تعرف علي أكثر 7 حيوانات لا تنام
اخرى تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

تعرف علي أكثر 7 حيوانات لا تنام

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

تحدد الساعة الجسدية الداخلية المعروفة باسم الساعة اليومية الوقت الذي ينام فيه الحيوان أو يعرف متى حان وقت النوم. تتم مزامنة هذه الساعة مع حركة الشمس وتسبب النوم لكل من الكائنات النهارية والليلية.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1.     نبذه عامه

2.     الزرافات

3.     الدلافين

4.     الفيلة

5.     الغزلان

6.     النعام

7.     الخيول

8.     الحيتان

 

نبذه عامه :

  ب النسبة لمعظم الحيوانات ، يعد النوم عملية مهمة تخدم العديد من الوظائف. في حالة الحيوانات غير البشرية ، يمكن تعريف النوم كحالة يظهر فيها الحيوان وعيًا متغيّرًا أو تنظيمًا متجانسًا أو انخفاضًا في الاستجابة للتغيرات في المحفزات الخارجية. حسب التعريف ، لوحظ النوم في العديد من الحيوانات بما في ذلك الثدييات وبعض الأسماك وبعض الحشرات والبرمائيات والزواحف والطيور. تحدد الساعة الجسدية الداخلية المعروفة باسم الساعة اليومية الوقت الذي ينام فيه الحيوان أو يعرف متى حان وقت النوم. تتم مزامنة هذه الساعة مع حركة الشمس وتسبب النوم لكل من الكائنات النهارية والليلية .

الزرافات :

عادة ما تنام الزرافات ، لكن ليس لفترات طويلة. في الأسر ، من المعروف أن الزرافات تنام لمدة تتراوح بين أربع وخمس ساعات ، ومعظمها في الليل. أثناء النوم ، قد يستلقي الحيوان أو يظل واقفًا. النوم الدائم شائع بشكل خاص بين الزرافات الأكبر سناً. لدى الحيوان أيضًا مراحل نوم غير منتظمة حيث يمكن للزرافة الدخول في نوم عميق. يتميز هذا النوع من النوم عادة بالحيوان الذي ينحنى عنقه ويجلب رأسه للراحة على الفخذ أو الفخذ. يصف الخبراء هذا الموقف أحيانًا بأنه نوم متناقض ، أي حالة يستريح فيها الحيوان ولكن هناك حركة سريعة للعين بالإضافة إلى انخفاض في نشاط العضلات .

الدلافين :

بشكل عام ، تذهب الدلافين إلى النوم مع جانب واحد فقط من الدماغ بحيث تستخدم الجانب الآخر من الدماغ للسباحة ولاحترس من الحيوانات المفترسة. بالنسبة لبعض الدلافين ، لا يذهبون للنوم في الشهر الأول من حياتهم. بدلاً من ذلك ، يستريحون عن طريق الضغط على أجسادهم ضد أمهاتهم حتى لا يغرقوا. لذلك ، يقع على عاتق الأمهات التأكد من عدم ذهابهن إلى النوم ، ولهذا السبب يمكن للبالغين الذهاب لمدة شهر على الأقل دون النوم. في الأسر ، يمكن أن تدخل الدلافين في حالة من النوم الكامل بينما يحافظ عمل منعكس الذيل على فتحة الأنف فوق الماء .

الفيلة :

عادة ما تذهب الفيلة إلى النوم ليلًا وتفعل ذلك عن طريق الاستلقاء. في يوم ، سوف يذهب الحيوان للراحة لمدة تتراوح بين ساعتين وأربع ساعات. أحد الأسباب التي تجعلهم يقضون وقتًا طويلاً في النوم هو أنهم نباتيون. لا يوفر الغطاء النباتي الطاقة بنفس قدر الطاقة الأخرى. وبالتالي ، يتعين على الحيوان قضاء حوالي 18 ساعة يوميًا في التغذية على حوالي 600 رطل من النباتات يوميًا للحفاظ على حجمه الكبير. في بعض الأحيان ، يمكنهم النوم أثناء الوقوف على تل أو شجرة .

الغزلان :

لا تنام الغزلان كثيراً أثناء النهار أو الليل. في الواقع ، فإن الليل هو وقت خطير للحيوان للنوم بسبب وجود العديد من الحيوانات المفترسة التي تصطاد تحت جنح الظلام. ومع ذلك ، يتمكن الغزلان من النوم لبضع ساعات ، والتي عادة ما تكون بين ثلاث وأربع ساعات. حتى أثناء فترات النوم هذه ، يجب عليهم توخي الحذر حتى لا يقعوا فريسة للحيوانات المفترسة. الشاغل الرئيسي للغزلان هو البقاء على قيد الحياة ، الأمر الذي يجبرهم على النوم بكفاءة .

النعام :

ينام النعام بطريقة تشبه خلد الماء. ينام الطائر عادة أثناء الوقوف منتصباً مع فتح كلتا العينين. تسمح هذه الحالة للطائر أن يريح دماغه وجسمه بينما يظل في نفس الوقت متنبهاً لأي مفترس وغزاة. في بعض الأحيان ، يصبح الطائر في حالة راحة أعمق ، والتي تتميز بوضع الرأس لأسفل لمدة 15 دقيقة تقريبًا. يضيف هذان النوعان من الراحة ما يصل إلى ست ساعات إلى سبع ساعات يوميًا .

الخيول :

الخيول لديها القدرة على النوم لمدة ساعتين فقط في اليوم. تماما مثل الزرافات ، فهي قادرة على النوم لرشقات نارية قصيرة تستمر لمدة حوالي 15 دقيقة. وبالمثل ، يمكنهم أيضًا النوم أثناء الوقوف أو الاستلقاء. يميل الشباب إلى النوم أكثر من البالغين. تنام الحيوانات بشكل أفضل في مجموعات للحصول على حماية إضافية ، وهذا هو السبب في أن الحصان الوحيد لا يستطيع النوم لأن غرائزه الأساسي هو البقاء على قيد الحياة. تلك المستأنسة تنام لمدة ثلاث ساعات في اليوم .

  الحيتان :

بسبب أحجامها الضخمة ، لا تستطيع جميع الحيتان تحمل تكاليف النوم لفترة طويلة لأنها يمكن أن تغرق بسهولة. تنام حيتان العنبر على سطح الماء في وضع مستقيم لحوالي 5 إلى 10 دقائق. في الواقع ، يشك العلماء في أنهم يحتاجون إلى أقل قدر من النوم بين الثدييات التي تمثل أقل من 10 ٪ من أنشطتهم اليومية .

المصدر : history hub

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـطبيعة

مثلث برمودا بين الحقيقة والخيال
#طبيعة مثلث برمودا بين الحقيقة والخيال

يعد المحيط الأطلنطي ثاني أكبر المحيطات في العالم، ويقع هذا المحيط بين القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، وبين قارتي أوربا وأفريقيا، ويتصل به المحيط الهادي بواسطة قناة بنما

كيفية وضع حدود للعلاقات
#طبيعة كيفية وضع حدود للعلاقات

تتنوع العلاقات في حياتنا تبعاً للوسط الذي نتعامل فيه من علاقات انسانية و اجتماعية إلى علاقات عاطفية أو مهنية، فالعلاقات تبنى وتتطور تبعاً لثقافة المجتمع وتراثه وعاداته

النمل في المنزل وكيفية التخلص منه
#طبيعة النمل في المنزل وكيفية التخلص منه

ماذا يشير وجود النمل في المنزل وكيفية التخلص منه بالطرق الطبيعية واالمبيدات الحشرية وعلاقة النمل بالحسد

مقارنة بين الزلازل والبراكين
#طبيعة مقارنة بين الزلازل والبراكين

ينقسم هذا البحث إلى ظاهرتين طبيعيتين يظهروا في البراكين والزلازل تحدث في جوف الأرض والسلاسل الجبلية بل والمحيطات والأنهار.

ظاهرة المد و الجزر و كيف تحدث
#طبيعة ظاهرة المد و الجزر و كيف تحدث

تنتج ظاهرة المد والجزر نتيجة لحدوث ما يسمى بالجاذبية التي تحدث بين القمر والشمس، بالإضافة لدوران الأرض حول نفسها، كما أن عملية المد ينتج عنه مجموعة تغيرات في ماء البحار والمحيطات

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك