اسباب وعلاج القرحة الفموية أو ما يعرف بألتهاب الفم القلاعي
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

اسباب وعلاج القرحة الفموية أو ما يعرف بألتهاب الفم القلاعي

نبذه مختصرة عن الموضوع

قرحات الفم هي أي تقرحات تتشكل داخل الفم أو على الشفاه أو تحت اللسان، ويمكن أن تكون القرحة سطحية أو عميقة وتحدث بألوان وأحجام مختلفة في الأنسجة الرخوة داخل الفم.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1.   نبذه عامه

2.   أنواع القرحة الفموية

3.   أسباب قرحة الفم

4.   علاج القرحة الفموية

5.   ماذا يجب أن تفعل بعد علاج القرحة الفموية؟

6.   علاج القرحة اللثوية

7.   دواء قرحة الفم

8.   ما هي مخاطر قرحة الفم ؟

نبذه عامه :

يحدث مرض القرحة الفموية في الفم لعدة أسباب سنناقشها بشكل عام أدناه. قرحات الفم هي أي تقرحات تتشكل داخل الفم أو على الشفاه أو تحت اللسان، ويمكن أن تكون القرحة سطحية أو عميقة وتحدث بألوان وأحجام مختلفة في الأنسجة الرخوة داخل الفم .

تقرحات الفم ليست معدية، والأهم من ذلك أنها لا تسبب نفس تأثيرات قرحات البرد على جانبي الشفاه أو الهربس .

يمكن تشخيص قرحة الفم باستخدام عدة طرق، من بينها فحص مستويات الحديد وحمض الفوليك وفيتامين B12. بالطبع، فإن تحاليل الدم هي طريقة أخرى للتحقق من القرحة الفموية، والتي تستخدم على نطاق واسع .

أنواع القرحة الفموية :

هناك العديد من أنواع قرحات الفم التي تنقسم إلى ثلاث فئات عامة :

·         قرحات الفم البسيطة: تحدث هذه الأنواع من القرحات، وهي قرحات شائعة، على شكل دوائر صغيرة داخل الأنسجة الداخلية للفم. ومدة العلاج تقارب من 10 الى 14 يوماً. حجم القروح في هذا النوع صغير جداً ولهذا السبب يشار إليها على أنها قرحة فموية طفيفة وللأسف في كل مرة قد يكون هناك عدة قرحات صغيرة في الفم تؤدي إلى تفاقم المشكلة. غالباً ما تحدث قرحات الفم البسيطة:على الشفاه واللسان واللثة .

·         قرحات الفم الكبيرة: هي في الواقع نوع أكبر من قرحات الفم الصغيرة التي تحدث بشكل أعمق وأكبر في الفم وتستغرق وقتاً أطول للشفاء. يجب أن تراجع أخصائي تقويم الأسنان لعلاجها. يحدث هذا النوع من الآفات حول اللوزتين ويعاني المريض من آلام شديدة في منطقة الحلق في هذه الحالة، خاصة عند تناول الطعام حيث يتفاقم الألم .

·         الهربس الفموي: هذا النوع من الطاعون الفموي أكثر شيوعاً في الفئة العمرية للبالغين. يحدث هذا النوع من الآفات في أشكال صغيرة ولكن بمجموعات كبيرة. لحسن الحظ، لا تبقى ندوب بعد الشفاء .

·         أحياناً يكون لأمراض الفم والأسنان أعراض متشابهة. على سبيل المثال، يخلط بعض المرضى بين الصداف أو القروح البيضاء في الفم   مع مرض القرحة الفموية. تأكد من مراجعة أخصائي للتشخيص التفريقي لهذه الأمراض .

أسباب قرحة الفم :

يمكن أن تكون أسباب القرحات الفموية مشاكل طفيفة أو حادة .

هناك آثار جانبية طفيفة في الجسم تؤدي إلى قرحة الفم مثل :

·         تقرحات حادة داخل أنسجة الفم .

·         قرحات اللسان .

·         قرحات في نهاية سقف الفم .

·         حدوث جرح مستدير أو أبيض أو رمادي اللون .

·         التهاب الأسنان

الأعراض الحادة مثل :

·         الحمى

·         الوهن الجسمي

·         تورم الغدد اللمفاوية

·         التهاب الفم المتكرر

هذا الأخير أكثر شيوعاً بين الأطفال. سبب هذا العرض غير معروف. بالطبع، ضع في اعتبارك أن هذه الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر، فعادةً لا يتمتع الجهاز الدفاعي للجسم بمقاومة كافية لأحد هذه الأعراض وستنتشر النتيجة كقرحة فموية في الجسم. يعتبر مرض القرحة الفموية أكثر شيوعاً عند النساء منه عند الرجال. وهو أكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة والشيخوخة بسبب ضعف جهاز

المناعة. تبلغ مدة علاج القرحة الفموية حوالي أسبوعين، ولكن يمكنك تقليل مدة العلاج المنتظم بعلاجات خاصة مثل استخدام غسول الفم .

علاج القرحة الفموية :

بادئ ذي بدء، يجب عليك مراجعة طبيب أسنان أخصائي في أمراض الفم لعلاج قرحة الفم. ولكن قبل أن تراجع طبيب أسنانك، يمكنك متابعة علاج قرحة الفم في المنزل بالطرق التالية :

·         تجنب الأطعمة المالحة والحارة التي تهيج الفم

·         استهلك كميات كبيرة من الماء والعصائر الطبيعية .

·         تمضمض بانتظام بالماء الدافئ أو بكمية قليلة جداً من الملح .

·         حافظ على نظافة فمك وأسنانك دائماً .

·         استخدم الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات مثل الباراسيتامول .

·         استخدم محلولاً مطهراً وقم بدهنه على قرحة الفم .

ماذا يجب أن تفعل بعد علاج القرحة الفموية :

لاحظ أن هذه المنطقة حساسة بعد علاج قرحة الفم وقد تتكرر مع المحفز الأول. لذلك يجب الحرص على عدم تناول الأطعمة والفواكه التي تهيج الجلد الداخلي للفم. على سبيل المثال، لا تتناول الأناناس أو الجريب فروت أو البرتقال أو الليمون حتى الشفاء التام. بعد الشفاء، تناول هذه الفاكهة بعناية واشطف فمك بالماء مباشرة بعد الأكل.

·       حاول أن تأكل فواكه غنية بالألياف واحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن.

·       لا تكن متوتراً عند مضغ الطعام وتناول الطعام ببطء. اجعل درجة حرارة الطعام معتدلة واحرص على عدم تناول الأطعمة شديدة السخونة أو البرودة.

·       إذا كان جهاز تقويم الأسنان موجوداً في فمك، فيمكنك أن تطلب من أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك أن يقوم بتشميع الأجزاء الحادة من شريحة تقويم الأسنان لمنع تقرحات الفم.

علاج القرحة اللثوية :

كل ما سبق ذكره فيما يتعلق بعلاج القرحة الفموية ينطبق أيضاً على قرحة اللثة. ضع في اعتبارك أن زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي الفم هي أولوية قصوى. قد يساعد استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا أيضاً في تحسين عملية الشفاء من قرحة اللثة.

إذا كانت قرحة اللثة ملامساً لجدار فمك وشفتيك، فإن استخدام أغطية خاصة لمنع الاحتكاك بأمراض اللثة أمر فعال للغاية. أخيراً، يساعد استخدام الكمادات الباردة أو المواد الهلامية المبردة للفم أيضاً في تقليل الالتهاب وتحسين قرحة اللثة. يمكن أن يساعد استخدام معجون الأسنان وجل الصبار أيضاً في تبريد وتقليل الالتهاب وقرحة اللثة.

دواء قرحة الفم :

قد يكون الدواء الموصوف للقرحة الفموية على شكل قطرات أو أقراص. ولكن المهم أن سبب القرحة متعدد العوامل. لذلك، لا يمكن استعمال دواء معين أو قطرة كدواء نهائي لعلاج القرحة. سيحدد أخصائي صحة الفم ما إذا كان مرضك ناتجاً عن نقص الفيتامينات أو الحساسية أو الالتهابات البكتيرية .

أقراص هيدروكورتيزون

تعمل أقراص هيدروكورتيزون باكال على تخفيف الألم وتقرحات الفم وتسريع الشفاء. لا يمكن الحصول على هذا الدواء إلا بوصفة طبية. يمكنك أيضاً شراء أقراص هيدروكورتيزون باكال من الصيدليات .

قطرة میرتکس باریج

يمكن أن يساعد استخدام قطرات میرتکس باریج أيضاً في تخفيف الأعراض. لهذا النبات خصائص مضادة للجراثيم وفي نفس الوقت يقلل من حساسية اللثة والتهاب اللثة. بالإضافة إلى ذلك فهو فعال في تقوية اللثة. يمكنك استخدام هذه القطرة من 5 إلى 6 مرات في اليوم حتى تتحسن الأعراض. اسكب قطرات غسول الفم ميرتكس على قطعة صغيرة من الكتان وافركها على القرحة. اترك المحلول على القرحة لمدة 10 دقائق على الأقل. تساعد هذه القطرة في التئام أعراض الجروح الصغيرة بنسبة تصل إلى 5٪ .

ما هي مخاطر قرحة الفم؟

كلما تأخر علاج قرحة الفم، زادت احتمالية انتشارها. ستكون القرحات المفتوحة في الفم مكاناً تنمو فيه البكتيريا وتتراكم، ويكون خط التهاب الجرح مرتفعاً. يعتبر فم الإنسان من المناطق النشطة ويلعب دوراً مهماً في نظام الدفاع في الجسم. لذلك، خذ أية تقرحات أو تشوهات في منطقة الفم على محمل الجد .

المصدر : دكتور جميليان

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض

علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه
#أمراض علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه

يصاب الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية بالاكتئاب وتزداد احتمالية الإصابة به عند النساء للضعف مقارنة بالرجال، وذلك لعوامل مختلفة إذ تتغير الحالة المزاجية للمرأة وتشعر بالاكتئاب بسبب حدوث تغي

علاج مرض الوهم
#أمراض علاج مرض الوهم

مرض الوهم هو أحد الأمراض النّفسية التي لا يستطيع فيها الشخص المريض التمييز بين الحقيقة والخيال، ويُعرف على أنّه الإعتقاد الثابت بشيء غير صحيح وغير قائم على الواقع

ما سبب اصوات البطن
#أمراض ما سبب اصوات البطن

بينما أنت جالس في غرفة يسودها الصمت تمامًا، وفجأة تتذمر معدتك وتصدر أصواتا عالية على شكل قرقرة.

نقص الفسفور وطرق علاجه
#أمراض نقص الفسفور وطرق علاجه

الفسفور معدن موجود في العظام والأسنان بشكل طبيعي، ولا يقل عن الكالسيوم في أهميته بالنسبة لصحة العظام، وإذا قلت كمية الفسفور التي يحتاجها الجسم من المصادر الغذائية يحدث ما يُسمى بنقص الفسفور

اعراض نقص النحاس
#أمراض اعراض نقص النحاس

يعتبر النحاس من المعادن التي تمثل أهمية كبيرة للإنسان، حيث يقدم للصحة العامة مجموعة مذهلة من الفوائد، ما يستدعي الاهتمام بتناول مصادره الطبيعية، للحفاظ على توازن مستوياته في الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

1
+
4
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات