النزلات المعوية عند الاطفال و كيفية الوقاية منها
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

النزلات المعوية عند الاطفال و كيفية الوقاية منها

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

من أكثر المشاكل التي يعاني منها الأطفال خاصة في فصل الصيف، حيث تعد النزلة المعوية عند الأطفال هي الأكثر انتشاراً في الصيف ولها أسبابها المتعددة

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1. نبذه عامه

2. أسباب النزلات المعوية عند الاطفال

3. اعراض النزلات المعوية للأطفال

4. كيفية الوقاية من النزلات المعوية

5. كيفية علاج النزلات المعوية

نبذه عامه :

النزلات المعوية عند الاطفال من أكثر المشاكل التي يعاني منها الأطفال خاصة في فصل الصيف، حيث تعد النزلة المعوية عند الأطفال هي الأكثر انتشاراً في الصيف ولها أسبابها المتعددة، لأن فى هذا الموسم تكثر الرحلات والتواجد خارج المنزل، مما يضطرنا إلى تناول العديد من الوجبات السريعة واللجوء إلى المطاعم المنتشرة في أماكن السفر، مما يجعل فرصة الإصابة بالنزلات المعوية في تلك الأوقات أكثر من غيرها، في هذا المقال نخبرك عن أسباب حدوث النزلات المعوية لدى الأطفال وكيفية التعامل مع هذه المشكلة.

أسباب النزلات المعوية عند الاطفال:

بالفعل القليل من الأسر يتبع القواعد الصحية في تناول الطعام خارج المنزل من تنظيف الأيدي وتطهيرها قبل تناول الطعام، وتحري مصدر الطعام نفسه، مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا فى العديد من الأطعمة، ومنها الحليب الغير مبستر واللحوم النيئة وكذلك البيض والمايونيز والتي تعد من أكثر الأطعمة القابلة لزيادة وانتشار البكتيريا.

أيضاً حينما لا يتم الغسل الجيد لكثير من الخضروات أو السلطات المستعملة وقد يحدث ذلك كثيراً في بعض المطاعم نتيجة كثرة العاملين وتداولها بالأيدي بالإضافة إلى عدم اهتمام المطعم نفسه بالتنظيف الجيد للخضروات مما يؤدى إلى حدوث نزلات معويه حادة.

لذلك لابد من الوقاية من حدوث النزلات المعوية عند الأطفال.

اعراض النزلات المعوية للأطفال:

·     ارتفاع في درجة الحرارة قد يكون متوسطاً إلى حاد، تستمر الحرارة المرتفعة في النزلات المعوية لمدة يومين.

·     حدوث آلام في البطن شديدة.

·     قيء أو ميل إلى القيء.

·     إسهال شديد ومتكرر وبكمية كبيرة.

كيفية الوقاية من النزلات المعوية:

·     تجنب عصائر الفاكهة التي تحتوي على كميات عالية من السكر والتى تزيد من حدة الإسهال وهو من أهم أعراض النزلات المعوية.

·     يجب شرب الماء والتركيز على شرب السوائل عموماً لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف الذي قد يحدث من أثر حدوث النزلات المعوية.

·     الجلوس فى الأماكن النظيفة الخالية من بقايا الطعام حتى لا يلمس طفلك بقايا الطعام ثم يضع يده في فمه فيؤذي نفسه بالنزلات المعوية.

·     تجنب الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة بالكامل والتي قد يكون عليها البكتيريا.

·     تجنب تناول الطعام إلا من مطاعم مدعمة بشروط صحية والبعد عن الجائلين للحفاظ على صحة أسرتك.

·     موسم الصيف هو موسم البكتيريا لأن زيادة درجات الحرارة تزيد انتشار البكتيريا المرضية بنسبة 17%.

·     علاوة على أن  الكثير ممن يحبون الاستمتاع بالرحلات الترفيهية والرياضات المائية لذا يحذر من السباحة فى المسابح الغير معقمة أو الشواطئ الغير نظيفة، لأنها فرصة جيدة للعدوى من خلال تعرض الإنسان لابتلاع المياه التي قد تكون غنية الميكروبات والبكتيريا والتي تؤدي إلى حدوث مشاكل كبيرة في المعدة والهضم.

كيفية علاج النزلات المعوية:

غالباً يحتاج المريض بالنزلة المعوية إلى زيارة الطبيب لوصف العلاج الدوائي المناسب من مضادات حيوية وغيره، ولكن يمكن عمل بعض الخطوات التي تساعد في العلاج أيضاً ومنها:

·     أن يأخذ المريض قسطاً كافياً من النوم والراحة يومياً.

·     يفضل كثرة استخدام السوائل الباردة أو الدافئة، في السوائل بشكل عام تحافظ على التوازن الطبيعي لخلايا الجسم بعد فقدها الكثير من السوائل بعد القئ والاسهال.

·     أن يتناول المريض الأطعمة الخفيفة مثل الدجاج المسلوق والكربوهيدرات سهلة الهضم.

·     غالباً يحتاج المريض بالنزلة المعوية إلى زيارة الطبيب لوصف العلاج الدوائي المناسب من مضادات حيوية وغيره، ولكن يمكن عمل بعض الخطوات التي تساعد في العلاج أيضاً ومنها:

·     أن يأخذ المريض قسطاً كافياً من النوم والراحة يومياً.

·     يفضل كثرة استخدام السوائل الباردة أو الدافئة، في السوائل بشكل عام تحافظ على التوازن الطبيعي لخلايا الجسم بعد فقدها الكثير من السوائل بعد القئ والاسهال.

·     أن يتناول المريض الأطعمة الخفيفة مثل الدجاج المسلوق والكربوهيدرات سهلة الهضم.

المصدر : مملكتي

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـطفولة

هل السكاتة مضرة لحديثي الولادة؟ وكيف يمكن تجنب مخاطرها؟
#طفولة هل السكاتة مضرة لحديثي الولادة؟ وكيف يمكن تجنب مخاطرها؟

تعتبر اللهايات آمنة عامةً، ولكن يجب تجنب بعض المخاطر لها، وذلك باستخدامها الصحيح، وتعقيمها، والفطام في الوقت المحدد بطريقة سليمة، ونتناول شرح لكل ذلك في الفقرات التالية.

هل يجب السماح للأطفال بإختيار ميعاد نومهم؟
#طفولة هل يجب السماح للأطفال بإختيار ميعاد نومهم؟

الوقت هو سلاح كل إنسان يحارب به الكسل و التسويف و الذي يجعله يحقق الإنجازات و التقدم لذلك من المهم معاودة الأطفال على تنظيم وقتهم بعمل روتين إيجابي يساعدهم على ذلك

هل من الأفضل أن تكون والد صارم أم متساهل؟
#طفولة هل من الأفضل أن تكون والد صارم أم متساهل؟

المنزل هو البيئة المحيطة التي تؤثر بنا دون إرادتنا لذلك لابد أن نتعلم منها كل ايجابي لأننا نعكس كل المبادئ التي تعلمناها داخل هذه البيئة في التعامل مع من حولنا سنعرض لكم الوالد صارم أم متساهل

أسباب قيء الرضع وطرق علاجه
#طفولة أسباب قيء الرضع وطرق علاجه

تقلق أمهات كثيرات من حالة القيء التي تعتري أطفالهن الرضّع كثيراً إلى حد يتوجّهن فيه للطبيب للاستفسار عن السبب والعلاج يعدّ القيء طبيعياً نوعاً ما وخصوصاً عند التجشؤ بعد الرضاعة.

فطريات الفم عند الرضع
#طفولة فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم أو القلاع هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفم ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر، ولكنها شائعة بشكل خاص عند الأطفال الصغار ، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر .

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك