الخطأ في كتابة لفظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم
الاسلام تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

الخطأ في كتابة لفظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إما أن تكون بصيغة الأمر الذي هو بمعنى الدعاء؛ لأن الأمر إذا صدر من الأدنى للأعلى فإنه يخرج عن معناه الحقيقي إلى معنًى مجازي هو الدعاء، وذلك كأن يقول القائل: (اللهم صَلِّ على سيدنا محمد)، ففي هذه الحالة تحذف الياء من كلمة (صَلِّ)؛ لأنها في هذه الحالة فعل أمر معتل الآخر، وفعل الأمر المعتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة.

الموضوع كاملاً

الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إما أن تكون بصيغة الأمر الذي هو بمعنى الدعاء؛ لأن الأمر إذا صدر من الأدنى للأعلى فإنه يخرج عن معناه الحقيقي إلى معنًى مجازي هو الدعاء، وذلك كأن يقول القائل: (اللهم صَلِّ على سيدنا محمد)، ففي هذه الحالة تحذف الياء من كلمة (صَلِّ)؛ لأنها في هذه الحالة فعل أمر معتل الآخر، وفعل الأمر المعتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة.
وإما أن تكون الصلاة على النبيِّ صلى الله عليه وآله سلم بصيغة خبرية يقصد بها الإنشاء، كأن يقول القائل: (صَلَّى اللهُ وسلم على سيدنا محمد)، ففي هذه الحالة يثبت حرف العلة، في كلمة (صَلَّى)؛ لأنه فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف المقصورة، وقد منع من ظهوره التعذر، ومن أخطأ في ذلك جاهلًا أو غير قاصد لمعنًى غير صحيح فلا إثم عليه، ولكن ينبغي تصحيح مثل هذه الأخطاء اللغوية وعدم الوقوع فيها.
والله سبحانه تعالى أعلم.

المصدر: دار الافتاء المصرية فتوى رقم : 2985

وأما عن الطريقة المثلى للصَّلاة على سيِّد الخلق صلى الله عليه وسلم؛ فقد وردَ في ذلك عِدَّةُ صِيَغ صَحيحة، يمكن مراجعتها في كتاب: (صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم؛ للعلامة الألباني رحمه الله تعالى، ص: [165]، طبعة مكتبة المعارف بالرياض)، ومن أصحّ هذه الصِّيغ وأشهرها: الصِّيغتان اللَّتان علَّمهما النبيُّ صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضي الله عنهما لمَّا سألوه عن كيفيَّة الصَّلاة عليه صلى الله عليه وسلم، وهما :

الصيغة الأولى:

 «اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد. اللهمَّ بارِك على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد» (رواه البخاري: [3370]، ومسلم: [406]، من حديث كعب بن عجُرة رضي الله عنه.

والصيغة الثانية:

«اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد» (رواه البخاري: [3369]، ومسلم: [407]، مِن حديث أبي حُمَيد السَّاعدي رضي الله عنه). وهو عليه الصلاة والسلام لا يختار إلا الأشرف والأفضل. (ينظر: روضة الطالبين؛ للنووي: [11/66]، وفتح الباري؛ لابن حجر: [11/166[، وصفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم؛ للألباني، ص: [175]، الموسوعة الفقهية الكويتية: [27/97[(. والأولَى التنويع بين هذه الصِّيغ الواردة -بأنْ يأتي بهذه تارةً وبغيرها تارةً أخرى-؛ اتِّباعًا للسُّنَّة والشَّريعة، ولئلا يؤدِّي لُزُوم إحدى الصِّيَغ إلى هَجر الصِّيغ الأخرى الثابتة، ولما في ذلك من الفوائد الكثيرة الأخرى التي لا تتحصَّل بالمواظبة على إحدى الصِّيغ دون الأخرى. لكن ينبغي الانتباه إلى أنَّه لا يُشرَع الجمع والتلفيق بين هذه الألفاظ لتخرجَ في صيغةٍ واحدةٍ مجموعةٍ منها؛ بل هو مخالِفٌ للسُّنَّة؛ كما قرَّره جمعٌ مِن أهل العِلم.

 ينظر: مجموع الفتاوى؛ لابن تيميَّة: [22/335]، [458]، [24/242]، [247[، وجلاء الأفهام؛ لابن القيِّم، ص: [373]، وقواعد ابن رجب، ص: [14]، والشرح الممتع؛ لابن عثيمين: [2/ 56-65]، [3/29]، [98]). وهذا كله إذا كان في الصلاة عليه، صلى الله عليه وسلم، بعد التشهد في الصلاة.

وأما صلاتك عليه صلى الله عليه وسلم بصيغة: [اللهم صلِّ على محمد وآل محمد[ خارجَ الصَّلاة؛ فهي صيغة ناقصة عن الصيغة المأثورة الكاملة، وأما القول بأنها غير مجزِئة ولا تتحقق بها الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، فليس كذلك؛ بل هي صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، صيغتها صحيحة مؤدية للمطلوب ولكنها ناقصة للصيغة والطريقة المُثلى، وما زال أهل العلم يقولون ذلك: اللهم صلِّ على محمد، أو: صلى الله عليه وسلم، ونحو ذلك؛ فالأمر فيه واسع إن شاء الله.

وقد نص (الحافظ ابن حجر، فتح الباري: [11/166]): على أن جماهير العلماء يرون: أن أيّ لفظٍ أدَّى المراد بالصَّلاة عليه أجزأ، أما داخل الصَّلاة؛ فينبغي الاقتصار على المأثور الوارِد، وعدم النَّقص عنه احتياطًا للسُّنَّة والدِّين، واتِّباعًا للوارد عنه عليه الصلاة والسلام.

ومما يلحظ على هذه الصيغة أيضًا أنها مقتصرة على الصلاة دون السلام، والله سبحانه قد أمرنا بأن نجمع بين الصلاة والسلام عليه فقال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب:56]. وقد نص العلماء على أنه: "يكره للشخص أن يلتزم دائمًا ذكر الصلاة دون السلام، أو ذكر السلام دائمًا دون الصلاة، أما لو جمعهما، أو ذكر الصلاة أحيانًا، والسلام أحيانًا، فإنه يكون ممتثلًا للآية.

والله أعلم" (ينظر: فتح الباري: [11/167]). والله تعالى أعلى وأعلم. والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

المصدر: موقع طريق الاسلام

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك