ما هي المسكنات و أضرار الإفراط فيها؟
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

ما هي المسكنات و أضرار الإفراط فيها؟

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

لا تفرط بما يؤذي جسدك.. إنَّ لبدنك عليك حق

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1.  المقدمة

2.  ما هي المسكنات ؟

3.  كيف تعمل المسكنات ؟

4.  الوقاية من الآثار الجانبية للمسكنات  

المقدمة

نشعر بالآلام من وقت لآخر فنلجأ للحل الأسرع وهو المسكنات! لكن ماذا إن كان تناول هذه المسكنات المستمر يوميا يشكل خطر على حياتنا؟ من خلال المقال التالي يمكنك معرفة اضرار المسكنات وكيف تحمي نفسك منها، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ.

 ما هي المسكنات؟

المسكنات عبارة عن أدوية تستخدم لعلاج وتسكين الآلام، كما يمكن الحصول على هذه المسكنات دون الحاجة لوصفة الطبيب بالرغم من انتشار استخدام المسكنات بشكل كبير إلا أن هذه المسكنات يمكن أن يكون لها مخاطر وأضرار على المدى البعيد! كما أن هناك أنواع مختلفة من المسكنات المنتشرة ومنها:

·       المسكنات التي تحتوي على مادة الأفيون.

·       أدوية تحتوي على مادة التيلينول.

·       أدوية تحتوي على التيلونيل والمواد الأفيوينة.

·       الأسبرين.

·       مسكنات مضادة للالتهاب خالية من الستريود.

·       البارستيامول أو الأستيامينوفين.
وينتشر استخدام هذه الأدوية في الغالب لعلاج آلام مثل آلام التهاب المفاصل، والجراحة، والإصابة، وجع الأسنان، والصداع، وتشنجات الحيض، والتهاب العضلات. الاستخدام المزمن يؤدي إلى تقرحات المعدة البارسيتامول أو الأسيتامينوفين يصنف دواء البارسيتامول كدواء مسكن للآلام و غير مخدر، وهو دواء واسع الانتشار في الاستخدام في المنازل حيث يعتبر آمنا للبالغين والأطفال، ويستخدم في تسكين الآلام الخفيفة والمتوسطة و خفض الحمى. ويعتبر البارسيتامول خيار آمن للمصابين بقرحة المعدة بدلا من استخدام الأسبرين فهو لا يسبب نزيفا في المعدة، لكن أيضا يجب عدم تناول جرعات كبيرة منه فقد يكون لها تأثير على الكبد، كما يعتبر أيضا ذو تأثير سام على الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية.

كيف تعمل المسكنات؟

تختلف أنواع المسكنات وبالتالي تختلف الطريقة التي تسكن بها الآلام كالتالي: فالأفيونيات تقوم بتقليل إشارات الألم التي يرسلها الجهاز العصبي وبالتالي تقليل رد فعل الدماغ تجاه هذه الإشارات. أما أدوية التيلينول فتعمل على تغيير الطريقة التي يشعر بها الجسم بالألم. أما الأدوية المضادة للالتهاب فتقوم بمنع آثار البروستاجلاندين وهوإنزيم ينظم الكثير من الوظائف الحيوية في الجسم. المسكنات اليومية تنتج اضرار حسب المسكن الذي تتناوله وطول المدة الزمنية لذلك وتكون الآثار الجانبية كالتالي: حدوث الإمساك. الشعور بالنعاس. الإحساس بالدوخة. معدة مضطربة. رنين في أذنك. جفاف الفم. الشعور بالحكة في الجلد وانتشار الطفح.

الوقاية من الآثار الجانبية للمسكنات 

·       يجب عليك استشارة الطبيب قبل أخذ المسكنات بشكل عام.

·       لا تقم بإعطاء أطفالك المسكنات فذلك يمكن أن يسبب حدوث متلازمة راي لهم.

·       لا تتناول أكثر من 3 جرام  من مسكن التيلينول أي ما يعادل (6 حبوب إضافية أو 9 من الحبوب المعتادة من الجرعة )  حتى لا تؤذي الكبد لديك.

·       قم باستشارة طبيبك قبل أخذ المسكنات المضادة للالتهاب الخالية من الستريود حتى لا تزيد من مخاطر حدوث نزيف المعدة، أو توقف القلب.

·       قم باستشارة الطبيب قبل أخذ الأدوية التي تحتوي على مادة الأفيون، فأحيانا تكرار تناول هذا المسكن يؤدي لإدمانه بشكل خطر.

·       اتبع التعليمات التي توجد في وصفة الطبيب بعناية ولا تأخذ مسكنات أكثر مما وصف لك. إذا شككت بأنك أخذت جرعة أكثر من الموصوفة قم بالاتصال بمركز مكافحة السموم أو اذهب إلى غرف الطوارئ فورا.

·       تحذيرات مهمة يمكن لتناول الكحول مع الأدوية أن يزيد من اضرار المسكنات ، لذلك تجنب تناول الكحول عند أخذك للمسكنات خاصة التي تحتوي على أسيتامينوفين.

·       يجب استشارة الطبيب قبل تناول المسكنات للمرأة الحامل أو التي تسعى لحمل أو المرأة المرضعة حتى لا يؤثر بشكل سلبي على حالتها.

المصادر

·       DAILY MEDICAL INFO

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح
# نمط حياة أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح

النجاح هو إنجاز أهداف معينة تحددها في حياتك. فكل شخص يمتلك أفكارًا مختلفة حول النجاح، فقد يكون النجاح بالنسبة لبعض الأشخاص هو الحصول على وظيفة معينة أو كسب مبلغ معين من المال أو امتلاك منزل.

هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟
# نمط حياة هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟

قال ابن بطال : ما روي عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لأمتي في بكورها. ليس معنى ذلك أن عدم البكور ليس جيد سنتعرض معاً كيف أن الاستيقاظ مبكراً له فائدة أعظم من السهر بالليل

ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟
# نمط حياة ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟

من العلاقات ما هو سام و منها ما هو مثمر في النفس، ولكلٍ علمات على كونها علاقة مثمرة ناجحة سوية أم سامة مضرة بالصحة العقلية نستعرض ذلك لنبدأ

إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس
# نمط حياة إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس

الكثير منا يتفاءل بما يحلم ان كان حلم جميل وأيضاً اذا رأى ما يحزنه فيها يتشاءم هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ما نحلم به و بالأخص الواقع اليومي لنبحر معاً ببحر الأحلام هل أنت جاهز؟

هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟
# نمط حياة هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟

العقل هو ميزان حياة الفرد و كلما صح عقله كلما ساد التوازن في جميع الأمور و من ثم القرارات السليمة و الحياة السليمة السوية.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك