الكوكب المتمرد علي مجموعته الشمسية لنتعرف عليه؟
علوم

الكوكب المتمرد علي مجموعته الشمسية لنتعرف عليه؟

نبذه مختصرة عن الموضوع

آيات الله الكونية و التي تثير الدهشة بنفوسنا و تبهر عقولنا و تجعلنا نقف أمامها قائلين سبحان خالقها و مبدعها

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1.  المقدمة

2.  اكتشاف كوكب بلوتو

3.  سر اختفاء كوكب بلوتو

4.  بلوتو يفقد منصبه كثامن كواكب المجموعة الشمسية

المقدمة

يحيي المهتمون بالكواكب والفلك في الـ 18 فبراير من كل عام ما يُعرف باسم "PLUTO DAY" أو "يوم بلوتو" الذي يوافق ذكرى اكتشاف تاسع وأصغر كواكب المجموعة الشمسية سابقًا، والذي أصبح الآن أكبر كوكب قزم معروف في المجموعة الشمسية.

اكتشاف كوكب بلوتو

·       الكوكب الأطول بين أبناء مجموعته  بلوتو كوكب غير معروف النشأة، فهو الأصغر بين كواكب مجموعته الشمسية، تختلف طبيعته كثيرًا عن الكواكب الأخرى القريبة من الشمس، والغازية البعيدة عن الشمس، فبلوتو مكون من الجليد ومداره غير دائري تماما، بالإضافة إلى أنه طويل جدًا.

·       وبعد اكتشافه مباشرة توقع العلماء أنه سيتفتت في غضون عشر سنوات على الأكثر، إلا أنهم فوجئوا به يزداد كثافة وقوة مما جعلهم يعيدون حساباتهم أكثر من مرة.

·       اختارت اسمه فتاة عمرها 11 عاما : أول من أطلق على هذا الكوكب اسم "بلوتو" فتاة في الحادية عشر من عمرها، وبعد اكتشاف الكوكب أراد العلماء إطلاق اسم عليه فاقترحوا عدة أسماء مثل زيوس ولويل وكروناكس، بعض هذه الأسماء كانت مرشحة بقوة لكن في النهاية اقترحت فتاة تدعى فينيتيا باير هذا الاسم وأخبرته لجدها الذي كان يعمل في جامعة أوكسفورد، قام جدها بإخبار الدكتور هيربرت هول تيرنر بهذا الاسم فقام بطرحه على زملائه وبعد نقاش طويل استقروا على تسميته بلوتو

·       الحضارات القديمة تعرفه بـ" حارس جهنم كان الرومان يعتقدون أن الإله بلوتو هو إله العالم السفلي وهو مكافئ للفظ الروماني "Hades" والذي يعني "غير معروف المنشأ"، وفي كل من اللغات الصينية واليابانية والكورية يعني "نجمة ملك الموت Star of the King of the Dead"، وفي اللغة الفيتنامية هو اسم آخر لياما Yama أو حارس جهنم كما يعتقدون في المعتقدات الهندوسية وظل بلوتو خلال الفترة التي عرفته البشرية فيها كثير الأنحراف عن مجراه ضمن كواكب المجموعة الشمسية، حتى أطلق عليه البعض الكوكب المتمرد على مجموعته الشمسية.

سر اختفاء الكوكب القزم بلوتو

·  قامت جمعية علماء الفلك الأمريكيين بحذف كوكب بلوتو من قائمة الكواكب السيارة في المجموعة الشمسية وقد اوصت الجمعية علماء الفلك الاخرين بتبني هذا القرار في مؤتمر براغ وكان اكتشف كوكب بلوتو عام 1930م وهو كوكب خافت جدا لبعده الشديد عن الشمس يبلغ قطره 3500كلم ويدور حول الشمس كل 248 سنة ارضية ويومه 16.5 يوم ارضي و اعلن الاتحاد الدولي لعلوم الفلك ان كوكب بلوتو لم يعد كوكبا بحسب التعريف الجديد لمفهوم الكوكب الذي اعتمده علماء الفلك في اجتماعهم الاخير في العاصمة التشكية براغ والذي شهد مناقشات حادة بشأن جوهر الكون.

·      وهكذا جرد العلماء بلوتو من صفة الكوكب التي كان قد اكتسبها بعد اكتشافه في العام 1930 وينخفض بالتالي عدد الكواكب في المجموعة الشمسية الى ثمانية فقط بدلا من تسعة نقلا عن الاسوشيتد برس وحثت العالمة المتخصصة في النجوم النيوترونية جوسلين بيل التي حضرت جلسات النقاش اولئك الذين قد يصابوا بخيبة امل ان ينظروا الى الجانب المشرق من الموضوع وقالت يمكن الجدل باننا اوجدنا مظلة تدعى كوكب تندرج تحتها الكواكب القزمة.

وبهذا القرار فان الكواكب الكلاسيكية المعترف بها في مجموعتنا الشمسية هي عطارد والزهرة والارض والمريخ وزحل والمشتري واورانوس ونيبتون وجاء تجريد بلوتو من سمة الكوكب لان مداره يتقاطع مع مدار نيبتون غير انه اكتسب صفة جديدة بعد ان تم ادراجه تحت خانة الكواكب القزمة.

ووضع علماء الفلك خانة ثالثة جديدة للأجرام السماوية الصغيرة التي تدور حول الشمس وهو يشمل الكويكبات والشهب وغيرها من الاجرام السماوية الاصغر حجما يذكر ان الاجتماع الذي عقد في براغ حضره 2500 عالم فلك من 75 دولة ويعتبر تحولا مثيرا عندما تقدمت قيادات علمية باقتراح يعيد تأكيد وضعية بلوتو باعتباره كوكبا  غير ان الاقتراح لم يحظ بالقبول لكنه عمل على انقسام العلماء واثار نقاشا حادا بين الجماعات المنقسمة.

على ان بلوتو لن يكون الكوكب القزم الوحيد اذ سينضم اليه الكويكب سيريس  والذي كان يعد كوكبا في القرن السابع عشر قبل ان يتم استبعاده لاحقا وكذلك سينضم اليه الجرم المعروف باسم UB313 وهو عبارة عن جرم سماوي من الجليد اكبر بقليل من بلوتو والذي اكتشفه الفلكي مايكل براون مؤخرا واطلق عليه اسم زينا اما قمرشارون وهو احد ثلاثة اقمار تدور في فلك بلوتو فانه لن يتم وضعه تحت اي مسمى وعبر براون عن سعادته لنزع صفة كوكب عن بلوتو  قائلا ان بقائه ضمن الكواكب ينزع السحر من النظام الشمسي.

بلوتو يفقد منصبه كثامن كواكب المجموعة الشمسية

اتفق العلماء على فصل بلوتو عن باقي كواكب المجموعة الشمسية تمامًا في الرابع والعشرون من أغسطس عام 2006 وذلك بعد أن قاموا بوضع تعريف جديد للكواكب وقسموها لكواكب كلاسيكية وكواكب قزمة، وبذلك فأن كوكب بلوتو المصنف بين أقزام الكواكب لم يعد كوكبا كامل الصفة.

وقررت الجمعية العامة للاتحاد الدولي لعلوم الفضاء في براغ سحب كوكب بلوتو من لائحة كواكب المجموعة الشمسية التي باتت تقتصر رسميا على ثمانية كواكب فقط، هي: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

وتم حذف بلوتو من تصنيف كواكب مجموعتنا الشمسية بسبب صغر حجمه، ويبلغ حجم بلوتو أقل من خمس حجم الأرض.

عودة كوكب بلوتو

إلا أن كوكب "بلوتو" عاد مرة أخرى إلى مداره في المجموعة الشمسية، بعد ثماني سنوات من الغياب، دون أن يلتحق رسميًا بالمجموعة وفقًا لما أكده علماء في جامعة "هارفارد

المصادر

·       ستار تايمز

·       صدي البلد

 

 

 

مواضيع اخرى مختصة بـطبيعة

ما هو أكبر بركان نشط في العالم و في أي دولة يقع؟
#طبيعة ما هو أكبر بركان نشط في العالم و في أي دولة يقع؟

يُنظر للبراكين على أنها واحدة من أقوى العناصر الطبيعية التي ساعدت على تشكل اليابسة كما نعرفها اليوم، إذ تقف حممها والصهارة التي نفثتها وراء إنشاء عدد من الجزر ومساحات واسعة من القارات.

ظواهر كونية حدثت حديثاً و ظواهر اخري متنوعة تذهل العقول
#طبيعة ظواهر كونية حدثت حديثاً و ظواهر اخري متنوعة تذهل العقول

هذا الكون يزدحم بالظواهر الكونية المذهلة التي أدركتها الرؤية الذاتية والجماعية الكونية، فسر البعض منها والبعض الآخر ما زال قيد البحث والدراسة.

فوائد عصير بنجر السكر (الشمندر الأحمر) و طريقة تحضيره
#طبيعة فوائد عصير بنجر السكر (الشمندر الأحمر) و طريقة تحضيره

كشفت دراسة أن شرب حوالي 140 مليلترا (أكثر من نصف كوب بقليل) من عصير الشمندر الأحمر في اليوم، يغير الميكروبات في الفم بشكل يقود لنتائج جيدة على الأوعية الدموية والدماغ

تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية
#طبيعة تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد التي تفيد الجسم ولكن أيضا كغيره من الأشياء فقد يسبب بعض الاثار الجانبية ويجب على كل من يتناول الشاي الأخضر ان يكون على علم بكلا الجانبين

تعرف على ثاني اسخن عام على الأطلاق
#طبيعة تعرف على ثاني اسخن عام على الأطلاق

هو ثاني أكثر الأعوام المُسجلة سخونة على الإطلاق، وفقاً لتحليل أجراه علماء الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي

التعليقات

اترك تعليقاً