فوائد الأناناس و اضراره للجنسين والأطفال بمختلف الاعمار
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

فوائد الأناناس و اضراره للجنسين والأطفال بمختلف الاعمار

نبذه مختصرة عن الموضوع

يشتهر الأناناس بكونه أحد الفواكه الاستوائية حلوة المذاق، والتي يمكن ان تدخل في صناعة العديد من الاطباق اللذيذة، لكن الكثير من الاشخاص قد لا يقدرون القيمة الحقيقية لهذه الفاكهة، وسوف نتعرف في هذا

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

·        نبذه عامة

·        يساعد على الضم

·        مفيد للعظام والبشرة

·        غنى بالألياف

·        مضاد للالتهابات

·        يخفف الام العضلات

·        يخفف من اعراض الدورة الشهرية

·        فوائد الاناناس للمرأة الحامل

·        اضرار الاناناس للمرأة الحامل

·        فوائد الاناناس للأطفال

·        متى يأكل الأطفال الاناناس

·        طريقة تحضير الاناناس للأطفال

 

نبذه عامة

يشتهر الأناناس بكونه أحد الفواكه الاستوائية حلوة المذاق، والتي يمكن ان تدخل في صناعة العديد من الاطباق اللذيذة، لكن الكثير من الاشخاص قد لا يقدرون القيمة الحقيقية لهذه الفاكهة، وسوف نتعرف في هذا الموضوع على فوائد الأناناس معاً

والأناناس ليس مجرد وجبة فواكه استوائية خفيفة ولذيذة، اذ يعد فاكهة مغرية للكبار والصغار بمذاقها الشهي، فضلا عن ان لديه العديد من الفوائد الصحية التي سنعرفك عليها في ما يلي :

الفوائد الصحية للأناناس

يساعد على الهضم

يحتوي الأناناس على احد الانزيمات الهاضمة المعروف باسم بروميلين (Bromelain) التي لها دور في هضم البروتين مما يسهل عمليات الهضم وخاصة في المعدة .

ومن هنا فقد يكون تناول الاناناس بعد وجبة غنية بالبروتين او شرب عصيره مفيد حقاً في المساعدة على عملية الهضم والتخفيف من الضغط على المعدة، كما انه يساعد على مكافحة الامساك

مفيد للعظام والبشرة


تحتوي ثمرة الاناناس على كل من الفسفور والمنغنيز مما يجعل لها دور كبير في عملية تشكيل العظام وتقويتها .

فالمنغنيز مهم في عملية التمثيل الغذائي الذي يدخل في عملية تجديد الانسجة والعظام وامتصاص الكالسيوم وتشكيل النسيج الضام .

كما ويحوي الاناناس فيتامين C الذي يدخل في عملية انتاج الكولاجين وبناؤه، مما يساعد في تعزيز صحة البشرة والحفاظ على نضارتها .

انزيم البروميلين الذي يمتاز به الاناناس وجد له خواص مضادة للالتهابات ومن بينها الجلدية، كما ووجد له دور في تليين الجلد وتخفيف التورم .

غني بالألياف


مثل معظم الفواكه الأناناس هو مصدر عالي للألياف. الا انه خلافا للباقي فهو يمتاز بكونه مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في الماء .

ومن هنا فالأناناس يساعد على امتلاء المعدة وزيادة الاحساس بامتلاء المعدة والشبع .

كما انه يساهم في تنظيم حركة الامعاء وعملية الهضم ويعمل على ابطاء عملية الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستوياتها .

كما وقد يكون له دور فعال في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين .

مضاد للالتهابات


الخصائص المضادة للالتهابات في الاناناس هي مستمدة بشكل اساسي من انزيم البروميلين الموجود فيه، والتي قد تربطه بعض الدراسات والابحاث مؤخراً بكونه فعال في علاج التهابات المفاصل والحد من الامها .

يخفف الام العضلات


يحتوي الاناناس عنصر البوتاسيوم الفعال جداً في تخفيف الام العضلات وتشنجاتها .

ومن هنا فقد يساعدك تناول الاناناس على تعزيز عملية شفاء العضلات خاصة بعد التدريبات والتمارين الرياضية الصعبة .

يخفف من أعراض الدورة الشهرية


السيدات اللواتي يعانين من اعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) فقد يساعدهن تناول الاناناس في التخفيف من هذه الاعراض، وذلك بفضل محتواه من المنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم .

الأمر الذي يساعد في التقليل من التهيجات والتقلبات المزاجية والصداع وغيرها من أعراض تقلبات الهرمونات .

كما وقد يساعد انزيم البروميلين على استرخاء العضلات والتخفيف من التقلصات والالام .

فوائد الأناناس للحامل

 عند تناول الأناناس بكميات معتدلة، فإنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للحامل، مثل:

تعزيز الجهاز المناعي: لأن الأناناس غني بفيتامين "ج"، الذي يقوي الجهاز المناعي للحامل، ويمنع تلف الخلايا،ويعزز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن نمو بشرة الجنين وعظامه وأوتاره وغضاريفه.

 الحفاظ على صحة العظام: لاحتوائه على المنجنيز، الذي يعزز صحة العظام، ويمنع خطر الإصابة بالهشاشة.

تنظيم عمل الجهاز العصبي: يحتوي الأناناس على فيتامين "ب 1" (الثيامين)، الذي ينظم عمل القلب والجهاز العصبي.

زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء : يعزز فيتامين "ب 6" في الأناناس إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمنع فقر الدم. 

  المساعدة في تكوين قلب الجنين: إذ يحتوي الأناناس على النحاس، الذي يساعد في تطور قلب الجنين.

التخفيف من غثيان الصباح: لاحتوائه على فيتامين "ب 6"، الذي ينتج أجسامًا مضادة، تساعد على التخفيف من غثيان الصباح.

منع حدوث الدوالي: تحدث الدوالي عندما تتورم الأوردة في ساق المرأة الحامل، وتتضخم مسببة الألم، وتقلل مادة "البروميلين" الموجودة في الأناناس تكوين الرواسب الليفية في هذه الأوردة، وبالتالي تقي من الإصابة بالدوالي.

تخفيف الضغط على الأمعاء:  يساعد الأناناس في الحفاظ على صحة الأمعاء، وتخفيف الضغط عليها، نظرًا لاحتوائها على الألياف. منع التشوهات الخلقية عند الجنين: بفضل احتواء الأناناس على حمض الفوليك، بالإضافة إلى أنه مفيد في منع احتباس الماء في الجسم، لأنه فاكهة غنية بالماء.

 خفض ضغط الدم: نظرًا لاحتواء الأناناس على عنصر البوتاسيوم المفيد في ضبط ضغط الدم. كوب واحد من الأناناس يمكن أن يوفر 80 إلى 85 ملليجرامًا من فيتامين "ج"، وهو ما يكفي حاجة الجسم اليومية منه خلال فترة الحمل .

أضرار الأناناس للحامل

  قد يؤثر الأناناس سلبًا في الحمل عندما يؤكل بشكل مفرط، وهذه بعض الأضرار التي قد يسببها:

  ارتجاع المريء:  يحتوي الأناناس على بعض الأحماض التي يمكن أن تسهم في الإصابة بارتجاع المريء أو حرقة المعدة، لذا إذا كان لديكِ جهاز هضمي ضعيف أو حساس، فمن الأفضل تجنب تناول الأناناس خلال الحمل. الإجهاض (الولادة المبكرة): قد يؤدي تراكم مادة "البروميلين" في الجسم إلى تليين عنق الرحم، ما يؤدي إلى الإجهاض أو المخاض المبكر، وقد تسبب أيضًا تقلصات الرحم والطفح الجلدي والقيء، خلال الثلث الأول من الحمل.

  الإسهال: مادة "البروميلين" الموجودة في الأناناس، قد تسبب الإسهال عند تناولة بكميات كبيرة.

  الحساسية: قد يسبب الأناناس أيضًا حساسية، إذا لم تكوني معتادة على تناوله، ومن أعراضها الحكة، وتورم في الفم، وسيلان الأنف.

  لذا ننصحكِ عزيزتي باستشارة طبيبكِ إذا كنتِ تحبين تناول الأناناس، حتى يحدد الكمية المناسبة لكِ خلال فترة الحمل، بما لا يضركِ .

فوائد الأناناس للأطفال

·        هناك العديد من الفوائد التي أثبتتها الدراسات الطبية عند تناول الاطفال لفاكهة الأناناس ومن أهم هذه الفوائد.

·        تقوية جهاز المناعة حيت يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز الخلايا المناعية وتحفيز كرات الدم البيضاء 

·        يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من المنجنيز الذي يعمل على تقوية العظام ويحمي الطفل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام. والتهابات المفاصل

·        ‏ يعمل على سرعة الشفاء من الجروح وذلك لأن الكمية الكبيرة من فيتامين سي التي يحتوي عليها تعمل على تحفيز الجلد لإنتاج كميات أكبر من الكولاجين. وهو البروتين الأساسي الذي يعمل على سرعة التئام الجروح كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بالعدوى الناتجة عن تلك الجروح.

·        يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل مقاومة الجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالسرطان.

·        تحسين عملية الهضم الكتير من الأطفال يعانون من مشكلات سوء الهضم  وتناول الأناناس بما يحتويه من كميات كبيرة من الألياف الغذائية يعمل على تحسين عملية الهضم وتعزيز عمل الجهاز العضمي  ووقاية. الطفل من الاضطرابات الناتجة عن سوء الهضم كالإمساك والإسهال.  ٠

·        ‏ يحتوي على نسب عالية من فيتامين أ  والبيتا كاروتين اللازمين لصحة العيون والوقاية من ضعف النظر.

متى يأكل الأطفال الأناناس

 ينصح أطباء الأطفال ألا تقوم الأم بإدخال الأناناس والفواكه الحامضية بشكل عام إلى النظام الغذائي للطفل إلا بعدما يبلغ عمر الستة أشهر وهناك بعض النصائح التي يجب على الأم أن تراعيها في حال قررت أن تقدم الاناناس لطفلها ومن أهم هذه النصائح:   

·        أن تقوم بتقديم كميات صغيرة منه للطفل حتى لا يؤثر على معدته بشكل سلبي. 

·        أن يتم تقديمه دون غيره في اليوم الذي يتم إدخاله للنظام الغذائي للطفل. 

·        ‏ الانتظار لمدة يومين على الأقل قبل إدخال نوع جديد من الطعام مع ملاحظة الأعراض التي تظهر على الطفل خلال هذه الفترة حتى تكتشف إن كانت قد ظهرت عليه أي أعراض تدل على التحسس منه.

·        إن ظهرت على الطفل أحد علامات الحساسية فيُنصح ألا تقوم الطفل بتقديمه له مرة أخرى قبل بلوغه عام. 

·        الأعراض التي تدل على تحسس الطفل من الأناناس تظهر على شكل طفح جلدي. وحكة. وآلام بالمعدة. والإسهال. والقيء وصعوبات التنفس.

طريقة تحضير الأناناس للأطفال

  هناك العديد من الطرق التي يمكن للأم أن تقوم بتقديم الأناناس لطفلها عن طريقها. ولكن إن كانت تقدمه للطفل للمرة الأولى فينبغي أن تحرص على أن يتناوله بمفرده وأن تكون الكمية التي يتناولها قليلة جدًا لتتمكن من قياس رد الفعل لجسم الطفل عليه. وبعد أن تتأكد من أن طفلها لا يعاني من الحساسية تجاهه فيمكنها أن تقدمه له عبر العديد من الطرق والتي من بينها :

·        الأناناس المهروس :  ‏ويتم ذلك عن طريق هرس الأناناس بواسطة الخلاط ٠ ‏وإضافة ملعقة من الزبادي له. وتقديمها للطفل. ٠

·        الأناناس والموز : من الوجبات التي يحبها الأطفال والتي تمدهم بالعديد من الفيتامينات والمعادن  ‏ يتم تحضيره عن طريق مزج ربع كوب من الأناناس مع ثمرة موز ناضجة وخلطهم بواسطة الخلاط الكهربائي.  ‏ يمكن للأم أن تزيد القيمة الغذائية لهذه الوجبة عن طريق إضافة الزبادي أو أحد أنواع الجبن الطبيعية.

·        الأناناس والخضروات :‏ تختلف المكونات التي يمكن تجهيز هذا الطبق من خلالها فيمكن للام ان تضيف أي نوع من أنواع الخضار ولكن بشرط أن يكون الطفل قد تناول هذا الخضار قبل ذلك ٠‏ ويتم إضافته للأناناس. وخلطه بالخلاط الكهربائي. ثم تقديمه للطفل.   

·        عصير الأناناس الطازج :  يُنصح بألا يتم تقديم العصائر المحلاة للأطفال الرضع. وذلك لأنها تجعلهم يلجؤون للإكثار من تناول السكريات والابتعاد عن لبن الأم.  ‏ لذا يمكنك تجهيز هذا العصير لطفلك بعد مرحلة الفطام.  ‏ ويتم تجهيز هذا العصير عن طريق خلط ربع كوب من الأناناس مع ثمرة من الموز ونصف كوب من اللبن وملعقة صغيرة من عسل النحل للتحلية ثم تقديمه للطفل.

المصدر: المجلة الطبية-سوبر ماما-الموسوعة العلمية الشاملة

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

قائمة شوار جهاز العروسة
# نمط حياة قائمة شوار جهاز العروسة

إذا كُنتِ تستعدين للزواج فبالتأكيد أول شىء سيخطر ببالك هو قائمة جهاز العروسة والأشياء التي ستحتاجين لشرائها لبيتك الجديد، والحقيقة أن بالرغم من المُبالغة في شراء بعض الأشياء لجهاز العروس إلا أن ا

كيف تصبح مرناً في الحياة؟
# نمط حياة كيف تصبح مرناً في الحياة؟

ما هي المرونة وكيفية يصبح الشخص مرن

كيف تحفز نفسك للدراسة؟
# نمط حياة كيف تحفز نفسك للدراسة؟

محفزات الدراسة وتنويع أساليب الدراسة

الفرق بين تقدير الذات والثقة بالنفس
# نمط حياة الفرق بين تقدير الذات والثقة بالنفس

لا يعبأ الأشخاص الواثقون بأنفسهم بأراء الآخرين، ويتجاهلون الأراء والتعليقات السلبية، ويسمعون التعليقات حول أنفسهم ليطوروا من أنفسهم، وذلك لشعورهم بالاحترام الذاتي لأنفسهم.

أوقفوا كريمات الوجه واتبعوا هذه الوصفة لمحاربة الشيخوخة
# نمط حياة أوقفوا كريمات الوجه واتبعوا هذه الوصفة لمحاربة الشيخوخة

يتهافت معظم الناس اليوم على استعمال كريمات العناية بالبشرة. بما فيها كريمات مقاومة الشيخوخة وتخفيف التجاعيد. أملاً منهم في الحصول على مظهر أكثر صحة وشباباً

التعليقات

اترك تعليقاً

7
+
8
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<