تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية
صحة

تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية

نبذه مختصرة عن الموضوع

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد التي تفيد الجسم ولكن أيضا كغيره من الأشياء فقد يسبب بعض الاثار الجانبية ويجب على كل من يتناول الشاي الأخضر ان يكون على علم بكلا الجانبين

الموضوع كاملاً

ليل الموضوع

1-   مقدمة

2-   فوائد الشاي الأخضر وأضراره

3-    فوائد الشاي الأخضر للصحة العامة

4-   فوائد الشاي الأخضر وأضراره بالنسبة للكلى

5-   فوائد الشاي الأخضر للرجيم

6-   الآثار الجانبية للشاي الأخضر

 

مقدمة: 

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد التي تفيد الجسم ولكن أيضا كغيره من الأشياء فقد يسبب بعض الاثار الجانبية ويجب على كل من يتناول الشاي الأخضر ان يكون على علم بكلا الجانبين ولذلك اليك عزيز القارئ فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية

فوائد الشاي الأخضر وأضراره

سنتحدث معك في هذا الموضوع عن فوائد الشاي الأخضر وأضراره أيضًا بشيء من التفصيل لتكون على علم بكلا الجانبين لهذا النبات، لكن أولًا يجب أن نقول لك أن الشاي الأخضر الذي يتم جمع أوراقه من شجرة ” كاميليا ساينسيس” يعتبر من أهم النباتات الطبية المستخدمة في العلاج بالأعشاب وذلك لخصائصه العلاجية الفريدة إضافًة إلى ما يحتوي عليه في تركيبته من مضادات أكسدة طبيعية تساعدك في علاج الكثير من الأمراض.

فوائد الشاي الأخضر للصحة العامة

  • أثبتت بعض الدراسات أنّ استخدامك المنتظم للشاي يقيك من خطر تعرضك إلى الإصابة بكثير من الأمراض التي تؤثر على حياتك، وذلك بفضل ما يحتوي عليه الشاى الأخضر في تركيبته من “مركبات” لها دور قوي في تعزيز صحتك.
  • يعتبر من أهم نقاط دعم الشاي الأخضر لصحتك هي وقايتك من الإصابة بأمراض السرطان الخطيرة، حيث يحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تقاوم بدورها الخلايا السرطانية الخبيثة وانتشارها في جسمك.
  • يحميك من التعرض إلى أمراض القلب، حيث يعمل الشاي الأخضر على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في دمك، والذي يقيك بدوره من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر له دور مهم في التعافي بعد النوبات القلبية لأنه يمنع موت خلايا القلب.
  • بالإضافة إلى أنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في دمك فهو يزيد أيضًا من نسبة الكوليسترول الجيد.
  • يدعم الشاي الأخضر وظائف دماغك بطريقة فعالة حيث يحتوي في تركيبته على الحمض الأميني الثيانين” والذي له فعالية في اختراق الحاجز الدموي الدماغي الذي يحميك من التعرض إلى الأمراض المتعلقة بالدماغ مثل “مرض الزهايمر ، ومرض باركنسون”.
  • يعتبر صديق لكِ للمرأة حيث أنه يقلل من فرص تعرضها إلى الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر، وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي في تركيبته على مادة “البوليفينولالتي تساعدك على محاربة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة وتؤخر ظهور علامات التقدم في السن.
  • كما أن الشاي الأخضر يدعم جمالك أيضًا حيث يحافظ على صحة بشرتك، وذلك أيضًا بفضل مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة ليحافظ على صحة جلدك.
  • يخفض الشاي الأخضر ضمن فوائد الشاي الأخضر وأضراره من فرص إصابتك بالتهاب المفاصل لإنه يمنع إنتاج الإنزيم المسبب لهدم الغضاريف وبالتالي يحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الشاي الأخضر يدعم العمليات التي تسمح لجسمك بتحويل ما تتناوله من الطعام أو مشروبات إلى طاقة يستخدمها جسمك وهي “عملية التمثيل الغذائي”.
  • يحافظ على صحة عظامك حيث يزيد الشاي الأخضر من كثافتها وذلك لأنه يحتوي على “الفلوريد” الذي يعمل على تعزيز صحة العظام .
  • يحسن من صحة جهازك الهضمي ، وذلك لأن الشاي الأخضر يعمل على تحفيز إنتاج البكتيريا النافعة في أمعائك والتي تحارب بدورها البكتيريا الضارة، مما يحسن وظائف الجهاز الهضمي ويعمل على منح قولونك الراحة التي يحتاجها.
  • يحتوي الشاي الأخضر في تركيبته على كلًا من “الفلافونويد ، الكافيين” وتقوم هذه المواد برفع نسبة الأيض في جسمك مما يقوم بتنشيط “الإنسولين ” بطريقة طبيعية آمنة.

فوائد الشاي الأخضر وأضراره بالنسبة للكلى:

أيضًا خلال حديثنا عن فوائد الشاي الأخضر وأضراره يجب أن نوضح لك علاقته بالكلى، حيث أن الشاي الأخضر يدعمك إذا كنت مريض بالكلى والمسالك البولية .. بهذه الطريقة :

أثبتت الدراسات التي تم إجرائها عن الشاي الأخضر أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي لها تأثير كبير في تقليل خطر تشكيل حصى الكلى والمسالك البولية ، ذلك لأن هذه الحصوات تتشكل بسبب تراكم بعض المواد مثل الكالسيوم والبولينا في الكلى، لذلك فإنك عند استخدام المنتظم للشاي الأخضر فإنه يقيك من ترسب هذه المواد ليحميك من تكوين الحصى.

لكن ننبهك قبل استخدام الشاي الأخضر في حالة إصابتك بالكلى أن تستشير الطبيب قبل أن تبدأ في استخدامه وذلك لأن الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من إحساس بالحرقة عند التبول مع زيادة حاجتك إلى التبول لأنه غني بمادة الكافيين

فوائد الشاي الأخضر للرجيم:

بالطبع قد سمعت من قبل أن الشاي الأخضر لد دور فعالة في مساعدتك على خسارة وزنك وعلاج السمنة .. لكن هل تعلم كيف يقوم الشاي الأخضر بدعمك على فقط بعض الكيلوجرامات الزائدة من وزنك؟ ليساعدك بأن تصل بسهولة إلى الوزن المثالي الذي طالما رغبت به، إليك ضمن فوائد الشاي الأخضر طريقة عمله في التخسيس .. خلال هذه النقاط :

  • يقوم الشاي الأخضر بالتقليل من شهيتك ورغبتك في تناول المزيد من الطعام مما ينتج عنه دخول سعرات حرارية قليلة إلى جسمك.
  • يحتوي الشاي الأخضر في تركيبته على مادة “الكاتشين” والتي تعتبر واحدة من ضمن مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعدك في  التخلص من هذه الدهون الزائدة بجسمك وتحديدًا الدهون المجمعة في منطقة البطن أو ما تعرف بإسم “الكرش”.
  •  كما أن هذه المواد الموجودة في الشاي الأخضر “الكاتشين، الكافيين” تزيد من كمية الطاقة التي يستخدمها جسمك.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

كما يجب خلال حديثنا أيضًا عن فوائد الشاي الأخضر وأضراره أن نوضح لك أضراره لتكون على علم بها وذلك لتتجنب ما يمكن تجنبه منها .. وتشمل هذه الأضرار أو الآثار الجانبية ما يلي :

  • قد يعرضك استخدام الشاي الأخضر عبر الفم ولفترة طويلة من الزمن إلى بعض المشاكل الخاصة بجهازك الهضمي، ومن هذه الإضطرابات شعور بالقيء والغثيان مع حرقة المعدة وإصابتك بنوبات من الإسهال.
  • يحتوي الشاي الأخضر في تركيبته على مادة كيميائية معينة والتي قد تسبب لك بعض المشاكل في الكبد عند ارتفاع مستوياتها في جسمك.
  • كما يوجد لمادة “الكافيين” الموجودة بالشاي الأخضر أضرار قد تؤثر على صحتك والتي قد تظهر فقط عند افراطك في استخدامه وذلك بسبب زيادة نسبة “الكافيين” في دمك، ومن أهم هذه الأضرار .. ما يلي :

1.     تعرضك إلى الصداع وآلام الرأس.

2.     إصابتك بنوبات القلق والتوتر.

3.     وجود إضطرابات في النوم لديك.

4.     سرعة انفعالك وعصبيتك الزائدة.

5.     ملاحظتك لعدم انتظام نبضات القلب.

6.     معاناتك من مشاكل في المعدة.

7.     مرورك بالدوخة والدوار.

8.     سماعك لطنين في الأذن.

  • بالنسبة لكِ خلال أشهر الحمل وفترة الرضاعة فإن تناولك الشاي الأخضر في فترة الحمل والرضاعة يعتبر آمن، إلا أنك يجب أن لا تفرطي في الكمية التي تتناولينها يوميًا حتى لا يعرض الجنين للإجهاض في فترة حملك أو أن ينتقل الكافيين من حليب الأم إلى طفلك مما قد يسبب له مشاكل صحية.
  • كما أن إفراطك في تناول الشاي الأخضر قد يفاقم من الحالة الصحية لديك إذا كنت من مرضى الأنيميا، بالإضافة إلى أنك يجب عليك تجنب استخدام الشاي الأخضر بحالة إن كنت تعاني من اضطراب النزف.

المصادر:

1-   مصدر 1

2-   مصدر2

3-   مصدر3

مواضيع اخرى مختصة بـطبيعة

تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية
#طبيعة تعرف على فوائد الشاي الأخضر وآثاره الجانبية

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد التي تفيد الجسم ولكن أيضا كغيره من الأشياء فقد يسبب بعض الاثار الجانبية ويجب على كل من يتناول الشاي الأخضر ان يكون على علم بكلا الجانبين

تعرف على ثاني اسخن عام على الأطلاق
#طبيعة تعرف على ثاني اسخن عام على الأطلاق

هو ثاني أكثر الأعوام المُسجلة سخونة على الإطلاق، وفقاً لتحليل أجراه علماء الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي

لماذا تغرد الطيور عند الفجر ؟
#طبيعة لماذا تغرد الطيور عند الفجر ؟

طالما اعتقد الناس أن تغريد الطيور عند الفجر هو لإسعاد البشر . لكن العلم قضى على هذه الخرافة .

لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه الخاصة ؟
#طبيعة لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه الخاصة ؟

يجب أن نتفحص أولا معجزة هندسة نسيج العنكبوت . فمن ناحية متانة الخيوط تعتبر الخصلات الحريرية التي تكون النسيج أقوى من الفولاذ ، ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المصهور

الاحجار الكريمة تعرف على اسمائها وفوائدها
#طبيعة الاحجار الكريمة تعرف على اسمائها وفوائدها

الأحجار الكريمة أو الثمينة أو النفيسة أو التَبَر هي أنواع مختلفة من المعادن المتبلورة مركبة من عنصرين أو أكثر

التعليقات

اترك تعليقاً