11 علامة يتجاهلها الجميع تدل على الإصابة بـ"السرطان".. تعرف عليها
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

11 علامة يتجاهلها الجميع تدل على الإصابة بـ"السرطان".. تعرف عليها

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

الموضوع كاملاً

ذكر موقع "هيلث آند هيومان" المتخصص في الصحة العامة، 11 عرَضاً من أعراض السرطان التي يتجاهلها معظم الناس.

وقال الموقع في تقريره، إن "مرض السرطان من أكثر الأمراض خطورة وأشدها فتكاً بحياة الإنسان، ومع ذلك فإن العديد من أنواع السرطان قابلة للشفاء إذا تم اكتشافها ومعالجتها مبكراً، لذلك فإنه من المهم جداً أن تتعرف على أعراض السرطان حتى تكون في تأهب دائم لأعراضه التي قد تطرأ عليك".

وذكر الموقع، أن أولى هذه الأعراض هو الشعور بالإرهاق والتعب المستمر. وقال الموقع: "من الممكن أن يكون الشعور بالتعب المستمر والإرهاق أحد الأعراض الهامة لسرطان الدم وسرطان القولون وسرطان المعدة، وقد يظهر ذلك بشكل متعدد من التعب اليومي، وغالباً لا يزول التعب المرتبط بالسرطان بعد النوم الجيد كما أنه يستمر لفترة طويلة، وفي بعض الأحيان لا يكون سبباً واضحاً لفقر الدم"، أما ثاني أعراض السرطان التي ذكرها الموقع، فهو فقدان الوزن دون سبب واضح.

وقال الموقع: "من المرجح أن يفقد المصابين بالسرطان أوزانهم بطريقة سريعة دون سبب واضح لذلك، مثل ممارسة التمارين أو تغيير النظام الغذائي، فإن فقدان الوزن السريع غير المبرر علامة خطيرة على احتمال الإصابة بمرض السرطان، حيث إن فقدان 10 رطل بشكل مفاجئ دون سبب أحد علامات السرطان الذي يمكن علاجه إذا تم الكشف عنه مبكراً"، مشيرا إلى أن ثالث تلك الأعراض هو ظهور ما يشبه التورم في أحد أعضاء الجسم، وقال الموقع: "يجب أن تفحص جسمك باستمرار، فقد يظهر جزء سميك أو تكتل في أحد أجزاء جسمك بما يشبه التورم، وقد يكون ذلك علامة مبكرة أو متأخرة على الإصابة بمرض السرطان، ولا بد من إبلاغ الطبيب فوراً، ولكن يجب الانتباه إلى أن هناك بعض التغيرات التي قد تحدث للجسم مثل هذه وقد تكون صحية تماماً، وليست أعراضاً لمرض السرطان".

وأوضح "هيلث آند هيومان"، أن العرَض الرابع هو الشعور بالألم المستمر، وقال الموقع: "على الرغم من أن الشعور بالألم هو من أعراض العديد من الأمراض، إلا أنه قد يكون من أعراض السرطان أيضاً، خصوصاً إذا كان الشعور بالألم لغير سبب واضح، ولا يختفي أو يتحسن مع العلاج، فهذه علامة خطيرة على الإصابة بمرض السرطان، واعتماداً على تحديد مكان الألم، يمكن أن يكون أحد أعراض ورم في المخ، أو سرطان القولون أو المستقيم أو المبيض".

وحذر الموقع من الحُمى المتكررة باعتبارها العرَض الخامس من الأعراض المحتملة لخطر الإصابة بمرض السرطان، وقال: "من المرجح أن يصاب جميع الأشخاص المصابين بالسرطان بالحمى في مرحلة ما، خاصة إذا كان السرطان يؤثر على جهاز المناعة، وعلى الرغم من أن الحمى تكون أكثر شيوعًا في المراحل المتأخرة، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا علامة مبكرة على الإصابة بسرطان الدم، مثل اللوكيميا أو الأورام اللمفاوية. وعلى أي حال، إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من الحمى، خاصة أنك لا تستطيع أن تحدد سبباً لها، فمن الأفضل أن تسعى للحصول على الرعاية الطبية".

وجاءت التغيرات الجلدية باعتبارها العرَض السادس من الأعراض المحتملة للإصابة بمرض السرطان، وقال الموقع: "يعتبر سرطان الجلد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، وقد يكون من الصعب في بعض الأحيان التعرف عليه في المراحل المبكرة منه، ففي أي وقت يظهر لديك نمش أو ثؤلول أو نتوء يتغير لونه أو حجمه أو شكله، ذلك يجب أن يكون قد خضع للكشف عن الورم الميلانيني أو بعض الأنواع الأخرى من سرطان الجلد، وإلى جانب سرطانات الجلد، يمكن أن تسبب أنواع السرطان الأخرى تغيرات في الجلد أيضًا، فيجب الانتباه إلى العلامات والأعراض التي تشمل، البشرة الداكنة أو المائلة للصفرة والحكة والنزيف، إلخ".

أما العرَض السابع من الأعراض التي ذكرها الموقع، فهو التغيرات التي قد تحدث في الأمعاء أو المثانة، وقال: "إذا كنت تعاني من إمساك طويل الأجل أو إسهال أو تغير في حجم البراز، فقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب، حيث إن هذه من علامات سرطان القولون، والتي تشمل أعراض سرطان المثانة أو سرطان البروستات، ومن ذلك الألم عند التبول أو الدم في البول أو تغيير في وظيفة المثانة، فهذه الأنواع من الأعراض غير العادية يجب إخبارها للطبيب، ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن هذه يمكن أن تكون أيضًا علامة على عدوى في المسالك البولية".

وأضاف أن السعال الشديد أو بحة الصوت هما العرَض الثامن من أعراض الإصابة بمرض السرطان، وقال الموقع، إن "السعال من حين لآخر ليس عادة ما يقلق، ومع ذلك، فإن السعال المستمر الذي لا يذهب بل يستمر طويلاً هو مدعاة للقلق، فمعظم حالات السعال ليس سرطانًا، ولكن يجب تقييمه من قِبل طبيبك، وانتبه أكثر إذا تسببت الكحة في ألم بالصدر أو الكتف أو منطقة الظهر".

وأشار الموقع إلى أن تاسع الأعراض التي يجب الحذر منها، هو النزيف غير المعتاد، وقال: "دائمًا ما يكون النزيف غير المعتاد أمرًا يستحق استشارة الأطباء فيه، حتى لو لم يكن علامة على وجود سرطان، ومع ذلك يمكن أن يحدث أيضاً كعرض مبكر لحالة من حالات السرطان المتقدمة، فسعال الدم، وظهور دماء في البراز أو البول، والنزيف المهبلي غير الطبيعي كلها علامات خطيرة يجب استشارة الأطباء فيها".

أما عاشر هذه الأعراض التي ذكرها الموقع، فهو عسر الهضم أو الصعوبة في البلع، وقال: "من الممكن أن تكون مشكلات عسر الهضم التي لا تنتهي أحد الأعراض المتوقعة لمرض السرطان، فقد تكون أعراضاً محتملة للإصابة بسرطان المريء أو المعدة أو الحلق، ومع ذلك، في الغالبية العظمى من حالات عسر الهضم أو مشاكل البلع هي أعراض لمشاكل صحية أخرى غير السرطان".

أما العرَض الحادي عشر والأخير، فهو التورم غير الطبيعي للقدم، وقال الموقع: "ليس بالضرورة أن يكون تورم الأقدام من أعراض السرطان، فمن الممكن أن تكون من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان، ولكن إذا كنت تعاني من تورم غير مفسر فمن الأفضل استشارة الطبيب، فربما تكون من أعراض الإصابة بمرض السرطان".

واختتم الموقع تقريره بالقول: "هذه العلامات والأعراض التي ذكرناها للتو هي الأكثر شيوعًا، وتظهر في مرضى السرطان، ومع ذلك هناك مجموعة كبيرة من الأعراض المحتملة الأخرى لم نذكرها".

المصدر : الوطن

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك