قمل الشعر وطرق علاجه بالاعشاب و الزيوت
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

قمل الشعر وطرق علاجه بالاعشاب و الزيوت

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

إن الإصابة بالقمل مشكلة ليست عادية بل قد تكون بمثابة كابوس، وخاصة عند الاستمرار بالحكة في كل وقت مما يسبب تقرحات في الرأس وحرجاً أمام الآخرين، وفي سبيل التخلص من ذلك يلجأ الكثيرون إلى الشامبو

الموضوع كاملاً

 دليل الموضوع

1-        مقدمة

2-        علاج القمل بالأعشاب

‌أ-      علاج القمل باستخدام خل التفاح

‌ب-  علاج القمل بجل الصبار

‌ج-   علاج القمل بعصير وقشر الليمون

‌د-     علاج القمل بالثوم

‌ه-     علاج القمل باستخدام المايونيز

‌و-    علاج القمل بأوراق النيم

3-        علاج القمل بالزيوت الطبيعية

4-        أقوى شامبو علاج القمل

مقدمة:

إن الإصابة بالقمل مشكلة ليست عادية بل قد تكون بمثابة كابوس، وخاصة عند الاستمرار بالحكة في كل وقت مما يسبب تقرحات في الرأس وحرجاً أمام الآخرين، وفي سبيل التخلص من ذلك يلجأ الكثيرون إلى الشامبو والمنتجات الطبية المكونة من مواد كيماوية قد تضر دون أن تفيد بشيء، وهنا من الضروري الاعتماد على منتجات الطبيعة من أعشاب وزيوت كونها فعالة جداً للقضاء على القمل، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال.

علاج القمل بالأعشاب

إن استخدام بعض الأعشاب الطبيعية المساعدة بالتخلص من القمل أفضل من العلاجات الكيمائية التي قد تؤدي إلى إتلاف الشعر، ومن هذه الأعشاب:

علاج القمل باستخدام خل التفاح:

يعتبر خل التفاح واحداً من العلاجات المستخدمة للتخلص من القمل، ولكنه لا يقضي على القمل البالغ وإنما على غراء بيض القمل لذلك يجب مزجه مع العلاجات الأخرى، أما بالنسبة لطريقة الاستخدام فلابد من غسيل الشعر بالشامبو ثم فركه بخل التفاح وتركه حتى يجف، وبعدها وضع زيت جوز الهند على الشعر لقتل القمل بشكل كامل مع ضرورة تغطية الرأس بالمنشفة لمدة 8 ساعات على الأقل، ثم غسل الرأس بالشامبو، وبعد ذلك يمكن استخدام مشط خاص للتأكد من وجود القمل.

كما يمكن خلط الخل مع الحبة السوداء للحصول على مرهم أو معجون يستخدم لعلاج القمل، عبر دهن الرأس به وتعريضه للشمس لمدة 15 دقيقة، ويجب أن يبقى المرهم على الرأس ست ساعات ثم غسله بالشامبو والماء.

علاج القمل بجل الصبار:

يستخدم جل الصبار لخنق وقتل القمل كما يساعد أيضاً على إزالة بيض القمل بسبب حموضته، ويجب وضع الجل على الشعر ثم تغطية الرأس بالمنشفة حتى يجف تماماً قبل الغسيل، وبعدها لابد من شطف وغسل الشعر بخل التفاح ثم تمشيطه بمشط خاص للتأكد من زوال القمل.

علاج القمل بعصير وقشر الليمون:

من المعروف أن عصير الليمون حامض جداً، وبالتالي يمكن أن يساعد بإزالة بيض القمل من فروة الرأس عبر غسله بعصير الليمون وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه بالشامبو، كما يمكن استخدام قشر الليمون والبرتقال للتخلص من بقايا أي حشرات كونهما يحتويان على مبيدات كيميائية تساعد على ذلك، ولابد من فرك الرأس بقشر الليمون أو البرتقال لمدة خمس دقائق ثم شطف الشعر بالماء والشامبو (1).

علاج القمل بالثوم:

الثوم مليء بالعوامل المضادة للبكتيريا والالتهابات التي تساعد على التخلص من القمل، لذلك فهو علاج ممتاز لقمل الرأس ولكنه غير آمن الاستخدام بالنسبة للأطفال الأصغر سناً، وفي حال اللجوء إلى الثوم يجب طحن ما بين 10 إلى 12 فص توم بحيث تصبح مثل المعجون ثم عليك خلطها مع بضع قطرات من عصير الليمون. ووضعها على فروة الرأس المصابة بالقمل لمدة 30 دقيقة، ثم شطف الشعر وتنظيفه جيداً، ومن الضروري تكرار هذه العملية لمدة أسبوع حتى يصبح الشعر خالياً من القمل.

علاج القمل باستخدام المايونيز:

يعد المايونيز علاجاً جيداً للقضاء على القمل عبر وضعه على الرأس بالكامل وتغطيته بالمنشفة لبضع ساعات أو طوال الليل، ثم غسل الشعر لإزالة بقايا المايونيز، وستحتاج لتكرار هذه العملية بعد أسبوع لقتل القمل الذي قد يفقس (2).

علاج القمل بأوراق النيم:

يمكن الاستفادة من أوراق النيم للتخلص من القمل، بوضع بعض الأوراق في ثلاثة أكواب من الماء ثم غليها حتى تصبح سائل أخضر اللون، وبعدها أخرج من الكوب وصفّه(اجعله خالي من الشوائب) واتركه حتى يبرد، عند ذلك اغسل الشعر بالشامبو ثم اشطفه بسائل النيم الذي حصلنا عليه وبعدها اغسله بالشامبو مجدداً ويمكن تكرار العملية ثلاث مرات، كما تستطيع اللجوء إلى معجون ورق النيم عن طريق طحن عدد من الأوراق لتحصل على عجينة توضع على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، وبعدها اشطف شعرك بالشامبو وكرر العملية 3 مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين.

علاج القمل بالزيوت الطبيعية:

إن اللجوء إلى الزيوت الطبيعية يعد خياراً جيداً للتخلص من القمل، كونها من العناصر المفيدة في ذلك بفضل مكوناتها، ومن أبرز هذه الزيوت:

  • زيت نيان لعلاج القمل: يمكن الحصول على هذا الزيت عبر مزج 6 قطرات من زيت النيم النقي مع عدد من قطرات زيت جوز الهند ومزجهما جيداً، وبعدها دلّك فروة الرأس بهما واتركه لمدة ساعة، ثم اشطف الرأس بالشامبو والماء، كرّر هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهر للتخلص من القمل بشكل نهائي (2).
  • زيت شجرة الشاي: يقترح مدير الطب المساعد في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي الأميركي دانييل فيشر (Danielle Fisher) تجربة زيت شجرة الشاي كواحد من العلاجات المنزلية للقمل لأنه يحتوي على خصائص مطهرة قوية، كما وجد بعض الخبراء أن نسبة 1% من زيت شجرة الشاي قادرة على قتل 100 % من قمل الرأس في غضون 30 دقيقة، ويوصي الخبراء باستخدام زيت شجرة الشاي مرتين أو ثلاثة في الأسبوع بوضعه على الرأس لمدة نصف ساعة ثم اغسل الشعر جيداً، ويحذر المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية الأميركي من أن بعض الأشخاص قد يصابون بطفح جلدي أو تهيج في أجزاء الجسم بسبب استخدام زيت  شجرة الشاي لذلك يجب استخدامه بحذر(3).
  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند واحد من العلاجات المنزلية للقمل فهو يخنق القمل وخاصة البالغ، ويتطلب استخدامه شطف الشعر بالماء الساخن حتى يجف، ويجب أن يكون زيت جوز الهند بدرجة حرارة الغرفة أو أعلى بقليل بحيث يكون في شكل سائل ليسهل نشره في جميع أنحاء الشعر، عندها عليك تدليك الشعر بزيت جوز الهند بكثافة ثم وضع المنشفة على الرأس لمدة ثماني ساعات (أو أكثر) حتى يختنق القمل، ولابد من الإشارة إلى أن فعالية زيت جوز الهند تكون أكبر في حال مزجه مع زيت شجرة الشاي (2) (5).
  • زيت الزيتون: إن القمل يختنق ويموت عندما يسد فتحات التنفس الخاصة به وهذا ما يفعله زيت الزيتون، وعند استخدامه يجب تدليك الرأس به وتغطيته بالمنشفة وتركه طوال الليل ثم  اغسل الشعر واشطفه بالماء، ومن الضروري تكرار العلاج حتى تتم إزالة القمل بنجاح ويمكن أن يستمر هذا لأيام أو أسابيع(4).

أقوى شامبو علاج القمل:

تنتشر في المحال والأسواق التجارية العديد من أنواع الشامبو المصممة للتخلص من القمل، إلا أن الكثير منها لا يعطي أي نتيجة فعالة وإنما يحتوي مواد كيمائية تضر الشعر والجلد.

أما الشامبو الذي أعطى فعالية كبيرة في التخلص من القمل هو (NIX) الوحيد في السوق الذي يحتوي على مادة "البيرميثرين" المعروفة بفعاليتها للغاية في قتل القمل، وحظي هذا الشامبو بموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كعلاج لقمل الرأس، كما يعد شامبو (RID) أحد الأنواع الفعالة لإزالة القمل والذي يمكن استخدامه للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين، وتم تصنيعه من قبل شركة الأدوية العالمية (Bayer) وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية(6)

المصادر:

1-مقال بعنوان "علاجات القمل باستخدام الأعشاب" منشور على موقع theherbalacademy.com

2-مقال بعنوان "عانيت من قمل الرأس حتى اكتشفت علاجات منزلية عملت حقاً" منشور على موقع brightside.me

3-مقال بعنوان " 10 علاجات منزلية للقمل التي قد تعمل حقاً" منشور على موقع thehealthy.com

4- مقال بعنوان "العلاجات المنزلية للقمل: الفعالية والوقاية" منشور على موقع medicalnewstoday.com

5-مقال بعنوان "زيت جوز الهند للقمل" منشور على موقع healthline.com

6-مقال بعنوان "أفضل شامبو القمل: العلماء يتحدثون عن مبيدات القمل " منشور على موقع stoppestinfo.com

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج وليالينا

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح
# نمط حياة أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح

النجاح هو إنجاز أهداف معينة تحددها في حياتك. فكل شخص يمتلك أفكارًا مختلفة حول النجاح، فقد يكون النجاح بالنسبة لبعض الأشخاص هو الحصول على وظيفة معينة أو كسب مبلغ معين من المال أو امتلاك منزل.

هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟
# نمط حياة هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟

قال ابن بطال : ما روي عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لأمتي في بكورها. ليس معنى ذلك أن عدم البكور ليس جيد سنتعرض معاً كيف أن الاستيقاظ مبكراً له فائدة أعظم من السهر بالليل

ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟
# نمط حياة ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟

من العلاقات ما هو سام و منها ما هو مثمر في النفس، ولكلٍ علمات على كونها علاقة مثمرة ناجحة سوية أم سامة مضرة بالصحة العقلية نستعرض ذلك لنبدأ

إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس
# نمط حياة إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس

الكثير منا يتفاءل بما يحلم ان كان حلم جميل وأيضاً اذا رأى ما يحزنه فيها يتشاءم هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ما نحلم به و بالأخص الواقع اليومي لنبحر معاً ببحر الأحلام هل أنت جاهز؟

هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟
# نمط حياة هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟

العقل هو ميزان حياة الفرد و كلما صح عقله كلما ساد التوازن في جميع الأمور و من ثم القرارات السليمة و الحياة السليمة السوية.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك