حكم طلاء الأظافر في الإسلام
الاسلام

حكم طلاء الأظافر في الإسلام

نبذه مختصرة عن الموضوع

هناك بعض المسائل الفقهيَّة التي تتعلَّق بالأظافر وطلائها، ويمكن مناقشة هذه المسائل فيما يأتي

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

مقدمة

ما حكم وضع الطلاء على الأظافر؟

هل يجوز للمرأة أن تضعه وهي تريد الخروج من المنزل؟

حكم طلاء الأظافر الإسلامي

 

 

مقدمة

تعتبر المرأة من المخلوقات التي تميل إلى الجمال والتزين وزينة المرأة لها العديد من الأشكال المختلفة ويعتبر طلاء الأظافر شكل من أشكال زينة المرأة حيث وضع الإسلام مجموعة من الضوابط الشريعة لهذه الزينة .

ما حكم وضع الطلاء على الأظافر؟

الطلاء على الأظافر إذا كان له جرم وحجم يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا يجوز لها وهي تريد الوضوء للصلاة، فلا بد من إزالته، وإذا كانت في وقت لا تصلي فيه بأن كانت عليها العادة الشهرية فلا مانع منه.  

هل يجوز للمرأة أن تضعه وهي تريد الخروج من المنزل؟

أما وضعه وهي تريد أن تخرج من المنزل فلا شك أنه زينة، فإذا كانت الأيدي مستورة بقفاز ونحوه أو داخل العباءة فلا بأس، وإن كانت مكشوفة فهذا من إبداء الزينة الذي مُنِعت منه .

حكم طلاء الأظافر الإسلامي

في الحديث عن حكم طلاء الأظافر، الكثير من نساء المسلمات يسألن ويستفسرن عن حكم طلاء الأظافر الإسلامي، فكان رد الفقهاء على هذا، بأن العلة في طلاء الأظافر هو الجرم والجسم الذي يحدثه هذا الطلاء على الظفر، فيمنع بهذا صحة الوضوء، فإن كان الطلاء لونٌ فقط فلا حرج فيه، ولكن ما يُزعم عن الطلاء الإسلامي بأنه يسمح بنفاذ الماء إلى الظفر، فهذا ما لم يستطع فقهاء الشرع البت فيه، لأنهم ليسوا على دراية كافية بآلية عمل هذا الطلاء، أو كيف يسمح للماء بالنفوذ .

فَهُم على جهالةٍ بالطريقة التي تدعيها الشركة، وهل أن الذي ينفذ إلى الظفر من خلال هذا الطلاء الذي سُمي بالإسلامي هو الماء أم رطوبة الماء فقط، فإن كان رطوبة الماء فهذا لا يصح والوضوء غير صحيح للحديث الذي رواه الإمام أحمد عن رسول الله “أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأَى رجلًا يصلي وفي ظهرِ قدمهِ لمعةُ قدرَ الدرهمِ لم يصبهَا الماءُ، فأمرهُ النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعيدَ الوضوءَ والصلاةَ ”،لأن جريان الماء شرطٌ لصحة الوضوء .

وقالوا أيضًا حتى وإن نفذ الماء منه إلى الظفر، وإن كان اسمه مناكير إسلامية كما يُطلق عليه، فلا يحل للمرأة وضعه دائمًا والخروج فيه لأنه زينة، وقال الفقهاء في نهاية الأمر أن الإقرار بهذا الموضوع، وحكم الوضوء بهذا النوع من الطلاء، يُترك لأهل الثقة والخبرة بتركيبته والعلم بماهيته وطبيعته، ولا يؤخذ حكم طلاء الأظافر الإسلامي إلا عن الثقات في الدين .

المصدر: الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير وموقع اقرأ  

هناك بعض المسائل الفقهيَّة التي تتعلَّق بالأظافر وطلائها، ويمكن مناقشة هذه المسائل فيما يأتي

 

مواضيع اخرى مختصة بـالإسلام

صلاة الاستسقاء
#الإسلام صلاة الاستسقاء

الاستسقاء طلب السُّقيا من الله؛ فالنفوس مجبولة على الطلب ممن يُغيثها، وهو الله وحده، وكان ذلك معروفاً في الأمم الماضية، وهو من سُنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، قال الله تعالى: [وَإِذِ اسْتَسْق

قيام الليل
#الإسلام قيام الليل

قيام الليل بالمعنى الشرعي عموما هو: قضاء معظم الليل أو بعضه في طاعة الله، والتقرب إليه بالعبادة. ثم استعمل باطلاقه على الصلاة بخصوصها؛ لأنها من أفضل الطاعات. وتسمى العبادة في الليل قياما؛

صلاة الضحى
#الإسلام صلاة الضحى

عبادة مستحبة فمن شاء ثوابها فليؤدها وإلا فلا تثريب عليه في تركها، فعن أبي سعيد - رضي الله عنه - قال: \"كان - صلى الله عليه وسلم - يصلى الضحى حتى نقول لا يدعها، ويدعها حتى نقول لا يصليها" (رواه ا

التعليقات

اترك تعليقاً