فوائد حب الرشاد الصحية و العلاجية و الغذائية
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

فوائد حب الرشاد الصحية و العلاجية و الغذائية

نبذه مختصرة عن الموضوع

تتعدد فوائد حب الرشاد، سواء الغذائية أو الصحية، فهو من النباتات العشبية المهمة للجسم، والتي لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض الصحية، مما جعل بعض الدراسات توصي بوجود حب الرشاد في المطابخ

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1. نبذه عامه

2. القيمة الغذائية

3. السرطان والتهابات التنفس

4. السكري والكبد

5. القلب والأنيميا

6. تحسين القدرات العقلية

7. التهاب المفاصل والكسور

نبذه عامه :

تتعدد فوائد حب الرشاد، سواء الغذائية أو الصحية، فهو من النباتات العشبية المهمة للجسم، والتي لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض الصحية، مما جعل بعض الدراسات توصي بوجود حب الرشاد في المطابخ. وأثبتت بعض الدراسات قدرة حب الرشاد على محاربة البكتيريا والفيروسات، ومنها منع نمو 4 أنواع من البكتيريا بشكل تام، كما وجهت بعض الدول علماءها لعمل أبحاث على هذه النباتات؛ لكشف فوائدها في علاج التهاب العظام وألم المفاصل، وغيرها من الأمراض الأخرى.

يصل طول نبات حب الرشاد إلى حوالي 45 سنتيمتراً، وينتمي إلى عائلة الجرجير والخردل، ويطلق عليه عدة مسميات منها البقدونس الحار أو الثفاء، وتستخدمه دول أوروبا كنوع من الخضراوات، وتنتشر زراعته في العديد من دول العالم.

ويوضع في بعض أنواع من السلطات في دول فرنسا وبريطانيا وبعض الدول الأخرى، ويتميز بمذاقه اللذيذ، ويضاف إلى السندويشات، وثماره مستديرة، وبذوره تميل إلى اللون البني المحمر، وله أزهار بيضاء اللون.

تستخدمه بعض شركات الأدوية في صناعة المراهم المسكنة للألم والكدمات، ويحتوي على مواد ومركبات مضادة للأكسدة، ونتناول في هذا الموضوع الفوائد الغذائية والصحية والجمالية لحب الرشاد، مع بيان تفاصيل القيمة الغذائية التي يحتويها.

القيمة الغذائية :

يعتبر حب الرشاد من الأعشاب المفيدة للصحة بشكل كبير؛ لأنه يحتوي على كميات جيدة من المعادن، مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم، ومن الفيتامينات «أ» و«ب6» و«ج» و«سي»، إضافة إلى البروتينات التي تمد الجسم بالصحة.

ويعد حب الرشاد أيضاً مصدراً هائلاً للأحماض الأمينية والدهنية، مثل حمض الأسكوربيك والفوليك، ويحتوي على معدلات ضخمة من المواد المضادة للأكسدة والمفيدة للصحة عموماً، مثل مواد توكوفيرول ومركبات بيتا كاروتين.

يمثل حب الرشاد حماية للعظام من الكثير من الأمراض، ويعمل على تقويتها، بسبب توافر العناصر الغذائية التي تحتاجها العظام، ومن خواصه الجيدة أنه يشتمل على كمية كبيرة من الألياف الغذائية الضرورية لصحة بعض أجهزة الجسم، كما يحتوي على نسبة من السكريات الطبيعية.

السرطان والتهابات التنفس :

يعمل تناول بذر الرشاد على الوقاية من أمراض السرطان، نتيجة خصائصه المضادة للسرطان، وكشفت دراسة جديدة عن احتواء بذر الرشاد على الجلاكوسينولات، والتي تقوم بوقف نشاط الخلايا السرطانية، وإزالة المواد المسرطنة من داخل الجسم.

كما يحتوي على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة التي تقي الخلايا من التلف، وتساعد على تقوية جهاز المناعة، الشيء الذي يقوم بدوره في التخلص من أي خلايا سرطانية بسهولة.

وكشف باحثون باكستانيون أن بذور حب الرشاد لها دور كبير في علاج التهابات الشعب الهوائية والربو وأمراض الجهاز التنفسي عموماً، وذلك نتيجة وجود مادة الكولين به، والتي تساعد على علاج التهابات الجهاز التنفسي.

ويعتبر حب الرشاد مفيداً للجهاز التنفسي، فهو مضاد قوي للفيروسات والبكتيريا والطفيليات التي تدخل إلى الجهاز التنفسي، وتؤدي إلى الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد الشديدة، كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين «سي» المهم في علاج أعراض الإنفلونزا.

ويعتبر حب الرشاد مسكناً فعالاً للتخلص من الصداع وآلام الرأس، وفي نفس الوقت يعزز دور المناعة في مواجهة الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وتحدث احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية، ويعالج كذلك مشكلة سيلان الأنف والرشح والزكام، ويعالج السعال الحاد، و هو مضاد لاحتقان الحلق.

وتوفر بعض الوصفات الطبيعية للمصابين بمشكلة التهاب المفاصل، ومنها تناول كوب من حب الرشاد المطحون مع الحليب الدافئ مرة واحدة يومياً لمدة 8 أيام، أو تناول مغلي حب الرشاد المضاف إليه العسل.

ويمكن تدليك الأماكن المصابة بالكسر أو المفاصل التي تعاني الالتهاب بزيت حب الرشاد، وسرعان ما يزول الألم تماماً مع سرعة التئام الكسر، وزيادة مرونة العضلات.

السكري والكبد :

يخفف حب الرشاد من أعراض داء السكري ويعمل على علاجه، ومعروف أن هذا الداء من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في العالم، ويسهم حب الرشاد في تنظيم مستويات السكر في الجسم.

ويفسر الباحثون ذلك إلى أن بذور حب الرشاد يغلفها غشاء رقيق يحتوي على كمية كبيرة من الصمغ، الذي يسهم في السيطرة وضبط معدل السكر في الدم للمرضى المصابين بهذا الداء.

ويمكن أن يستخدم حب الرشاد للوقاية من الإصابة بمرض السكري، وذلك في حالة الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض، فهو قادر على تعزيز عمل البنكرياس في إنتاج هرمون الإنسولين في الجسم، وتوصي الدراسة بتناول حوالي 10 جرامات على مدار اليوم للوقاية من هذا المرض.

تستخدم أوراق حب الرشاد الخضراء في حماية الكبد من الإصابة بالتلف أو التشمع، ويحمي الكبد أيضاً من كثرة التعرض للمواد السامة، والتي تشكل خطراً كبيراً على الكبد، ويعمل على زيادة نشاط الكبد وتعزيز وظائفه.

وثبت أيضاً أن بذور حب الرشاد تقي من الإصابة بأمراض الكلى، وتمنع الوصول إلى مشكلة الفشل الكلوي، نتيجة قدرتها على منع تكوين الحصوات، والمساعدة في تنطيف الكلى من السموم، وتساعد على إدرار البول، وتزيل الترسبات بشكل مستمر من قنوات الجهاز البولي.

القلب والأنيميا :

ويفيد حب الرشاد أيضاً لصحة القلب وتعزيز عمل الأوعية الدموية، بل ويمتد إلى حماية عضلة القلب من الإصابة بالاعتلال، كما يتميز بقدرته الفائقة على تقليل معدل الكوليسترول السيّئ في الجسم؛ بسبب خصائصه في هذا الشأن.

يسهم بذر حب الرشاد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك، وتم إثبات ذلك من خلال دراسة بريطانية تمت على فئران التجارب، التي كانت مصابة بمشاكل في الأمعاء، إضافة إلى مشكلة الإمساك.

يفيد حب الرشاد في علاج مرض الأنيميا، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، الذي يسهم في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، مما يقضي على مشكلة فقر الدم.

تسهم بذور حب الرشاد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية، فهذه البذور لها القدرة على تنظيم الدورة الشهرية، من خلال المساهمة في تنظيم الهرمونات الأنثوية في الدم، وكذلك التحكم في نسب هرمون الأستروجين.

يسهم حب الرشاد في الحفاظ على صحة العين؛ لأنه يحتوي على فيتامين «أ» و«ج» وعلى البروتينات التي تدخل في تكوين أنسجة العين، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض العين، والحماية من الجراثيم والأتربة.

تحسين القدرات العقلية :

نشرت دراسة أمريكية حديثة عن دور بذور حب الرشاد في تغذية خلايا الدماغ وتحسين وتقوية الذاكرة، وفسرت ذلك بوجود عدد من الأحماض الدهنية المهمة لحفظ خلايا المخ من التلف، وتعزيز علم الذاكرة، والحماية من الإصابة بمرض الزهايمر.

كما تحتوي بذور حب الرشاد على خواص تسهم في علاج أمراض الجهاز العصبي، مثل الخرف ومرض باركنسون والزهايمر.

يعالج بذر الرشاد مشاكل الشعر المختلفة، ويعيد له جاذبيته وحيويته وبريقه، نتيجة قدرته على التخلص من المشاكل التي تصيب فروة الرأس، ويعالج مشاكل تساقط الشعر التي تؤرق الكثير من الفتيات والسيدات.

ويمكن منع تساقط الشعر من خلال إضافة مطحون بذور حب الرشاد إلى كوب صغير من زيت الزيتون، ثم تسخين هذا الخليط لمدة 5 دقائق وتركه ليبرد، ويتم وضعه على فروة الرأس وتدليكها جيداً، ويترك 4 ساعات قبل غسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية 6 مرات على مدار الشهر، للحصول على نتيجة جيدة في منع التساقط.

التهاب المفاصل والكسور :

نجحت دراسة أمريكية جديدة في التوصل إلى قدرة بذور حب الرشاد على علاج مرض التهاب المفاصل بشكل غير مسبوق، بالإضافة إلى فوائده في علاج التهاب العظام وتيبس المفاصل، وذلك من خلال تناول مشروب حب الرشاد المغلي أو وضع زيت حب الرشاد على الأماكن الملتهبة من المفاصل والمتيبسة.

قامت الدراسة بعمل تجربة على مجموعة من الفئران المصابة بحالات كسور في عظامها، وقدّم الباحثون مكملات حب الرشاد لمدة 15 يوماً للفئران، وظهرت النتيجة جيدة، حيث ساعد ذلك على التئام الكسور بصورة جيدة. وتوصل الباحثون بهذه الدراسة إلى أن حب الرشاد يتميز بقدرته الفائقة في سرعة التئام الجروح والكسور، وأيضاً يساعد على تقوية صحة العظام والتخلص من الالتهابات والآلام الشديدة الناجمة عن العظام والمفاصل.

وأوضح الباحثون أن حب الرشاد يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات التي تحتاجها المفاصل لتحسين صحتها، ومنها فيتامين «سي» وفيتامين «أ» الضروريان في معالجة التهابات المفاصل والروماتيزم ومختلف الكسور.

بالإضافة إلى أن حب الرشاد يعد مصدراً مهماً للمواد الغذائية الضرورية للغاية لصحة وسلامة العظام والعضلات، ومنها الكالسيوم الذي يقي من مشكلة هشاشة العظام، والمغنسيوم الذي يجعل العظام مرنة وقوية.

كما يشتمل كذلك على كميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم ولهما دور في تخفيف التهابات المفاصل وتقلصات العضلات وألم العظام الشديد، وكل هذه العناصر تعمل على علاج الكسور والتيبس والالتهابات.

المصدر : صحيفة الخليج

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم
#صحة أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم

يحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الألياف وهي مليئة بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات الأساسية التي قد تساعد جسمك على تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي حرق دهون، قد يساعدك تضمينها في نظام

صداع الرجيم وطرق علاجه
#صحة صداع الرجيم وطرق علاجه

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

طرق حفظ اللحوم
#صحة طرق حفظ اللحوم

لك أن تتخيل أنك تستطيع حفظ اللحوم بدون ثلاجة أو الفريزر وذلك بطرق بسيطة وبمواد موجودة في كل بيت أحياناً لأسباب عديدة قد لا تستطيع حفظ اللحوم في الفريزر لعطل ما أو لإمتلائه بالعديد من الأطعمة

هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر
#صحة هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر

يلعب الحديد دورًا فعالًا في الوقاية من فقر الدم والأنيميا، كما أنه مقاوم للعدوى، ومع نقص مستواه في الجسم، يعاني الفرد من مجموعة أعراض مزعجة، ومنها تساقط الشعر.

 أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم
#صحة أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم

من الممكن لعمليات النظام الغذائي لمرض السكر أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال الفترة الماضية، حيث أن مرض السكري هو حالة شائعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات في

التعليقات

اترك تعليقاً

8
+
2
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات