النوم الصحى و هل تؤثر الاضواء بنومنا ؟
نمط حياة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

النوم الصحى و هل تؤثر الاضواء بنومنا ؟

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

دراسات عدة أجريت حول الأشخاص الذين اعتُبروا لفترة زمنية طويلة أنهم خارج إطار الطبيعة التي تهب الضوء للنهار والاستيقاظ وإنجاز المهمات، واعتُبر أصحاب الليل خارجين عن طور الطبيعة.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1-             مقدمة

2-             بوم وديوك وعصافير اخرى

3-             نوم الأطفال والضوء

4-             الطفل ينيم نفسه

5-             بيئة النوم

مقدمة

دراسات عدة أجريت حول الأشخاص الذين اعتُبروا لفترة زمنية طويلة أنهم خارج إطار الطبيعة التي تهب الضوء للنهار والاستيقاظ وإنجاز المهمات، واعتُبر أصحاب الليل خارجين عن طور الطبيعة. ولكن إحدى الدراسات تحدثت عن ذكاء أعلى لدى الكائنات الليلية، بخاصة أن القشرة المخية يزداد نشاطها عند التاسعة مساءً فيستثار النخاع الشوكي، ويجعل الدماغ أكثر إبداعاً في إيجاد الحلول والتنبّه والتأهّب أكثر من أولئك الذين يبدأون بالتثاؤب عند الثامنة ليلاً. 

من ناحية أخرى، وبسبب القلق المتزايد من الآثار الصحية والبيئية للضوء في الليل، أجريت دراسات واختبارات عدة حول التعرض الخاطئ للضوء وتأثيره في الساعة البيولوجية للجسم، بالتالي الأضرار الصحية الناشئة عنه، وبعضها يتمحور حول التلوث الضوئي أو ما يعرف بالآثار السلبية للضوء الاصطناعي. إذ يؤثر في مستوى إفراز الميلاتونين أو ما يعرف بهرمون النوم وعلى حركة العينين المغمضة أثناء النوم. إذ اتضح أن التعرّض لمدة ساعتين للضوء الأزرق في المساء يثبط الميلاتونين.

وعلى الرغم من أن الإرشادات الخاصة بالعاملين ليلاً توصي بضرورة النوم في بيئة مظلمة نهاراً، إلا أن إحدى الدراسات أثبتت أن الإضاءة الساطعة بعد العمل الليلي لا تقلل من إفراز الميلاتونين في الليل.

ومع هذا صنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان أعمال الدوام الليلي في المجموعة الثانية من "المواد المسرطنة المحتملة للبشر" لأنها تنطوي على اضطراب يومي.

بوم وديوك وعصافير أخرى

وقد درجت تسمية الأشخاص الذين يفضلون الليل بالكائنات الليلية أو البوم لأنه طائر ليلي، أما النهاريون فيسمون ديوك أو عصافير مزقزقه لأنهم ينشطون مع طلوع الشمس، ويغلقون جفونهم مع قدوم الليل. 

تقول احدى الفتيات إنها تكره ضوء النهار كثيراً، لذلك لا يصل نور الشمس إلى غرفة نومها، فالستائر حاجبة بشكل كلّي للضوء الخارجي. "أحب أن أتحكم بإضاءتي الخاصة، والضوء الأصفر يشعرني بالأمان والاستقرار".

اختارت هذه الفتاه أن يكون بيتها كلّه ذات إضاءة دافئة وحميمة. وتقول إن ضوء النهار يذكرها بأيام المدرسة، وعملها في المكتب لساعات طويلة. وبعد أن أصبحت تعمل عن بعد تحكمت بكل ما حولها، وألغت وجود الضوء الأزرق المتعب لعينيها، حتى أنها تستخدم نظارات خاصة تحجب اللون الأزرق كلياً وتحديداً أثناء متابعتها التلفزيون أو الهاتف.

وتشير إلى أنها عانت من الأرق طويلاً واعتادت تناول المنومات وكان أصحابها يسمونها وطواطاً، إلى أن نصحتها إحدى صديقاتها بإلغاء التلفزيون في غرفة النوم، وإقفال الموبايل قبل ساعتين من النوم. تخبر أن الأمر احتاج شهراً واحداً "أقلعت فيه عن الضوء الأزرق والمنوم، وأصبحت أنام بهدوء ومن دون جهد، ما جعلني ألغي الإضاءة البيضاء والزرقاء من كامل المنزل".

في السياق ذاته، تقول فتاه اخرى وهي عاملة منزلية إنها كائن ليلي، والصباح بالنسبة لها عقاب، ولا تحب ضوءه ولا صخبه. وتشعر أن الليل لها وحدها، حيث تستطيع أن ترمم ذاتها بهدوء. فتقرأ وتهتم بنفسها، وتفكر بنهارها على مهل. لا تستيقظ لويزا قبل العاشرة صباحاً إلا بحالات الاضطرار، وتقول إنها لو فعلت فلن تكون مرتاحة أبداً.

وها هي فتاه اخرى تعمل طوال النهار أمام الشاشة فهي منتجة أخبار، ودوامها يبدأ أحياناً في الخامسة صباحاً، وأحياناً تضطر للسهر لوقت متأخر في العمل. تظن أنها اعتادت أسلوب الحياة بدوامات مختلفة، وتقول إنها لم تعد تذكر إن كانت كائناً نهارياً أو ليلياً وأنها ربما الاثنين معاً. لكنها تشير إلى أن طفلها وعمره 10 سنوات كان يعاني من الأرق إلى أن أصبحت توقفه عن اللعب على "بلاي ستايشن" قبل ساعتين من النوم، فتحسّن نومه وذلك بعد سحب الضوء الأزرق الذي كان يسبب له نوماً متقطعاً.

من جهته، يخبر احد الشباب أن الضوء غيّر حياته كلياً. فانتقاله للعمل نادلاً في دوام ليلي، وكثرة الإضاءة الاصطناعية في كل الأماكن جعلته يشعر بالصداع الدائم. يقول إن غرفته التي ينام فيها من الخامسة صباحاً وحتى الواحدة معتمة جداً، لكن في رأيه لا شيء يوازي نوم الليل، فلقد غيّر العمل الليلي مزاجه لفترة. وبعد تخرجه من الجامعة يحتاج أحياناً كثيرة للعمل ليلاً "لكنني أتحكم بالضوء الذي أستخدمه في العمل". ويضيف أن أكثر ما يزعجه تعلقه ببعض الألعاب التي تبقيه مستيقظاً وعينيه شاخصتين على هاتفه، ويقول إنه يوماً ما سيتخلص من هذا "الإدمان"، لكنه الآن يلهيه عن أوضاع البلاد السيئة.

وتقول فتاه اخرى إنها لا تفهم لماذا ينام الناس في النهار ويستيقظون في الليل، وتعتبر الموضوع بعكس الطبيعة. وإنه مهما جمّل الناس الليل وجعلوه زمناً للإبداع، فهو في الواقع يبقى للنوم الهادئ والمريح ولشحن الجسم بالطاقة والقوة للاستيقاظ بنشاط وحيوية.      

في حين يعتبر شقيقها أن هدوء وسكينة الليل لا يعوضه شيء. وهو يقوم بكل أعماله في الليل، لأنه الأكثر هدوءاً ووحدة. وهو يعمل في الكتابة والتعليم، ويتمنى لو كانت المدارس تفتح ليلاً ليرتاح أكثر في مهنته التي تفرض عليه الاستيقاظ الباكر.

نوم الأطفال والضوء

في سياق متصل، تتحدث ريم عبيد، اختصاصية نوم الأطفال، لـ"اندبندنت عربية"، عن تدريب الطفل على النوم الصحي الذي يبدأ بعمر ستة أشهر. فتقول إن الطفل من عمر ستة أشهر حتى 18 شهراً يحتاج إلى 11 ساعة نوم متواصلة في الليل من دون تقطّع أو طعام. ولثلاث قيلولات نهارية حتى عمر تسعة أشهر، بحيث يكون مجموعها أربع ساعات ونصف تقريباً. ومن تسعة إلى 12 شهراً يحتاج إلى قيلولتين ومجموعهما ثلاث ساعات ونصف، وبين 12- 18 شهراً يمكن أن يحتاج إلى قيلولة واحدة لمدة ساعتين ونصف.

وتضيف أنه لتكون نوعية النوم صحية وتؤدي إلى نوم هانئ ومتواصل ليلاً، يجب أن يكون التوزيع بين القيلولات وفترات الصحو دقيقاً. وتشير إلى ما يسمى "نافذة اليقظة"، وهو معرفة الوقت المناسب لوضع الطفل في السرير للقيلولة والنوم الليلي، بحيث لا يكون متعباً جداً ولا محفزاً جداً حتى لا يقاوم النوم.

وتشير ريم إلى أن الطفل بعمر تسع سنوات هو الأقل حاجة للنوم ليلاً، ويكفيه بين تسع و10 ساعات مع قيلولة حوالى الساعة.

وعن دور اختصاصية نوم الأطفال، تقول ريم إنها تُعتمد لمساعدة الطفل على النوم الصحي من خلال متابعته لحوالى أسبوعين مع الأهل، لتعديل الخطط بحسب ديناميكية حياة كل طفل، من وزنه وطعامه وصحته ومَن يعتني به، وأين ينام، وطبعه (هادئ، عصبي، كثير الحركة...)، هل يتردد إلى الحضانة، وسرعة التطور لديه (في المشي والتحدث). إذ لكل طفل خطة خاصة به، فبعض الأطفال معتادون على الهز قبل النوم، وغيرهم يشاركون أهاليهم السرير، أو يحتاجون للرضاعة، أو زجاجة الحليب، أو المصاصة البلاستيكية.

وتقتضي خطة النوم بحسب ريم تجاوز عادات الطفل تدريجاً، ما عدا في موضوع الفطام الذي يأتي أخيراً.

الطفل ينيّم نفسه

وتشير ريم إلى أن الهدف من التدريب على النوم هو وضع الطفل في سريره مستيقظاً، وليعلّم نفسه كيف ينام وحده، فالنوم عند الأطفال برأيها مهارة يكتسبونها بالتدريب، ويحملونها معهم طوال حياتهم، مثل المشي والنطق. "إذ طالما يُعطى الطفل الدعم والمساعدة للنوم، فهذا يعني أننا لا نعوّده أن يأخذ وقته في السرير لينام. ويجب أن يتعلّم تدريجاً بطريقة مسؤولة مع ابتعاد أهله بشكل مدروس أن يتكل على نفسه في موضوع النوم".

وتقول إن خطط النوم تساعد الطفل أن يكون مستقلاً في نومه، ويتحكم بعواطفه وينمّي لديه مهارات لحل المشكلات، وينام بطريقة أفضل ويصحو بطريقة جيدة. كما تشير إلى دراسات أثبتت أن الأطفال الذين ينامون بشكل جيد لديهم مخاطر أقل للإصابة بالكآبة والقلق مع العمر. وأن تحصيلهم العلمي وتركيزهم يكون أفضل، ويشعرون أكثر بالأمان لأنهم معتمدون على أنفسهم.

وعندما يتغير توقيت نوم الأطفال بسبب السفر وتغير ضوء النهار، تشير إلى أنه إذا كان الفارق بين الدولتين ساعتين لا يهم، أما إذا كان أكثر فنجد أن من يتوجه غرباً ينام طفله بطريقة أفضل وأسرع من الأطفال المتوجهين شرقاً. لأن ساعته البيولوجية تدعوه للنوم، ولكن يكون الضوء نهارياً في البلد الجديد. وإذا كان الفارق أكثر من أربع ساعات، فالأفضل إعطاؤه قيلولة صغيرة وإيقاظه حتى ينام باكراً عندما يأتي الليل حتى يكسب أكبر قدر من النوم في العتمة.

بيئة النوم

أما البيئة التي يجب أن ينام فيها الطفل، فتقول ريم إن الحرارة يجب أن تكون ما بين 22 و25 درجة، والإضاءة خفيفة بحيث تستطيع الأم الوصول للطفل بسلامة، ولكن من المهم جداً أن يكون النوم بعيداً من الضوء الأزرق الذي يحفز الدماغ ويمنع النوم. وهذا الضوء الأزرق تصدره شاشات التلفزيون واللوائح الإلكترونية والكمبيوتر والتلفون، لأنه يستحضر ضوء النهار مثل السماء الزرقاء.

ومن الضروري أن يكون سرير الطفل بعيداً من النافذة والستائر حاجبة للشمس، ويستخدم ضوء الليل البعيد من الأزرق ويمكن أن يكون من مشتقات الأحمر والأصفر ويكون بعيداً وغير موجّه على الطفل. وتقول إنه يجب الحرص على عدم استخدام اللعبة التي تدور فوق رأس الطفل ولا أضواء البروجكتور التي تعطي شكل نجوم السماء على السقف، بخاصة أن أغلبها يدخل فيها اللون الأزرق في محاكاة مع السماء والكواكب.

المصدر : اندبندنت

     

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح
# نمط حياة أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح

النجاح هو إنجاز أهداف معينة تحددها في حياتك. فكل شخص يمتلك أفكارًا مختلفة حول النجاح، فقد يكون النجاح بالنسبة لبعض الأشخاص هو الحصول على وظيفة معينة أو كسب مبلغ معين من المال أو امتلاك منزل.

هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟
# نمط حياة هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟

قال ابن بطال : ما روي عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لأمتي في بكورها. ليس معنى ذلك أن عدم البكور ليس جيد سنتعرض معاً كيف أن الاستيقاظ مبكراً له فائدة أعظم من السهر بالليل

ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟
# نمط حياة ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟

من العلاقات ما هو سام و منها ما هو مثمر في النفس، ولكلٍ علمات على كونها علاقة مثمرة ناجحة سوية أم سامة مضرة بالصحة العقلية نستعرض ذلك لنبدأ

إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس
# نمط حياة إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس

الكثير منا يتفاءل بما يحلم ان كان حلم جميل وأيضاً اذا رأى ما يحزنه فيها يتشاءم هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ما نحلم به و بالأخص الواقع اليومي لنبحر معاً ببحر الأحلام هل أنت جاهز؟

هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟
# نمط حياة هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟

العقل هو ميزان حياة الفرد و كلما صح عقله كلما ساد التوازن في جميع الأمور و من ثم القرارات السليمة و الحياة السليمة السوية.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك