أضرار مشروبات الطاقة علي البالغين و الأطفال
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

أضرار مشروبات الطاقة علي البالغين و الأطفال

نبذه مختصرة عن الموضوع

مشروبات الطاقة قد تكون جذابة لفئة من الذين يرغبون في رفع مستوياتها لأداء بعض الأعمال التي تتطلب المجهود الكبير مثلًا، ولكن مخاطرها أكثر من فوائدها بكثير

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1.   نبذه عامه

2.   مكونات مشروبات الطاقة

3.   اضرار مشروبات الطاقة

4.   مخاطر مشروبات الطاقه علي الاطفال

5.   تأثير مشروبات الطاقة علي البالغين

نبذه عامه :

مشروبات الطاقة قد تكون جذابة لفئة من الذين يرغبون في رفع مستوياتها لأداء بعض الأعمال التي تتطلب المجهود الكبير مثلًا، ولكن مخاطرها أكثر من فوائدها بكثير، خاصة عندما يتناولها الأطفال والبالغين.

مكونات مشروبات الطاقة :

تتكون مشروبات الطاقة من السكر والكافيين وبعض المواد المحفزة بكميات مضاعفة، فمشروب الطاقة الواحد يحتوي على 80 ميلي جرام من الكافيين لكل 250 ميلي لتر، وبعضها يصل إلى 100 جرام من الكافيين، مقارنة بكوب واحد من القهوة الذي يحتوي على 14 ميلي جرام من الكافيين.

كما تحتوي مشروبات الطاقة على بعض المكونات المحفزة الأخرى مثل الجينسينج والتورين، ما يجعلها تهدد صحة الإنسان بالكثير من الأمراض.

أضرار مشروبات الطاقة :

توصلت دراسة حديثة بجامعة تكساس الأمريكية إلى أن تناول مشروبات الطاقة لمرة واحدة فقط يمكنه أن يؤذي صحة الأوعية الدموية في الحال، بحسب موقع " Medical News Today ".

ولأنها تحتوي على نسبة عالية من الكفايين وحمض التورين وغيرها من المواد المحفزة، فقد حذرت دراسة سابقة من أن تكون مشروبات الطاقة هي بوابة للإدمان، كما ربط بحث آخر بين مشروبات الطاقة والفشل الكبدي.

ولكن الدراسة الجديدة تربط بين مشروبات الطاقة وصحة القلب والأوعية الدموية وتقول أن تناول هذه المشروبات يعرض القلب للخطر.

أجريت الدراسة على 44 شابًا في الـ20 من عمرهم، ويتمتعون بصحة جيدة ولم يسبق لهم التدخين من قبل؛ وفحص العلماء الأوعية الدموية الخاصة بالمشاركين لمعرفة كيف تؤثر فيها مشروبات الطاقة.

وبعد 90 دقيقة من تناول مشروبات الطاقة تم فحض الأوعية الدموية الخاصة بالمشاركين مرة أخرى، ووجد الباحثون تمدد أقل في تدفق الشريان عما كان المشاركون عليه قبل تناول مشروبات الطاقة.

ويعتقد العلماء أن ضعف الأوعية الدموية قد حدث نتيجة نتيجه مزيج السكر والكفايين والتورين والمنشطات العشبية.

·       لن «تعطيك جوانح».. هذا ما تفعله مشروبات الطاقة بجسمك

مخاطر مشروبات الطاقة على الأطفال :

وفقًا للمركز الوطني للتكميلية والتكاملية بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن أكثر فئة تتناول مشروبات الطاقة هي الفئة العمرية ما بين 18 و34 عامًا، وحوالي ثلث الأطفال والمراهقين في عمر ما بين 12 و17 عامًا يتناولونها بانتظام، بحسب موقع " Medical X Press ".

ولا تحتوي مشروبات الطاقة على أي قيمة غذائية للطفل، بالإضافة إلى أن استهلاك كمية كبيرة من الكافيين يرتبط لديه بالغثيان والقيء والتشنجات وارتفاع ضغط الدم.

وإلى جانب ذلك يعاني الطفل الذي يستهلك مشروبات الطاقة من مشاكل نفسية مثل القلق والأرق والصداع وفرط الحركة، بحسب موقع جريدة " The Independent " البريطانية.

كما وجدت دراسة سويدية علاقة بين تناول مشروبات الطاقة وتآكل الأسنان والسمنة.

تشير أخصائية التغذية للأطفال "كلير ثورنتون وود" بأن الكميات الكبيرة من السكر ترتبط بالسمنة وتسوس الأسنان عند الأطفال والمراهقين، كما أن ارتفاع ضغط الدم الناتج عن التعرض لكمية كبيرة من الكفايين قد يؤدي إلى صعوبات في التركيز في المدرسة، بالإضافة إلى سرعة ضربات القلب.

أضرار كثيرة لمشروبات الطاقة.. بينها تقليل الخصوبة

تأثير مشروبات الطاقة على البالغين :

لا تختلف تأثيرات مشروبات الطاقة بالنسبة للبالغين كثيرًا، فهي تتلخص في المشاكل النفسية بدءًا من التوتر والضغط العصبي إضافة إلى المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة والإرهاق وآلام المعدة والتهيج، حتى تصل للفشل الكلوي، بحسب دراسة يذكرها موقع " Science Daily ".

المصدر : الكونسلتو

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

زراعة الأسنان أنواعها واسعارها داخل مصر
#صحة زراعة الأسنان أنواعها واسعارها داخل مصر

توفر زراعة الاسنان بديلاً قوياً للأسنان المفقودة وهي تشبه المسامير في الشكل سواء كانت من النوع الدائم أو القابل للإزالة، وتقوم الأسنان المزروعة بنفس وظيفة الأسنان الطبيعية لأنها تعتمد في طريقتها

الاسباب الداخلية والظاهرية للاسمرار حول الفم وطرق علاجه
#صحة الاسباب الداخلية والظاهرية للاسمرار حول الفم وطرق علاجه

يعتقد كثيرون أن سبب اسمرار منطقة حول الفم يرجع فقط إلى التعرض المستمر للشمس. تقول الدكتورة رباب رفاعي، أخصائي التجميل والليزر بعيادت IN SHAPE، إن اسمرار حول الفم ينتج عن العديد من الأسباب الداخلي

الحقائق والخرافات عن الكافيين للحامل
#صحة الحقائق والخرافات عن الكافيين للحامل

الكافيين هو واحد من أكثر المنشطات المحببة، والذي يوجد في القهوة، والشاي، والصودا، والشوكولاته، وحتى في بعض الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية، والتي تخفف الصداع، وقد تحتاج الحامل إلى التخلي عن الكا

جير الأسنان الاسباب والاضرار وطرق علاجه
#صحة جير الأسنان الاسباب والاضرار وطرق علاجه

جير الأسنان هو المواد الصلبة التي تتراكم على خط الاتصال ما بين الأسنان واللثة، وتحوي بقايا الطعام والبكتيريا التي تعيش في الفم وعلى الأسنان، ويتراكم جير الأسنان بهذه الطريقة عند عدم تفريش الأسنان

تحذيرات من تناول هذا المسكن مع أدوية الضغط .. يدمر الكلى والكبد
#صحة تحذيرات من تناول هذا المسكن مع أدوية الضغط .. يدمر الكلى والكبد

مسكن يدمر الكلي والكبد اذا تم تناوله مع أدوية الضغط

التعليقات

اترك تعليقاً

8
+
6
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<