أمراض قد تصيب كبار السن و أمراض الشيخوخه
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

أمراض قد تصيب كبار السن و أمراض الشيخوخه

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

تنتج الشيخوخة بسبب بعض التغيرات البيولوجية التي تنجم عن تراكم مجموعة متنوعة من الأضرار الجزيئية والخلوية مع تقدم العمر، وهذا يؤدي إلى انخفاض تدريجي في القدرة الجسدية والعقلية

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

·       نبذه عامه

·       امراض مصاحبة للشيخوخة

·       انخفاض الكتلة العضلية

·       أمراض القلب والأوعية الدموية

·       السرطانات

·       التهاب المفاصل التنكسي

·       السكري

·       هشاشة العظام

·       امراض الشيخوخة النفسية

·       ظهور أمراض جسدية جديدة

نبذه عامه :

تنتج الشيخوخة بسبب بعض التغيرات البيولوجية التي تنجم عن تراكم مجموعة متنوعة من الأضرار الجزيئية والخلوية مع تقدم العمر، وهذا يؤدي إلى انخفاض تدريجي في القدرة الجسدية والعقلية، فيصاب الشخص بما يسمى بامراض الشيخوخة حتى يصل في النهاية إلى الموت.

ترتبط أمراض الشيخوخة أيضاً بجانب التغيرات البيولوجية ببعض العوامل النفسية التي تحدث مع التقدم في السن بسبب تغيرات أخرى في الحياة، مثل: التقاعد، وموت الأصدقاء وشركاء الحياة، وقد تنتج امراض الشيخوخة المبكرة أيضاً عن نقص بعض المعادن والفيتامينات التي تشارك بشكل كبير في بقاء الإنسان بصحة جيدة. 

لكن تعد تلك التغييرات نسبية بعض الشيء ولا ترتبط امراض الشيخوخة ارتباطاً ثابتاً بعمر الشخص بالسنوات، ففي حين أن بعض البالغين من العمر 70 عاماً يتمتعون بصحة جيدة للغاية ويستمرون في عملهم وحياتهم الطبيعية، فإن أشخاص آخرين في نفس العمر يعانون من الضعف، وأصيبوا بأمراض الشيخوخة، ويحتاجون إلى مساعدة كبيرة من الآخرين.

امراض مصاحبة للشيخوخة :

تشمل أهم الأمراض المصاحبة للتقدم بالسن ما يلي:

ضعف السمع ومشكلة التوازن

يعاني ما يقارب 50% من كبار العمر بعد عمر ال85 من ضعف السمع، حيث أن زيادة إفراز الشمع في الأذن مع مجموعة من العوامل الأخرى تساهم جميعها في ضعف حاسة السمع عند كبار العمر.

يمكن أن يؤثر ضعف السمع المتوسط على قدرة الشخص على الكلام، خصوصاً إذا كان هناك عدد كبير من المتحدثين في المكان ويتحدثون بسرعة، يشعر المسن بعدم قدرته على التواصل وتكون عدم قدرته على التواصل الكلامي هي المشكلة الأساسية.

فيميل الشخص نتيجة لذلك  كبير العمر إلى الانعزال، حيث يوجد رابط وثيق بين ضعف السمع عند كبار العمر والإكتئاب مع تردي القدرة العقلية وانخفاض جودة الحياة التي يعيشها كبير العمر.

ويكون حل مشكلة ضعف السمع من خلال استخدام سماعات المساعدة على السمع، ويعتبر ذلك حلا بسيطاً مقارنة بأمراض أخرى، ولكن مع الأسف فقط 14.6% من كبار العمر الذين يعانون من ضعف السمع يستخدمون سماعات طبية، وبالتالي يصاحب أغلبهم دون استخدامها شعور بالعجز والانعزال.

تعد الدوخة أيضاً هي أحد جوانب متلازمة الشيخوخة المتعددة والتي تؤدي إلى سقوط كبير السن، ويمكن أن يؤدي هذا السقوط إلى مشاكل أخرى مثل انكسار الحوض، أو نزف تحت الجمجمة، وينتج ذلك عن انخفاض قدرة الدهليزي المسؤول عن الحفاظ على توازن الجسم على آداء وظيفته بالشكل الطبيعي مع تقدم العمر، وهو ما يعرف باضطرابات الدهليزي. 

ضعف البصر

يزداد ضعف البصر مع التقدم بالعمر، فيعاني كبير السن من صعوبة في الرؤية وخصوصاً الأضواء المتوهجة؛ لذلك تشكل القيادة ليلاً بالنسبة لهم تحدي. 

فقد نصت دراسة بريطانية على كبار العمر في بريطانيا على أنه ينتشر ضعف البصر الشديد عند 23% في كبار العمر فوق عمر الـ 75 عام.

 

وتزداد هذه النسبة حتى 37% فوق عمر الـ 85. حيث تضعف حدة البصر بشكل سريع في الأعمار الكبيرة، ويمكن أن تساعد عملية إعتام عدسة العين على حل جزء من المشكلة.

انخفاض الكتلة العضلية :

يعد انخفاض الكتلة العضلية وزيادة تراكم الدهون من أشهر أمراض الشيخوخة، يبدأ الإنسان بخسارة العضلات بعد عمر الأربعين، ويقوم الجسم باستبدال الدهون محل العضلات. فعند بلوغ عمر الـ 80 يكون الشخص قد فقد 20% من كتلة الجسم العضلية، ذلك الأمر يجعل القوة الجسدية لكبير السن أقل من مما كان عليه في مرحلة الشباب.

أمراض القلب والأوعية الدموية :

يعد أول سبب من أسباب الوفاة في كبار العمر هو أمراض القلب، والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، وعلى الرغم من تطور الرعاية الصحية والإجراءات المتخذة في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض نسبة الوفيات بسببها خلال العشرين سنة الماضية، إلا أنها لا زالت السبب الأول المؤدي للوفاة في كبار العمر.

التقدم الطبيعي بالعمر يعني تغير في جدار الأوعية الدموية وترسب المواد المختلفة في هذه الأوعية؛ مما يؤدي إلى تصلبها وقلة مرونتها مقارنة بمرحلة الشباب. وترسب هذه المواد يؤدي إلى تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis )، يزيد ذلك من خطر حدوث الجلطات القلبية، وغيرها من أمراض الأوعية الدموية.

يعد ارتفاع ضغط الدم أيضاً المشكلة الأكبر التي يعاني منها أغلب كبار العمر. ففي عمر الـ 55 إذا كان الشخص لا يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن 93% منهم سوف يعانون من ارتفاع ضغط الدم في عمر الثمانين.

ويرتبط ارتفاع ضغط الدم مع مجموعة واسعة من الأمراض المزمنة الأخرى مثل أمراض الدم والشرايين، وأمراض الكلى، وجلطات الدماغ، ونزف الدماغ، وغيرها من الأمراض.

السرطانات :

تعد السرطانات السبب الثاني للوفاة في كبار السن. على الرغم من انتشار السرطانات عند كبار العمر إلا أن العلاج يعتمد على الحالة الصحية الكاملة للمريض وليس على العمر. كما أن الفحص المبكر لمختلف أنواع السرطانات يمكن أن يؤدي إلى تشخيص المرض في وقت مبكر، مثل سرطان القولون أو سرطان المستقيم

ولكن يوجد أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستات لا ينصح بإجراء الفحص الوقائي لها بعد عمر ال 75 وذلك لانخفاض قدرة الفحص على إعطاء نتيجة دقيقة عن وجود المرض من عدمه في هذه الأعمار.

التهاب المفاصل التنكسي :

التهاب المفاصل التنكسي هو أحد أهم الأسباب المؤدية للألم المزمن والإعاقة عند نسبة كبيرة من كبار السن. حيث أن 52% من كبار السن فوق عمر الـ 85 مشخصين بالتهاب المفاصل التنكسي وهذه النسبة تعتبر كبيرة جداً. كما يتميز التهاب المفاصل التنكسي بانتشاره بشكل أكبر بين النساء مقارنة بالرجال.

وتعد السمنة أحد العوامل المؤدية إلى التهاب المفاصل التنكسي، ويعتمد المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل التنكسي على مسكنات الألم للتخلص من الآلام المرافقة لخشونة المفاصل.

لكن استخدام المسكنات بكثرة ينعكس بشكل سيء على صحة كبار العمر، حيث يرتبط استخدام المسكنات بالإصابة بقرحة في المعدة، ويمكن أن يتطور إلى نزف في هذه الحرقة، وغيرها من الأمراض الأكثر خطورة.

السكري :

يعد السكري أحد أهم العوامل المؤدية إلى أمراض القلب والشرايين، والسكري ليس فقط ارتفاع مستوى السكر في الدم، ولكن يؤدي هذا السكر المرتفع إلى إلحاق الضرر بجدار الأوعية الدموية المختلفة في الجسم. وخصوصاً تلك الأوعية الدموية الصغيرة، مثل الأوعية الدموية في شبكية العين، والكلى، والأطراف. 

حيث يؤدي السكري أيضاً إلى مشاكل الأعصاب الطرفية، مؤدياً إلى القدم السكرية التي تصيب 6% من مرضى السكري سنوياً. ويتم علاج القدم السكرية بالبتر في 0.5%. مما يعني تعرض المريض لتحدي جديد وهو التأقلم على العيش مع طرف مبتور. 

ويمكن تفادي مضاعفات القدم السكري التي يمكن أن تصل إلى البتر بالطرق التالية:

الفحص الدوري للقدم. 

متابعة مستوى السكري في الدم.

السيطرة على مستويات السكر في الدم في المعدل الطبيعي. 

الحفاظ على تراكمي السكر أيضاً في المعدل الطبيعي تعتبر. 

هشاشة العظام :

تصيب هشاشة العظام النساء عند التقدم في العمر بشكل أكبر من الرجال، ويوصى بفحص كثافة العظام للنساء فوق سن 65 لتشخيص ذلك بوقت مبكر وتفادي حدوث كسور في الفقرات أو الحوض، حيث يمكن أن تؤدي هذه الكسور إلى إعاقة مزمنة عند السيدة وعدم قدرة على الحركة. فتجنب المشكلة والوقاية منها أفضل بكثير من محاولة علاجها بعد وقوعها.

امراض الشيخوخة النفسية :

يعد كبار السن هم الأكثر عرضة للأمراض النفسية، وتشمل أهم الاضطرابات النفسية التي يمكن إن يعاني منها كبار السن كلاً من:

الخرف. 

الهذيان. 

الاكتئاب.

ويوجد العديد من العوامل التي تزيد من احتمال إصابة كبار السن بالأمراض النفسية، فيمكن أن تشمل ما يلي:

الآلام المزمنة. 

الإصابة بالأمراض المزمنة. 

الإعاقات الجسدية مثل: أمراض الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية التي تؤثر على العاطفة أو التفكير. 

الشعور بالوحدة.

الحزن الشديد نتيجة فقدان شخص عزيز. 

بعض الأدوية. 

سوء التغذية. 

وتؤثر هذه الأمراض النفسية بشكل كبير على الصحة العامة لكبار السن، فقد تؤدي إلى

ظهور أمراض جسدية جديدة :

تفاقم حالة الأمراض الموجودة بالفعل.

زيادة مدة الشفاء. 

الزيادة العامة في معدلات الاعتلال والوفيات.

الوقاية من امراض الشيخوخة

 يجب أولاً أن ندرك جيداً أن وجود مرض مزمن عند الأشخاص الكبار بالعمر لا يعني بداية النهاية، أو أن وجود هذه الأمراض هو أمر لا مفر منه، على العكس تماماً فإن هذا الأمر يمكن التعامل معه وعلاجه ليعيش كبير العمر حياة مستقلة دون عجز أو نقص.

المصدر : الطبي

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض مزمنة

هندسة الخلايا الجذعية آفاق جديدة لعلاج سرطانات الأطفال
#أمراض مزمنة هندسة الخلايا الجذعية آفاق جديدة لعلاج سرطانات الأطفال

الخلايا الجذعية في علاج سرطان الأطفال

ما الفرق بين ضغط الدم المنخفض والمرتفع
#أمراض مزمنة ما الفرق بين ضغط الدم المنخفض والمرتفع

تعرف علي أسباب إنخفاض ضغط الدم وارتفاعه وعلاجه

 ماذا يحدث اذا زادت أو انخفضت نسبة السكر في الدم ؟
#أمراض مزمنة ماذا يحدث اذا زادت أو انخفضت نسبة السكر في الدم ؟

زيادة نسبه الجلوكوز في الدم الذي قد يؤدي في النهاية إلى الغيبوبة ووفاة أما العكس نقص هرمون الأنسولين فيؤدي إلى زيادة نسبه الجلوكوز في الدم

أمراض قد تصيب كبار السن و أمراض الشيخوخه
#أمراض مزمنة أمراض قد تصيب كبار السن و أمراض الشيخوخه

تنتج الشيخوخة بسبب بعض التغيرات البيولوجية التي تنجم عن تراكم مجموعة متنوعة من الأضرار الجزيئية والخلوية مع تقدم العمر، وهذا يؤدي إلى انخفاض تدريجي في القدرة الجسدية والعقلية

أعراض القولون العصبي عند النساء و طرق علاجه
#أمراض مزمنة أعراض القولون العصبي عند النساء و طرق علاجه

القولون العصبي من أشهر الأمراض التي تشتكي منها حواء العصر الحديث، فمؤخراً نتيجة لضغوط الحياة الكثيرة زاد انتشار أعراض القولون العصبي؛ عند النساء

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك