مقتبسات من رويات متعدده
مقتطفات تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

مقتبسات من رويات متعدده

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

ظهرت الرواية العربة وظهرت معها قدرة الكُتّاب على التعبير عن إحساسهم بالحياة، بالآلام، وبالموت

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1.                نبذه عامه

2.                مقتبسات من روايات رضوى عاشور

3.                مقتبسات من روايات أحلام مستغانمي

4.                مقتبسات من روايات الطيب صالح

5.                مقتبسات من روايات إلياس الخوري

6.                مقتبسات من روايات أحمد خالد توفيق

7.                مقتبسات من روايات نجيب محفوظ

8.                مقتبسات من روايات فيودور دوستويفسكي

9.                مقتبسات من روايات باولو كويلو

 

نبذه عامه :

ظهرت الرواية العربية و الانجليزية وظهرت معها قدرة الكُتّاب على التعبير عن إحساسهم بالحياة، بالآلام، وبالموت.

مقتبسات من روايات رضوى عاشور :

رواية ثلاثية غرناطة: لكلّ شيء ثمن، وكلما عزّ المراد ارتفع ثمنه. كأن همًّا واحدًا لا يكفي، أو كأنّ الهموم يستأنس بعضها ببعض، فلا تنزل على الناس إلا معًا. العمر حين يطول يقصر، والجسد حين يكبر يشيخ، والثمرة تستوي ناضجة ثم تفسد، وحين يَقْدم النسيج يهتريء. ليس الجحيم أن تصطلي بنار جهنم، بل بنار قلبك وهو مروع، مضطرب، وواهن، ولأن الكلام، كل الكلام يجرحك. تبدو المصائب كبيرة تقبض الروح، ثم يأتي ماهو أعتى و أشد، فيصغر ما بدا كبيرًا، و ينكمش متقلصًا في زاوية من القلب و الحشا.

رواية الطنطورية: أمسى البكاء مبتذلًا، ربما لأن الدموع صارت تستحي من نفسها، لا مجال. وأنا أقرأ لك أتخيلك وأنت تكتب أرى وجهك، جلستك، حركة يديك، مكتبك، فأشتاق أكثر. ما المنطق في أن أركض وراء الذاكرة، وهي شاردة تسعى إلى الهروب من نفسها، شعثاء، مُعَفّرة، مُروَّعة، مسكونة بِهول ما رأت؟ ركضنا طلبًا للحياة و نحن نتمنى الموت. ذاكرة الفقد كلاب مسعورة تنهش بلا رحمة لو أُطلقت من عقالها. كيف احتملنا و عشنا، و انزلقت شربة الماء من الحلق، دون أن نشرَق بها و نختنق؟

مقتبسات من روايات أحلام مستغانمي :

رواية الأسود يليق بك: إن الأسرار هى مايساعدنا على العيش, كم يخسر من لا سر له! نحن نملك دموعنا لا دموع من أحبونا. أتعبتني قبل أن أسمع بك، و سأتعب لأنني لا أريد أن أسمع إلا سواك. الأسهل ليس الأجمل، إذا كان الطريق سهلًا فاخترع الحواجز. إن من يهدي وردًا يقدم انطباعًا عن نفسه. الأعمى يرى بأذنيه، ولا يحتاج عينيه إلّا للبكاء.

رواية شهيًّا كفراق: لتنجو في هذه الحياة عليك أن تكون خفيفًا، ألّا تتعلق بشيء ولا بأحد. فنحن لانكون صادقين إلا حين نخلو بأنفسنا في آخر النهار. الكتابة بوح صامت، وجع لا صوت له، لكننا ننفضح دومًا به. لا تختار كلماتك بعناية، لا تصحح لقلبك تدفقه الأول، فليست بلاغة الرسائل ما يدهشنا بل صدقها، وليس طولها بل وقعه. كنتُ أريدك عذراء، لكن تباً للأغبياء في الحب، قد اغتالوا قلبك.

مقتبسات من روايات الطيب صالح :

رواية موسم الهجرة إلى الشمال: الاستعمار يصبح جرثومة فتَّاكة، إذا جعلنا من أنفسنا مسرحًا لها، ونظرنا إليها على أنها قدرٌ، تحَكمَ في ماضينا، وما زال مستمرًا في الحاضر والمستقبل. مثل هذه الأرض لا تنبت إلا الأنبياء، هذا القحط لاتداويه إلا السماء. نحن بمقاييس العالم الصناعي الأوروبي، فلاحون فقراء، ولكنني حين أعانق جدي أحس بالغنى، كأنني نغمة من دقات قلب الكون نفسه. إنني أريد أن آخذ حقي من الحياة عنوة، أريد أن أعطي بسخاء، أريد أن يفيض الحب من قلبي فينبع ويثمر. ونظرت إليهم, ثلاثة شيوخ وامرأة شيخة, ضحكوا برهة على حافة القبر, وفي غدٍ يرحلون، غداً يصير الحفيد أباً والأب جدًا, وتستمر القافلة. أنذر الناس في يوم من الأيام أنه سيأتي عليهم يوم، يصير فيه اللبن كثير تافه مثل الماء. نخلة يعتقد صاحبها أنها سبباً في رغدِ عيشه! يوشوش ويتعارك ويتلاطم كغريق يطلب النجاة. تحرك في قلبه أمل بدا عسيرًا مستحيلًا أبعده عنه. قال في صوت بارد كوقعة الصوت: يفتح الله، يفتح الله.

مقتبسات من روايات إلياس الخوري :

رواية كأنها نائمة: أفضل للإنسان أن يستمع إلى الكلام من أن يكون هو الكلام. الموت هو لحظة الصدق الوحيدة في حياة الإنسان. المرأة التي لا تمتلك تجربة مريم, أي التي لا تنجب، لن تفهم سر الحياة. هل يكفي أن يشعر المرء بذبذبات حُب الآخر له كي يسقط في الحُب؟ كعادته اليأس، مُذهلٌ في فلسفة الأمور. الناس يتكلمون كي يملأوا الفراغات التي تفصلهم عن الآخرين، ويعبئوا أرواحهم بأصوات الكلمات. الناس ليسوا سوى خيالات ذكرياتهم. حين تشبه أمك النساء لا تعود أمك. حتى الكذب نحن عاجزون عنه، عاجزون عن الحرب، وعاجزون عن الكذب، وعاجزون عن الحقيقة! بحر الحياة أصعب من بحر عكّا. والله ضعت، ضعت وخفت ويئست وترددت وتململت وتذكرت ونسيت. أنت لم تعد تذكر، أنت نجوت وهم ماتوا، الموت ليس سبباً كافياً للنسيان، لكنك نسيت.

مقتبسات من روايات أحمد خالد توفيق:

رواية يوتوبيا: نعم، لم يكن للمصريين مايباع سوى الماضي، وقد اشتريناه. عندما تشم الحريق ولا تنذر من حولك، فأنت بشكل ما ساهمت في إشعال الحريق. الخروف الذي يفكر ، يصير خطرًا على نفسه و على الآخرين. لقد جمع بلفور اليهود في وطن واحد وعدهم به، و بهذا أراح العالم منهم. ما قيمة الأسماء عندما لا تختلف عن أي واحد آخر ؟ الابتزاز لعبة من تعفنت روحه. الأخلاق تتآكل فى الفقر كما يتآكل المعدن الذى يقطر فوقه الماء. أحيانًا نسخر ممن يتوقعون منا الأفضل، ثم نكتشف أنهم كانوا على حق، وأننا أفضل مما تصورنا. هل يتوقعون أن تتحسن الأمور؟ الأمور لا تتحسن أبدًا، تاريخ البشرية هو حشد من الحماقة. البشر لا يقدرون على توزيع الثراء منذ فجر التاريخ، لذلك اكتفوا بتوزيع الفقر. ثمة عبارات تكشف كل جوانب أرواحنا، وكل الأركان المظلمة، من عبارة واحدة تعرف كل شيء عن الآخر. طفل مشاكس هناك بين عظام الجمجمة، يبلغك بأنك انتصرت في المعارك الخطأ. الغريق الذي يتمسك بساقيك لا يبتغي إغراقك، أو أن ينعم بموته معك, فقط يحاول ألا يهوي للقاع.

مقتبسات من روايات نجيب محفوظ :

رواية أولاد حارتنا: وتمر الأيام، وتنمو الحياة وتتفرع، وتتجمع المصائر في الأفق. يذهب الإنسان بخيره و شره و لكن تبقى الأساطير. مَنْ يحمل الماضي تتعثر خطاه. واستقرت الإهانة في الأعماق، فهي لا تهضم ولا إلى الخارج تقذف. عندما يحل الخلاء بالأرض فإنها تمتلئ بدفقات الرحمن ذى الجلال. فليعبِّ كل ملهوف من قدح القلق ما شاء. لا تجمد نفسك في نمط، النمطية مفيدة ولكن المرونة خير و أبقى. ما أتعس البلد الذى يُحسد فيه الكهول على كهولتهم! لم يعد الوطن أرضًا وحدودًا جغرافية، ولكنه وطن الفكر والروح. فإما نموت موتًا غير مأسوف علينا، وإما نحيا حياة كريمة كما ينبغي لنا. ستظل القبور مكتظة، وكذلك المستشفيات، ولن يمنعنا ذلك من أن نأكل ونشرب ونتزوج.

مقتبسات من روايات فيودور دوستويفسكي:

رواية الجريمة والعقاب: يحدث أحيانًا أن نلتقي بأشخاص لا نعرفهم البتة، و مع ذلك نشعر بالاهتمام بهم وبدافع يقربنا منهم قبل أن نبادلهم كلمة واحدة. لابد لكل إنسان من أن يجد ولو مكانًا يذهب إليه، لأن الإنسان تمر به لحظات لا مناص له فيها من الذهاب إلى مكان ما، إلى أي مكان. أحب نفسك، و ابدأ بنفسك، لأن كل شيء في هذا العالم قائم على النفع الشخصي. ولكن كم من آلام لا تُحتَمل، ستعْقُبُها سعادة لا توصف. يخيل إليّ أن الرجال العظماء لابد أن يشعروا على هذه الأرض بحزن عظيم. إن الأشياء الصغيرة هي التي لها أكبر شأن و أعظم خطر. لسوف تجد الحيوانات لديها من المضحكات أكثر مما نجد لدينا، لأنني مقتنع بأننا نرتكب من الحماقات أكثر مما ترتكب الحيوانات. وإياك أن تشعر بالخزي من نفسك خاصة, فإن شعورك بالخزي من نفسك هو بعينه أصل البلاء. على الإنسان أن يميز بين الخير والشر بنفسه، مستلهمًا حكم قلبه. كلما ازداد حبي للإنسانية جملة واحدة، نقص حبي للبشر أفراد, أي اشخاص لهم حياتهم الخاصة. لا حرية صادقة حيث تشترى الطاعةُ بالخبز. ما أسعد الذين لا يملكون شيئًا يستحق أن يوصدوا عليه الأبواب بالأقفال. إن على الإنسان أن يتعلم كيف يعيش أولاً، قبل أن يلوم الآخرين. فالجبان هو الذي يخاف ويهرب، أمّا الذي يخاف ولا يهرب فليس جبانًا. إذا كان الزوج طيبًا شريفًا فلست أجد ما يدعو إلى زوال الحب. يسْعى الانسان دائمًا إِلى الانتقام، لأنه يرى أن ذلك من باب العَدل والإنْصاف.

مقتبسات من روايات باولو كويلو:

رواية الخيميائي: السفينة آمنةٌ على الشاطىء، لكنّها ليست من أجل ذلك صُنِعت. إذا رغبت في شيء، فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك. وإذا تشابهت الأيام هكذا، فذلك يعني أن الناس توقفوا عن إدراك الأشياء الجميلة. حيث يكون قلبك يكون كنزك. لم نكن مثلما يتمنّون أن يرونا، يستاؤون، لأن الناس جميعهم يعتقدون بأنهم يعرفون بالضبط كيف ينبغي لنا أن تكون حياتنا. جميع البشر مختلفون وعليهم أن يتمسكوا بحقهم في الاختلاف حتى النهاية. كلّما مات شخص يموت معه جزء من الكون. يختار بعض الناس الانتقام، ويحاولون أن يجيدوا حقيقة ما اعتقد الآخرون أنه ليس في وسعهم القيام به. نحن جميعا سواء أأحببنا ذلك أم لا، نحمل في دواخلنا قوة تدميرية كبيرة.

المصدر : سطور

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـمقتبسات

نصائح للتعامل مع الاكتئاب بعد الانفصال
#مقتبسات نصائح للتعامل مع الاكتئاب بعد الانفصال

يمكن أن تكون حالات الانفصال مدمرة. إنه انتقال صعب من مشاركة كل جزء من حياتك مع شخص ما ، إلى التقاط الهاتف وتذكر فجأة أن الاتصال به فكرة سيئة. في بعض الحالات ، يمكن أن ينزلق الناس إلى الاكتئاب

مقتبسات من رويات متعدده
#مقتبسات مقتبسات من رويات متعدده

ظهرت الرواية العربة وظهرت معها قدرة الكُتّاب على التعبير عن إحساسهم بالحياة، بالآلام، وبالموت

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك