أهم المعالم السياحية في محافة الجيزة
سفر تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

أهم المعالم السياحية في محافة الجيزة

نبذه مختصرة عن الموضوع

تشتهر محافظة الجيزة بتعدد وتنوع معالمها السياحية، فإن كنت سائح مُحب للآثار والتاريخ والمناحي الثقافية فستجد أمامك الأهرامات المصرية التي ستندهش أنها أكثر من الثلاث أهرامات الشهيرة

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

·       نبذه عامه

·       الأهرامات المصرية

·       أبو الهول

·       هرم سقارة المدرج

·       أهرامات دهشور

·       الهرم الأحمر

·       القرية الفرعونية

·       متحف مركب الشمس مركب خوفو

·       متحف الخزف الإسلامي

 

نبذه عامه :

تشتهر محافظة الجيزة بتعدد وتنوع معالمها السياحية، فإن كنت سائح مُحب للآثار والتاريخ والمناحي الثقافية فستجد أمامك الأهرامات المصرية التي ستندهش أنها أكثر من الثلاث أهرامات الشهيرة، متاحف التاريخ الفرعوني والإسلامي والقبطي والعصور الحديثة، ساقية الصاوي حيث حضور الأمسيات الثقافية والفنية.

أما إن كنت مُحب للمناظر الطبيعية والطُرز المعمارية العجيبة فأمامك حديقة الأسماك، الجولات النيلية في قلب النيل، الواحات البحرية الشافية من أصعب الأمراض.

أما إن كنت قد جئت في زيارة بصحبة العائلة والأطفال فسيجد أطفالك غايتهم في مدن الملاهي كماجيك لاند ودريم بارك، ادرينالين بارك، قرية فجنون، حديقة الحيوان، أما زوجتك فستجد ضالتها في مراكز التسوق التي تُقدم أشهر الماركات العالمية للسلع. ولا تنسيا أن تحظيا ببعض اللحظات الرومانسية بين روائح الزهور وروعة الأشجار التي تقدمها إليكما حديقة الأورمان.

الأهرامات المصرية :

من عجائب الدنيا السبع التي تضع السياحة في مصر بوجه عام أو السياحة في الجيزة بالتحديد على رأس أولويات أي سائح وافد إلى مصر خاصةً إن كانت تلك هي زيارته الأولى. وتنقسم اهرامات الجيزة التي يعود تاريخها إلى نحو 25 قرن قبل الميلاد إلى 3 أهرامات رئيسية لثلاث ملوك من ملوك الدولة الفرعونية القديمة وهم: هرم خوفو يقع على مسافة 13 فدان من جنوبه الغربي هرم خفرع، وفي نفس الاتجاه يقع أصغرهم وهو هرم الملك منقرع، ويحيط بهم ثلاث أهرامات أخرى صغيرة.

وتعتمد اهرامات الجيزة في بنائها على الحجر الجيري، الجرانيت الأسواني، حجر جيري أبيض مصقول وعاكس لأشعة الشمس كالمرآة ولكنه لم يعد موجودًا الآن. أما تصميم الاهرامات من الداخل فينقسم إلى مدخل مائل يُعرف باسم المعرض الكبير، 3 غرف دفن منهم غرفة تُمثل قاعدة صخرية تقود إلى غرفة تُدعى غرفة الملك أي مدفنه، وأخرى تُدعى غرفة الملكة رغم أنها ليست مدفنًا لها.

وتُعد الحسابات الرياضية والجغرافية المُعقّدة التي اعتمد عليها مُهندسو وبُناة الفراعنة عند بناء الاهرامات المصرية والمعلومات عن الاهرامات بشكل عام أعجوبة ولُغزًا مُحيرًا للعلماء حتى وقتنا هذا.

أبو الهول :

لا يُمكن أن تزور الاهرامات المصرية العريقة وتنسى أضخم أقدم المنحوتات الفرعونية من زيارتك مع التقاط بعض الصور التذكارية وانت جانبها.

إنه تمثال أبو الهول رمز الملك خوفو الذي يجمع بين قوة الأسد وحكمة الإنسان في أساطير، وفي أساطير أخرى فهو إله شمس الغروب حارس المقابر الملكية التي تُضمها اهرامات الجيزة من عبث اللصوص. ويظهر أبو الهول في شكل تمثال بجسم أسد ورأس إنسان في طلّة من الحجر الكلسي المُلوّن والجبس.

وتُقدّم في ساحة أبو الهول عروض ليلية مُذهلة تُعرف بعروض الصوت والضوء تستعرض معلومات عن الاهرامات وبنائها وعن تاريخ مصر القديم، تُضفي على السياحة في الجيزة وبمنطقة الأهرامات طابع خاص.

هرم سقارة المدرج :

هرم سقارة المشهور بهرم زوسر أو الهرم المدرج في منطقة سقارة على بعد 30 كم جنوب القاهرة، إذ يظهر هرم زوسر من الخارج في صورة طبقات مُتدرجة كبيرة عند القاعدة تقل كلما ارتفعت لأعلى، أما من الداخل فتصميمه مثل تصميم الاهرامات من الداخل يضم مجموعة من المقابر الملكية التي يعود تاريخها إلى عهد الدولة الفرعونية القديمة. كما تضم المنطقة أيضًا مجموعة من المعابد والآثار بالإضافة إلى 16 هرم آخر لم يتبقى منهم صامدًا حتى الآن سوى القليل.

أهرامات دهشور :

هو أول محاولة للملك سنفرو لبناء هرم كامل، ولكنه بعد ان وصل عند منتصف الهرم اكتشف انه لابد من تغيير زاوية البناء لاكتمال الهرم لذلك سمى بـ “الهرم المائل”، استغرق بنائه حوالي 14 سنة تعلم فيها مهندسوا سنفرو كيفية بناء الهرم، ثم بعد ذلك قام ببناء هرم  “الهرم الأحمر”.

الهرم الأحمر :

تعرف على ما هو الهرم الأحمر أو كما يطلق عليه هرم الوطواط | جريدة جورناليدة

والمُصنّف كأول محاولة ناجحة لبناء الاهرامات المصرية على يد الملك سنفرو وثالث أكبر اهرامات الجيزة بعد خوفو وخفرع. ويظهر الهرم الأحمر الذي يقع بمنطقة دهشور على بعد 40 كم جنوب القاهرة في صورة بناء مُفلطح غير مستوي الهيئة من الحجر الجيري أحمر اللون والذي كان السبب في مُسماه الشهير، ويُحيط بهرم دهشور مجموعة من المقابر الملكية الفرعونية التي تنتمي لعهد الدولتين القديمة والوسطي .

القرية الفرعونية :

بوابة زمن الى مصر القديمة في 'القرية الفرعونية' | MEO

تُعد القرية الفرعونية في شارع البحر الأعظم من أعظم معالم السياحة في الجيزة، حيث تُقدّم صورة مُتكاملة عن تاريخ مصر على مر العصور وتحديدًا العصر الفرعوني، من خلال أُناس حقيقيون يرتدون الزي الفرعوني ويمثلون على خلفية صوتية واقع حياة المصري القديم خلال رحلة نيلية يقوم بها السائح بمجرد دخوله إلى القرية.

كما تضم القرية الفرعونية مجموعة من المتاحف مثل نُسخة مُقلّدة من المقبرة الأصلية للملك توت عنخ آمون بكل ما تحتويه من كنوز، متحف التحنيط الذي يستعرض مهارات القدماء المصريين في تحنيط جثثهم وعلاج مرضاهم، متحف بناة الأهرامات الذي يستعرض رحلة بناء أهرامات الجيزة، متحف كليوباترا الذي يستعرض تاريخ البطالمة في الإسكندرية عاصمة مصر آنذاك. المتحف الإسلامي والقبطي اللذين يستعرضان تاريخ مصر قبل وبعد الفتح الإسلامي لها، متحف نابليون لاستعراض تاريخ الحملة الفرنسية على مصر من خلال بعض المخطوطات والمنحوتات والصور، متحف حرب أكتوبر ومتحفي جمال عبد الناصر والسادات، وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك تضم القرية أماكن لشراء الهدايا التذكارية ذات الطابع الفرعوني ومنطقة ترفيهية للأطفال.

متحف مركب الشمس مركب خوفو :

وهو متحف مُكوّن من 3 أدوار رئيسية تكشف عن تكوين المركب الفرعوني بالكامل، وقد أُقيم المتحف في نفس المكان الذي تم اكتشاف المركب فيه لأول مرة عام 1954 فوق واحدة من الحفرات الخمس المحفورة في الصخر والمُحيطة بهرم خوفو من جهة الجنوب.

لا تفوت زيارة متحف مركب الشمس أثناء جولة السياحة في الجيزة بشكل عام وأثناء زيارتك إلى الاهرامات المصرية بالتحديد حيث ستشاهد جزء من التاريخ جُمِّعَ ورُمِّمَ ليظهر لك وكأنه صنع بالأمس.

متحف الخزف الإسلامي :

يقع متحف الخزف الإسلامي بداخل مركز الجزيرة للفنون في الزمالك مُحتلًا طابقين من قصر أحد أمراء مصر في عشرينات القرن الماضي يكس توليفة رائعة من الطرز المعمارية الإسلامية والغربية المُتميّزة.

ويتكون طابقي متحف الخزف الإسلامي من قاعة رئيسية تلتف حول نافورة رخامية ملونة ذي قبة ونوافذ زجاجية ملونة بطراز يُحاكي طراز البناء الإسلامي، إلى جانب 5 قاعات أخرى تستعرض نماذج لأروع المصنوعات الفنية والخزفية خلال عهد الدولة الإسلامية في مصر بدايةً من العصر الفاطمي وصولًا للعصر العثماني. بالإضافة لمشغولات سورية وإيرانية، مما يجعله وجهة مثالية للسائح المُهتم بالسياحة التاريخية الدينية.

المصدر: صحيفة الهتون

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـسياحة و سفر

أهم المعالم السياحية في محافة الجيزة
#سياحة و سفر أهم المعالم السياحية في محافة الجيزة

تشتهر محافظة الجيزة بتعدد وتنوع معالمها السياحية، فإن كنت سائح مُحب للآثار والتاريخ والمناحي الثقافية فستجد أمامك الأهرامات المصرية التي ستندهش أنها أكثر من الثلاث أهرامات الشهيرة

معلومات عن محافظة الفيوم و أشهر الامكان السياحية بها
#سياحة و سفر معلومات عن محافظة الفيوم و أشهر الامكان السياحية بها

معلومات عن محافظة الفيوم قد لا تعرفها من قبل ، لأن موقعها وطبيعتها قد يفاجئك ، ونظراً لموقعها الممتاز ومواردها الوفيرة ، يطلق عليها اسم الفيوم (قلب مصر)

أهم الأنشطة السياحية في دهب
#سياحة و سفر أهم الأنشطة السياحية في دهب

تتوفر أنشطة سياحية في دهب لأي شخص يرغب في قضاء وقت ممتع في الاسترخاء بفضل الهدوء في هذه المنطقة الجميلة يجعلها مكاناً رائعاً لقضاء عطلة

محافظة أسوان و نبذه مختصرة عنها
#سياحة و سفر محافظة أسوان و نبذه مختصرة عنها

اسوان مصر تُعد من أجمل مدن مصر السياحية التي يُقبل عليها العديد من الزوار حيث تتميز اصوان بالعديد من الأماكن السياحية الجميلة التي تحظى بالأقبال الكبير من مُختلف الزوار

محافظة الغردقة عاصمة السحر و الجمال و أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها
#سياحة و سفر محافظة الغردقة عاصمة السحر و الجمال و أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها

تحتل مدينة الغردقة مركزًا سياحياً مرموقًا على مستوى العالم من حيث جمالها الأخّاذ الذي يتمتع به الكثيرون؛ فيتركز جمال مدينة الغردقة في وجود الشعب المرجانية والأسماك المُلونة التي تُزين مياهها

التعليقات

اترك تعليقاً

5
+
7
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<