حكم طلاء الأظافر في الإسلام
الاسلام تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

حكم طلاء الأظافر في الإسلام

نبذه مختصرة عن الموضوع

هناك بعض المسائل الفقهيَّة التي تتعلَّق بالأظافر وطلائها، ويمكن مناقشة هذه المسائل فيما يأتي

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

مقدمة

ما حكم وضع الطلاء على الأظافر؟

هل يجوز للمرأة أن تضعه وهي تريد الخروج من المنزل؟

حكم طلاء الأظافر الإسلامي

 

 

مقدمة

تعتبر المرأة من المخلوقات التي تميل إلى الجمال والتزين وزينة المرأة لها العديد من الأشكال المختلفة ويعتبر طلاء الأظافر شكل من أشكال زينة المرأة حيث وضع الإسلام مجموعة من الضوابط الشريعة لهذه الزينة .

ما حكم وضع الطلاء على الأظافر؟

الطلاء على الأظافر إذا كان له جرم وحجم يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا يجوز لها وهي تريد الوضوء للصلاة، فلا بد من إزالته، وإذا كانت في وقت لا تصلي فيه بأن كانت عليها العادة الشهرية فلا مانع منه.  

هل يجوز للمرأة أن تضعه وهي تريد الخروج من المنزل؟

أما وضعه وهي تريد أن تخرج من المنزل فلا شك أنه زينة، فإذا كانت الأيدي مستورة بقفاز ونحوه أو داخل العباءة فلا بأس، وإن كانت مكشوفة فهذا من إبداء الزينة الذي مُنِعت منه .

حكم طلاء الأظافر الإسلامي

في الحديث عن حكم طلاء الأظافر، الكثير من نساء المسلمات يسألن ويستفسرن عن حكم طلاء الأظافر الإسلامي، فكان رد الفقهاء على هذا، بأن العلة في طلاء الأظافر هو الجرم والجسم الذي يحدثه هذا الطلاء على الظفر، فيمنع بهذا صحة الوضوء، فإن كان الطلاء لونٌ فقط فلا حرج فيه، ولكن ما يُزعم عن الطلاء الإسلامي بأنه يسمح بنفاذ الماء إلى الظفر، فهذا ما لم يستطع فقهاء الشرع البت فيه، لأنهم ليسوا على دراية كافية بآلية عمل هذا الطلاء، أو كيف يسمح للماء بالنفوذ .

فَهُم على جهالةٍ بالطريقة التي تدعيها الشركة، وهل أن الذي ينفذ إلى الظفر من خلال هذا الطلاء الذي سُمي بالإسلامي هو الماء أم رطوبة الماء فقط، فإن كان رطوبة الماء فهذا لا يصح والوضوء غير صحيح للحديث الذي رواه الإمام أحمد عن رسول الله “أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأَى رجلًا يصلي وفي ظهرِ قدمهِ لمعةُ قدرَ الدرهمِ لم يصبهَا الماءُ، فأمرهُ النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعيدَ الوضوءَ والصلاةَ ”،لأن جريان الماء شرطٌ لصحة الوضوء .

وقالوا أيضًا حتى وإن نفذ الماء منه إلى الظفر، وإن كان اسمه مناكير إسلامية كما يُطلق عليه، فلا يحل للمرأة وضعه دائمًا والخروج فيه لأنه زينة، وقال الفقهاء في نهاية الأمر أن الإقرار بهذا الموضوع، وحكم الوضوء بهذا النوع من الطلاء، يُترك لأهل الثقة والخبرة بتركيبته والعلم بماهيته وطبيعته، ولا يؤخذ حكم طلاء الأظافر الإسلامي إلا عن الثقات في الدين .

المصدر: الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير وموقع اقرأ  

هناك بعض المسائل الفقهيَّة التي تتعلَّق بالأظافر وطلائها، ويمكن مناقشة هذه المسائل فيما يأتي

 

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـالإسلام

جبر الخواطر العبادة التى يغفل عنها الكثيرون
#الإسلام جبر الخواطر العبادة التى يغفل عنها الكثيرون

جبر الخواطر خلق إسلامي عظيم يدل على سمو نفس وعظمة قلب وسلامة صدر ورجاحة عقل، يجبر المسلم فيه نفوساً كسرت وقلوباً فطرت وأجساماً أرهقت وأشخاص أرواح أحبابهم أزهقت

من هم زوجات الرسول صلي الله عليه و سلم
#الإسلام من هم زوجات الرسول صلي الله عليه و سلم

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة والسيدة عائشة وغيرهن من أمهات المؤمنين، ولكل زواج قصة وحكمة يزيدان في إيمان المسلم

من هم العشرة المبشرون بالجنة و نبذه مختصره عنهم
#الإسلام من هم العشرة المبشرون بالجنة و نبذه مختصره عنهم

اصطفى الله سبحانه وتعالى من أصحاب النبي الله صلى الله عليه وسلم عشرة بشرهم بدخول الجنة في حديث واحد الذي سيأتي ذكره، فمن هم هؤلاء العشرة المبشرون بالجنة

متشابهات جزء عمّ
#الإسلام متشابهات جزء عمّ

المتشابهات في القرأن الكريم جزء عمّ

غزوات الرسول صلي الله عليه وسلم بالترتيب و اسبابها و نتائجها
#الإسلام غزوات الرسول صلي الله عليه وسلم بالترتيب و اسبابها و نتائجها

تتعلم الأمة الإسلامية من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم: (الآداب الرفيعة، والأخلاق الحميدة، والعقائد السليمة، والعبادة الصحيحة، وسمو الأخلاق، وطهارة القلب، وحُبَّ الجهاد في سبيل الله )

التعليقات

اترك تعليقاً

5
+
3
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<