فوائد زيت الزيتون للجسم والبشرة والشعر وموانع الاستخدام
نمط حياة

فوائد زيت الزيتون للجسم والبشرة والشعر وموانع الاستخدام

نبذه مختصرة عن الموضوع

تعد فوائد زيت الزيتون للجسم من النعم التي أنعم الله بها علينا وله استخدامات كثيرة للجسم كما يُمكن الاستفادة منه تجميليًا من خلال تدليك الجسم بزيت الزيتون، فهو يحتوي على فوائد عديدة للبشرة والشعر

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1-      مقدمة

2-      فوائد عامة لزيت الزيتون

3-      فوائد زيت الزيتون على الريق في الصباح

4-      فوائد تدليك الجسم بزيت الزيتون

5-      موانع تدليك الجسم بزيت الزيتون

مقدمة:

تعد فوائد زيت الزيتون للجسم من النعم التي أنعم الله بها علينا من خيرات الطبيعة، ويجب أن تعلم أن فوائد زيت الزيتون عديدة جدا وله استخدامات كثيرة للجسم كما يُمكن الاستفادة منه تجميليًا أيضًا من خلال تدليك الجسم بزيت الزيتون، فهو يحتوي على فوائد عديدة للبشرة والشعر على حد سواء ونذكر منها

فوائد عامة لزيت الزيتون

  • زيت الزيتون من أهم وسائل تنظيف الأمعاء.
  • زيت الزيتون مفيد في معالجة اللثة.
  • زيت الزيتون مفيد للجسم في تقوية القلب.
  • زيت الزيتون مذيب للكوليسترول المترسّب على جدران الأوعية الدمويّة.
  • يعتبر زيت الزيتون منشّط فعّال لإفراز العصارة الصفراوية من الحويصلة المرارية.
  • يستعمل زيت الزيتون على البشرة لتنعيم البشرة والوقاية من التجاعيد.
  • زيت الزيتون يعمل ككريم لعلاج الخرّاج والدمامل وتشقق الأيدي.
  • يقاوم زيت الزيتون الشيخوخة وضعف الذاكرة و تدهور خلايا المخ.
  • يستخدم زيت الزيتون كريم لمعالجة بعض أنواع الأكزيما.
  • يستعمل زيت الزيتون كمليِّن للجهاز الهضمي في حالة وجود إمساك ناتج عن التوتر العصبي.
  • تناول زيت الزيتون الطازج يوميا في علاج الحصى الصفراوية، وفي تقوية الإبصار لاحتوائه على مادّة الكاروتين.

فوائد زيت الزيتون على الريق في الصباح

  • مقوي للقلب والأوعية الدموية: يشير خبراء الصحة ان أخذ ملعقة كبيرة أو اثنتين من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميا بانتظام، أو ببساطة استخدامه بمثابة زيت الطهي بدلا من الزيوت النباتية الأخرى يكون له أثر إيجابي على صحة قلبك، حيث انه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وذلك بفضل مادة البولي فينول التي يحتوي عليها.
  • يقي السرطان: أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين E والفينول، وهي من المواد المضادة للسرطان حيث انها تبطئ نمو الخلايا السرطانية.
  • علاج الإمساك: الزيت مفيد حقا في علاج الإمساك، حيث ان زيت الزيتون يحفز إنتاج الأنزيمات الهاضمة ويحسن حركة الأمعاء، حيث ان تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز في الصباح هو حل بسيط وفعال للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن، ويمكن أيضا مزج الزيت في كوب من عصير الليمون وشربه في الصباح على معدة فارغة، وسوف ترى الفرق بعد بضعة أيام.
  • علاج عسر الهضم: زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير جيد على إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي، مما يساعد في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي لجعله يعمل بشكل جيد، ولعلاج مشاكل مثل الانتفاخ والغازات واضطرابات المعدة، والحرقة، وانتفاخ البطن أو أي أعراض أخرى يتم تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز قبل نصف ساعة من وجبة الافطار ويفضل ان يكون على الريق.
  • تحسين صحة الشعر: إذا كنت تريد أو تريدين الحصول على شعر كثيف أو علاج لمشكلة تساقط الشعر، عليك تدليك زيت الزيتون البكر الممتاز على شعرك وفروة الرأس قبل النوم، وترك الأمر لمدة ليلة كاملة، وشطفه بالماء في الصباح.
    يكرر ذلك 2-3 مرات كل أسبوع، مما يساعد على التعامل مع مشاكل الشعر وتساقط الشعر، حيث ان زيت الزيتون يحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين E وغيرها من المواد الغذائية الأساسية التي تعتبر مهمة لصحة الشعر. تناول ملعقة يوميا على الريق من زيت الزيتون البكر الممتاز بانتظام لفترة طويلة يساعد على تحسين صحة شعرك بتوفير المواد الغذائية المهمة لمنع تساقطه وتقويته.
  • علاج الالتهابات والتهاب المفاصل: إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، عليك تناول الكثير من الأطعمة التي تقلل بشكل طبيعي من الالتهاب حيث انه من أكثر الطرق المفيدة لتخفيف الأعراض المؤلمة.
    ويعتبر زيت الزيتون واحد من المواد الطبيعية المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهاب عند تناول ملعقة على الريق يوميا، ويرجع ذلك إلى المواد الغذائية التي يحتوي عليها، بما في ذلك حمض الأوليك وكذلك الأوليكانثل المضاد للأكسدة.
  • يحفز على فقدان الوزن: لا تقلق حتى تستهلك كميات كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز، فإنه لن يؤدي إلى زيادة الوزن، لأن لديه قدرة على تعزيز فقدان الوزن بسبب الأكسدة، مما يزيد من معدل حرق الدهون.
    قد ثبت التأثير الإيجابي من تناول ملعقة على الريق من زيت الزيتون البكر الممتاز على فقدان الوزن عن طريق الدراسات، وقد أظهر بحث أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يزيد من مستويات المواد المضادة للأكسدة في الدم مما يسبب في فقدان الوزن.
  • تنظيف الكبد: كل صباح على معدة فارغة، عليك شرب ملعقة واحدة من زيت الزيتون البكر الممتاز وخلطها مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم يمكنك الاستمتاع بوجبة الإفطار، بعد شهر سوف تشعر بالتغيير من حيث تحسين مظهرك والتخلص من الدوائر السوداء العينين، وجعل بشرة الجلد أكثر شبابا، كما انه يعمل على تنظيف الكبد والتخلص من حصى المرارة، وبالطبع بعد أخذ رشفة من هذا العلاج في الصباح فإنه يمد الجسم بكل الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة مما يساعد على التخلص من سموم الكبد والجهاز الهضمي.

فوائد تدليك الجسم بزيت الزيتون

هناك عدة فوائد لتدليك الجسم بزيت الزيتون، ومن المهم جدًا انتقاء نوعية جيدة من زيت الزيتون عند تطبيقه على البشرة وخصوصًا في حال استخدامه على الوجه، إذ يجب استخدام زيت الزيتون النقي للحصول على الفائدة المرجوة منه وفيما يلى بعض فوائد تدليك الجسم بزيت الزيتون.

·        تقوية العضلات: يُساعد تدليك الجسم المتخصص بزيت الزيتون على إمداد أنسجة العضلات بالدم، مما يؤدي إلى تخفيف ألم العضلات من خلال تسريع إزالة حمض اللاكتيك من الأوعية الدموية والذي يُسبب ألم في العضلات، مما يجعله مناسبًا للاستخدام للرياضيين بعد الإصابات، كما أن زيت الزيتون يساعد في تقوية العضلات ووقايتها من الإصابة بعد ذلك.

·        مضاد للأكسدة: يُعد زيت الزيتون من مضادات الأكسدة، فعند تطبيقه على الجلد قد يكون له تأثير على الجذور الحرة (وهي جزيئات غير مستقرة تهادم الخلايا وتسبب تلفها) وقد يساعد زيت الزيتون أيضًا على منع شيخوخة الجلد المبكرة. بالإضافة إلى ذلك وُجد أنه عند وضع زيت الزيتون على الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس قد يساهم ذلك في مقاومة الخلايا للسرطان، ولكن يحتاج العلماء لإجراء المزيد من التجارب والأبحاث لدراسة تأثير ذلك على جلد الإنسان.

·        غني بالفيتامينات: يُعد زيت الزيتون مصدرًا جيدًا للفيتامينات الذائبة في الدهون وهي: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، ولهذه الفيتامينات فوائد عديدة للبشرة فعلى سبيل المثال قد يساعد فيتامين هـ في التخفيف من أعراض بعض الحالات الجلدية؛ مثل الصدفية (Psoriasis) والأكزيما، ولكن يجب التأكد من الطبيب المعالج قبل الانتظام باستخدام فيتامين هـ للتأكد من عدم وجود مضاعفات أو موانع.

·        خصائص مرطبة: يُعد زيت الزيتون مرطبًا طبيعيًا يشيع استخدامه في ترطيب البشرة والشعر أيضًا، بالرغم من ذلك لا توجد دراسات كافية تدعم ذلك.

·        إزالة المكياج: قد يكون زيت الزيتون مناسبًا للتخلص من باقيات المكياج ومستحضرات التجميل خاصةً تلك المُضادة للماء والتي ترتكز في تركيبتها على مواد شمعية ذائبة في الدهون، ولكن يجدر التّنويه أنّ بعض أنواع البشرة قد لا يناسبها وضع زيت الزيتون، كما قد لا يكون ملائمًا لإزالة المكياج من منطقة حول العين أو الرموش، لأن منطقة العين حساسة للغاية فيجب توخي الحذر عند تطبيق أي من منتجات البشرة حتى وإن كانت طبيعية خصوصًا بالقرب من العينين وذلك لتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث.

·        تديلك فروة الرأس: يمكن استخدام زيت الزيتون لتدليك الجلد في منطقة فروة الرأس، إذ يعمل على ترطيب فروة الرأس الجافة، ويتم ذلك من خلال تدليك المنطقة لمدة خمس دقائق باستخدام أطراف الأصابع ويمكن تكرار ذلك مرة يوميًا او حتى أسبوعيًا وتركه على فروة الرأس لبعض الوقت ثم غسله جيدًا، ولكن يُفضل تجنب استخدام زيت الزيتون على فروة الرأس في حال الإصابة بقشرة الرأس إذ يُشير بعض أخصائية الجلدية أن زيت الزيتون قد يعمل على زيادة القشرة من خلال تغذيته للخمائر المسببة لها.

موانع تدليك الجسم بزيت الزيتون

 على الرغم من أنّ بعض الدراسات أظهرت أنّ زيت الزيتون له فوائد صحية للجسم، غير أنّ دراسات أخرى تشير إلى أنّه ليس الخيار المتاح للجميع، فتشمل المخاطر المُحتملَة لتدليك الوجه به ما يأتي:

 التأثير في حماية الجلد الطبيعية: أفادت دراسة صدرت عام 2013 أنّ زيت الزيتون للبشرة شديدة الجفاف عند البالغين والرّضع ولا ينبغي استخدامه، إذ يقترح الباحثون أنّه قد يسبب احمرار وتلف الطبقة الخارجية من الجلد لدى بعض الأشخاص.

 الأكزيما التأتبية في الطفولة: قد يساهم استخدامه في تطوير الإصابة بالأكزيما في مرحلة الطفولة، ذلك وفقًا لبحث صدر في عام2016 -خاصةً لدى الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بهذه الحالة.

 انسداد مسام البشرة وحبس البكتيريا: ذلك إذا ما استُخدم بكمية زائدة، لذلك يجب على الناس استخدامه بكميات قليلة، ويُمسَح أي زيتٍ إضافي بقطعة ناعمة من القماش، أو كرة قطنية على الفور.

غير مناسب للبشرة الدهنية: ونظرًا لاحتواء زيت الزيتون للعديد من الأحماض الدهنية، فهذا يجعله غير ملائمّا للاستخدام للبشرة الدهنية وخصوصًا تلك المصابة بحب الشباب، إذ تُعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون بالإضافة إلى الزيوت الأخرى مصدرًا أساسيًا لتحفيز عوامل مسببة لظهور حب الشباب، مما قد يزيد الأمر سوءًا.

المصادر: موقع رجيم،  مصدر 1، مصدر 2، مصدر 3، مصدر 4، مصدر 5، مصدر 6، مصدر 7، مصدر 8، مصدر 9، مصدر 10

مواضيع اخرى مختصة بـجمال

الدلكة السودانية فوائدها و المكونات وطريقة التحضير و الاستخدام
#جمال الدلكة السودانية فوائدها و المكونات وطريقة التحضير و الاستخدام

هناك أنواع عديدة من الدلكة السودانية وأشهرها هي الدلكة السوداء وهي عبارة عن كور من مجموعة من المكونات ويستغرق تحضيرها 3 أيام ويتم شراؤها جاهزة في الغالب واستخدامها بالطريقة المذكورة بالموضوع

مشروبات تعطر الجسم
#جمال مشروبات تعطر الجسم

رائحة الجسم أمرٌ يزعج كثيرين. لكنه في الوقت نفسه طبيعي. إذ يخرج العرق من الجسم عن طريق الغدد العرقية. لذلك يعتبر التعرّق المسبب الرئيسي والمباشر عن رائحة الجسم غير المستحبة.

دلكة الكركم للجسم الفوائد و المكونات وطريقة التحضير
#جمال دلكة الكركم للجسم الفوائد و المكونات وطريقة التحضير

يعتبر الكركم من التوابل الهندية التي تستخدم للعناية بالجمال ، كما أنه من التوابل المفيدة جداً للصحة ، ولكن يجب عليكِ عزيزتي الانتباه إلى أن الكركم المستخدم للبشرة مختلف عن كركم الطعام

إزالة الرؤوس السوداء بسهولة في المنزل
#جمال إزالة الرؤوس السوداء بسهولة في المنزل

تعرف البشرة بأنها طبقة جلدية عليا خارجية والطبقة السفلى من الجلد تسمى بالأدمة، وتعمل البشرة كعازل وواقي ضد مسببات الأمراض المختلفة وتقوم بحماية الأعضاء والأجهزة والأنسجة الداخلية للجسم

 صنع بودرة للوجه طبيعية في المنزل
#جمال صنع بودرة للوجه طبيعية في المنزل

بودرة الوجه هي أبرز مستحضرات التجميل وأكثرها أهمية لما لها من دور في تزين جمال البشرة وامتصاص الزيوت الإضافية من الوجه وجعله متألقًا وأحادي اللّون.

التعليقات

اترك تعليقاً