الشخص الكتوم و كيفية التعامل معه
نمط حياة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

الشخص الكتوم و كيفية التعامل معه

نبذه مختصرة عن الموضوع

حتى تتمكن من التعامل مع الشخص الكتوم لا بد أن تكون على معرفة بسبب وجود هذه السمة لدى الشخص المقابل لك

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1.     نبذه عامه

2.     من هو الشخص الكتوم

3.     انعدام الثقة لدي الشخص الكتوم

4.     المفاهيم الشخصية حول العلاقات

5.     التعامل مع النفس وحدد مواضع الثقة

6.     تعامل مع ما لدى الشخص من خجل

7.     خلق حوار فعال مع الشخص الكتوم

8.     أظهر نفسك للشخص الكتوم

 

نبذه عامه :

  حتى تتمكن من التعامل مع الشخص الكتوم لا بد أن تكون على معرفة بسبب وجود هذه السمة لدى الشخص المقابل لك

من هو الشخص الكتوم :

الشخص الكتوم في بعض الأحيان لا يرغب في أن يشاركك بعض الأمور الشخصية التي قد تسبب ومن وجهة نظره الإزعاج لك، أو أنه يشعر بأن ما لديه من أمر ومعلومة هو شيء ممل غير مهم بالنسبة لك. أو قد ينظر لأمور حياته الشخصية بأنها أمر يجب أن يعلمه الشخص الذي ضمن دائرة العائلة فمن هم خارج دائرة العائلة الأمر غير مهم بالنسبة لهم، مما يجعله شخص متحفظ غير مشارك لما لديه من معلومة وأمر، وهنا يمكن أن تعمل على   خلق بيئة تتسم بالأمن   بينك وبين هذا الشخص حتى يتمكن من الشعور بالراحة

أنعدام الثقه لدي الشخص الكتوم :

  سبب في أن يكون الشخص المقابل لك شخص كتوم؛ وأنا ومن تجربة شخصية أصنف نفسي من الأشخاص الكتومين والذين لا يشاركون الكثير من أمور حياتهم مع الغير والسبب في هذا الأمر أن الثقة بالنسبة لي أمر صعب أن يعطى للغير بطريقة سهلة، فحتى أتحول من شخص كتوم لشخص قادر على تبادل المعلومات مع الغير لا بد أن أشعر بالثقة الكبيرة والكبيرة جدًا .

·         الشخص الكتوم قد يعاني من   القلق الاجتماعي، حيث أنه قلق من حكم الآخرين عليه أو قلق من أن يقابل بالرفض، وغالبًا ما يرتبط هذا الأمر بوجود نسبه من تدني تقدير الذات فالشخص الواثق لا يخشى ما سيطلقه المجتمع عليه من أحكام ما دام يعلم ما هو عليه من صواب، وقد يكون الأمر هنا مرتبط بوجود خبرات سابقة سلبية أنتجت الرهاب الاجتماعي وبالتالي ظهور سمة التحفظ والكتمان .

المفاهيم الشخصية حول العلاقات :

قد يجد الشخص الكتوم أمور حياته ضمن العلاقات محددة بأطر معينة فلا يمكن مشاركة أمور الحياة الخاصة مع شخص لا توجد بيني وبينه علاقة قوية مهما قدم لي من مساحة أمان وثقه وعليه لا بد من احترام هذا الأمر وعدم الإصرار على معرفة تفاصيل شخصية غير عامة .

من خلال معرفة الأسباب السابقة فأنت تضع الأساس للتعامل مع الشخص الكتوم وذلك عن طريق :

التعامل مع النفس وحدد مواضع الثقة   :

التي يمكن أن يتم تقديمها للشخص الكتوم والتي تساعده على أن يكون منفتح ومطمئن، وفي الوقت الذي تشعر فيه بأنك قد كسرت الثقة لابد من الحديث وبكل وضوح وصدق بأنك ارتكب أمر خاطئ، فالشخص الكتوم حساس وبطريقة كبيرة تجاه الثقة، ولا بد من تبرير عدم وجودها في بعض الحالات مما يوفر مساحة أمان، ومن الأمور التي تساعد على إصدار الثقة: البعد الكذب، التحدث بصدق، التوقف عن التصرف على نحو مبهم .
تعامل مع ما لدى الشخص من خجل :

  قد يشعر الأشخاص الخجولين الكتومين بالضغط في حال كانوا هم موضوع الحديث، فهم يفضلون أن يستمعوا للآخرين أكثر من مشاركتهم، وقد يبدوا هذا التصرف تصرف أناني إلا أنه في واقع الأمر عائد لوجود سمة شخصية تمنع التفاعل الفعال، وهنا يمكن إظهار الاحترام لهذه الصفة وتنبيه الشخص المقابل بأنه يمكنه الشعور بالراحة وإظهار الصبر في التعامل معه، حيث إن هذه الأساليب تساعد الشخص الكتوم على الشعور بالراحة .
خلق حوار فعال مع الشخص الكتوم :

  قد تكون بحاجة لخلق حوار فعال بينك وبين الشخص الكتوم بحيث يتضمن هذا الحوار على مجموع أسئلة تساعده على الانفتاح والتعامل بطريقة فعالة بشكل أكبر، ابتعد عن الأسئلة الشخصية التي قد تكون سبب في إغلاق الحوار في البداية واجعل الحديث عام قدر الإمكان وقدم الحرية في الإجابات وقلل من ما لديك من فضول، فتحلى بالمرونة وتقبل عدم رغبة الشخص مشاركة كل ما لديه من معلومات وأمر، فليس من واجب الآخر مشاركة كل الأمور حتى وإن كانت العلاقة علاقة زوجية فلا بد من وجود مساحة حرية للأشخاص .
 
أظهر نفس ك :

  وهنا يمكن إظهار الآمن للشخص من ناحية ما لديم من أحكام، وذلك عن طريق التعريف عن نفسك وذاتك وصفاتك، حاول أن تكون منفتح قدر الإمكان مقابل الشخص الكتوم، فهو في غالب الأحيان ينظر للآخرين من وجهة نظره هو ومن منطلق ما لديه من خبرات وتصور، وهذه الأمر مهم حتى تتغلب على القلق الاجتماعي لدى الشخص الكتوم
ومن تجربة شخصية ولأنني شخص كتوم يمكن أن أقول إن أهم عاملين للتعامل مع الشخص الكتوم   أشعاره بالألفة ؛ فالوجود ضمن بيئة ليس فيها قدر من الألفة سبب في الكتمان والابتعاد والانسحاب . التعامل بطريقة طبيعية ؛   حتى يكون الشخص الكتوم منفتح فهو بحاجة إلى أن يكون المحيط من حوله طبيعي خالي من التصنع، والطبيعية تتضمن الثقة والصدق .  

المصدر : أجيب

 

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

قائمة شوار جهاز العروسة
# نمط حياة قائمة شوار جهاز العروسة

إذا كُنتِ تستعدين للزواج فبالتأكيد أول شىء سيخطر ببالك هو قائمة جهاز العروسة والأشياء التي ستحتاجين لشرائها لبيتك الجديد، والحقيقة أن بالرغم من المُبالغة في شراء بعض الأشياء لجهاز العروس إلا أن ا

كيف تصبح مرناً في الحياة؟
# نمط حياة كيف تصبح مرناً في الحياة؟

ما هي المرونة وكيفية يصبح الشخص مرن

كيف تحفز نفسك للدراسة؟
# نمط حياة كيف تحفز نفسك للدراسة؟

محفزات الدراسة وتنويع أساليب الدراسة

الفرق بين تقدير الذات والثقة بالنفس
# نمط حياة الفرق بين تقدير الذات والثقة بالنفس

لا يعبأ الأشخاص الواثقون بأنفسهم بأراء الآخرين، ويتجاهلون الأراء والتعليقات السلبية، ويسمعون التعليقات حول أنفسهم ليطوروا من أنفسهم، وذلك لشعورهم بالاحترام الذاتي لأنفسهم.

أوقفوا كريمات الوجه واتبعوا هذه الوصفة لمحاربة الشيخوخة
# نمط حياة أوقفوا كريمات الوجه واتبعوا هذه الوصفة لمحاربة الشيخوخة

يتهافت معظم الناس اليوم على استعمال كريمات العناية بالبشرة. بما فيها كريمات مقاومة الشيخوخة وتخفيف التجاعيد. أملاً منهم في الحصول على مظهر أكثر صحة وشباباً

التعليقات

اترك تعليقاً

7
+
6
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<