مقارنة بين الزلازل والبراكين
اخرى تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

مقارنة بين الزلازل والبراكين

نبذه مختصرة عن الموضوع

ينقسم هذا البحث إلى ظاهرتين طبيعيتين يظهروا في البراكين والزلازل تحدث في جوف الأرض والسلاسل الجبلية بل والمحيطات والأنهار.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

·       بحث عن البراكين والزلازل

·       مقارنة بين الزلازل والبراكين

·       كيف تحدث الزلازل والبراكين

·       كيف تتشكل البراكين

·       أشكال البراكين

·       كيف تتكون الزلازل

·       خاتمة عن الزلازل والبراكين

 

بحث عن البراكين والزلازل:

·       ينقسم هذا البحث إلى ظاهرتين طبيعيتين يظهروا في البراكين والزلازل تحدث في جوف الأرض والسلاسل الجبلية بل والمحيطات والأنهار .

·       إذ أنه على الرغم من الفروق بين كل من البراكين والزلازل إلا أن هناك العديد من الأمور التي تربط بين الزلازل والبراكين، وهي كوّنها المكان يحدث فيه الحركة في الصفائح التكتونية، لكونها المكان الذي يحدث فيه نشاط بركاني volcano-tectonic earthquake .

·       فيما يُطلق على السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الزلازل حركة الماغا التي تحدث فيما بين الشقوق التي تتخلل الصخور والأرض، حيث إنها عبارة عن الحركة التي تنتاب الصخور إلى أعلى مم ينتج عنه الزلازل، ولاسيما يؤدي هذا النوع من الحركة إلى البراكين .

·       وكذا فنجد أن الثوران البركاني هو الذي يحدث كنتيجة لظهور الزلازل على الأرض، ويُعد إنذارًا مبدئيًا للزلازل، ولاسيما ويُعتبر هذا النوع ضغط على الصخور ومن ثم ينجُم عنه التشققات، والاهتزازات مما يُسرع من وصول الماغا إلى الفوهة وينتج عنه انفجارات البراكين .

·       إذ تُعرّف تلك الهزات التي تنبعث من فوهة البراكين بأنها الهزات البركانية المتكررة؛ حيث يُطلق عليها volcanic tremors ، فيما تُقاس عن طريق جهاز قياس الزلازل seismographs

مقارنة بين الزلازل والبراكين :

·       إذ أن الزلازل هي عبارة عن؛ اهتزاز تشهده سطح الأرض؛ نتيجة الاهتزازات المفاجئة التي تصدر موجات في الصخور التي توجد في باطن الأرض، مما يجعلها في حالة تسمح بتحرُر الطاقة الموجودة في قشرة الأرض، فيما تتصادم الاهتزازات بين الكتل الصخرية ناتج عنها التصدعات الجيولوجية في الصخور، التي تتواجد في الحدود الفاصلة .

·       بينما إذا ذكرنا البراكين فهي عبارة عن؛ انبثاق الغازات الساخنة من فم الثقوب الموجودة في سطح الأرض، بالإضافة إلى ظهور عدد من الشظايا والمصهورات والرماد والحمم، إذ تتكون على جوانب البراكين .

·       ولاسيما على قدرته في تكوين التضاريس الأرضية، فيما تتواجد في كل من المسطحات المائية والمناطق البحرية، أو بالقرب من الجُزر، فماذا عن مراحل وكيف تحدث الزلازل والبراكين

مقدمة بحث عن الزلازل والبراكين :

·       نتحدث في بحثنا عن ظاهرتين من أخطر الظواهر الطبيعية التي تضرب سكان الأرض وخاصةً في المناطق الساحلية، والجبلية، بل وفي المحيطات، ولاسيما وأن الزلازل هي التي تضرب حواف الصفائح البطيئة جراء التصادم الناجم عن تلك الصفائح.

·       فضلاً عن الانزلاقات التي تهدها الصفائح، فيما يجد العلماء المختصين في رصد الزلازل والبراكين أن الزلازل هي التي قد تضرب المناطق المتشققة في الأرض والناجم عنها تحركات في تلك الصفائح الأرضية في اتجاهات متفرقة، والناتج عنه الصدوع.

·       فيما اتجه العلماء إلى الاجتهاد للكشف عن تلك الزلازل للحد من تأثيرها، عن طريق مجموعة من الدراسات المنعقدة، إلا أنه على أرض الواقع لا يوجد ما يُشير إلى أن تلك الاضطرابات؛ إذ لا توجد آليات للتنبؤ وتفادي الزلازل في مناطق التصدعات الجيولوجية.

·       وعلى جانب أخر نجد أن البراكين هي التي تُهدد عدد كبير من سكان الأرض في المناطق الجبلية، نتيجة للانفجارات التي تصد عن فوهة البراكين، جراء حدوث الضغط والحرارة في الصفائح، مما ينتج عنه الانفجار العنيف، مما يجعل الانفجارات الواقعة تتسبب في مواد منصهرة متراكمة على الجبال.

·       فيما تتكوّن ثقوب الأرض في حالة إذا ما جاءت البراكين بعنفٍ شديد؛ فيما تنتج تلك البراكين فحالة إذا ما انفصلت الصفائح عن بعضها، وتدفقت البراكين بطريقة سهلة مُحدث انهيار الجزء المتواجد في أعلى المناطق المتدفقة بالبراكين.

·       فيما يتجه العديد من الدارسي والعلماء إلى الأخذ بالأسباب المنطقة التي تُجنبهم وقوع البراكين؛ ولاسيما تتجسد تلك المؤشرات في التاريخ البركاني للمناطق حيث ترقُب أخر موعد وقع فيه البركان، والفترة الزمنية التي ينشط فيها البركان.

كيف تحدث الزلازل والبراكين :

مراحل حدوث الزلازل هي التي نتعرّف عليها من خلال الفقرات التالية، فضلاً عن لأسباب المؤدية إلى وقوع البراكين، فيما نستعرض أبرز تلك التكوينات التي تحدث كنتيجة لما يلي :

·       تكمُّن آليات حدوث الزلازل والبراكين في رصد المؤشرات الأولى لحدوث الزلازل وانبعاث الغازات، فضلاً عن المراقبة عن بُعد .

·       إلى جانب رصد الاهتزازات التي قد تحدث في القشرة الأرضية، أو البراكين، بالإضافة إلى مُتابعة كثافة الغازات من خلال الاعتماد على رصد الغازات المنبعثة من البراكين سواء ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت؛ ويرجعه السبب في هذا إلى أن كثافة الغازات تظهر بشكلٍ أكبر من المواد المنصهرة .

·       لذا فهي من أهم آليات قياس وتنبؤ العلماء بوقوع بركان قريب في تلك المنطقة .

·       تُعد المراقبة عن بُعد من أشهر أنماط الكشف عن البراكين في الأرض؛ فيما تتمثل في استخدام الأقمار الصناعية في رصد وقوع البراكين؛ إذ بدورها تكشف عن رصد انبعاث الغازات، وما إذا كان هناك تشوهات في الأرض أو ارتفاع في درجة الحرارة .

كيف تتشكل البراكين :

·       ينتج البركان عن الثقوب التي تظهر في سطح الأرض نتيجة لتدفق عدد من الغازات والشظايا والمواد المنصهرة، وعدد من المواد المنصهرة الرمادية فيما تتراكم على الجانبي الجبال، مكونة تضاريس الكرة الأرضية .

·       فيما قد تنشأ البراكين في المحيطات والأماكن المائية؛ مكونة الجبال البحرية، إلى جانب تكوين الحمم البركانية .

·       الجدير بالذكر أنه  من أبرز الأمثلة على البراكين هي جزيرة هاواي التي نتجت عن تشكُل البراكين وما قفزته من حمم بركانية .

·       ولاسيما أن الحركات المتكررة للصفائح هي التي ينشأ عنها الانزلاقات والتحركات المختلفة التي ينجُم عنها الجفاف والتبخُر للمياه التي توجد في طبقة الوشاح .

·       إذ أنه يعد السبب المؤدي إلى انصهار واندفاع البراكين إلى سطح الأرض، كنتيجة مباشرة لتباعُد الصفائح عن بعضها البعض، مما يجعل المواد المنصهرة قابلة للتدفق عبر سطح الأرض، فيما بين الصفائح التكتونية، ونُشير هنا إلى أبرز تلك الأمثلة الحية على تكوّن المواد المنصهرة كالتي تظهر في المحيط الأطلسي .

أشكال البراكين :

·       أولاً الثوران التدفقي Effusive Eruption الذي يُسمى؛  اللزوجة المنصهرة المنخفضة، إذ أنها تنشأ نتيجة الغازات التي توجد في الطبقة السطحية، حيث تتصاعد الغازات التي تصل إلى الغلاف الجوي؛ فور بلوغ الصهارة عند سطح الأرض .

·       فيما تصل الصهارة إلى حواف البراكين وتُشكل الحمم البركانية التي تطفو على السطح .

·       بينما يُعد الشكل الثاني للبراكين هي الثوران الانفجاري الذي يُسمى علميًا بـ Explosive Eruption ؛ إذ ينتج نتيجة اللزوجة التي تحدث نتيجة ارتفاع نسبة الصهارة، مما ينجُم عنه زيادة في الضغط، فيما يرتفع ضغط الغاز بشكل أعلى من ضغط الغلاف الجوي، وذلك فور بلوغ الصهارة إلى السطح مما يؤدي إلى انفجار مدوي، يتكون منه المواد البركانية فتاتية .

كيف تتكون الزلازل :

·       تُعتبر الزلازل عبارة عن مجموعة من الصفائح المُحيطة بالكرة الأرضية، المتصلة ببعضها؛ نتيجة لتحرُك الصفائح المنفصلة مما ينجُم عنها تشابك الأطراف ببعضها، وينجم عنه تخزين الطاقة مع الحركات المتكررة للصفائح، فيما يُطلق على تلك الصفائح اسم الصفائح التكتونية التي توجد في القشرة الأرضية بالطبقات العُليا في وشاح الأرض Earth’s mantle

·       إذ ينجُم عن هذا التشابُك انفصال الطرف عن الصفائح؛ مما ينتج عنه الزلازل، ولاسيما ينتج في حالة إذا ما كانت كمية الطاقة أكبر من القدة على الاحتكاك بين حدود تلك الصفائح التكتونية .

خاتمة عن الزلازل والبراكين :

·       لا يُمكننا أن نتغافل عما يبدُر عن الزلازل والبراكين من غارات تشنها الطبيعة على الإنسان فتحصد الأرواح، وتُهدد استمرار الحياة لقاطني السلاسل الجبلية؛ فيما تحدث الزلازل في كل من الجبال فقد ظهرت الزلازل في جبال اليابان والهيمالايا وعدد من المحيطات .

·       فيما تبرز الزلازل والبراكين في المناطق التي تشهد تغير جيولوجي؛ الناجم عن التصادم في الصفائح وفي المحيطات التي توجد بالقرب من الجّذر .

·       لاشك أن البراكين من شأنها أن تُهدد العالم وتؤدي إلى الكوارث المُحققة التي من أبرز أمثلتها؛ أمواج تسونامي التي تنجُم عن الطاقة الحرارية التي تبرز تحت سطح الأرض، بالإضافة إلى دوره في الانهيارات الجليدية البركانية للجليد .

·       لذا وجب على الدول والمؤسسات الراصدة للزلازل والبراكين أن تؤهل قاطني الدول المُهددة بالتدريبات الجيدة لإخاء المكان في حالة اقتراب البراكين أو حدوث الزلازل في سواحل البلاد، بالإضافة إلى علاج مرضى الجهاز التنفسي وتوفير المآكل والمشرب والأمن الغذائي والانتقال من مكان إلى أخر، اهتمام الدولة بالاحتفاظ بالمستندات والأوراق الهامة في أماكن حفظ الأوراق الهامة بعيدًا عن مناطق الزلازل والبراكين، إلى جانب العمل على تطوير المراكز البحثية الراصدة للبراكين والزلازل للحد من مضارها وتهديدها المستمر لمناطق بعينها .

المصدر : مخطوطة

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـطبيعة

النمل في المنزل وكيفية التخلص منه
#طبيعة النمل في المنزل وكيفية التخلص منه

ماذا يشير وجود النمل في المنزل وكيفية التخلص منه بالطرق الطبيعية واالمبيدات الحشرية وعلاقة النمل بالحسد

مقارنة بين الزلازل والبراكين
#طبيعة مقارنة بين الزلازل والبراكين

ينقسم هذا البحث إلى ظاهرتين طبيعيتين يظهروا في البراكين والزلازل تحدث في جوف الأرض والسلاسل الجبلية بل والمحيطات والأنهار.

ظاهرة المد و الجزر و كيف تحدث
#طبيعة ظاهرة المد و الجزر و كيف تحدث

تنتج ظاهرة المد والجزر نتيجة لحدوث ما يسمى بالجاذبية التي تحدث بين القمر والشمس، بالإضافة لدوران الأرض حول نفسها، كما أن عملية المد ينتج عنه مجموعة تغيرات في ماء البحار والمحيطات

تعرف علي 15 فائدة سحرية للقرفة
#طبيعة تعرف علي 15 فائدة سحرية للقرفة

تنتمي شجرة القرفة الصغيرة إلى عائلة Lauracea. ويعود أصلها إلى سريلانكا وتزرع في العديد من البلدان الاستوائية، وهناك أربعة أنواع رئيسية للقرفة منها كاسيا وأشهرها السيلان وتعتبر هي أكثر تكلفة

ما هي علامات الحمل في الاسبوع الاول
#طبيعة ما هي علامات الحمل في الاسبوع الاول

في البداية لا يكون هناك جنين بالفعل، يوجد فقط بويضة مخصبة، ويحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية، ويكون هناك تغيرات جسدية ملحوظة

التعليقات

اترك تعليقاً

6
+
7
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات