أعراض القولون العصبي عند النساء و طرق علاجه
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

أعراض القولون العصبي عند النساء و طرق علاجه

نبذه مختصرة عن الموضوع

القولون العصبي من أشهر الأمراض التي تشتكي منها حواء العصر الحديث، فمؤخراً نتيجة لضغوط الحياة الكثيرة زاد انتشار أعراض القولون العصبي؛ عند النساء

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

     ما هو القولون العصبي

  أعراض القولون العصبي عند النساء بالتفصيل

  العوامل التي تساعد في زيادة ظهور أعراض القولون العصبي عند النساء

علاج القولون العصبي عند النساء

علاج القولون العصبي نهائياً

ما هو القولون العصبي:

القولون العصبي أو Irritable bowel syndrome (IBS) هو أحد الأمراض الشهيرة والمنتشرة التي تصيب الأمعاء الغليظة، والتي يمكن علاجها والتغلب عليها بتغيير نمط الحياة وتقليل الضغط والتوتر، أو إجراء بعض التعديلات في النظام الغذائي، ونادراً ما يحتاج القولون العصبي للعلاج بالأدوية، كذلك قلما يسبب مضاعفات خطيرة أو الإصابة بسرطان القولون.

وتتمثل الإصابة بالقولون العصبي في إعطاء الشعور بعدم الراحة، وظهور عدة أعراض في الجهاز الهضمي للشخص المصاب، قد تزيد نتيجة التعرض لعدة مسببات سواء طعام أو ضغط عصبي، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر فلا يُشترط ظهور الأعراض ذاتها عند كل المصابين بالقولون العصبي.

وقد أثبتت الإحصائيات أن القولون العصبي يصيب 15% من السكان في العالم، ولكنه يصيب السيدات بنسبة أعلى من الرجال، فمعدل الإصابة بالقولون العصبي بين الرجال يتراوح ما بين 35-40%، بينما تظهر اعراض القولون العصبي عند النساء بنسبة 60-65% من الإصابات بالقولون العصبي حول العالم.

ويرجع العلماء زيادة ظهور اعراض القولون العصبي عند النساء بنسبة أكبر منها عند الرجال لعوامل جينية، نتيجة وجود بعض الجينات في النساء التي قد تتسبب في  جعلهن أكثر عرضة لظهور أعراض القولون العصبي عند النساء في إحدى مراحل حياتهن، ولكن لا زال الأمر يحتاج العديد من الدراسات لإثبات ذلك

أعراض القولون العصبي عند النساء بالتفصيل:

تتشابه أعراض القولون العصبي عند النساء إلى حد كبير بالأعراض الطبيعية للإصابة بالقولون العصبي، والتي تختلف من شخص لآخر، ولكن يمكن تلخيص أشهر أعراض القولون العصبي عند النساء فيما يلي:

ألم في البطن يختلف في حدته من شخص للآخر، مع وجود بعض التقلصات في الأمعاء.

تغيرات في حركة الجهاز الهضمي والأمعاء، فقد يتسبب في الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

الشعور بالامتلاء والانتفاخ لفترة طويلة، نتيجة تغير حركة الأمعاء ووجود الطعام لفترات طويلة في القولون، تُعد من أشهر أعراض القولون العصبي عند النساء.

الشعور بعدم الارتياح نتيجة كثرة وجود الغازات في الجهاز الهضمي.

زيادة حمض المعدة الذي قد يتسبب بالشعور بحرقان في بداية المعدة وامتدادها للصدر.

استمرار الشعور بالضيق والقلق والتوتر لفترات طويلة خلال اليوم.

وقد تظهر أيضاً أعراض القولون العصبي عند النساء في صورة أعراض اكتئاب وميل للوحدة، وعدم الرغبة في ممارسة الكثير من الأنشطة، وهو ما يتطلب اللجوء إلى الطبيب وأخذ أي أعراض، وفي هذه الحالة يستطيع الجسم التغلب عليها والعودة إلى حالته الطبيعية.

أسباب الإصابة بالقولون العصبي:

الإصابة بالقولون العصبي مؤلمة في بعض الأحيان وتؤدي إلى القلق والتوتر وعدم الشعور بالراحة، فما هي الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بالقولون العصبي، لمحاولة تجنبها، وتفادي الإصابة به:

حدوث تغير في انقباضات الأمعاء: الغشاء المبطن للأمعاء يحتوي على العضلات والتي نتيجة انقباضه يتسبب في حركة الطعام خلال الجهاز الهضمي مما يساعد في عمليات الهضم والامتصاص، وحدوث تغير في انقباضات عضلات الأمعاء لأي سبب قد يتسبب في الإصابة بالقولون العصبي.

فزيادة الانقباض واستمراره لفترة طويلة قد يتسبب في وجود الغازات والانتفاخات والإسهال في بعض الأحيان نتيجة سرعة حركة الأمعاء وعدم هضم الطعام بشكل جيد، أما ضعف انقباض عضلات الأمعاء يتسبب في عدم حركة الطعام والإصابة بالإمساك، وكلاهما أحد أسباب الإصابة بالقولون العصبي.

حدوث تغيرات في الجهاز العصبي: تغيرات الجهاز العصبي تؤثر بشكل كبير في حركة الأمعاء، فقد تتسبب في زيادة حركة الأمعاء أو نقصها على حد سواء، مما قد يتسبب في الإصابة بالإمساك أو الإسهال وزيادة الغازات والشعور بالانتفاخ، فعدم انتظام الإشارات العصبية بين المخ والجهاز الهضمي قد يتسبب في تفاعل الجسم بشكل مبالغ فيه ضد التغيرات الطبيعية التي تحدث في الجهاز الهضمي.

التعرض لضغط وتوتر شديد في المراحل الأولى من العمر: حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين تعرضوا لضعط أو توتر شديدين خلال طفولتهم يظهر عليهم أعراض القولون العصبي في مراحل متقدمة من العمر.

نتيجة الإصابة بعدوى في الجهاز الهضمي: سواء الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية في الجهاز الهضمي، أو زيادة نمو البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء جميعها قد يتسبب في الإصابة بالقولون العصبي.

العوامل التي تساعد في زيادة ظهور أعراض القولون العصبي عند النساء:

قد تصابين بالقولون العصبي دون ظهور أعراض، وفيما يلي بعض أهم العوامل التي قد تتسبب في زيادة ظهور الأعراض :

حساسية الطعام: قد تتسبب بعض الأنواع من الطعام في زيادة أعراض القولون العصبي عند  النساء، وذلك لأسباب غير معروفة حتى الآن، فبعض الأطعمة عند تناولها قد تسبب تهيج القولون العصبي منها منتجات الألبان، والأطعمة التي تحتوي على القمح، والألبان ومنتجات الألبان، ومشروبات الصودا، و الموالح مثل البرتقال واليوسفي، والكرنب وغيرها، ويجب التنبيه أن كل جسم يختلف عن الآخر فقد تتسبب بعض الأنواع من الأطعمة في تهيج القولون العصبي لديك ولا تسبب ذلك في الآخرين، لذلك انتبهي لطبيعة جسمك، وتعرفي على أنواع الأطعمة التي تتسبب في ظهور أعراض القولون العصبي عند النساء لديك.

التعرض للضغط والتوتر: يتسبب التعرض للضغط أو التوتر في زيادة ظهور أعراض القولون العصبي عند النساء، فمن الملاحظ زيادة الأعراض في فترات التوتر والضغط العصبي، لذلك سينصحك الطبيب بضرورة الابتعاد عن المؤثرات النفسية التي قد تتسبب في زيادة أعراض القولون العصبي لديك للتقليل من حدة الأعراض.

علاج القولون العصبي عند النساء:

كما ذكرنا من قبل فالسيدات هن أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي والذي قد يؤثر على ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، وذلك يجب البحث عن علاج لأعراض القولون العصبي عند النساء، وفيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك في التغلب على الأعراض البسيطة للقولون العصبي:

تجنبي الأطعمة التي تتسبب في زيادة أعراض القولون العصبي لديك.

أكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية مثل الفواكه والخضار.

تناولي الكثير من السوائل عامة والماء بشكل خاص على مدار اليوم.

احصلي على قدر مناسب من النوم خلال الليل.

حاولي ممارسة نشاط رياضي بانتظام يومياً للتغلب على أعراض القولون العصبي عند النساء.

تجنبي الأطعمة التي قد تتسبب في تكون الغازات في الجهاز الهضمي مثل منتجات الصودا والمشروبات الكحولية وبعض الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين مثل منتجات القمح والشعير والذرة، وقد يساعدك طبيب التغذية في التغلب على أعراض القولون العصبي عند النساء في الحالات البسيطة.

علاج القولون العصبي نهائياً:

أما إذا كانت أعراض القولون العصبي عند النساء لديك متوسطة إلى شديدة سيوصي  الطبيب بتناول بعض الأدوية للتغلب على هذه الأعراض، وفيما يلي بعض الأدوية التي تستخدم في علاج القولون العصبي:

الملينات: على حسب الأعراض التي قد تعاني منها يصف الطبيب العلاج لك، ففي حال كنت تعاني من الإمساك قد يصف الطبيب بعض أنواع الملينات مثل المغنيسيوم هيدروكسيد، كما قد يصف بعض أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف وينصح بتناول كميات جيدة من الماء معها وستساعد في التغلب على الإمساك.

أدوية لعلاج الإسهال: أما إذا كنت تعاني من الإسهال كأحد أعراض القولون العصبي، سيصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تقلل من حركة الأمعاء وبالتالي تساعد في التغلب على الإسهال وممارسة حياتك بشكل طبيعي.

أدوية لعلاج الاكتئاب: إذا تطورت أعراض القولون العصبي عند النساء لديك، وتسببت في الإصابة ببعض أعراض الاكتئاب في هذه الحالة يُفضل استخدام بعض أنواع مضادات الاكتئاب، والتي تساعد في التقليل من حدة أعراض الاكتئاب بالإضافة إلى ذلك فإنها تؤثر على أعصاب الجهاز الهضمي؛ مما يساعد على التغلب على أعراض القولون أيضاً، ومنها مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRIS ، وكذلك مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة TTA .

مسكنات الألم: تساعد بعض مسكنات الألم أيضاً في التغلب على أعراض القولون العصبي وانتفاخ الأمعاء، ومن بينها البريجابلين ( ليريكا ) وأيضاً جابابنتين ( نيورنتين ) .

بالإضافة إلى بعض الأدوية المعترف بها دولياً كأدوية لعلاج القولون العصبي المتهيج ومن أمثلتها Alosetron (Lotronex) والذي يساعد في تهدئة القولون وتخفيف حركته، وأيضاً ( Eluxadoline (Viberzi والذي يخفف من أعراض الإسهال، و Rifaximin (Xifaxan) وهو أحد أنواع المضادات الحيوية التي تساعد في تقليل نمو البكتيريا الضارة، ولكن يجب عدم استخدام هذه الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب لما لها من آثار جانبية.

المصدر : جميلتي

 

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض مزمنة

ما الفرق بين ضغط الدم المنخفض والمرتفع
#أمراض مزمنة ما الفرق بين ضغط الدم المنخفض والمرتفع

تعرف علي أسباب إنخفاض ضغط الدم وارتفاعه وعلاجه

 ماذا يحدث اذا زادت أو انخفضت نسبة السكر في الدم ؟
#أمراض مزمنة ماذا يحدث اذا زادت أو انخفضت نسبة السكر في الدم ؟

زيادة نسبه الجلوكوز في الدم الذي قد يؤدي في النهاية إلى الغيبوبة ووفاة أما العكس نقص هرمون الأنسولين فيؤدي إلى زيادة نسبه الجلوكوز في الدم

أمراض قد تصيب كبار السن و أمراض الشيخوخه
#أمراض مزمنة أمراض قد تصيب كبار السن و أمراض الشيخوخه

تنتج الشيخوخة بسبب بعض التغيرات البيولوجية التي تنجم عن تراكم مجموعة متنوعة من الأضرار الجزيئية والخلوية مع تقدم العمر، وهذا يؤدي إلى انخفاض تدريجي في القدرة الجسدية والعقلية

أعراض القولون العصبي عند النساء و طرق علاجه
#أمراض مزمنة أعراض القولون العصبي عند النساء و طرق علاجه

القولون العصبي من أشهر الأمراض التي تشتكي منها حواء العصر الحديث، فمؤخراً نتيجة لضغوط الحياة الكثيرة زاد انتشار أعراض القولون العصبي؛ عند النساء

أعراض و طرق علاج البواسير في المنزل بخطوات بسيطه
#أمراض مزمنة أعراض و طرق علاج البواسير في المنزل بخطوات بسيطه

يصاب البعض بمرض «البواسير» نتيجة أسباب مختلفة لذلك نستعرض في التقرير التالي أعراض وطرق علاج البواسير في المنزل

التعليقات

اترك تعليقاً

1
+
3
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات