متشابهات جزء عمّ
الاسلام تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

متشابهات جزء عمّ

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

المتشابهات في القرأن الكريم جزء عمّ

الموضوع كاملاً

1ـ (فَإٍذَا جآءتِ): (فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَىٰ ﴿٣٤ النازعات﴾) – (فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ ﴿٣٣ عبس﴾)

2ـ (كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ﴿٤﴾ ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ﴿٥﴾ النبأ) – (كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿٣﴾ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿٤﴾ التكاثر)

3ـ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ﴿٣٨﴾ عبس) (وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ﴿٤٠﴾ عبس)- (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ ﴿٢﴾ الغاشية) (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ ﴿٨﴾ الغاشية )

4ـ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلأِنْعَامِكُمْ: (مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ﴿٣٣﴾ النازعات) – (مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ﴿٣٢﴾ عبس)

5ـ هلْ أتاكَ حَدِيثُ: (هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى ﴿١٥﴾ النازعات) – (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ ﴿١٧﴾ البروج) – (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ﴿١﴾ الغاشية)

6ـ فَلْيَنظُر الإنسان: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ﴿٢٤﴾ عبس) – (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ ﴿٥﴾ الطارق)

7ـ كرام: كِرَاماً كاتبين (كِرَامًا كَاتِبِينَ ﴿١١﴾ الانفطار) – كرامٍ برَرَة (كِرَامٍ بَرَرَةٍ ﴿١٦﴾ عبس)

8ـ وإذا البحار: (وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ ﴿٦﴾ التكوير) – (وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ ﴿٣﴾ الانفطار)

9ـ عَلِمَتْ نَفْسٌ: (عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ ﴿١٤﴾ التكوير) – (عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ ﴿٥﴾ الانفطار)

10ـ فَلا أقسمُ: (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ ﴿١٥﴾ التكوير) – (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ ﴿١٦﴾ الانشقاق) ووردت (لا أقسم) (لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ ﴿١﴾ البلد)

11ـ يا أيها الإنسان: (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ﴿٦﴾ الانفطار) – (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ ﴿٦﴾ الانشقاق)

12ـ وَالسَّمَاء: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ﴿١﴾ البروج) – (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ ﴿١﴾ الطارق) – (وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا ﴿٥﴾ الشمس)

13ـ إذَا السَّمَاء: (إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ ﴿١﴾الانفطار) – (إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ﴿١﴾ الانشقاق)

14ـ كَلا بَلْ: (كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ ﴿٩﴾ الانفطار) – (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿١٤﴾ المطففين) – (كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ ﴿١٧﴾ الفجر)

15ـ ألمْ تر كيف فعل ربك: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ ﴿٦﴾ الفجر) – (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ﴿١﴾ الفيل )

16ـ إن الأبرار لفي نعيم: (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ﴿١٣﴾ الانفطار) – (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ﴿٢٢﴾ المطففين)

17ـ كتاب مرقوم: (كِتَابٌ مَرْقُومٌ ﴿٩﴾ المطففين) – (كِتَابٌ مَرْقُومٌ ﴿٢٠﴾ المطففين)

18ـ على الارائك ينظرون: (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ ﴿٢٣﴾ المطففين) – (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ ﴿٣٥﴾ المطففين)

19ـ بل الَّذين كفرواْ: (بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ ﴿٢٢﴾ الانشقاق) – (بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ ﴿١٩﴾ البروج)

20ـ إلا الَّذين ءامنواْ وعملواْ الصالحات: (إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴿٢٥﴾ الانشقاق) – (إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴿٦﴾ التين) – (إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿٣﴾ العصر)

21ـ إنَّ الَّذين ءامنواْ وعملواْ الصالحات: (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ ﴿١١﴾ البروج) – (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴿٧﴾ البينة )

22- والليل: (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا ﴿٤﴾ الشمس) (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ﴿١﴾ الليل) – (وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ﴿٤﴾ الفجر) (وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ ﴿١٧﴾ الانشقاق)

23- والنهار: (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا ﴿٣﴾ الشمس) (وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ﴿٢﴾ الليل)

24- والقمر: (وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا ﴿٢﴾ الشمس) (وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ﴿١٨﴾ الانشقاق)

25- فمن يعمل مثقال ذرة: (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ﴿٧﴾ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴿٨﴾ الزلزلة)

26- يومئذ: (يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ﴿٤﴾ الزلزلة) – (إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ ﴿١١﴾ العاديات) – (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴿٨﴾ التكاثر)

27- موازينه: (فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ ﴿٦﴾ القارعة) (وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ ﴿٨﴾ القارعة)

28- قل أعوذ بربّ: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿١﴾ الفلق) – (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿١﴾ الناس)

29- ولا أنتم عابدون ما أعبد: (وَلاَ أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ﴿٣﴾ الكافرون) (وَلاَ أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ﴿٥﴾ الكافرون)

المصدر : اسلاميات

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـالإسلام

متى صيام عاشوراء 2024؟.. سبب وفضل وحكم صيامه
#الإسلام متى صيام عاشوراء 2024؟.. سبب وفضل وحكم صيامه

متى صيام عاشوراء 2024؟ يوافق عاشوراء 2024 الثلاثاء 16 يوليو، ويفضل صوم تاسوعاء معه الإثنين 15 يوليو، ويستحب صيامه اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم لما له من فضل، فهو يكفر سنة قبله

شروط وحكم الصلاة بالحذاء دار الافتاء المصرية تجيب
#الإسلام شروط وحكم الصلاة بالحذاء دار الافتاء المصرية تجيب

حكم الصلاة بالحذاء دار الافتاء المصرية توضح أنها جائزة شرعاً، شرط أن يكون طاهراًا، ألا يسبب الحذاء أي أذى أو إزعاج للمصلين، كما أنها واجبة في الصحراء أو الأماكن الوعرة

بداية العشر الأوائل من ذي الحجة.. فضلها وأحب الأعمال فيها
#الإسلام بداية العشر الأوائل من ذي الحجة.. فضلها وأحب الأعمال فيها

هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة بنيتين؟ جواز صيام العشر من ذي الحجة قضاءً عن رمضان، فإذا كان عليك قضاء من رمضان، فالأفضل أن تصومه في هذه الأيام، لما قد تحصل عليه من أجر مضاعف

حكم التلبية في الحج والعمرة.. معناها وفضلها
#الإسلام حكم التلبية في الحج والعمرة.. معناها وفضلها

حكم التلبية، تعتبر التّلْبية سُنَّةً في الإحرام وفقًا لمذْهَب الشَّافعية والحنابلة، وقد اختارها ابن باز وابن عثيمين، وهناك أدلّة تدعم صحة هذا الحُكْم، ومنها: أولًا: الدليل من السُّنَّة

ثلاثة أوقات يحرم على المسلم الصلاة فيها
#الإسلام ثلاثة أوقات يحرم على المسلم الصلاة فيها

كثير من المسلمين يغفلون عن أهمية الوقت أثناء أداء الصلوات، فماهي الأوقات التي يجب علينا البعد عن الصلاة فيها، وهل يشمل ذلك جميع الصلوات؟ ما هي الأوقات التي يحرم على المسم الصلاة فيه؟

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك