حتى متى يمكن إرضاع الطفل بإعطائه لبن الثدي ممّا يحقّق له الاكتفاء؟
طفولة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

حتى متى يمكن إرضاع الطفل بإعطائه لبن الثدي ممّا يحقّق له الاكتفاء؟

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

ينبغي الاقتصار على الرضاعة الطبيعية لتغذية الرضّع، أي تغذيتهم بلبن الثدي فقط، طيلة الأشهر ....

الموضوع كاملاً

حتى متى يمكن إرضاع الطفل بإعطائه لبن الثدي ممّا يحقّق له الاكتفاء؟

الاجابة: اينبغي الاقتصار على الرضاعة الطبيعية لتغذية الرضّع، أي تغذيتهم بلبن الثدي فقط، طيلة الأشهر الستة الأولى من حياتهم لضمان المستوى الأمثل من النمو والنماء والصحة.

 ويُعرّف مصطلح "الاقتصار على الرضاعة الطبيعية" بالامتناع عن إعطاء الرضّع أيّة أغذية أو مشروبات أخرى- حتى الماء- باستثناء لبن الثدي.

غير أنّ ذلك المفهوم يجيز إعطاء الرضّع القطرات والمحاليل (الفيتامينات والمعادن والأدوية).

والجدير بالذكر أنّ لبن الثدي هو الغذاء الأمثل لنمو الرضّع ونمائهم بطريقة صحية؛ كما أنّه عنصر أساسي من العملية الإنجابية له انعكاسات هامة على صحة الأمهات.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بضرورة البدء بإعطاء الرضّع أغذية مكمّلة إضافة إلى لبن الثدي عند بلوغهم الشهر السادس (180 يوماً).

وينبغي أن تكون تلك الأغذية ملائمة، بمعنى أنّه ينبغي أن توفّر كمية كافية من الطاقة والبروتينات والعناصر الزهيدة المقدار كي تلبي احتياجات الطفل الغذائية وتضمن نموه بشكل جيد.

وينبغي تحضير تلك الأغذية وإعطائها بطرق مأمونة للحد من مخاطر التلوّث. ويقتضي إطعام صغار الرضّع رعاية نشطة وتحفيز الرضيع لتشجيعه على الأكل.

ويُعد الانتقال من مرحلة الاقتصار على الرضاعة الطبيعية إلى مرحلة الاستخدام الكامل لأغذية الأسرة من الفترات التي يكون فيها الطفل سريع التأثّر.

فتلك هي الفترة التي يعاني فيها الكثير من الرضّع من سوء التغذية، وهي التي تسهم كثيراً في زيادة انتشار سوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم. وعليه فإنّ من الضروري إعطاء الأطفال أغذية مكمّلة مناسبة وكافية لضمان الانتقال، على نحو سليم، من مرحلة لبن الثدي إلى مرحلة الاستخدام الكامل لأغذية الأسرة.

الجدول التالي يوضح مقادير الأغذية التي ينبغي إعطاؤها للطفل في المراحل العمرية المختلفة


ملاحظة: في حالة عدم اعتماد الطفل على الرضاعة الطبيعية في تغذيته، يجب إعطائة بالإضافة إلى ذلك 1-2 كوباً من الحليب يومياً و1-2 وجبة أضافية يومياً.

المصادر: منظمة الصحة العالمية


تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـطفولة

هل السكاتة مضرة لحديثي الولادة؟ وكيف يمكن تجنب مخاطرها؟
#طفولة هل السكاتة مضرة لحديثي الولادة؟ وكيف يمكن تجنب مخاطرها؟

تعتبر اللهايات آمنة عامةً، ولكن يجب تجنب بعض المخاطر لها، وذلك باستخدامها الصحيح، وتعقيمها، والفطام في الوقت المحدد بطريقة سليمة، ونتناول شرح لكل ذلك في الفقرات التالية.

هل يجب السماح للأطفال بإختيار ميعاد نومهم؟
#طفولة هل يجب السماح للأطفال بإختيار ميعاد نومهم؟

الوقت هو سلاح كل إنسان يحارب به الكسل و التسويف و الذي يجعله يحقق الإنجازات و التقدم لذلك من المهم معاودة الأطفال على تنظيم وقتهم بعمل روتين إيجابي يساعدهم على ذلك

هل من الأفضل أن تكون والد صارم أم متساهل؟
#طفولة هل من الأفضل أن تكون والد صارم أم متساهل؟

المنزل هو البيئة المحيطة التي تؤثر بنا دون إرادتنا لذلك لابد أن نتعلم منها كل ايجابي لأننا نعكس كل المبادئ التي تعلمناها داخل هذه البيئة في التعامل مع من حولنا سنعرض لكم الوالد صارم أم متساهل

أسباب قيء الرضع وطرق علاجه
#طفولة أسباب قيء الرضع وطرق علاجه

تقلق أمهات كثيرات من حالة القيء التي تعتري أطفالهن الرضّع كثيراً إلى حد يتوجّهن فيه للطبيب للاستفسار عن السبب والعلاج يعدّ القيء طبيعياً نوعاً ما وخصوصاً عند التجشؤ بعد الرضاعة.

فطريات الفم عند الرضع
#طفولة فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم أو القلاع هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفم ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر، ولكنها شائعة بشكل خاص عند الأطفال الصغار ، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر .

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك