أهم فوائد الترمس و قيمته الغذائية
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

أهم فوائد الترمس و قيمته الغذائية

نبذه مختصرة عن الموضوع

بالطبع يعتبر الترمس وجبة غذائية خفيفة شائعة لذيذة، ولكنها أيضاً غنية بالقيم الغذائية. ويعد الترمس في مقدمة البقوليات نظراً لقيمته الغذائية العالية. إذ أن حبوب الترمس مليئة بالبروتين والألياف

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

·     نبذه عامه

·      القيمة الغذائية للترمس  

·      الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

·      خفض ضغط الدم المرتفع

·      تخفيف الإمساك  

·      تقوية العظام

·      يدعم صحة الأمعاء

·      يعالج فقر الدم

·      مفيد للبشرة

·      مفيد للشعر

·      يعزز المناعة

·      يساعد على إنقاص الوزن  

·      فوائد الترمس المر

نبذه عامه :

بالطبع يعتبر الترمس وجبة غذائية خفيفة شائعة لذيذة، ولكنها أيضاً غنية بالقيم الغذائية. ويعد الترمس في مقدمة البقوليات نظراً لقيمته الغذائية العالية. إذ أن حبوب الترمس مليئة بالبروتين والألياف وقليلة الزيت والنشا وبسبب ذلك يرتبط فقدان الوزن بشكل شائع بتناول حبوب الترمس.

القيمة الغذائية للترمس :

بغض النظر عن طعم الترمس المر قليلاً، يعتبر الترمس مصدراً جيداً للعناصرالغذائية والفيتامينات والمعادن. كما يعد الترمس غني بالبروتين. 

وتحتوي حصة (100 جرام) من حبوب الترمس على 40.37 جرام من الكربوهيدرات، و0.64 ملجم من فيتامين ب 1. وتحتوي 100 جرام من الترمس الجاف على 371 سعرة حرارية، بينما تحتوي نفس الحصة من الترمس المغلي أو المسلوق على 119 سعرة حرارية. 

فوائد الترمس الحلو:

فيما يلي بعض أهم فوائد الترمس للجسم والصحة:

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي :

إن الاستهلاك المتكرر للترمس يعزز صحة الأمعاء ويساعد في التغلب على الإمساك ومتلازمة القولون العصبي والحالات الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي. كما يجعله المحتوى العالي من الألياف مصدر جيد للبريبيوتيك، وهي المواد التي تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء.

خفض ضغط الدم المرتفع :

أظهرت مستخلصات بروتين الترمس أنها تصحح ضعف بطانة الأوعية الدموية. حيث تساعد على الاسترخاء السليم للأوعية الدموية، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

تخفيف الإمساك  :

يضمن المحتوى العالي من الألياف في حبوب الترمس أن يمتص البراز في الأمعاء الماء من الجسم ويصبح طرياً. إذ أن الألياف الغذائية تساعد في مرور البراز بسهولة عبر الأمعاء وبالتالي تمنع حدوث الإمساك.

تقوية العظام :

يتوفر الكالسيوم والفوسفور بكثرة في حبوب الترمس وهما ضروريان لجعل العظام قوية وصحية. حيث يعملان معاً لجعل عظامنا وأسناننا صحية. إذ يوجد حوالي 85٪ من الفسفور في عظامنا وأسناننا. 

يدعم صحة الأمعاء :

من أجل أن نكون نشيطين ونتمتع بصحة جيدة، نحتاج إلى جهاز هضمي وأمعاء جيدة. ولذلك نحتاج إلى تناول الأطعمة التي تعزز نمو البكتيريا المعوية المفيدة (البروبيوتيك). وأظهرت ألياف الترمس قدرتها على تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. كما أنها تقلل من نمو البكتيريا المعوية الضارة.

يعالج فقر الدم :

تحتوي حبوب الترمس على كمية جيدة من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين. كما يساعد محتوى فيتامين سي في هذه الحبوب أيضاً في تعزيز امتصاص الحديد وتكوين الهيموجلوبين. 

مفيد للبشرة :

تحتوي حبوب الترمس على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة. والتي يمكن أن تضر الجلد وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه حبوب الترمس تغذي البشرة وتجعلها صحية ومتوهجة.

مفيد للشعر :

يتكون الشعر بشكل أساسي من البروتينات. لذا، فإن المحتوى العالي من البروتينات في حبوب الترمس يساعد في تكوين بنية شعر صحية. كما أن المحتوى العالي من البروتين في هذه الحبوب يجعل الشعر قوياً وسميكاً ويصعب تكسيره أو تساقطه.

يعزز المناعة :

تحتوي حبوب التمرس على جميع المعادن والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين أ، فيتامين ب المركب، فيتامين سي التي تجعل نظام المناعة لدينا قوية. إلى جانب ذلك محتوى فيتامين سي الموجود في حبوب الترمس يجعل جهاز المناعة لدينا قوياً وقادراً على محاربة العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا. 

يساعد على إنقاص الوزن  :

تعود فوائد الترمس في إنقاص الوزن إلى محتواه العالي من الألياف، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت. نتيجة لذلك، يستهلك الأشخاص الذين يستهلكون حبوب الترمس كمية أقل من الأطعمة الأخرى في وجباتهم. مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير. 

فوائد الترمس المر:

بالمجمل لا يعد الترمس المر صالحاً للأكل إلا بعد التخلص من مرارته بشكل كامل، وذلك لأن مرارة الترمس  تعود للنسبة العالية للقلويات الموجودة فيه والتي تعد سامة إذا تم تناوله، فهي تؤثر على الجهاز العصبي وعلى الكبد، لذا يجب نقع الترمس المر لمدة طويلة تمتد لعدة أيام.

المصدر : أمهات 360

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

زراعة الأسنان أنواعها واسعارها داخل مصر
#صحة زراعة الأسنان أنواعها واسعارها داخل مصر

توفر زراعة الاسنان بديلاً قوياً للأسنان المفقودة وهي تشبه المسامير في الشكل سواء كانت من النوع الدائم أو القابل للإزالة، وتقوم الأسنان المزروعة بنفس وظيفة الأسنان الطبيعية لأنها تعتمد في طريقتها

الاسباب الداخلية والظاهرية للاسمرار حول الفم وطرق علاجه
#صحة الاسباب الداخلية والظاهرية للاسمرار حول الفم وطرق علاجه

يعتقد كثيرون أن سبب اسمرار منطقة حول الفم يرجع فقط إلى التعرض المستمر للشمس. تقول الدكتورة رباب رفاعي، أخصائي التجميل والليزر بعيادت IN SHAPE، إن اسمرار حول الفم ينتج عن العديد من الأسباب الداخلي

الحقائق والخرافات عن الكافيين للحامل
#صحة الحقائق والخرافات عن الكافيين للحامل

الكافيين هو واحد من أكثر المنشطات المحببة، والذي يوجد في القهوة، والشاي، والصودا، والشوكولاته، وحتى في بعض الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية، والتي تخفف الصداع، وقد تحتاج الحامل إلى التخلي عن الكا

جير الأسنان الاسباب والاضرار وطرق علاجه
#صحة جير الأسنان الاسباب والاضرار وطرق علاجه

جير الأسنان هو المواد الصلبة التي تتراكم على خط الاتصال ما بين الأسنان واللثة، وتحوي بقايا الطعام والبكتيريا التي تعيش في الفم وعلى الأسنان، ويتراكم جير الأسنان بهذه الطريقة عند عدم تفريش الأسنان

تحذيرات من تناول هذا المسكن مع أدوية الضغط .. يدمر الكلى والكبد
#صحة تحذيرات من تناول هذا المسكن مع أدوية الضغط .. يدمر الكلى والكبد

مسكن يدمر الكلي والكبد اذا تم تناوله مع أدوية الضغط

التعليقات

اترك تعليقاً

9
+
8
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<