أسباب رائحة الفم الكريهه و كيفية التخلص منها
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

أسباب رائحة الفم الكريهه و كيفية التخلص منها

نبذه مختصرة عن الموضوع

مشكلة رائحة الفم الكريهة تواجه الكثيرين مما يعرض البعض للكثير من المواقف المحرجة، ويسبب الإزعاج لأصحاب رائحة النفس أو الفم المزعجة.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1. نبذه عامه

2. أسباب رائحة الفم الكريهة

3. حلول للحد من رائحة الفم الكريهة

نبذه عامه :

مشكلة رائحة الفم الكريهة تواجه الكثيرين مما يعرض البعض للكثير من المواقف المحرجة، ويسبب الإزعاج لأصحاب رائحة النفس أو الفم المزعجة.

ولهذا نوضح لك الأسباب وراء رائحة الفم الكريهة، مع مجموعة من الحلول والنصائح.

أسباب رائحة الفم الكريهة :

صحة الأسنان السيئة

تعتبر صحة الأسنان السيئة واحدة من أقوى الأسباب التي تتسبب في مشاكل رائحة الفم الكريهة، وتتفاقم تلك الأزمة بحيث ينتج عن البكيتريا الموجودة بين الأسنان رائحة غير مرغوب بها .

الأطعمة والمشروبات ذات النكهة القوية

عندما تأكل البصل أو الثوم أو غيرها من الأطعمة ذات الروائح القوية، فإن معدتك تمتص الزيوت من الأطعمة أثناء الهضم، وتنتقل هذه الزيوت إلى مجرى الدم وتنتقل إلى رئتيك، وينتج عن ذلك رائحة يمكن للآخرين ملاحظتها في أنفاسك لمدة تصل إلى 72 ساعة، كما أن شرب المشروبات ذات الروائح القوية مثل القهوة، يمكن أن تساهم أيضاً في رائحة الفم الكريهة.

التدخين

يتسبب تدخين السجائر في رائحة كريهة ويجفف فمك، ما قد يزيد من سوء رائحة أنفاسك.

الفم جاف

يمكن أن يتسبب جفاف الفم أيضاً في رائحة نفس كريهة، إذا لم تفرز كمية كافية من اللعاب، إذ يساعد اللعاب في الحفاظ على نظافة فمك وتقليل الرائحة، وقد يعود جفاف الفم إلى بعض الخلل في الغدد اللعابية، خاصة إذا كنت تنام بفم مفتوح، أو بسبب تناول بعض الأدوية، بما في ذلك تلك التي تعالج ارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز البولي .

أمراض اللثة

تحدث أمراض اللثة عندما لا تقوم بإزالة تلك الطبقة المعروفة بـالبلاك على الفور من الأسنان، ومع مرور الوقت، تتصلب تلك الطبقة في جير الأسنان، والتي لا يمكنك إزالتها بالفرشاة، وإذا حاولت ستزيد من تهيج اللثة، حيث تحتاج لذهابك للطبيب.

حلول للحد من رائحة الفم الكريهة :

تجنب تناول بعض الأطعمة ذات النكهات القوية

حاول قدر الإمكان تناول تلك الأطعمة ذات النكهة القوية ، مثل الثوم والبصل، والتي تترك رائحة نفس غير مرغوب بها على مدار اليوم.

اغسل أسنانك بعد تناول وجباتك

يجب عليك غسل أسنانك جيداً بعد كل وجبة ، وقبل النوم أيضاً، حتى تمنع تكوّن البكتيريا المُسببة للرائحة الكريهة بين الأسنان، كما ينصح أطباء الأسنان بتمرير الفرشاة على اللسان واللثة، للتأكد تماماً من التخلص من البكتريا الموجودة في الفم.

خيط الأسنان

خيط الأسنان مفيد أيضاً للأشخاص الذين يعانون بمشكلة جيوب الأسنان، والتي تحدث نتيجة تراكم البكتيريا بين الأسنان، بسبب وجود فراغات واسعة تتسع للبكتيريا بين الأسنان وبعضها البعض، لهذا يمكنك استخدام الخيط مرة في اليوم، حيث يزيل الخيط جزيئات الطعام والبلاك من بين أسنانك، ما يساعد على التحكم في رائحة الفم الكريهة.

شرب الماء والسوائل

شرب الماء والسوائل بكميات وفيرة، يحد من مشكلة جفاف الحلق التي ينتج عنها رائحة فم كريهة.

تناول التفاح

وجدت دراسة واحدة أن التفاح له تأثير قوي ضد رائحة الثوم، فبعض المركبات الطبيعية الموجودة في التفاح تعمل على الحد من المركبات ذات الرائحة الكريهة في الثوم، كما أن التفاح من الفاكهة الغنية بالعناصر المفيدة، لهذا يمكنك إدراجه ضمن نظامك الغذائي.

صودا الخبز

أظهرت بعض الدراسات أن غسول الفم مع صودا من الممكن أن يحد من رائحة الفم الكريهة، فصودا الخبز المعروفة أيضاً باسم بيكربونات الصوديوم، يمكن أن تقتل البكتيريا في الفم بشكل فعال، إذ تشير الأبحاث إلى أن معاجين الأسنان التي تحتوي على تركيزات عالية من صودا الخبز تقلل بشكل فعال من رائحة الفم الكريهة.

ولعمل غسول للفم من صودا الخبز، أضف ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز إلى كوب من الماء الدافئ، واغسل فمك بهذا الغسول لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقه.

المصدر : الرؤية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

زراعة الأسنان أنواعها واسعارها داخل مصر
#صحة زراعة الأسنان أنواعها واسعارها داخل مصر

توفر زراعة الاسنان بديلاً قوياً للأسنان المفقودة وهي تشبه المسامير في الشكل سواء كانت من النوع الدائم أو القابل للإزالة، وتقوم الأسنان المزروعة بنفس وظيفة الأسنان الطبيعية لأنها تعتمد في طريقتها

الاسباب الداخلية والظاهرية للاسمرار حول الفم وطرق علاجه
#صحة الاسباب الداخلية والظاهرية للاسمرار حول الفم وطرق علاجه

يعتقد كثيرون أن سبب اسمرار منطقة حول الفم يرجع فقط إلى التعرض المستمر للشمس. تقول الدكتورة رباب رفاعي، أخصائي التجميل والليزر بعيادت IN SHAPE، إن اسمرار حول الفم ينتج عن العديد من الأسباب الداخلي

الحقائق والخرافات عن الكافيين للحامل
#صحة الحقائق والخرافات عن الكافيين للحامل

الكافيين هو واحد من أكثر المنشطات المحببة، والذي يوجد في القهوة، والشاي، والصودا، والشوكولاته، وحتى في بعض الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية، والتي تخفف الصداع، وقد تحتاج الحامل إلى التخلي عن الكا

جير الأسنان الاسباب والاضرار وطرق علاجه
#صحة جير الأسنان الاسباب والاضرار وطرق علاجه

جير الأسنان هو المواد الصلبة التي تتراكم على خط الاتصال ما بين الأسنان واللثة، وتحوي بقايا الطعام والبكتيريا التي تعيش في الفم وعلى الأسنان، ويتراكم جير الأسنان بهذه الطريقة عند عدم تفريش الأسنان

تحذيرات من تناول هذا المسكن مع أدوية الضغط .. يدمر الكلى والكبد
#صحة تحذيرات من تناول هذا المسكن مع أدوية الضغط .. يدمر الكلى والكبد

مسكن يدمر الكلي والكبد اذا تم تناوله مع أدوية الضغط

التعليقات

اترك تعليقاً

7
+
1
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<