فن ادارة المنزل و كيفية اتخاذ القرارات
اخرى تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

فن ادارة المنزل و كيفية اتخاذ القرارات

نبذه مختصرة عن الموضوع

يشارك جميع أفراد العائلة بشكل عام في عملية صنع القرار في إدارة المنزل. في حل مختلف المشاكل اليومية في المنزل ، تواجه العائلات باستمرار حالات تتطلب اتخاذ القرارات والعمل

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1.   نبذه عامه

2.   القرارات فردية

3.   قرارات المجموعة

4.   القرارات الاعتيادية

5.     القرارات المركزية

6.   القرارات الاقتصادية

نبذه عامه :

شارك جميع أفراد العائلة بشكل عام في عملية صنع القرار في إدارة المنزل. في حل مختلف المشاكل اليومية في المنزل ، تواجه العائلات باستمرار حالات تتطلب اتخاذ القرارات والعمل. يتم اتخاذ أنواع مختلفة من القرارات في الأسرة .

القرارات الفردية :

هذا يتعلق المشاكل الشخصية والاحتياجات. عادة ما تكون هذه القرارات متعلقة بالفرد ويتم اتخاذ القرارات من قبل الشخص المعني ، على سبيل المثال عندما تنتقل الطفلة من المدرسة الثانوية ، سوف تفكر من خلال بدائل مختلفة لدراساتها العليا. يجوز لها الذهاب إلى الكلية أو الجلوس في المنزل في انتظار الزواج أو البحث عن عمل. يمكنها اختيار أفضل بديل من جانبها. في هذه الحالة ، هذا هو قرارها الفردي. يتم اتخاذ القرارات الفردية بسرعة أكبر من القرارات الجماعية .

يتحرك الفرد في اتخاذ القرار حول القيم والأهداف والمعايير. اختيار المعدات المنزلية أو الأثاث والمفروشات هي بعض المناطق التي تكون فيها القرارات الشخصية أو الفردية شائعة. اتخاذ القرار بشأن طرق الادخار والاستثمار ، وأنواع التأمين هي القرار الذي يتخذه فقط رب الأسرة في معظم المنازل .

قرارات المجموعة :

تتضمن هذه القرارات ليس فقط أفراد الأسرة المختلفة بل تمتد في بعض الأحيان لتشمل أصدقاء الأقارب والمجتمع. على الرغم من أن بعض القرارات في الأسرة تنشأ من فرد ولكن هناك المزيد من القرارات في الأسرة التي تهتم بالأسرة كمنظمة. يتم اتخاذ قرارات المجموعة من العمل الجماعي للعديد من الأفراد من قيم وأهداف ومعايير مختلفة .

في هذه الحالة ، يجب اقتراح المزيد من البدائل. يتم تحديد النهج غير المنتجة والقضاء عليها ، لأن تجربة العديد من الناس تعمل كنقاط توجيهية في عملية اختيار أفضل بديل. تطوير قرارات المجموعة هو عملية أبطأ. في بعض الأحيان قد تنشأ الصراعات في حالات مختلفة. يتم اتخاذ القرارات الجماعية بشكل عام في حل مشاكل أقسام الأراضي والممتلكات ، وقرارات تمويل الأسرة والاستثمارات وبرامج تنمية المجتمع .

القرارات الاعتيادية :

هذا النوع من القرارات هو أدنى مستوى من القرارات. العديد من القرارات الروتينية تصبح عادات تستند إلى أنماط السلوك المحددة. هنا يتم الجمع بين القرار ومسار العمل لتشكيل عادة. الكثير من التفكير والاعتبارات ليست مشتركة في هذه القرارات .

وهي تتعلق بالنشاط اليومي للطبخ والتنظيف والغسيل ورعاية الأطفال الذين يذهبون إلى المكتب ، إلخ. إذا كانت الأم مشغولة ، يمكن للأعضاء الآخرين في الأسرة إنهاء عملها. الاختيار تلقائي لأن المعايير راسخة ولا توجد قرارات جديدة. صنع الشاي أو القهوة في الصباح الباكر هو مثال على القرار المعتاد. في هذا القرار لا توجد حاجة لاختيار البدائل. بمجرد أن يصبح خيارًا عادًا ، يصبح الإجراء سريعًا وعفويًا .

القرارات المركزية :

القرار المركزي هو قرار حاسم للغاية في حياة المرء ، حيث يتعين عليه إجراء مداولات وتحليلات دقيقة قبل التوصل إلى القرار النهائي. هناك قرارات داعمة أخرى ستتبع لإكمال عمل القرارات المركزية. على سبيل المثال ، قد يكون عمل الزوجة بعد تقاعد الزوج قرارًا مركزيًا بالنسبة للأسرة للحصول على دعم مالي إضافي. بناء أو شراء منزل هو أيضا قرار مركزي من الأسرة. لكل قرار مركزي يجب اتخاذ العديد من القرارات الداعمة لاستكمال القرارات برمتها .

القرارات الاقتصادية :

يقوم على عملية التخصيص والتبادل المتعلقة باستخدام الموارد. ولأن لدينا أهدافًا متعددة بموارد محدودة ، فإننا نواجه العديد من المشكلات لتلبية احتياجاتنا غير المحدودة. معظم العائلات في وضع يرضي رغباتهم بموارد محدودة. قد تنشأ مسألة مثل الذي تريد أن تكون راضية أولا والتي في وقت لاحق؟ بالنسبة للتخصيص السليم للموارد ، تتخذ العائلات العديد من القرارات يوميًا .

يجب على العائلة أن تستخدم الموارد المحدودة بفعالية لتحقيق الأهداف. يمكن تحقيق الحد الأقصى من الإنتاج وتقليل مدخلات الموارد والحصول على أقصى قدر من الرضا من خلال القرارات الاقتصادية للعائلة. تتعلق القرارات الاقتصادية بتوفير الاستثمار والإنفاق والاستفادة من الموارد البشرية وغير البشرية .

القرارات الفنية :

القرارات التي تقع ضمن هذه الفئة موجهة نحو الهدف. هذه القرارات تنطوي على وزن البدائل. وهذا يعني اختيار مسار العمل المؤكد أن يحقق الهدف المنشود. في حالات الأزمات الصحية في العائلات أو الطوارئ ، قد يستخدم أحد هذا النوع من صنع القرار. من المحتمل أن يكون اتخاذ القرارات الأسرية أكثر تعقيدًا من اتخاذ القرارات من قبل الأفراد ، لكن القرارات التي تتخذها المجموعات تتمتع بميزة اتخاذها بعد الكثير من النقاش والتفكير .

لكن العديد من القرارات التي تتخذ في الأسرة تؤثر على جميع أفراد الأسرة. غالبًا ما لا تؤثر القرارات التي يتخذها فرد واحد على هذا الفرد فحسب بل تؤثر أيضًا على الآخرين في العائلة. في العديد من الأسر ، قد يتخذ الزوج والزوجة قرارات مشتركة بعد المناقشة. في بعض الحالات ، قد يتم أخذ آراء الأطفال أو أفراد العائلة الآخرين وقد تؤثر على القرار النهائي .

المصدر: LOCALLUX

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـفكر

إذا كان الله قادرا على أفعالي فلماذا يحاسبني؟
#فكر إذا كان الله قادرا على أفعالي فلماذا يحاسبني؟

الإنسان يستطيع أن يزيد من حريته بالعلم.. باختراع الوسائل والأدوات والمواصلات استطاع الإنسان أن يطوي الأرض، ويهزم المسافات، ويخترق قيود الزمان والمكان.. وبدراسة قوانين البيئة استطاع أن يتحكم فيها

الحب الحقيقي و علامات الحب الصادق
#فكر الحب الحقيقي و علامات الحب الصادق

الوصول إلى الحب الحقيقي طموح لدى معظمنا، بل إن إيجاد تعريف للحب الحقيقي هو بحد ذاته طموحٌ وتحدٍ كبير

فن ادارة المنزل و كيفية اتخاذ القرارات
#فكر فن ادارة المنزل و كيفية اتخاذ القرارات

يشارك جميع أفراد العائلة بشكل عام في عملية صنع القرار في إدارة المنزل. في حل مختلف المشاكل اليومية في المنزل ، تواجه العائلات باستمرار حالات تتطلب اتخاذ القرارات والعمل

طرق التعامل مع المراهقين
#فكر طرق التعامل مع المراهقين

المراهقة من أصعب الفترات التي تمر على الأفراد خلال مرحلة تكونهم في المجتمع، ففيها تتشكل الكثير من الجوانب المعرفية والوجدانية والسلوكية لهؤلاء المراهقين

طرق مذهلة لكيفية استعادة الثقة بالنفس
#فكر طرق مذهلة لكيفية استعادة الثقة بالنفس

افتقارك للثقة بنفسك تأتي من إحساس دائم بالفشل؟ توقف عن إقحام نفسك في مواضيع يصعب تحقيقها. أحد المفاتيح الأساسية لاستعادة الثقة بالنفس هي الواقعية: يجب أن تعرف قدراتك ونقاط قوتك و خاصة حدود هذه ال

التعليقات

اترك تعليقاً

2
+
4
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<