فوائد عصير بنجر السكر (الشمندر الأحمر) و طريقة تحضيره
صحة

فوائد عصير بنجر السكر (الشمندر الأحمر) و طريقة تحضيره

نبذه مختصرة عن الموضوع

كشفت دراسة أن شرب حوالي 140 مليلترا (أكثر من نصف كوب بقليل) من عصير الشمندر الأحمر في اليوم، يغير الميكروبات في الفم بشكل يقود لنتائج جيدة على الأوعية الدموية والدماغ

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1-   مقدمة

2-    عصير الشمندر يعزز القوى العضلية لمرضى القلب

3-    الشمندر يحسن قدرة مرضى القلب على التحمل

4-    المزيد من فوائد الشمندر الأحمر

5-    طريقة تحضير عصير الشمندر (بنجر السكر)

 

مقدمة: 

كشفت دراسة أن شرب حوالي 140 مليلترا (أكثر من نصف كوب بقليل) من عصير الشمندر الأحمر في اليوم، يغير الميكروبات في الفم بشكل يقود لنتائج جيدة على الأوعية الدموية والدماغ، وإلى التقليل من تشكيل بكتيريا لها صلة بالأمراض والالتهابات.

ونشير هنا إلى أن هذه الدراسة للاسترشاد العام، فشرب عصير الشمندر ليس علاجا لأمراض الأوعية الدموية أو القلب أو أي مرض آخر.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة إكستر البريطانية، ونشرت في مجلة "ريدوكس بيولوجي" (Redox Biology)، وكتبت عنها "دويتشه فيله" (Deutsche Welle).

والشمندر الأحمر غني بـ"النترات" (nitrate)، وقال الباحثون إن بعض أنواع البكتيريا في الفم تؤدي دورا في تحويل تلك النترات إلى "أكسيد النتريك" (nitric oxide) الذي يساعد في تنظيم عمل الأوعية الدموية، ويعاني كبار السن في العادة من قلة إنتاجه.

ووجدت الدراسة أن تناول الأشخاص بين عمر 70 و80 عاما 140 مليلترا يوميا (70 مليلترا لمرتين) من عصير الشمندر الأحمر يرفع لياقة الأوعية الدموية، ويعزز وظائف الدماغ المعرفية، والكوب يعادل 250 مليلترا.

وقالت الدراسة إن العديد من بكتيريا الفم تعمل على تحويل "النترات غير العضوية" (inorganic nitrate) -وهي جزء طبيعي من نظام غذائي غني بالخضروات- إلى "نتريت" (nitrite)، الذي هو "عامل سابق" (precursor)  للحصول على أكسيد النيتريك، وهو منظم لصحة الأوعية الدموية والانتقال العصبي.

وقالت الدراسة إن الشيخوخة تتميز بانخفاض إنتاج أكسيد النيتريك مع ما يصاحب ذلك من أضرار على وظائف القلب والأوعية الدموية والوظيفة الإدراكية.

وحللت هذه الدراسة تأثير النترات الغذائية والعلاج الوهمي لمدة 10 أيام لاختبار العلاقات بين السمات الفسيولوجية والمعرفية ومجموعات البكتيريا الفموية عند كبار السن.

ووجد الباحثون أن الوفرة النسبية لـ"البروتيوبكتريا" (Proteobacteria) ازدادت، بينما انخفضت "بكتيريا العصوانيات" (Bacteroidetes) والبكتيريا "متينات الجدار" (Firmicutes) والبكتيريا "المغزلية" (Fusobacterium) بعد إضافة النترات.

وقالت الدراسة إن العصير يؤدي لتقليل ظهور بكتيريا في الفم تؤدي بدورها للإصابة بالأمراض والالتهابات، بالمقابل يعزز شرب العصير بكتيريا أخرى مفيدة للصحة.

قالت الأستاذة الجامعية آني فانهاتالو( واضعة الدراسة) إن "استهلاك الأطعمة الغنية بالنترات -وفي حالتنا هنا الشمندر الأحمر- يؤدي لتغيرات إيجابية على النظام الميكروبيومي في الفم".

والنظام الميكروبيومي هو مجموعة الميكروبات التي تعيش في الجسم ونتعايش معها.

عصير الشمندر يعزز القوى العضلية لمرضى القلب

أظهرت دراسة طبية أن تناول عصير الشمندر (البنجر) المركز يعمل على تعزيز القوة العضلية بين المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف القلب.

وقالت أستاذة الطب في كلية طب جامعة واشنطن ومعدة الدراسة الدكتورة ليندا بيترسون "إننا لاحظنا تغييرات قوية في القوة العضلية بعد حوالي ساعتين من تناول عصير البنجر المركز بين المرضى".

ويعتقد الباحثون في معرض أبحاثهم المنشورة في العدد الأخير من مجلة "قصور القلب" على الإنترنت, احتواء عصير البنجر على نترات عالية يمكن أن تساعد فى تحسين القوة العضلية بين المشاركين في الدراسة.

وفي وقت سابق, توصلت الأبحاث إلى أن النترات الغذائية تعمل على تحسين أداء العضلات لدى العديد من الرياضيين.

ويحتوي عصير البنجر على أكسيد النتريك الذي يعرف بفعاليته في استرخاء الأوعية الدموية, فضلا عن آثاره المفيدة الأخرى فيما يتعلق بعملية التمثيل الغذائي.

الشمندر يحسن قدرة مرضى القلب على التحمل

أفادت دراسة أميركية أن عصير الشمندر أو البنجر يحسن القدرة على التحمل خلال التمارين الرياضية، ويضبط ضغط الدم خاصة لدى المرضى المسنين المصابين بقصور في القلب.

وأوضح الباحثون بالمركز الطبي المعمداني التابع لجامعة "ويك فورست" الأميركية، في دراسة لهم، أن جرعة يومية من عصير الشمندر، ارتبطت بتحسن ضغط الدم، والقدرة على التحمل بشكل ملحوظ، ونشروا نتائج الدراسة في العدد الأخير من مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب.

وأجرى الباحثون دراستهم على عدد من الأشخاص المصابين بقصور في القلب، وأعطوهم جرعة واحدة من عصير الشمندر لمدة أسبوع، في حين تناولت مجموعة أخرى دواء وهميا.

ووجد فريق البحث أن الجرعات اليومية من عصير الشمندر حسنت القدرة على التحمل بنسبة 24% بعد أسبوع واحد، من تناول الجرعات، كما خفضت ضغط الدم، بالمقارنة مع من تناولوا الدواء الوهمي.

ضخ الدم
ويفقد مرضى قصور القلب قدرتهم على ضخ الدم بشكل سليم، وبالتالي لا يتم إمداد أعضاء الجسم بكميات وفيرة من الدم والأكسجين، مما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب.

وإلى جانب الشعور بالإنهاك والتعب أو تورم الساقين، تشمل الأعراض أيضا الشعور بضيق في التنفس، عند صعود الدرج مثلا، وتراجع القدرة على بذل المجهود، أو الإصابة بحالة عامة من الوهن.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية، تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن عدد الوفيات الناجمة عنها، يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي أسباب أخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة، يقضون نحبهم جراء أمراض القلب سنويا، وهو ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030 من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا.

المزيد من فوائد الشمندر الأحمر

من جهته، يقول مركز الصحة السويسري -في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية- إن الشمندر الأحمر يتمتع بفوائد صحية جمّة، حيث إنه يعد صديقا للكبد والقلب.

وأوضح المركز أن الشمندر الأحمر غني بمادة "البيتايِن" (betaine)، التي تعمل على تحفيز خلايا الكبد والمرارة، ومن ثم فهو يسهم في تنشيط عملية الهضم من ناحية، ويساعد الجسم على طرد السموم من ناحية أخرى.

وتعمل مادة "البيتايِن" أيضا على خفض مستوى الحمض الأميني "الهوموسيستين" (Homocysteine)، الذي يرتبط بأمراض القلب، ومن ثم فهي تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويشتمل الشمندر الأحمر على النترات، التي تتحول في الجسم إلى مادة النتريت، والتي بدورها تحفز إنتاج أحادي أكسيد النيتروجين في الدم؛ مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، ومن ثم خفض ضغط الدم المرتفع؛ مما يحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

طريقة تحضير عصير الشمندر (بنجر السكر)

المقادير

1-    عدد 2 ثمرة شمندر (بنجر سكر)

2-    3 اكواب (750 مل) ماء مثلج

3-    ملعقة كبيرة (12.5 جم) سكر

طريقة التحضير

1-    اغسلي البنجر جيدًا ثم قشريه وقطعيه إلى قطع متوسطة الحجم.

2-    ضعي البنجر في الخلاط الكهربائي، ثم أضيفي الماء والسكر، واخلطيه جيدًا.

3-     صفي العصير من الألياف، ثم صبيه في الأكواب، وقدميه باردًا.

المصادر: الجزيرة + الألمانية + دويتشه فيله + وكالة الشرق الأوسط + وكالة الاناضول


مواضيع اخرى مختصة بـطبيعة

فوائد عصير بنجر السكر (الشمندر الأحمر) و طريقة تحضيره
#طبيعة فوائد عصير بنجر السكر (الشمندر الأحمر) و طريقة تحضيره

كشفت دراسة أن شرب حوالي 140 مليلترا (أكثر من نصف كوب بقليل) من عصير الشمندر الأحمر في اليوم، يغير الميكروبات في الفم بشكل يقود لنتائج جيدة على الأوعية الدموية والدماغ

تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية
#طبيعة تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد التي تفيد الجسم ولكن أيضا كغيره من الأشياء فقد يسبب بعض الاثار الجانبية ويجب على كل من يتناول الشاي الأخضر ان يكون على علم بكلا الجانبين

تعرف على ثاني اسخن عام على الأطلاق
#طبيعة تعرف على ثاني اسخن عام على الأطلاق

هو ثاني أكثر الأعوام المُسجلة سخونة على الإطلاق، وفقاً لتحليل أجراه علماء الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي

لماذا تغرد الطيور عند الفجر ؟
#طبيعة لماذا تغرد الطيور عند الفجر ؟

طالما اعتقد الناس أن تغريد الطيور عند الفجر هو لإسعاد البشر . لكن العلم قضى على هذه الخرافة .

لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه الخاصة ؟
#طبيعة لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه الخاصة ؟

يجب أن نتفحص أولا معجزة هندسة نسيج العنكبوت . فمن ناحية متانة الخيوط تعتبر الخصلات الحريرية التي تكون النسيج أقوى من الفولاذ ، ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المصهور

التعليقات

اترك تعليقاً