اهم أعراض وأسباب ومضاعفات الحصبة الألمانية
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

اهم أعراض وأسباب ومضاعفات الحصبة الألمانية

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

الحصبة الألمانية (Rubella)، وتسمى أيضا بالحميراء أو حصبة الأيام الثلاثة، هي عدوى فيروسية معدية تعرف من خلال الطفح الجلدي الأحمر المميز لها، وهي تختلف عن الحصبة العادية على الرغم من اشتراكهما في بعض خصائص المرض، بما في ذلك الطفح الجلدي الأحمر

الموضوع كاملاً

الحصبة الألمانية (Rubella)، وتسمى أيضا بالحميراء أو حصبة الأيام الثلاثة، هي عدوى فيروسية معدية تعرف من خلال الطفح الجلدي الأحمر المميز لها، وهي تختلف عن الحصبة العادية على الرغم من اشتراكهما في بعض خصائص المرض، بما في ذلك الطفح الجلدي الأحمر.

وتتم الإصابة بالحصبة الألمانية من خلال فيروس مختلف عن الحصبة العادية، فهو ليس معديًا ولا قويًا. ويعتبر لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)، الذي يعطى عادة للأطفال قبل بلوغ سن الالتحاق بالمدرسة، فعالاً للغاية في منع الإصابة.

الأعراض:-
تكون علامات وأعراض الحصبة الألمانية خفيفة بحيث يصعب ملاحظتها على الطفل، وتظهر الأعراض والعلامات عادة بعد فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالفيروس، وتستمر حوالي يومين إلى ثلاثة أيام.

وتتضمن الأعراض ما يلي:

-         حمى خفيفة تكون درجة حرارة المصاب فيها 102 درجة فهرنهايت (38.9 درجة مئوية) أو أقل

-         الصداع.

-          رشح الأنف أو انسداده.

-         التهاب العين واحمرارها.

-         تضخم وألم بالغدد الليمفاوية في قاعدة الجمجمة والجزء الخلفي من الرقبة وخلف الأذنين.

-         طفح وردي دقيق يبدأ بالظهور على الوجه ثم ينتشر بسرعة إلى الجذع ثم الذراعين والساقين، قبل أن يختفي بنفس التسلسل.

-         ألم بالمفاصل، خاصة لدى الفتيات.
الأسباب:-
إن سبب الإصابة بالحصبة الألمانية هو انتقال الفيروس من شخص لآخر، ويمكن أن ينتشر هذا الفيروس عند قيام شخص مصاب بالسعال أو العطس، أو عن طريق الاتصال المباشر بإفرازات الجهاز التنفسي لشخص مصاب، مثل المخاط. ويمكن أيضًا أن ينتقل من المرأة الحامل إلى جنينها عبر مجرى الدم.

ويكون المصاب ناقلاً للعدوى طوال 10 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي وحتى بعد اختفاء الطفح الجلدي بحوالي أسبوع أو أسبوعين، وبذلك يمكن أن ينقل الشخص المصاب المرض قبل معرفته بالإصابة.

المضاعفات
تعتبر الحصبة الألمانية عدوى بسيطة، وبمجرد الإصابة بها، يتم عادة اكتساب مناعة دائمة ضدها. ولكن عند إصابة الحوامل بها فقد يعاني الجنين من عواقب وخيمة، حيث يعاني ما يصل إلى 90% من الأطفال الذين يولدون لأمهات أُصبن بالحصبة الألمانية خلال الأسابيع الأحد عشر الأُولى من الحمل من متلازمة الحصبة الألمانية الخِلقية (congenital rubella syndrome)، والتي يمكن أن تتسبب في وقوع مشكلات، من بينها:

-         تأخر النمو.

-         إعتام عدسة العين.

-           الصمم.

-         عيوب القلب الخِلقية.

-         عيوب في أعضاء أخرى.

-         التأخر العقلي.
وتعتبر أعلى مراحل الخطر على الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن تشكل الإصابة بالعدوى بعد ذلك خطرًا أيضًا.

المصدر: صحتك .

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـالأمراض المعدية

ناقوس الخطر الذي تطلقه الامعاء ضد غزو الطفيليات و رصد طفيلي الكريبتوسبوريدي
#الأمراض المعدية ناقوس الخطر الذي تطلقه الامعاء ضد غزو الطفيليات و رصد طفيلي الكريبتوسبوريدي

تعود 9٪ من أعداد وفيات الأطفال، دون سن الخامسة، إلى الإسهال الناجم عن العدوى المعوية، كما يعتبر الإسهال سببًا لسوء التغذية عند الأطفال، وهي حالة تزيد من القابلية للإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى

فيروس زيكا: الأسباب-الأعراض-الوقاية و طرق العلاج
#الأمراض المعدية فيروس زيكا: الأسباب-الأعراض-الوقاية و طرق العلاج

فيروس زيكا، عدوى فيروسية تنتقل - غالبًا - بواسطة لدغات نوع معين من البعوض، كما قد ينتقل جنسيًّا من الشخص المصاب حتى بغياب الأعراض.

فيروس مارسا: الأسباب-الأعراض-الوقاية و طرق العلاج
#الأمراض المعدية فيروس مارسا: الأسباب-الأعراض-الوقاية و طرق العلاج

هي عدوى بكتيريا مقاومة للعديد من المضادات الحيوية (المضادات الحيوية لم تعد فعالة)، قد تسبب التهابات في الجلد وأماكن أخرى، وتتواجد في الأماكن التي بها أشخاص يستخدمون المضاد الحيوي بكثرة.

البلهارسيا: الأسباب-الأعراض-الوقاية و طرق العلاج
#الأمراض المعدية البلهارسيا: الأسباب-الأعراض-الوقاية و طرق العلاج

هو مرض طفيلي حاد ومزمن، يسببه أحد أنواع الديدان الطفيلية التي تُعرف باسم (السار كاريا)، غالبًا لا تظهر أي أعراض عند الإصابة بها لأول مرة؛ ولكن يمكن أن يبقى الطفيل في الجسم لسنوات عدة ويسبب أضرارً

داء الفيل: الأسباب-الأعراض-الوقاية و طرق العلاج
#الأمراض المعدية داء الفيل: الأسباب-الأعراض-الوقاية و طرق العلاج

ويسمى ايضاً داء الفيلاريات اللمفي مرض طفيلي يحدث بسبب عدوى عن طريق لدغات البعوض، وعادة ما يتم الحصول عليه في مرحلة الطفولة؛ مما يتسبب في تلف في الجهاز اللمفاوي، ويتميز بتضخم منطقة من الجسم

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك