الشرق الاوسط قد يكون اكبر المتضررين من غزو روسيا لأوكرانيا
أقتصاد تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

الشرق الاوسط قد يكون اكبر المتضررين من غزو روسيا لأوكرانيا

نبذه مختصرة عن الموضوع

يرسل الغزو الروسي لأوكرانيا موجات صادمة عبر أوروبا وحتى الولايات المتحدة، لكن منطقة الشرق الأوسط قد تجد نفسها ضحية للصراع.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1.     نبذه عامه

2.     أوكرانيا يطلق عليها لقب " سلة الخبز "

3.     ماذا توقع صندوق النقد الدولي ؟

4.     ما هي الدول الاكثر شراء للقمح

5.     ماذا تقول منظمة الامم المتحده للاغذيه و الزراعه

6.     ماذا قال المحللون في هذه الازمة

نبذه عامه :  

يرسل الغزو الروسي لأوكرانيا موجات صادمة عبر أوروبا وحتى الولايات المتحدة، لكن منطقة الشرق الأوسط قد تجد نفسها ضحية للصراع.

أوكرانيا يطلق عليها لقب " سلة الخبز " :  

يُطلق على أوكرانيا لقب "سلة خبز" أوروبا، لكن دول الشرق الأوسط أصبحت تعتمد أيضًا بشكل كبير على صادرات القمح الأوكرانية إلى مستوى يحذر البعض من ارتفاعه بشكل خطير.

تقدم أوكرانيا وروسيا 23٪ من صادرات القمح العالمية، وفقًا لشركة "ستاندرد آن بورز العالمية" S&P Global . وتقترب أسعار المواد الغذائية العالمية بالفعل من أعلى مستوياتها في 10 سنوات، وتعني حصة البلدين في السوق أن أي اضطراب في الصادرات قد يتسبب في ارتفاع أسعار الحبوب.

ماذا توقع صندوق النقد الدولي ؟

كان الشرق الأوسط ثالث أكبر مشتر للقمح الأوكراني في موسم 2020-2021، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية. ووصل أكثر من 40٪ من صادرات القمح الأوكرانية الأخيرة إلى الشرق الأوسط أو أفريقيا

توقع صندوق النقد الدولي أن ترتفع تكاليف الطاقة وأسعار السلع في العديد من البلدان مع الصراع الروسي الأوكراني. وقال جوليان بارنز داسي، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز أبحاث "المجلس الأوروبي للشؤون الخارجية"، إن التأثير على الشرق الأوسط قد يكون أسوأ بكثير من دول أخرى.

ما هي الدول الاكثر شراء للقمح :

وتعد مصر ولبنان وليبيا من بين أكبر مشتري القمح الأوكراني في المنطقة، مع دول مثل اليمن وسوريا تعتمد على مشتريات برنامج الغذاء العالمي للقمح الأوكراني كمساعدات .

كما تعد مصر، التي يزيد عدد سكانها عن 100 مليون نسمة، أكبر مستورد للقمح في العالم. السلطات هناك تحذر بالفعل من نقص. وروسيا هي المورد الرئيسي للقمح بالنسبة لمصر فيما تأتي أوكرانيا في المرتبة الثانية

يمكن أن يؤدي النقص على مدى أطول إلى تدهور حالة الأمن الغذائي المتردية بالفعل في بعض بلدان المنطقة. يعاني ما يقرب من 69 مليون شخص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من سوء التغذية، وفقًا لتقرير الأمم المتحدة لعام 2020، ما يمثل حوالي 9٪ من الإجمالي العالمي. والكثير منها في بلدان مزقتها النزاعات  

ماذا تقول منظمة الامم المتحده للاغذيه و الزراعه :

تقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) إن الجوع آخذ في الارتفاع منذ عام 2014 في المنطقة، مع تدهور سبل العيش بعد انتفاضات الربيع العربي ومرة ​​أخرى بعد جائحة كورونا. وقدرت منظمة الأغذية والزراعة معدل انتشار سوء التغذية بالمنطقة في عام 2020 بنسبة 15.8٪، مقارنة بالمتوسط ​​العالمي البالغ 9.9٪

وقال بارنز داسي: "القضية الحقيقية هنا هي أن هناك أزمة إنسانية ضخمة تتكشف في جميع أنحاء المنطقة، وهذه الاحتياجات لم يتم تلبيتها بالفعل".  

ماذا قال المحللون في هذه الازمة :  

وقال محللون إن الدول والجهات المانحة قد تكون قادرة على شراء الحبوب من مصادر أخرى لكن ارتفاع الأسعار قد يعيق شبكة من المستوردين تعاني بالفعل من نقص التمويل .

وقال بارنز داسي: "عندما لا تُلبى الاحتياجات الحالية بالفعل، من الصعب أن نتخيل أنك ستكون قادرًا على تأمين هذه الدفعة الجديدة الهائلة اللازمة لتلبية الاحتياجات الجديدة ".  

قد تؤدي الاضطرابات في الموانئ الرئيسية في البحر الأسود، المتاخم لكل من روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الطاقة، إلى تعقيد الوضع .

وحذرت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي للشرق الأوسط عبير عطيفة من أن المنطقة على وجه التحديد ستكون ضحية كبيرة للصراع الروسي الأوكراني، وسيكون القمح السلعة الأكثر تضررا .

وقال المستشار السابق لوزارة التموين المصرية، نادر نور الدين، لشبكة CNN: " قد يكون هذا درسًا جديدًا [للدول العربية]، بأن علينا موازنة المشتريات، حتى نتمكن دائمًا من تنويع الإمدادات وتأمينها بشكل دائم إذا كان هناك الصراعات .

المصدر : سي ان ان

 

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـاقتصاد

شركة تيسلا الأمريكية تفتتح مصنعا ضخما للسيارات الكهربائية في ألمانيا
#اقتصاد شركة تيسلا الأمريكية تفتتح مصنعا ضخما للسيارات الكهربائية في ألمانيا

دشنت شركة تيسلا الأمريكية الثلاثاء مصنعا ضخما للسيارات الكهربائية قرب برلين هو الأول لها في أوروبا، يأتي بعد عامين من الإجراءات الإدارية والتأخيرات

من أجل تقليص عجز الميزانيه بايدن سيستهدف أغنياء الولايات المتحدة لأول مرة
#اقتصاد من أجل تقليص عجز الميزانيه بايدن سيستهدف أغنياء الولايات المتحدة لأول مرة

وأفادت الوثيقة الصادرة من البيت الأبيض، اليوم السبت، بأن "ضريبة الحد الأدنى لدخل المليارديرات" ستحدد 20 في المئة كحد أدنى لمعدل الضريبة على الأسرة، التي يكون دخلها أكثر من 100 مليون دولار، في خطة

 ليبيا
#اقتصاد ليبيا "عاجزة" عن الفوز بفرصة "العطش الأوروبي".. ما السبب؟

وتعرضت حقول النفط في أوقات سابقة للهجمات والتخريب لتعطيل الإنتاج على يد عصابات وميليشيات استغلت النفط سلاحا لابتزاز الحكومات للرضوخ أمام مطالبها

اسعار صرف الدولار اليوم تحدث آلياً
#اقتصاد اسعار صرف الدولار اليوم تحدث آلياً

يمكنك الاطلاع على سعر صرف الدولار لحظة بلحظة ومحدث اليا

سعر الذهب اليوم
#اقتصاد سعر الذهب اليوم

سعر الذهب اليوم متجدد يمكنك متابعة سعر الذهب لحظة بلحظة

التعليقات

اترك تعليقاً

5
+
4
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات