ظواهر كونية حدثت حديثاً و ظواهر اخري متنوعة تذهل العقول
أخبار

ظواهر كونية حدثت حديثاً و ظواهر اخري متنوعة تذهل العقول

نبذه مختصرة عن الموضوع

هذا الكون يزدحم بالظواهر الكونية المذهلة التي أدركتها الرؤية الذاتية والجماعية الكونية، فسر البعض منها والبعض الآخر ما زال قيد البحث والدراسة.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1- المقدمة.

2- ظواهر فلكية شهدها العالم في شهر يونيو 2021

3- ظواهر فلكية شهدها العلم في شهر يوليو 2021

4- ظواهر كونية متنوعة

 

المقدمة

إن الناظر لعظمة هذا الكون بكلّ ما فيه من ماء، وهواء، وجبال، وسماء، يتيقّن بأنه لم يوجد بمحض الصدفة، بل هناك خالق مبدع خلق كل شيء بحكمة ودقة، إنّه الله عزّ وجلّ، الذي نرى بديع خلقه في كلّ مكان تجول فيه نظائرنا، وتتجلّى عظمة خلقه في كل الأشياء مهما صغرت أو كبرت، والمتفكّر فيها بحقّ لا يسعه سوى أن يقول سبحان الله العظيم، الذي خلق فأبدع، وصوّر فأحسن!

ظواهر فلكية في شهر يونيو 2021

نشر الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أهم الأحداث الفلكية لشهر يونيو 2021

وقال تادرس، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وتابع تادرس: الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها.

لخص «تادرس الأحداث الفلكية» خلال شهر يونيو في عدد من الظواهر، هي 

الأسبوع الأول من يونيو

في الأيام الأولى من يونيو وبعد منتصف الليل نجد القمر (تربيع ثاني) الذي كان مقترنا مع كوكب زحل في 30-31 مايو باتجاه الجنوب الشرقي ، بدأ في الابتعاد عن زحل مقتربا من كوكب المشتري ثم يبتعد بدوره عن المشتري فجرا متجها إلى الشرق كهلال رقيق تمهيدا لميلاد القمر الجديد.

10 يونيو- القمر الجديد (محاق يونيو) - وكسوفا حلقيا للشمس 

في هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل ، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة،  وإذ نؤكد دائما بأن كسوف الشمس لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر محاقا ، ففي هذا اليوم يحدث كسوف حلقي للشمس حيث يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم ولذلك يُسمى بالكسوف الحلقي. لا يُرى هذا الكسوف في مصر وافريقا والمنطقة العربية بالكامل بل سيُرى فقط في أقصى شرق روسيا والمحيط المتجمد الشمالي وغرب جرينلاند وكندا ، كما سيُرى الكسوف الجزئي منهج في شمال شرق الولايات المتحدة وأوروبا ومعظم روسيا. 

13 يونيو- اقتران القمر وكوكب المريخ

ويمكن ملاحظة هذا المشهد من بعد غروب الشمس ودخول الليل حتى التاسعة والنصف مساءا تقريبا، مع ملاحظة وجود كوكب الزهرة اللامع بالقرب من الأفق الغربي والذي يغرب مبكرا في حوالي 7:15 مساءا

21 يونيو - الانقلاب الصيفي 

يحدث الانقلاب الصيفي للشمس في هذا الموعد حيث تصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء وتكون عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة شمالا ، وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي ، وهو يمثل أطول نهار وأقصر ليل في السنة، علما بأن هذا اليوم أيضا هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في نصف الكرة الجنوبي (الانقلاب الشتوي) ، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي.

(24 يونيو - اكتمال القمر (بدر يونيو

يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 23 حتى 25 يونيو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة ، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 24 يونيو حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9% .

ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الفراولة حيث يتزامن مع موسم حصاد الفراولة، ويسمى أيضا قمر العسل ، وهو القمر الثالث بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) لعام 2021 ، فكان الأول والثاني في إبريل ومايو الماضيين حيث يكون القمر في مداره في منطقة الحضيض وهي اقرب مسافة إلى الأرض فيبدو أكبر حجما بنسبة 14% وأكثر إشراقا من المعتاد بنسبة 30% تقريبا.

28 يونيو - اقتران القمر والمشتري

ويمكن ملاحظة هذا المشهد من الساعة 10:45 مساءا حتى شروق شمس اليوم التالي حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ظواهر فلكية شهدها العالم خلال شهر يوليو الجاري

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفيزياء الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس قسم الفلك الأسبق عن ظواهر فلكية شهدها العالم خلال شهر يوليو الجاري

أهم هذه الظواهر، والتي يبدأ أولها السبت الموافق 3 يوليو باقتران كوكب الزهرة والحشد النجمي خلية النحل، على أن تختتم هذه الظواهر يوم 29 يوليو باقتران المريخ ونجم قلب الأسد.

وجاءت الظواهر على النحو التالي

3 يوليو

اقتران كوكب الزهرة والحشد النجمي خلية النحل، ويلاحظ وجود كوكب الزهرة إلى جوار الحشد النجمي خلية النحل Beehive ببرج السرطان 

ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بعد غروب الشمس ولمدة 45 دقيقة فقط، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الأمر استخدام تلسكوب صغير أو نظارة معظمة

4 يوليو

يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية له تبلغ 21.6 درجة قوسية من الشمس، وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الشرقي في سماء الصباح الباكر ، وتحديدا من الساعة 4:00 فجرا إلى أن يختفي عندما يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فلا نستطيع رؤيته حينذاك.

8 يوليو

اقتران القمر وعطارد، ويمكن ملاحظة هذا المشهد (وجود القمر وكوكب عطارد متجاوران في السماء) في الساعة 3:45 فجرا إلى أن يختفيا عندما يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

10 يوليو

القمر الجديد (محاق يوليو)، وفي هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.

12 يوليو

القمر والزهرة والمريخ، ويمكن ملاحظة هذا المشهد (وجود هلال القمر بجوار كوكبي الزهرة والمريخ) بعد غروب الشمس مباشرة إلى غروبهم في الساعة 8:30 مساءً تقريبًا.

13 يوليو

اقتران الزهرة والمريخ، ويمكن ملاحظة هذا المشهد (وجود كوكبي الزهرة والمريخ متجاورين في السماء) بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغربا في الساعة 8:30 مساءً تقريبا.ً 

21 يوليو

اقتران الزهرة ونجم قلب الأسد، ويمكن ملاحظة هذا المشهد (وجود كوكب الزهرة ونجم قلب الأسد متجاوران في السماء) بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل إلى أن يغربا في الساعة 8:30 مساءً قريبا .ً

24 يوليو

اكتمال القمر (بدر يوليو)، ويبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 23 حتى 25 يوليو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 24 يوليو، حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الرعد.

جدير بالذكر، وهو ملاحظة اقتران بدر القمر مع كوكب زحل في 24 يوليو ثم اقترانه مع كوكب المشتري في 25 يوليو ويتلازم الثلاثة اجرام عند دخول الليل وحتى ولوج ضوء النهار في اليوم التالي.

ظواهر كونية متنوعة  

قوس قزح الناري

هو واحدا من پ أندر الظواهر الطبيعية وهذه الظاهرة غير دقيقة فهي ليست قوس قزح وليست نارا

بوابة الجحيم:هذه الحفرة مليئة بالغازات وأشعلوا العلماء النار بها كي لا تتسرب الغازات السامة إلى البشر وظلت هذه النار موقودة لمدة 45 سنة،وتقع في باكستان

-السحب الخارقة:تسبب هذه السحب مشكلات جمة تؤدي إلى الإعصار وإلى الدمار خصيصا أنها عندما تحدث تظل لفترات طويلة،بل يمكن تمييزها عن السحب العادية.

إعصار كوكب المشتري

يعد اعصار كوكب المشتري من أغرب الظواهر الكونية التي حدثت في الكون ، ويبلغ هذا الإعصار من العمر حوالي 186 عامًا منذ حدوثه على كوكب المشتري ، ولقد سمي هذا الإعصار باسم جوبيترز ريد بوت سبوت وهو عبارة عن عاصفة شديدة الضغط حدثت على كوكب المشتري الهائل ، ويقال إن هذا الإعصار سيء ​​مثل أسوأ الأعاصير التي حدثت على الأرض. 

في عام 1979 التقطت الأقمار الصناعية صورًا مذهلة لهذه الظاهرة التي حدثت على كوكب المشتري ، و من خلال هذه الصور وغيرها من صور كوكب المشتري سمحت للعلماء برؤية ألوان مختلفة في السحب حول البقعة الحمراء الكبرى ، مما يشير إلى أن السحب تدور حول البقعة عكس اتجاه عقارب الساعة على ارتفاعات متفاوتة .

تم رصد البقعة الحمراء العظمى من الأرض منذ حوالي 400 عام ، وهي كبيرة بما يكفي لمشاهدة التلسكوبات الأرضية ، وفي عام 1665 قيل إن جيوفاني دومينيكو كاسيني كان أول من احتفل رسمياً بهذه الأعجوبة ، ومن الواضح أن هذا أمر يصعب تأكيده ، لكن هناك شيء واحد مؤكد حيث أن قوة آثار الإعصار هذه تزول باستمرار وأصبحت أصغر وأصغر بمرور الوقت ، ومع ذلك لا تزال واحدة من أغرب الظواهر في الكون

الثقب الأسود الضخم

تم اكتشاف أكبر ثقب أسود في الكون في عام 2015 ، وتشكل هذا الثقب بعد 900 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير ، ويقع هذا الثقب الأسود على بعد 12.8 مليار سنة من الأرض ، وتحتوي مجرة ​​درب التبانة على ثقب أسود به كتلة من 4 ملايين كتلة شمسية في مركزها ويزيد هذا الثقب الأسود بثلاثة آلاف مرة

سماء تمطر ألماساً

أن نشاهد السماء تهطل ثلجاً أو تمطر مطراً أو برداً فهذا يبدو أمراً طبيعياً بالنسبة لنا كبشر، لكن أن نشاهد سماء تمطر ألماساً فهذا ما لم نتخيله أبداً، لذلك يطلق العلماء على كوكبي نبتون وأورانوس بأنهما أغنى كوكبين في النظام الشمسي

لاحظ العلماء حدوث أمطار فريدة من نوعها على سطح هذين الكوكبي الجليديين، وبحسب العلماء فإن الأمطار المكونة من الألماس تطل في مسافة ما يقرب من 10 آلاف كم تحت سطحي نبتون وأورانوس، حيث تتشابه ظروف الكوكبين الداخلية.

وبحسب باحثون من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا الأمريكية، أجروا محاكاة لظروف الكوكبين الجليدين العملاقين فإن كميات ضخمة من الألماس ربما ملايين القيراطات، تغرق فعلياً في محيط كوكب أورانوس

أكبر خزان مياه في الكون

تم العثور على أكبر وأبعد خزان للمياه في الكون ، وتم اكتشافه في عام 2011 ، ويعادل الماء 140 تريليون ضعف كل المياه الموجودة في محيطات الأرض ، حيث يحيط الماء بثقب أسود ضخم أكبر 20 مليار مرة من الشمس ويبلغ طوله أكثر من 12 مليار سنة ضوئية ، ويعادل إنتاج طاقة هذا الثقب مقدار ألف شمس.

يحيط بخار الماء بالثقب الأسود في محيط غازي يصل إلى مئات السنين الضوئية ، وتقول قياسات البخار والجزيئات الأخرى مثل أول أكسيد الكربون أن هناك ما يكفي من الغاز لتغذية الثقب الأسود حتى يكبر حوالي ست مرات ولكن من يدري ماذا سيحدث له في ذلك الوقت. 

كوكب الجليد المحروق

كوكب الجليد المحروق هو حجم كوكب نبتون تقريبًا ، وقد تم اكتشافه لأول مرة في عام 2004 ، حيث عثر عليه على بعد حوالي 30 مليون سنة ضوئية من الأرض وهو أكبر بحوالي 20 مرة ، ولدى هذا الكوكب درجة حرارة تقل عن 475 درجة فهرنهايت أو حوالي 245 درجة مئوية

يتم الاحتفاظ بالمياه الموجودة على هذا الكوكب مع قوى الجاذبية الهائلة على الرغم من درجات الحرارة غير العادية ، ومياه هذا الكوكب مضغوطة تشبه طريقة تكوين الماس من الكربون ، وتمنع هذه القوى جزيئات الماء من التبخر والهروب من الكوكب ، بدلاً من ذلك تصبح معبأة بإحكام في أعماقها.  

مذنب إيسون

يعتبر مذنب ايسون مذنب اقترب من الشمس، وهي من الظواهر التي قد لا تتكرر، ففي عام 2013م وصل هذا المذنب لأقرب نقطة من الشمس بمسافة وصلت الى 1.2 مليون كيلو مترا، حيث يعتقد العلماء أن هذا المذنب تفتت عندما اقترب من الشمس، حيث بلغت درجة حرارته الى 2760 درجة، وهي درجة تكفي لتفتيت صخور وثلوج المذنب

المجرات

المجرات عبارة عن تجمع لعدد ضخم من النجوم وتوابعها، إضافة للغازات والغبار المنتشر بين تلك النجوم، كما تم تصنيفها إلى ثلاثة انواع مختلفة، هي الإهليجية والحلزونية وغير المنتظمة، إضافة لعدد من المجرات القزمة.

السديم

يعرف السديم بانة سحابة من الغبار المتكون نتيجة عدد من الظروف، وعلى الأغلب تكون ناتجة عن انفجارات أو مخلفات نجوم قد انفجرت لأسباب مختلفة كتقدم العمر أو انتهاء العمر، وتم تقسيم السديم إلى كوكبي وانبعاثي أو إشعاعي، وعاكس وسديم الظلمة.

ولادة النجوم

يحدث هذا التوالد النجمي بشكل يومي، ويحدث هذا التوالد في المجرات المتسابقة فيما بينها لاتخاذ اتجاهات متباعدة عن بعضها البعض، ومن هنا يحدث ميلاد النجوم بفعل السدم والغازات المتكتلة والمتجمعة مع بعضها، وهذا يؤدي إلى تكون كميات هائلة من النجوم الفتية، إضافة لاحتوائها على النجوم القوية والهرمة.

موت النجوم

ظاهرة موت النجوم عبارة عن انتهاء وقود النجوم النووي وتوقف تفاعلاتها النووية الحرارية، وتحدث هذه الظاهرة عند فقدان النجم كما هائلا من طاقته من خلال التفاعل، الذي يحدث على سطحه، والذي يستهلك بها مخزون الهيدروجين، فعندها يصغر حجم النجم، وقد ينفجر بسبب التوقف الحراري داخلة، وتتكدس العناصر الثقيلة من حوله ويبرد ويصبح كالجثة الهامدة.

 المذنب هالي

مذنب هالى عبارة عن مذنب يزور الأرض كل 76 عاما حسب تقديرات علماء الفلك، ويتكون من الغبار والثلج، حيث يبلغ طوله قرابة 14 كيلومترا، ويصل عرضة حوالى 8 كيلومترات، حيث حدد العلماء اخر زيارة لكوكب الارض كانت فى عام1986م.

تموضع كوكب الزهرة أمام الشمس

تعد ظاهرة تموضع كوكب الزهرة امام الشمس من أكثر الظواهر الكونية ندرة، حيث يمر كوكب الزهرة من أمام الشمس ويظهر كالنقطة السوداء عند النظر إليه من الأرض، ويحدث ذلك عندما يكون كوكب الزهرة بين الأرض والشمس، حيث تحدث تلك الظاهرة كل 105 سنة، وتمت رؤيته آخر مرة في عام 2012م.

تعامد الشمس على خط الاستواء

حدثت ظاهرة تعامد الشمس على خط الاستواء في عام 2015م وهذه اخر حدوث حصل لها، فان ظاهرة تعامد الشمس تسمى بظاهرة  ايكينوكس، حيث إنه في ذلك اليوم تساوى الليل بالنهار تماما. 

مطر الإكليل الشمسي

قبل عدة سنوات عرضت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» تسجيلاً التقط بواسطة كاميرات تلسكوبها المخصص لمراقبة الشمس، للحظة هطول ما يسمى «أمطار البلازما» على سطحها، وذكر علماء الوكالة أن هذا الهطول الذي يحدث نتيجة التوهج الشمسي يمكن أن يتسبب بإطلاق وسقوط المادة على شكل حلقات كبيرة في ظاهرة تسمى مطر الإكليل الشمسي.

وبحسب الوكالة فإن التوهج أو الانفجار الشمسي، هو انفجار هائل يحدث في الغلاف الجوي للشمس ويمكن أن يصدر طاقة هائلة.

وذكرت الوكالة أن هذه الأمطار ليست مكونة من الماء، وإنما من «البلازما» وهي جسيمات غازية منفصلة مشحونة كهربائياً، سلباً وإيجابا ويقول العلماء أن قطرات أمطار البلازما كبيرة جداً وهي بحجم جمهورية أيرلندا وتهبط بسرعة 200 ألف كم كل ساعة، وأن هذا البلازما المطرية ربما تفيد في عملية تنظيم تقلبات درجات الحرارة لغلاف الشمس.

يذكر أن أمطار سطح الشمس اكتشفت منذ أكثر من 4 عقود، إلا أن العلماء تمكنوا مؤخراً من مشاهدة هذه الظاهرة الفريدة بسبب التلسكوبات المتطورة التي تسمح بالتقاط أدق التفاصيل. ً 

الميثان على سطح تيتان

يعد تيتان أكبر أقمار كوكب زحل، والقمر الوحيد المعروف الذي له غلاف جوي كثيف، والجُرم الفلكي الوحيد غير الأرض الذي تم العثور على أدلة واضحة على وجود كُتل من السائل السطحي عليه.

وبحسب العلماء يعد غلاف تيتان الجوي الوحيد الغني بالنيتروجين في النظام الشمسي إلى جانب الأرض، ويشير رصد أُجري في 2004 بواسطة مركبة الفضاء الأمريكية «كاسيني» إلى أن تيتان هو «دوّار عظيم» مثل الزهرة، وغلافه الجوي يدور بسرعة أكبر بكثير من سطحه.

وأظهر رصد سابق أجراه مسابر فوياجر الفضائي أن غلاف تيتان هو أكثر كثافة من نظيره الأرضي، وأن تكوينه في طبقة الستراتوسفير في معظمه يتكون من النيتروجين مع غازات أخرى مثل الميثان والهيدروجين وكميات ضئيلة من الهيدروكربونات الأخرى مثل: «الإيثان وثنائي الأسيتيلين والهيليوم وتشير نتائج رصد مسبار«هويجنز»، إلى أن تيتان يمطر ميثاناً سائلاً ومواد عضوية أخرى على سطحه ويشهد عواصف مطرية من الميثان المتجمّد، وشأنه شأن الأرض التي تتميّز بدورة للمياه، يشهد هذا القمر دورة للميثان: فهناك أمطار موسمية تؤدي إلى ملء البحيرات التي تتبخر في نهاية المطاف، ويؤدي البخار المتصاعد إلى تشكّل السحب، ليبدأ كل شيء من جديد مرة أخرى.

وبحسب العلماء تحدث ظاهرة العواصف المطرية الميثانية كل سنة تيتانية، والسنة التيتانية تعادل 30 سنة على سطح الأرض

و أخيرا  

وما أوتينا من العلم إلا قليلا أسرار الكون لا تنفذ و ما زلنا نبحر في العلم و نستشعر عظمة خالقه

 

المصادر:مواقع الكترونية

 

مواضيع اخرى مختصة بـطبيعة

ما هو أكبر بركان نشط في العالم و في أي دولة يقع؟
#طبيعة ما هو أكبر بركان نشط في العالم و في أي دولة يقع؟

يُنظر للبراكين على أنها واحدة من أقوى العناصر الطبيعية التي ساعدت على تشكل اليابسة كما نعرفها اليوم، إذ تقف حممها والصهارة التي نفثتها وراء إنشاء عدد من الجزر ومساحات واسعة من القارات.

ظواهر كونية حدثت حديثاً و ظواهر اخري متنوعة تذهل العقول
#طبيعة ظواهر كونية حدثت حديثاً و ظواهر اخري متنوعة تذهل العقول

هذا الكون يزدحم بالظواهر الكونية المذهلة التي أدركتها الرؤية الذاتية والجماعية الكونية، فسر البعض منها والبعض الآخر ما زال قيد البحث والدراسة.

فوائد عصير بنجر السكر (الشمندر الأحمر) و طريقة تحضيره
#طبيعة فوائد عصير بنجر السكر (الشمندر الأحمر) و طريقة تحضيره

كشفت دراسة أن شرب حوالي 140 مليلترا (أكثر من نصف كوب بقليل) من عصير الشمندر الأحمر في اليوم، يغير الميكروبات في الفم بشكل يقود لنتائج جيدة على الأوعية الدموية والدماغ

تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية
#طبيعة تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد التي تفيد الجسم ولكن أيضا كغيره من الأشياء فقد يسبب بعض الاثار الجانبية ويجب على كل من يتناول الشاي الأخضر ان يكون على علم بكلا الجانبين

تعرف على ثاني اسخن عام على الأطلاق
#طبيعة تعرف على ثاني اسخن عام على الأطلاق

هو ثاني أكثر الأعوام المُسجلة سخونة على الإطلاق، وفقاً لتحليل أجراه علماء الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي

التعليقات

اترك تعليقاً