فوائد الثوم علي الريق وقبل النوم
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

فوائد الثوم علي الريق وقبل النوم

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

يعتبر الثوم واحد من الأطعمة الأكثر فعالية للحفاظ على الصحة، حيث إنه يساعد الدورة الدموية والجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد، وينصح الخبراء بتناوله على الريق، فلماذا؟

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1-      مقدمة

2-      كيف تبدأ يومك بالثوم

3-      فوائد تناول الثوم على الريق

4-      فوائد الثوم قبل النوم

5-      العناصر الغذائية الموجودة في الثوم

6-      وصفة تقليدية للثوم قبل النوم

7-      القيمة الغذائية لفص الثوم الواحد 

مقدمة:

يعتبر الثوم واحد من الأطعمة الأكثر فعالية للحفاظ على الصحة، حيث إنه يساعد الدورة الدموية والجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد، وينصح الخبراء بتناوله على الريق، فلماذا؟

بلا شك أن الثوم يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم، ومكافحة أمراض القلب، كما أنه يساعد على التخلص من السموم.

وتشير بعض الدراسات أن تناول الثوم على الريق أو على معدة فارغة يقدم لك العديد من الفوائد الصحية، ربما لا يرغب الكثيرون بذلك، بسبب رائحة الثوم في الفم، ولكن تستطيع تغيير نكهة فمك بسهولة بعد تناولها.

كيف تبدأ يومك بالثوم؟
ربما يتساءل الكثيرون عن كيفية إعداد الثوم من أجل تناوله في الصباح الباكر، إليك كيف يمكنك أن تبدأ يومك بالثوم:

قم بتقشير فصين من الثوم.

قطعهما إلى قطع صغيرة.

تناول بمقدار1- 2 فص ثوم عن طريق البلع وليس المضغ.

يفضل ابتلاع الثوم مع كوب كامل من الماء، للتخلص من النكهة اللاذعة.

فوائد تناول الثوم على الريق

الوقاية من الأمراض:
تستخدم مكمّلات الثوم لتعزيز مناعة الجسم، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول مكمّلات الثوم بشكل يومي قد قلّل من عدد مرّات الإصابة بالرشح مقارنةً بالعلاج الوهمي، كما قلّل من مدّة الإصابة بالأعراض، وفي دراسة أخرى وُجد أن تناول جرعةٍ عالية من مستخلص الثوم المُعمّر قد قلّل من عدد أيام الإصابة بالرشح أو الإنفلونزا، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الثوم على مركب ثنائي كبريتيد الأليل (بالإنجليزية: Diallyl sulfide)، والذي أشارت إحدى الدراسات إلى أنّه يعدّ أكثر فعاليّةً بمئة ضعفٍ من نوعين من المضادّات الحيويّة التي تكافح البكتيريا العطيفة (بالإنجليزيّة: Campylobacter bacterium)؛ والتي تعدّ من أهم أسباب الإصابة بالعدوى المعويّة.

تقليل ضغط الدم:
يعدّ ارتفاع ضغط الدم من الأسباب المؤدّية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، وقد أشارت الدراسات التي أجريت على الإنسان إلى أنّ مكمّلات الثوم لها تأثيرٌ في تقليل ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاعه، وقد يتطلّب ذلك جرعة كبيرة من هذه المكمّلات للتأثير على ضغط الدم، حيث تصل هذه الجرعة إلى أربعة فصوصٍ من الثوم يومياً.

تحسين مستويات الكوليسترول:
إنّ تناول مكمّلات الثوم قد يقلّل من مستويات الكوليسترول الضارّ والكوليسترول الكلي عند الأشخاص المصابين بارتفاع الكوليسترول بنسبة تصل إلى 10-15%، ويمكن لهذه التأثيرات أن تقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن لم يظهر لمكملات الثوم تأثير على الكوليسترول الجيّد أو على الدهون الثّلاثية.

تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخَرَف:
يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الأضرار التأكسديّة، إذ تنتج هذه الأضرار عن الجذور الحرّة، وترتبط بعمليّة الشيخوخة، كما ظهر أنّ تناول جرعةٍ عاليةٍ من مكمّلات هذا النبات زادت من الإنزيمات المضادّة للأكسدة في جسم الإنسان، وقلّلت الإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث إنّ احتواء الثوم على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنّ تأثيره في تقليل الكوليسترول وخفض ضغط الدم يمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ؛ مثل الزهايمر، والخَرَف (بالإنجليزية: Dementia).

تحسين الأداء البدني:
حيث إنّ الثوم استخدم قديماً للتقليل من الإجهاد، وتعزيز قدرة العمّال على العمل، كما كان يعطى للرياضيين في الحضارة اليونانيّة القديمة، وقد أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنّ هذا النبات قد ساعد على تحسين الأداء الرياضي لديها، وفي دراسة أخرى قلّل زيت الثوم من ذروة ضربات القلب، وحسّن القدرة على أداء التمارين لدى المصابين بأمراض القلب، ومن جهةٍ أخرى فإنّ تناول الثوم قد يقلّل من الإجهاد المرافق للتمارين الرياضيّة، ولكن لم تثبت هذه النتيجة في جميع الدراسات.

المساعدة على تخليص الجسم من السموم:
يحتوي الثوم على مركّبات الكبريت التي ثبت أنّ جرعاتها العالية قد تقلّل من خطر الإصابة بتلف الأعضاء الناتج عن سُميّة المعادن الثقيلة، وقد أشارت إحدى الدراسات التي تمّ إجراؤها على مجموعة موظّفين في مصنعٍ لبطاريات السيارات والمُعرّضين بكميّات كبيرة لمعدن الرصاص إلى أنّ تناول الثوم قد قلّل من مستويات الرصاص في الدم لديهم بنسبة 19%، كما قلّت مؤشرات التسمّم السريريّة لديهم، مثل ضغط الدم، والصداع.

تعزيز صحّة العظام:
أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنّ تناول الثوم قد قلّل من خسارة العظام، وذلك من خلال زيادة مستويات الإستروجين (بالإنجليزيّة: Estrogen) عند الإناث، كما أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول النساء في مرحلة انقطاع الطمث لمستخلص الثوم المجفّف بشكل يومي قد قلّل من مؤشّرات نقص الإستروجين لديهنّ، ومن ذلك يظهر أن تناول الثوم قد يكون له أثرٌ إيجابيٌ على صحة العظام لدى النساء.

تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفصل التنكسي:
أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول النساء للخضار التابعة للفصيلة الثوميّة (بالإنجليزيّة: Allium vegetables)، مثل الثوم، والبصل، والكراث، والكراث الأندلسي (بالإنجليزيّة: Shallots)، والثوم الصيني نتج عنه انخفاضٌ في خطر إصابتهنّ بالتهاب المفصل التنكّسي (بالإنجليزيّة: Osteoarthritis)؛ كما أشارت الدراسة إلى إمكانيّة استخدام ما يحتويه الثوم من مركبات في تحضير علاجات لهذا المرض.

تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:
حيث ربطت إحدى الدراسات بين تناول خضار الفصيلة الثوميّة؛ وبشكل خاصّ الثوم مع تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، إلّا أنّ هذه الفائدة ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات. بالإضافة إلى ذلك أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين تناولوا الثوم النيّئ مرّتين في الأسبوع أو أكثر خلال مدّة 7 سنوات قلّ خطر إصابتهم بسرطان الرئة بنسبة 44%، وقد أشار الباحثون إلى أنّ هذا النوع من النباتات يمكن أن يؤثر كعامل وقائي ضدّ هذا النوع من السرطان.

فوائد الثوم قبل النوم

يضاف الثوم (Garlic) إلى أطباق الطعام المختلفة أثناء الطهي في جميع أنحاء العالم، فهو يعد أكثر التوابل شعبية، ولم تقتصر استخدامات الثوم على هذا الحد بل استخدم في الطب بسبب فوائده العديدة.

إن أبرز فوائد الثوم قبل النوم وفي جميع الأوقات تتمثل بالاتي: 

  • يحد من مرض الزهايمر والخرف

إن الثوم مهم في الصحة العقلية فهو يحد من مرض الزهايمر بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والمركبات أخرى، والتي تساعد على التخلص من الجذور الحرة مما يساهم ذلك في تأخيرعملية الشيخوخة

  • يساعد في مكافحة السرطان

إن تناول الثوم النيء يساعد في مكافحة الأورام السرطانية، فوجد أنه يعمل على تثبيط نمو الأورام السرطانية في الرئة، كما وجد أنه فعال في تدمير الخلايا في الورم الأرومي الدبقي (Glioblastomas)، وهو أحد أورام الدماغ القاتلة، ويعود ذلك بسبب احتواء الثوم على المركبات العضوية الكبريتية (Organo- Sulfur compounds).

  • يعزز صحة القلب

من أحد فوائد الثوم قبل النوم وفي الأوقات الأخرى أنه يعزز صحة القلب السليم، ويساعد في تقوية القلب المصاب سابقًا بالنوبة القلبية أو أي مرض اخر، وإن هذه الفائدة ناتجة من غاز كبريتيد الهيدروجين (Hydrogen sulfide gas).

كما أن للثوم دور جيد في تحسين مستوى ضغط الدم، فتناوله بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، كما أنه يساعد على تحسين مستويات الدهون في الدم، ومستويات الكولسترول في الدم.

  • يخفف أمراض الجهاز التنفسي 

وجد أن من فوائد الثوم قبل النوم وفي الأوقات الأخرى أنه يمكن أن يساعد في مسح الممرات الأنفية المحظورة في حال الإصابة بالتنفس الليلي البارد، كما يساعد أيضًا على تقليل الشخير.

يحتوي الثوم على تركيزات عالية من المركبات الكبريتية مثل الأليسين (Allicin)، التي تعزز الارتخاء بشكل طبيعي، وتساعد على النوم بشكل أسرع. 

العناصر الغذائية الموجودة في الثوم

إن فوائد الثوم قبل النوم بشكل خاص، وفوائده العامة تنتج من العناصر الغذائية الموجودة فيه، وهي الاتي:

  • الفيتامينات، وأبرزها فيتامين د (Vitamin D)، وفيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين أ (Vitamin A).
  • المعادن الصحية، وأبرزها الصوديوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، والكبريت.
  • المركبات الكيميائية ذات الخصائص الطبية: حيث يحتوي على الكبريت، والأليسين وكديلليلد ثاني كبريتيد.

كما أنه يحتوي على الزيوت الأساسية، ومبيدات الفيتون (Phytosterols)، والتي تعمل على زيادة قدرة الجسم في مواجهة الأمراض.

وصفة تقليدية للثوم قبل النوم

للحصول على فوائد الثوم قبل النوم، يمكن أن تحضر الوصفة الاتية، فهي تساعد على النوم، كما أنها تكسب الشخص صحة جيدة.

المكونات:

1.     كوب من الحليب.

2.     فص ثوم مهروس.

3.     ملعقة صغيرة من العسل.

الطريقة:

  • يضاف فص من الثوم المهروس إلى كوب الحليب، ثم يتم تسخينهما معًا.
  • يضاف إلى الخليط العسل بعد إزالته عن النار.
  • يشرب الخليط قبل حوالي نصف ساعة من وقت النوم.

الاثار الجانبية للثوم

على الرغم من فوائد الثوم قبل النوم وفي الأوقات المختلفة إلا أنه يمتلك اثار جانبية للثوم يجب التعرف عليها للحذر منها، وهي الاتي:

  • يسبب الحساسية.
  • يعرض الجسم إلى اضطرابات النزف، لذلك يوصي الأطباء بعدم أكل الكثير من الثوم إذا كان الشخص يعاني من أمراض الشعيرات الدموية.
  • يساهم في تراكم الغازات في الأمعاء، لذلك قد يتسبب في اضطرابات للجهاز الهضمي وخاصةً للحوامل.

كيفية التخلص من رائحة الثوم

إن فوائد الثوم قبل النوم وفي الأوقات الأخرى جدًا مهمة للجسم، لكن تبقى رائحة الثوم غير المرغوبة العالقة بالفم، فكيف يمكن التخلص منها؟

إن التخلص من رائحة الثوم أمر بسيط فهو يختفي بمجرد تناول الأطعمة الاتية بعد تناول الثوم:

  • شرائح الليمون.
  • البقدونس.
  • بذور الهيل.
  • القرفة.
  • المضمضة بحليب طبيعي.

القيمة الغذائية لفص للثوم الواحد
يبين الجدول الآتي ما يحتويه الفصّ الواحد من الثوم النيئ، أو ما يعادل 3 غراماتٍ منه من العناصر الغذائيّة:

المصدر : البيان ويب طب

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك