سنة الحياة هي الاختلاف.. هنا دورنا لكي نعرف كيف نتعامل مع مختلف الشخصيات.
مقتطفات

سنة الحياة هي الاختلاف.. هنا دورنا لكي نعرف كيف نتعامل مع مختلف الشخصيات.

نبذه مختصرة عن الموضوع

لولا اختلاف الأذوقة لبارت السلع. نضطر للتعامل مع الشخصيات المتعددة بالحياة منها من تجده عصبي نرجسي و منه الانطوائي و اخر اجتماعي لنأخذ جولة عن أبرز الشخصيات من حولنا و كيف يمكننا التعامل معها

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1.   المقدمة

2.   أنواع الشخصيات في علم النفس

3.   أنماط الشخصية في علم النفس

4.   كيفية معرفة الشخصية في علم النفس

5.   بعض الطرق التي تساعدك في التعرف علي نفسك

المقدمة

لكل شخص في العالم، أفكار وصفات مختلفة عن غيره، يحب أشياءً ويكره أخرى، تلك الأمور هي التي تكوّن شخصيته وتجعله «متفرداً» عن الآخرين. لذلك أنواع الشخصيات في علم النفس متعددة ومثيرة وقد تكون صعبة في بعض الأحيان.

لماذا تختلف شخصيات الناس؟ وكيف تتكون شخصية كل فرد منا؟ وهل هذه الشخصية تظل ثابتة أم ستتغيّر؟ كل هذه التساؤلات، علم النفس ودراسته حول الإنسان وجد لها إجابات، تابع معنا المقال للتعرف إليها.

أنواع الشخصيات في علم النفس

الشخصيات البشرية مختلفة ومتعددة، ولكل منها صفات ومميزات عن الأخرى، وجاء علم النفس ليدرس سلوكيات هذه الشخصيات وصفاتها والتعرف إلى طباعها، بالإضافة إلى توضيح كيفية التعامل معها.

أبرز أنواع الشخصيات التي رصدها علم النفس

·       الشخصية الانطوائية:

الانطواء والعزلة من ملامح هذه الشخصية، يتميز أصحابها بتفضيل العزلة والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية أكثر من التواجد فيها، وعادة ما يرفضون كافة أشكال التواصل مع الآخرين، ويعتبرون كل من حولهم مصدر إزعاج.

ويأتي هنا الخطأ الفادح الذي يتداول بأن الخجول هو انطوائي، بينما ممكن أن يكون الخجول انطوائياً واجتماعياً، وذلك تبعاً للبيئة التي نشأ فيها والمجتمع من حوله.

كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية:

هناك بعض الطرق التي تساعد الشخصية الانطوائية على الانخراط في المجتمع بتوري وحكمة، حتى لا يشعر بأنه مضغوط من أجل القيام بهذا الفعل، ومع ممارسة التعامل مع الآخرين، تقل حدة الانطوائية والعزلة لديهم، لكن في النهاية يفضّلون بضع ساعات بمفردهم، لأنها شخصيتهم الأساسية.

بالإضافة إلى أن سوق العمل يغيّر كثيراً في هذه الشخصيات، لضرورة تعاملهم مع زملاء ورؤساء وعملاء، لذلك الشخصية الانطوائية لا تظل هكذا كثيراً.

·       الشخصية الوسواسية:

هو الشخص الذي يهتم كثيراً بالنظافة أو بنظام معين في حياته وتفاصيل صغيرة بشكل مبالغ فيه، ولا يكون هذا الشخص مريضاً بالوسواس القهري، لأن مريض الوسواس يعاني هذه الحالة بفترات معينة، ويمكن معالجتها مع الوقت.

أمَّا الشخص الذي يحمل هذه الصفة تبقى معه طول العمر، ولا يمكن الشفاء منها، لكنه يحاول السيطرة عليها بقدر الإمكان بالعلاج النفسي، حتى يتجنب الإحراج.

كيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية:

يجب أخذ حالتهم بعين الاعتبار، لنتمكن من مساعدتهم والنظر إلى الجانب الإيجابي في هذه الشخصية، الذي يمكّن أصحابه من الإبداع والتألق.

·       الشخصية النرجسية:

حب الذات المفرط والمصلحة الشخصية هي من أهم سمات الشخصية النرجسية، لكن في الحقيقة هذه الصفات ناتجة عن تدني الشعور بالذات وعدم احترامها.

تعتبر هذه الشخصية من أنواع الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تجعل صاحبها يعتبر نفسه فوق الجميع ولا يتقبل الانتقادات ويشعر بالعظمة وهو شعور وهمي لديهم.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية:

صعب إرضاء أو التعامل مع الشخصية النرجسية، خاصة إذا كانت غير قابلة للتغيير أو النصح من الأشخاص المحيطين بها، لهذا أنصحك بالابتعاد عنها وتجاهله وعدم الخضوع إلى طلباتها وممارساتها غير المقبولة، لأن صاحب هذه الشخصية لا يتفهم ما قيمة العطاء إلا إذا حُرم من أن يأخذ أي شيء.

·       الشخصية المظلومة

المشتكون المتظلمون دائماً من أصعب أنواع الشخصيات التي يتم التعامل معها، فصاحب هذه الشخصية لا يتوقف عن الشكوى ولا يعتذر أبداً ويشعر بأنه مظلوم دائماً ولا يتلقى أي دعم أو تقدير من الأشخاص المحيطين به، على الرغم من عدم حقيقة ذلك.

كيفية التعامل مع الشخصية المظلومة:

يبدو أن التعامل مع هذه الشخصية أكثر صعوبة من طبعها المتظلم دائماً، لكن أفضل وسيلة للتعامل معه، هو التجاهل وعدم الرد على المظلومية التي يرددها دائماً، لأنك بذلك تساعده على الاستمرار بشعوره بترحاب الآخرين به.

·       الشخصية العصبية

أصحاب هذه الشخصية يحملون طباعاً حادة جداً، فهي شخصية غضوب سريعة الانفعال وسهلة الاستثارة، إضافة لأن الشخص العصبي يكون صاحب صوت عالٍ وأعصاب متوترة دائماً، وعادة ما يتجنبه الكثيرون لأنهم لا يتحملون هذه الصفات الصعبة.

كيفية التعامل مع الشخصية العصبية:

العلاج النفسي هو الأفضل للشخصية العصبية، لأنهم في الغالب يكونون غير راضين عن شخصيتهم وصفاتهم الحادة، أمَّا أفضل طريقة للتعامل معهم هو الابتعاد عن وقت الغضب وتجنب إثارتهم، بالإضافة إلى اختيار الوقت المناسب للنقاش. فمثلاً أوقات الظهر وعند عودته من العمل هي أسوأ أوقات لمناقشته وأخذ رأيه ولكن أثناء وقت العصر، وبعد استيقاظه من القيلولة، يكون الشخص مستعداً أن يستمع إلى رأي الآخر وحواره.

·       الشخصية الاجتماعية

الشخص الاجتماعي هو أكثر الشخصيات التي تتمتع بالصفات التي تجعله محبوباً وليس شخصاً مرفوضاً، فهو فيه صفات تجعله مقبولاً، مثل الابتسام العفوية والمتواضعة والاستماع الجيد للمحيطين به، وانتقاء الكلمات والعبارات المرنة، فهذه الشخصية هي الأفضل في المجتمع ويحب الجميع أن يجلس معها.

كيفية التعامل مع الشخصية الاجتماعية:

أصحاب الشخصية الاجتماعية سهل التعامل معهم جداً، لأنهم أشخاص ودودون ومحبون للآخرين، لذلك لا تجد عناءً في التعامل معهم.

أنماط الشخصية في علم النفس

حدد علم النفس، أنماط الشخصية في 9 أنماط رئيسية، ولكل نمط شخصية وطبيعة خاصة تتميز بها، فما هذه الأنماط التسعة؟ تابع السطور التالية للتعرف إلى رأي علم النفس في أنماط الشخصية.

·       الشخصية الإصلاحية

رصد علماء النفس، أول أنماط الشخصية البشرية، وهي الشخصية الإصلاحية التي تلعب دوراً فعَّالاً في إصلاح المجتمع وبنائه على القيم والمبادئ التي تتماشي معه، فدائماً يحاول أصحاب هذه الشخصية، تصحيح الأخطاء التي يرتكبها البعض، بالإضافة إلى تحسين جودة البيئة المحيطة بهم ولا يقبل الخطأ لنفسه أو لغيره، فإنه يريد دائماً مجتمعاً سليماً ومسالماً للعيش فيه، وبالفعل هذه الشخصية التي يحتاج المجتمع الكثير منها.

·       الشخصية المتعاونة

هذه الشخصية من أفضل أنماط الشخصيات البشرية، فهي دائماً تقدم يد العون والمساعدة لجميع الأشخاص المحيطين بهم، كما يتميزون بعلاقاتهم الاجتماعية الكثيرة، ولديهم العديد من الصداقات، لأن المحيطين بهم يحبون التعامل معهم نظراً لطاقتهم الإيجابية وتفاؤلهم وتعاونهم مع الآخرين.

·       الشخصية المحفزة

الطاقة الإيجابية هي عنوان هذه الشخصية، يتميز صاحبها بالتفاؤل وحب الخير وتحفيز المحيطين به للقيام بإنجازات ونجاحات مختلفة، فلا يعرف طريقاً لليأس أو الإحباط، بالإضافة إلى أنه شخصية عملية تحقق نجاحاً متواصلاً، بجانب قدرتهم الكبيرة في تحفيز الآخرين، وتقديم المساعدة المعنوية لهم.

·       الشخصية الرومانسية

الحب هو المقياس والمحرك الأساسي لهذه الشخصية، فهو ينظر إلى العالم بنظرة مثالية خالية من الأخطاء والعيوب والمشاكل، ولذلك يصعب عليه الاندماج في المجتمع بسهولة، خاصة المجتمع الذي يعاني صعوبات وسلبيات، فهو يفضل العيش منفرداً بعيداً عن الواقع الأليم.

·       الشخصية المُفكرة

هي من الشخصيات التي لا يتوقف عقلها عن التفكير والتحليل الدقيق لكافة الأمور والأحداث المحيطة به، وتعتبر هذه الشخصية المفكرة من أعقد أنماط الشخصيات التي رصدها علماء النفس، وذلك لاهتمامها الشديد بالتفاصيل الدقيقة في الحياة.

·       الشخصية الشكاكة

من الشخصيات صعبة التعامل معهم ضمن أنماط الشخصيات التسع، لأنه يصعب عليهم تصديق المحيطين بهم وعدم الثقة في أي شخص، فهي شخصية تفضّل البحث والتحليل والتدقيق في أي شيء وكل شيء قبل تصديقه أو قبوله، لذلك يصعب على المحيطين بهم التعامل معهم ويرفضون تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية في حياتهم.

·       الشخصية الحماسية

هذه الشخصية من أفضل أنماط الشخصيات، تتميز الشخصية الحماسية بحب المغامرة والتجارب الجديدة، فأصحاب هذه الشخصية يملكون طاقة كبيرة في داخلهم تجعلهم مفعمين بالطاقة والحيوية الدائمة، ولكنها كثيراً ما تتعرض للمخاطر والخيارات الصعبة والخاطئة بسبب تهورها وتسرعها الزائد.

·       الشخصية القيادية

الحزم والقوة من سمات أصحاب هذه الشخصية، كثيراً ما تنجح هذه الشخصية في احتلال المواقع القيادية في المؤسسات والشركات، لأن لديها القدرة الكبيرة في إقناع وتوجيه الأشخاص المحيطين بهم، ولكنها من الشخصيات النادرة التي تتواجد في المجتمع.

·       الشخصية المسالمة

آخر أنواع أنماط الشخصيات التي رصدها علماء النفس، فأصحاب هذه الشخصية يتميزون بالمسالمة والمصالحة مع الذات وعدم حب المشاكل والأجواء التي تمتلئ بالتشنجات، بالإضافة إلى تميزهم بالصفات النبيلة والتسامح وتجاوز أخطاء الناس المقربين لهم.

كيفية معرفة الشخصية في علم النفس

الطريقة الأولى:

أشار دان ماك آدامز أستاذ علم النفس في جامعة نورث وسترن إلى أنه يجب على علماء النفس أن يبحثوا أولًا عن الأشخاص، وبناءً على هذا الهدف طرح السؤال التالي: ما الذي يتطلبه الأمر لمعرفة شخصية الأفراد بطريقة علمية؟
وللإجابة على السؤال يشير ماك آدامز إلى ثلاث مستويات لمعرفة الشخصية في علم النفس وهي:

المستوى الأول (الصفات العامة): هو وصف الصفات العامة للشخص مثل؛ مدى الخجل أو مستوى الذكاء أو اللطف وطريقة التعامل من الآخرين، فيمكن للصفات التي يتحلّى بها الشخص مثل المرح والهدوء أو العصبية أن تكون مؤشرًا واضحًا على شخصيته، يمكن لجمع هذه المعلومات أن تعطي انطباعًا صحيحًا عن شخصية الفرد أو تكوّن فكرة واضحة عن شخصية الغرباء والناس الذين يلتقي بهم الإنسان لأول مرّة، وبالنسبة للغرباء تفيد هذه المعلومات في توقّع ردود أفعالهم وانفعالاتهم.

 المستوى الثاني (المخاوف الشخصية): هو وصف للاهتمامات الشخصية للفرد، للاضطرابات الشخصية والمهام الحياتية، وكذلك استراتيجيات الدفاع والتكيّف والأمور المماثلة التي تنطوي على أوقات وأماكن محددة من حياة الشخص تشكّل عنده خصوصية ما، فغالبًا ما تبيّن المخاوف الشخصية للفرد ما يفكّر به وما يريده في حياته، وكذلك أساليب الحياة التي يستخدمها الشخص كاستراتيجيّات الدفاع للحصول على ما يريد أو تجنب أشياء ومواقف معينة.

المستوى الثالث (الوصف الدقيق): بعد معرفة السمات العامة والمخاوف للشخص يبدأ الإنسان بمعرفة الشخصية بصورة أدق وبتفاصيل أكثر، فيعرف الإنسان شخصيته من خلال طريقة فعل الأشياء والتصرّف في مواقف معيّنة وكيفية التعبير عن النفس وما يجول داخلها من خلال الاستراتيجيات والخطط والتكتيكات والأهداف التي يطمح الإنسان للوصول إليها، وهنا يبدأ الفرد بالغوص في عقله أو عقل الأشخاص من حوله، وتمكّن هذه الطريقة الإنسان من معرفة مخاوفه وتقلّباته وإدراكها بطريقة تساعد على تحسين شخصيته.

الطريقة الثانية:

تكون الطريقة الثانية من خلال تحديد الصفات الشخصية أو كيف يصف الإنسان نفسه، ويكون ذلك من خلال الخطوات التالية:

o     وضع قائمة الصفات الشخصية:

يضع الإنسان في هذه القائمة السمات أو الصفات الثابتة التي لا تتغير مع مرور الوقت، ويمكن أن تكون هذه الصفات إيجابية أو سلبية، ولكن يمكن لهذه القائمة أن تساعد الإنسان في تحديد شخصيته، ويمكن كتابة العديد من الصفات على ورقة كالتفاؤل، الطموح، تحمّل المسؤولية أو غيرها من الصفات، ويضيف الشخص إلى قائمته كل الصفات التي يعتقد أنه يتمتّع بها، كما يمكن تضمين السمات التي يستخدمها الأصدقاء أو الأهل والأقارب باستمرار.

o     دراسة المواقف والأفعال:

تشير بعض الدراسات إلى أن الشخصية تؤثر كثيرًا على طريقة التعامل مع الآخرين ومع مواقف الحياة، كما أنها تؤثر على السلوك أيضًا، فيجب النظر إلى الأفعال وردود الفعل في بعض المواقف لمعرفة الشخصية بصورة أدق، فمثلًا يمكن أن يكتب الإنسان عن ردة فعله وإحساسه عندما مرّ في فترة انتقالية، وكيف يتعامل أيضًا مع العقبات والتحديات في حياته.

o  اختيار ثلاث خصائص بارزة:

يمكن للإنسان أن يفكّر في ثلاث كلمات يمكن استخدامها لوصف معظم الصفات التي وضعها في قائمته، وهذه الكلمات الثلاث ستساعد في معرفة الشخصية جيدًا وتلخيصها بكلمات قليلة، ويمكن ذلك من خلال تجميع الكلمات والصفات المتشابهة ووضعها تحت صفة عامة تدلّ عليهم.

 

بعض الطرق التي تساعدك في التعرف على نفسك 

الأشخاص الذين لديهم نفس القيم يجتمعون معًا دائمًا ، الأشخاص الذين يحيطون بك ويحبون الخروج معك عادة ما يكون لديهم نفس المعتقدات والقيم والاعجابات والهوايات المشابهة لك .

 ما يمكنك فعله للتعرف على نفسك بشكل منهجي هو التحليل الدقيق لمن هم الأشخاص الذين تحبهم وما هي الأنشطة التي تقومون بها معًا ، الشيء نفسه ينطبق على الأنشطة التي تحب القيام بها بمفردك ، فكر في هواياتك ولماذا تحبها ، اسأل نفسك عن الموضوع الذي ترغب في تدريسه إذا كانت لديك فرصة أو ما الذي ترغب في التدوين عنه .

توضيح قيمك

عندما توضح قيمك وتعرف ما هو مهم بالنسبة لك في الحياة ، فقيمك ليست ما تقول انه مهم بالنسبة لك ، ولكن كيف تخصص وقتك وأموالك وطاقتك ، على سبيل المثال ، إذا كان عليك أن تقرر بين التمرين والذهاب إلى النزهة  مع الأصدقاء واخترت الخيار الأخير ، فإن التنشئة الاجتماعية أكثر أهمية بالنسبة لك من الصحة ، إذا كان عليك أن تقرر بين قضاء الوقت مع زوجتك أو أصدقائك واخترت الأول ، فإن شراكتك أكثر أهمية بالنسبة لك من أصدقائك ، وما إلى ذلك

حلل بعناية كيف تقضي وقتك وأموالك وطاقتك ومواردك الأخرى ، متى تقول لا ولمن وكيف تختار بين نشاطين مختلفين ، التحليل الذي سيظهر لك بوضوح قيمك الشخصية ، يمكنك أيضًا مساعدة نفسك بقائمة القيم هذه ثم تحديد أولويات القيم المختارة بناءً على نظام اتخاذ القرار الخاص بك.

قد تكتشف بعض التناقض في ما تقول إنك تقدره وما تفعله بالفعل ، يتعلق الأمر بمعرفة نفسك حقًا وعيش الحياة الحقيقية لنفسك ، يساعدك هذا النوع من التمرين على تطوير النزاهة والصدق.

تحديد مواهبك و مجالات اهتمامك

عندما تقوم بتحليل نفسك ، فإن الجزء اللطيف منه هو تحليل مواهبك و مجالات اهتمامك ، كل واحد منا لديه مواهب ، أشياء نبرع فيها بشكل طبيعي ،  قد تكون رياضة أو نوعًا من الفنون أو أي شيء آخر، لكل منا مواهبه الخاصة ، هذا أيضًا هو المكان الذي تكمن فيه واحدة من أعظم إمكانياتك ، سواء كان ذلك من الناحية المالية أو من حيث تحقيق الذات.

ذكر في الموضوعات التي أحببتها عند الذهاب إلى المدرسة ، وما هي الأنشطة التي كانت طبيعية بالنسبة لك وكان عليك بذل جهد أقل بكثير من الأشخاص الآخرين ، وما هي الأنشطة التي تجعلك تفقد الإحساس بالوقت وتستمتع بها ببساطة ، وما هي هواياتك ، ولكن أيضًا انتقل خطوة أخرى إلى الأمام في تحليلك ، و فكر في جميع أنواع القوة المختلفة التي تصاحب مواهبك.
من الأدوات الجيدة للقيام بهذا النوع من التحليل ما يسمى بتحليل SWOT، أنت تحلل نقاط قوتك من ناحية ونقاط الضعف من ناحية أخرى ، يمكنك أيضًا تحليل الفرص والتهديدات كعوامل خارجية يمكن أن تؤثر على قدرتك على تحقيق أهدافك ورغباتك ، بقدر ما يجب أن تكون على دراية بمزاياك ، لذلك عليك أن تدرك عيوبك أيضًا.

الناس الذين تكرههم

قد لا يبدو هذا واضحًا ، لكن يمكننا حقًا أن نتعلم الكثير من الأشخاص الذين نكرههم ، نحن دائمًا نكره الأشخاص الذين لديهم سمات شخصية هي جزء من شخصيتنا ولكنها لم يتم حلها أي نحن ننكرها أو تذكرنا بتجربة سيئة مررنا بها في ماضينا ، بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما يكون لدينا أيضًا قيم مختلفة جدًا عن تلك الخاصة بالأشخاص الذين لا نحبهم.

ومع ذلك ، هناك مواقف مختلفة ، يمكن أن يكون لدينا معتقدات وقيم مختلفة من الناس ولدينا مشاعر محايدة حيال ذلك ، هذا ما نسميه السلوك العقلاني ، الناس لديهم وجهات نظر مختلفة في الحياة ولا حرج في ذلك ، لكل واحد منا الحق في أن يعيش الحياة كما يريد ، طالما أنها لا تسبب أي ضرر للآخرين ، ولكن عندما لا نكون محايدين في هذا النوع من المواقف ونحصل على مشاعر سلبية تجاه شخص ما ، فهذا يعني ببساطة أن لدينا بعض المشكلات الداخلية التي لم يتم  حلها ، يمكننا أن نتعلم الكثير عن أنفسنا من خلال ملاحظة من نكره

عندما نسأل أنفسنا تمامًا لماذا نكره شخصًا ما يمكن أن يخبرنا كثيرًا عن أنفسنا ، هل نحسد مثلا على ماذا وما هي رغباتنا ، هل عاملنا شخص ما في الماضي بنفس الطريقة وما إلى ذلك.

المصادر

مصادر إلكترونية

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

أشكال التنمر الإلكتروني و إلي أي مدى يبلغ تأثيره؟
# نمط حياة أشكال التنمر الإلكتروني و إلي أي مدى يبلغ تأثيره؟

نستعرض التنمر الإلكتروني و صوره و أشكاله و كيف يؤثر علي حال كل من تعرض له.

ما هي المسكنات و أضرار الإفراط فيها؟
# نمط حياة ما هي المسكنات و أضرار الإفراط فيها؟

لا تفرط بما يؤذي جسدك.. إنَّ لبدنك عليك حق

المشي سعادة و رياضة و قوة بدنية لنتعرف علي فوائد المشي بانتظام
# نمط حياة المشي سعادة و رياضة و قوة بدنية لنتعرف علي فوائد المشي بانتظام

مقولة نعلمها جميعا و هي حقيقية العقل السليم في الجسم السليم..لتحافظ علي سلامة نفسك ابتداءا من بدنك

امنعي الأبرص (الوزغ) من دخول منزلك بهذه الطرق
# نمط حياة امنعي الأبرص (الوزغ) من دخول منزلك بهذه الطرق

تشعر الاناث غالبا والأطفال بالفزع من الحشرات في المنزل ويقد يصبهم هذا بالضيق والشعور بعدم الراحة اليك عزيزي القارئ افضل الطرق للقضاء على البرص (الوزغ)

كيف تحافظ علي نفسك من الهشاشة النفسية؟
# نمط حياة كيف تحافظ علي نفسك من الهشاشة النفسية؟

لماذا أصبحنا أضعف وأكثر عرضة للكسر ؟!

التعليقات

اترك تعليقاً