السنة النبوية الطب البديل عسل النحل وفوائده
صحة

السنة النبوية الطب البديل عسل النحل وفوائده

نبذه مختصرة عن الموضوع

يشتهر العسل كعلاج طبيعي منذ قديم الزمان وحتى يومنا هذا، حيث يلجأ الملايين حول العالم للاستفادة من فوائده العديدة في زيادة المناعة وعلاج مختلف المشكلات الصحية، التي قد يتعرضون لها مثل السعال،

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1-      مقدمة

2-      ما هي طريقة شرب العسل الصحيحة والمفيدة للصحة

3-      فوائد شرب العسل على الريق

4-      فوائد شرب العسل مع الماء

5-      فوائد شرب العسل قبل النوم

6-      السنة النبوية في شرب العسل

7-      الأمراض التي يعالجها شرب العسل

8-       فوائد العسل في المرض

 

مقدمة:

يشتهر العسل كعلاج طبيعي منذ قديم الزمان وحتى يومنا هذا، حيث يلجأ الملايين حول العالم للاستفادة من فوائده العديدة في زيادة المناعة وعلاج مختلف المشكلات الصحية، التي قد يتعرضون لها مثل السعال، والتهابات الفم وتقرحاته، أو العقم وغيره من الأمراض التي قد يعالجها أو يساهم العسل في علاجها وهذا ما سنتوسع حوله في مقالنا.

ما هي طريقة شرب العسل الصحيحة والمفيدة للصحة؟

يوجد العسل في قائمة الأغذية المفضلة للعديد من الأشخاص الذين يهتمون باتباع نظام غذائي صحي، وأكثر الطرق التي يتناول بها الأفراد العسل شيوعاً هي شربه مضافاً إلى الماء.

وللاستفادة من خواص العسل العلاجية لابد من مراعاة درجة حرارة الماء، حيث يُفضل تناول العسل مع ماء بدرجة حرارة قريبة من ال 40 درجة، لأن الماء الساخن أو المغلي قد يفسد أو يبطل مفعول ما يحتويه العسل من عناصر فعالة.

أما بالنسبة لشرب العسل مع الماء البارد فلا مشكلة في ذلك.

فوائد شرب العسل على الريق:

لتناول العسل أو ماء العسل صباحاً على الريق فوائد عديدة منها:

1-       يساهم في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وتحسينه

2-       يحتوي العسل عناصر غذائية مهمة كالفوسفور، المغنيسيوم، المنغنيز

3-       يزيد العسل من عملية التمثيل الغذائي (الأيض أو الاستقلاب)، الأمر الذي يساعد الأشخاص الراغبين بإنقاص الوزن الصحي، ليتم ذلك بشكل أكثر سرعة.

فوائد شرب العسل مع الماء:

يفضل العديد من الأشخاص شرب ماء العسل (العسل مع الماء) بدلاً من تناول العسل لوحده، ويتم تحضير ماء العسل من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل إلى كوب من الماء (عادةً ما يُفضل دافئاً) وتحريكه ثم تناوله.

ويعتبر شرب الماء مع العسل من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعاً لتقوية المناعة والأكثر استخداماً لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية ونذكر من فوائد شرب العسل مع الماء .

1-       المساعدة في الهضم: يُقلل شرب الماء مع العسل من الانتفاخ ويُحسّن الهضم، ويساعد أيضًا في التخلص من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في أجسامنا والمسؤولة عن الانتفاخ والغازات. ويُنصح بتناول الماء الممزوج بالعسل قبل الوجبات التي يُتوقع أن تسبب عسرًا في الهضم، وذلك لأن الألياف الذائبة في الماء تسهم بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم. كما أن استبدال السكر الصناعي بالعسل يساعد على تثبيط المواد السامة التي تنتجها الفطريات، وبالتالي منع الإصابة بالإمساك.

2-       الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية: مضادات الأكسدة الموجودة في العسل تساهم في خفض ضغط الدم عند ارتفاعه، هذا بدوره يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية كما أنّ تناول العسل مع الماء يمنع تجلط الدم، وبالتالي يمنع تكوّن الكوليسترول.

3-       تقوية الجهاز المناعي: العسل غني بمضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا. لذا، يمكن أن يساعد في تعزيز مناعتنا وأثبتت الدراسات أن شرب كوب دافئ من الماء والعسل يمكن أن يقي من نزلات البرد والحمى والسعال وغيرها من الأمراض المُعدية.

4-       المساعدة على النوم : شرب الماء مع العسل يُعيد تزويد الكبد بالجلايكوجين اللازم لمنع حدوث اختلالات وظيفية في الدماغ كما أن السكريات الطبيعية الموجودة في العسل ترفع من مستوى الإنسولين بشكل طفيف، وتلعب دورًا أساسيًا في تكوين مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي ضروري لإنتاج الميلاتونين وتهيئة الجسم للنوم.وقد يساعد الماء مع العسل الأطفال على النوم، خاصةً أولئك المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي ويعانون من السّعال

5-       طارد للسموم: يُعد شرب كوب من الماء الدافئ مع العسل على معدة فارغة أفضل طريقة لطرد السموم من الجسم. كما يعمل مزيج الماء والعسل والليمون كمنشط فعّال للكبد عن طريق معادلة المواد السامة والتخلص من أثرها.

6-       مدرّ للبول: إنّ شرب الماء مع العسل والليمون يعمل كمدرّ جيد للبول، حيث أن الاحتفاظ بالماء الزائد عن حاجة الجسم لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تورم القدمين وارتفاع ضغط الدم، كل هذا يمكن تجنبه عن طريق شرب الماء بالعسل والليمون.

7-       خسارة الوزن: تمامًا كالشاي الأخضر، يساعد الماء مع العسل على تخفيف الوزن عن طريق زيادة معدلات الأيض. كما أن شرب كوب من الماء الدافئ مع العسل قبل الأكل سوف يجعلك تشعر بالشبع، مما يقلل من حاجتك لتناول كميات كبيرة من الطعام. ويمكن استبدال المشروبات الغازية السكرية بالماء الممزوج بالعسل، وبالتالي التقليل من السعرات الحرارية.

8-      نضارة البشرة: شرب الماء مع العسل والليمون يوميًا يمكن أن يقلل أيضًا من ظهور البثور وحب الشباب على المدى الطويل. كما أنه يسهم في العناية بالبشرة وإكسابها مظهرًا نضرًا وصحيًا.

9-       منع تكوّن حصى الكلى: شرب الماء مع العسل والليمون يمنع تكوّن حصى الكلى، حيث أن مضادات البكتيريا الموجودة في العسل وخصائص الليمون القلوية والمدرّة للبول تساعد معًا في طرد البكتيريا والمواد الضارة التي تكوّن الحصى.

فوائد شرب العسل قبل النوم:

يمكن شرب العسل في أي وقت خلال اليوم، وعادةً ما ينصح الأطباء بتناول ملعقة من العسل مع كأس من الحليب الدافئ أو البابونج قبل النوم للأفراد الذين يعانون من الأرق.

كما يساعد تناول ملعقة من العسل قبل النوم الأشخاص الراغبين بالتخلص من الوزن الزائد.

السنة النبوية في شرب العسل:

وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم العسل كعلاج عام للمرضى، فقد ورد في صحيح البخاري عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: (الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي).

كما ورد في سيرته العطرة عليه الصلاة والسلام أنَّ رَجُلًا أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: أخِي يَشْتَكِي بَطْنَهُ، فقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا ثُمَّ أتَى الثَّانِيَةَ، فقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا ثُمَّ أتاهُ الثَّالِثَةَ فقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا ثُمَّ أتاهُ فقالَ: قدْ فَعَلْتُ؟ فقالَ: صَدَقَ اللَّهُ، وكَذَبَ بَطْنُ أخِيكَ، اسْقِهِ عَسَلًا فَسَقاهُ فَبَرَأَ.

ويستدل بعض المفسرين من هذا الحديث على أنه لا يشترط أن يتم شفاء المريض من تناول العسل من المرة الأولى، وإنما قد يحتاج إلى تناوله عدة مرات.

الأمراض التي يعالجها شرب العسل:

قال الله تعالى في سورة النحل عن العسل: (فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) صدق الله العظيم، وهذه قائمة ببعض الأمراض التي يعالجها شرب العسل

1.     يستخدم العسل للوقاية من تقرحات الفم وعلاجها: حيث يلجأ بعض المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي إلى المضمضة بالعسل ثم بلعه بشكل بطيء للتخفيف من احتمالية إصابة الفم بالقرح وذلك قبل وبعد جلسات العلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

2.     العسل لعلاج التهاب اللثة الهربسي: وهو التقرحات التي تصيب كلاً من اللثة والفم بسبب فيروس الهربس، ويتم تناول العسل بنفس الطريقة التي تم ذكرها أعلاه.

3.     آلام وتقلصات الدورة الشهرية (عسر الطمث): حيث أظهرت بعض الأبحاث أن تناول المرأة للعسل بشكل يومي يخفف من آلام الدورة الشهرية عند حدوثها.

4.     يساعد العسل في التقليل من أعراض مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) (تدفق حمض المعدة إلى أعلى باتجاه المريء مما يسبب شعوراً مزعجاً وحارقاً).

فوائد العسل في المرض

تم وصف العسل كعلاج من قبل كل من قدماء المصريين والهنود وثقافات أُخرى عديدة لأمراض مختلفة، وما زال يستخدم كدواء طبيعي فعال حتى يومنا هذا، ومن فوائد العسل في حالات المرض

1.     للعسل خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في الحماية من الأمراض المختلفة خاصة المعدية، ويعتبر العسل مضاداً جيداً للالتهابات.

2.     الانتظام في شرب العسل يقوي من مناعة الجسم ومقاومته.

3.     يساعد شرب ماء العسل قبل الوجبات في عملية هضم الطعام.

4.     يساعد شرب ماء العسل مرضى الضغط العصبي.

5.     يتم وصف العسل لعلاج السعال أو التخفيف منه: حيث تعتبر كلاً من منظمة الصحة العالمية (WHO) والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال العسل علاجاً طبيعياً للسعال لدى الأفراد من عمر سنة فما فوق، مع التحذير من إعطائه للأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم السنة بعد، حيث يشكل العسل خطراً على صحتهم.

6.     يقلل تناول العسل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والذي يعتبر أحد مسببات الإصابة بأمراض القلب، فازدياد نسبة الكوليسترول الضار في الجسم تلعب دوراً في حدوث تصلب الشرايين مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

7.     يفيد تناول العسل الأفراد الذين لديهم مشاكل تتعلق بالجيوب الأنفية.

وختاماً كون العسل مادة طبيعية ذات فائدة عظيمة لا يعني الحرية في تناوله بكميات كبيرة، ولكن وفق الكميات المتعارف عليها والتي ينصح بها الأطباء (عادة ما يُنصح بملعقتين يومياً)، إضافة إلى عدم الاستهتار بنصائح الأطباء لمنع إعطائه للأطفال الذين لم يبلغوا 12 شهر بعد وذلك كونه خطيراً عليهم.. كما يمكنك مشاركتنا بالطريقة التي تفضلها لشرب العسل والإضافات إن وجدت في التعليقات.

المصادر :

1-      مصدر 1

2-      مصدر 2

3-        مصدر 3

4-        مصدر 4

5-        مصدر 5

6-        مصدر 6

7-        مصدر 7

8-        مصدر 8

9-        مصدر 9

 

 

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

السنة النبوية الطب البديل عسل النحل وفوائده
# نمط حياة السنة النبوية الطب البديل عسل النحل وفوائده

يشتهر العسل كعلاج طبيعي منذ قديم الزمان وحتى يومنا هذا، حيث يلجأ الملايين حول العالم للاستفادة من فوائده العديدة في زيادة المناعة وعلاج مختلف المشكلات الصحية، التي قد يتعرضون لها مثل السعال،

أسباب رائحة الجسم الكريهة وطرق علاجها
# نمط حياة أسباب رائحة الجسم الكريهة وطرق علاجها

تسبب رائحة الجسم والفم الكريهتين إحراجاً لصاحبها، وقد تؤدي الى الفشل في اقامة علاقة عاطفية أو اجتماعية، وحتى مهنية ناجحة. والأسباب التي تقف وراء رائحة الجسم الكريهة

أسباب رائحة المهبل الكريهة وطرق العلاج
# نمط حياة أسباب رائحة المهبل الكريهة وطرق العلاج

رائحة المهبل هي مشكلة تعاني منها النساء، وتؤثر على حالتهن النفسية وعلى علاقتهن الزوجية بشكل غير مباشر، وهي تنتج عن التهاب بكتيري يصيب الفرج، ويعرف طبياً بالتهاب الفرج اللاهوائي.

افضل طريقة لاختيار واقي شمس مناسب للبشرة
# نمط حياة افضل طريقة لاختيار واقي شمس مناسب للبشرة

من الجميل قضاء الوقت في الخارج خصوصاً في يوم مشمس، لما له دور مهم في الحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية، ولكن خلال الاستمتاع بالتعرض لأشعة الشمس، من المهم جداً حماية البشرة من مخاطر أشعة الشمس

فوائد الافوكادو وطرق استخدامه الصحية والجمالية
# نمط حياة فوائد الافوكادو وطرق استخدامه الصحية والجمالية

يعد الأفوكادو من الفواكه ذات المذاق المميز، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ولذلك يساعد في تعزيز الصحة والوقاية من أمراض مختلفة، كما أنه مفيد للشعر والبشرة.

التعليقات

اترك تعليقاً