ما هو أكبر بركان نشط في العالم و في أي دولة يقع؟
علوم

ما هو أكبر بركان نشط في العالم و في أي دولة يقع؟

نبذه مختصرة عن الموضوع

يُنظر للبراكين على أنها واحدة من أقوى العناصر الطبيعية التي ساعدت على تشكل اليابسة كما نعرفها اليوم، إذ تقف حممها والصهارة التي نفثتها وراء إنشاء عدد من الجزر ومساحات واسعة من القارات.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1.  المقدمة

2.  ما هو البركان و أين يوجد؟

3.  مخاطر و مميزات البراكين

4.  في أي دولة يقع أكبر بركان في العالم

5.  كم يبلغ عمر بركان تامو ماسيف

المقدمة

في أي دولة يقع أكبر بركان في العالم هو ما يجب معرفة إسمه، فقد يوجد ملايين من البراكين المتفرقة في جميع أنحاء العالم. والتي تختلف في خصائصها وشكلها وحتى ألوانها، لذلك سنقدم هذا المقال إليكم حتى نتعرف في إي دولة يقع أكبر بركان في العالم تابعوا معنا.

ما هو البركان و أين يوجد؟
البركان هو تمزق في القشرة والتي تتيح للحمم الساخنة والرماد البركاني و الغازات. للخروج من غرفة الصهارة تحت باطن الأرض أو سطح البحر. وقد تحدث براكين الأرض لأن قوقعتها تتكسر إلى 17 صفيحة تكتونية صلبة تطفو على طبقة أكثر حرارة. لذلك على وجه الأرض توجد البراكين بشكل عام، حيث تكون الصفائح التكتونية متباعدة أو متقاربة ومعظمها يوجد تحت الماء. على سبيل المثال تحتوي سلسلة من التلال المحيطية. مثل سلسلة جبال الأطلس المتوسط على البراكين التي تسببها الصفائح التكتونية المتباينة. في حين أن حلقة النار في المحيط الهادئ تحتوي على براكين ناجمة عن ألواح تكتونية متقاربة.
كما يمكن أن تتكون البراكين أيضًا في المناطق التي توجد فيها شد وترقق صفائح القشرة الأرضية. على سبيل المثال في صدع شرق إفريقيا وفي أمريكا الشمالية. كذلك هذا النوع من البراكين يندرج تحت مظلة البركانية التي تسمى بإسم لوحة الإفتراض

·       مخاطر البراكين
يمكن للبركان أن يشكل العديد من المخاطر ليس فقط في المنطقة المجاورة مباشرة للثوران. حيث يتمثل أحد هذه المخاطر في أن الرماد البركاني يمكن أن يشكل تهديدًا للطائرات. وخاصة تلك التي تعمل بمحركات نفاثة، حيث يمكن إذابة جزيئات الرماد عن طريق درجة حرارة التشغيل العالية. ثم تلتصق الجسيمات المذابة بشفرات التوربين، وتغير شكلها مما يعطل تشغيل التوربين. يمكن أن تؤثر الثورات الكبيرة على درجة الحرارة حيث أن الرماد وقطرات حامض الكبريتيك تحجب الشمس. كما تهدئ الغلاف الجوي السفلي للأرض (أو التروبوسفير)، ومع ذلك فإنها تمتص أيضاً الحرارة المشعة من الأرض. وبالتالي تسخن الغلاف الجوي العلوي (أو الستراتوسفير).

·       مميزات البراكين
التصور الأكثر شيوعاً للبركان هو جبل مخروطي يقوم بقذف الحمم والغازات السامة من حفرة في قمته. ومع ذلك هذا يصف واحد فقط من العديد من أنواع البركان، حيث تعتبر ميزات البراكين أكثر تعقيدًا. ويتوقف ذلك على هيكلها وسلوكها وعلى عدد من العوامل. كما تمتلك بعض البراكين قممًا متينة تتكون من قباب الحمم، بدلاً من فوهة وهذا النوع يتميز بسمات طبيعية مثل الهضاب.

·       في أي دولة يقع أكبر بركان في العالم
لقد قاد أستاذ من جامعة هيوستن (
UH) فريقًا من العلماء للكشف عن أكبر بركان تم توثيقه على الأرض. إلى أن تم إكتشاف هذا البركان الذي يطلق عليه إسم تامو ماسيف، والتي تبلغ مساحته تقريبا مساحة الجزر البريطانية أو ولاية نيو مكسيكو. كما يصل حجمه إلى ما يقرب من البراكين العملاقة للمريخ. وبدأ ويليام ساغر الأستاذ في قسم علوم الأرض والغلاف الجوي في جامعة هارفارد في دراسة البركان منذ حوالي 20 عامًا في كلية علوم الأرض في تكساس إيه آند أم.
والذي وجد أن هذا البركان المعروف باسم تامو ماسيف يقع على بعد 1000 ميل شرق اليابان، وهي أكبر ميزة في شاتسكي رايز. ويعتبر سلسلة جبلية تحت الماء تشكلت قبل 130 إلى 145 مليون سنة، بفعل إندلاع العديد من البراكين تحت الماء.
وحتى الآن، كان من غير الواضح ما إذا كان تامو ماسيف عبارة عن بركان واحد، أو مركب من العديد من نقاط الثوران. ولكن من خلال دمج العديد من مصادر الأدلة بما في ذلك العينات الأساسية والبيانات، والتي تم جمعها على متن سفينة أبحاث
JOIDES.
كما أكد المؤلفون أن كتلة البازلت التي تشكل تامو ماسيف، قد انبثقت بالفعل من مصدر واحد بالقرب من المركز. وقال العالم صاجر: يعد تامو ماسيف أكبر بركان درع واحد يتم إكتشافه على الأرض. بالرغم من أنه قد يكون هناك براكين أكبر، وذلك لأن هناك خصائص نارية أكبر مثل هضبة أونتونج جافا. لكننا لا نعرف إن كانت هذه البراكين عبارة عن بركان أو مجمعات من البراكين”

·       مميزات تامو ماسيف
يتميز تامو ماسيف من بين البراكين تحت الماء ليس فقط لحجمه، ولكن أيضاً لشكله حيث إنه منخفض وواسع. مما يعني أن تدفقات الحمم البركانية المنبعثة، يجب أن تكون قد قطعت مسافات طويلة مقارنة مع معظم البراكين الأخرى على الأرض. كما إنه يتخلل قاع البحر الآلاف من البراكين تحت سطح البحر أو الجبال البحرية، ومعظمها صغير وحاد مقارنة بالتمدد المنخفض الواسع لتامو ماسيف. وبالرغم من إنه ليست عالي لكنها واسعة جداً لذا، فإن المنحدرات الجانبية متدرجة للغاية وقد قال العالم صاحر في الواقع إذا كنت تقف على الجناح الخاص بك.

·       سيكون لديك مشكلة في معرفة الطريقة التي تمكننا من الوصول إلى هذا البركان.
نحن نعرف أنه بركان هائل وشديد من تدفقات الحمم البركانية الضخمة، التي انبثقت من مركز البركان لتشكل شكلًا واسعًا شبيهًا بالدرع. وأننا لم نكن نعرف ذلك، لأن الهضاب المحيطية هي ميزات ضخمة مخبأة تحت البحر. المساحة التي يغطيها بركان تامو ماسيف يغطي تامو ماسيف مساحة تبلغ حوالي 120،000 ميل مربع. وبالمقارنة مع ماونا لوا هاواي الذي كان يعتبر هو أكبر بركان نشط على الأرض والذي يبلغ حوالي 2000 ميل مربع. أو ما يقرب من 2 في المائة من حجم تامو ماسيف، ولإيجاد مقارنة جديرة بالاهتمام يجب على الأشخاص النظر إلى كوكب المريخ. موطن بركان أوليمبوس مونس هذا البركان العملاق الذي يمكن رؤيته في ليلة واضحة مع تلسكوب خلفي جيد. والذي يعتبر أكبر بحوالي 25 بالمائة من حجم كتلة تامو ماسيف.

·       كم يبلغ عمر بركان تامو ماسيف ؟
ووفقًا للعالم صاجر الذي يعتقد أن تامو ماسيف يبلغ 145 مليون عام تقريبًا، والذي أصبح غير نشط في غضون بضعة ملايين من السنين بعد إنشائه. كما إنه هو يقع على عمق 6500 قدم تحت سطح المحيط، في حين يعتقد أن معظم قاعدته تقع في المياه التي يبلغ عمقها أربعة أميال تقريبًا. كما قال أيضاً إن هذا الشكل يختلف عن أي بركان بحري آخر موجود على الأرض.
لذلك فإن هذا البركان من الممكن أن يعطينا بعض الأدلة حول كيفية تشكل البراكين الضخمة. وكيف يمكن مجئ كمية هائلة من الصهارة من المركز، والتي كانت يجب أن تأتي هذه الصهارة من عباءة الأرض. إذن هذه معلومات مهمة للجيولوجيين الذين يحاولون فهم كيفية عمل الجزء الداخلي من الأرض. وقد تم تمويل المشروع من قبل المؤسسة الوطنية للعلوم، سواء من خلال المنح المباشر أو من خلال برنامجها المتكامل لحفر المحيطات. وهو برنامج أبحاث دولي مخصص لتعزيز الفهم العلمي للأرض، من خلال الحفر والتحكم ومراقبة الأرضية تحت سطح البحر.

·       شكل بركان تامو ماسيف
وأخر ما نختم به موضوعنا حول في إي دولة يقع أكبر بركان في العالم هو شكل بركان تامو ماسيف. حيث يتألف هذا بركان من قبة واحدة ضخمة مدورة على شكل درع. تتكون من حمم صلبة من ثوران بركان منذ حوالي 144 مليون سنة، ويغطي حوالي 310،000 كيلومتر مربع أي المنطقة المكافئة في بريطانيا وأيرلندا. ثم ينحدر صعودًا إلى إرتفاع حوالي 3.5 كيلومتر فوق قاع البحر.

 

المصادر

·       مواقع إلكترونية

 

مواضيع اخرى مختصة بـطبيعة

ما هو أكبر بركان نشط في العالم و في أي دولة يقع؟
#طبيعة ما هو أكبر بركان نشط في العالم و في أي دولة يقع؟

يُنظر للبراكين على أنها واحدة من أقوى العناصر الطبيعية التي ساعدت على تشكل اليابسة كما نعرفها اليوم، إذ تقف حممها والصهارة التي نفثتها وراء إنشاء عدد من الجزر ومساحات واسعة من القارات.

ظواهر كونية حدثت حديثاً و ظواهر اخري متنوعة تذهل العقول
#طبيعة ظواهر كونية حدثت حديثاً و ظواهر اخري متنوعة تذهل العقول

هذا الكون يزدحم بالظواهر الكونية المذهلة التي أدركتها الرؤية الذاتية والجماعية الكونية، فسر البعض منها والبعض الآخر ما زال قيد البحث والدراسة.

فوائد عصير بنجر السكر (الشمندر الأحمر) و طريقة تحضيره
#طبيعة فوائد عصير بنجر السكر (الشمندر الأحمر) و طريقة تحضيره

كشفت دراسة أن شرب حوالي 140 مليلترا (أكثر من نصف كوب بقليل) من عصير الشمندر الأحمر في اليوم، يغير الميكروبات في الفم بشكل يقود لنتائج جيدة على الأوعية الدموية والدماغ

تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية
#طبيعة تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد التي تفيد الجسم ولكن أيضا كغيره من الأشياء فقد يسبب بعض الاثار الجانبية ويجب على كل من يتناول الشاي الأخضر ان يكون على علم بكلا الجانبين

تعرف على ثاني اسخن عام على الأطلاق
#طبيعة تعرف على ثاني اسخن عام على الأطلاق

هو ثاني أكثر الأعوام المُسجلة سخونة على الإطلاق، وفقاً لتحليل أجراه علماء الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي

التعليقات

اترك تعليقاً