Articles
Choose Article

الخطأ في كتابة لفظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم

الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إما أن تكون بصيغة الأمر الذي هو بمعنى الدعاء؛ لأن الأمر إذا صدر من الأدنى للأعلى فإنه يخرج عن معناه الحقيقي إلى معنًى مجازي هو الدعاء، وذلك كأن يقول القائل: (اللهم صَلِّ على سيدنا محمد)، ففي هذه الحالة تحذف الياء من كلمة (صَلِّ)؛ لأنها في هذه الحالة فعل أمر معتل الآخر، وفعل الأمر المعتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة.
وإما أن تكون الصلاة على النبيِّ صلى الله عليه وآله سلم بصيغة خبرية يقصد بها الإنشاء، كأن يقول القائل: (صَلَّى اللهُ وسلم على سيدنا محمد)، ففي هذه الحالة يثبت حرف العلة، في كلمة (صَلَّى)؛ لأنه فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف المقصورة، وقد منع من ظهوره التعذر، ومن أخطأ في ذلك جاهلًا أو غير قاصد لمعنًى غير صحيح فلا إثم عليه، ولكن ينبغي تصحيح مثل هذه الأخطاء اللغوية وعدم الوقوع فيها.
والله سبحانه تعالى أعلم.

المصدر: دار الافتاء المصرية فتوى رقم : 2985

وأما عن الطريقة المثلى للصَّلاة على سيِّد الخلق صلى الله عليه وسلم؛ فقد وردَ في ذلك عِدَّةُ صِيَغ صَحيحة، يمكن مراجعتها في كتاب: (صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم؛ للعلامة الألباني رحمه الله تعالى، ص: [165]، طبعة مكتبة المعارف بالرياض)، ومن أصحّ هذه الصِّيغ وأشهرها: الصِّيغتان اللَّتان علَّمهما النبيُّ صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضي الله عنهما لمَّا سألوه عن كيفيَّة الصَّلاة عليه صلى الله عليه وسلم، وهما :

الصيغة الأولى:

 «اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد. اللهمَّ بارِك على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد» (رواه البخاري: [3370]، ومسلم: [406]، من حديث كعب بن عجُرة رضي الله عنه.

والصيغة الثانية:

«اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد» (رواه البخاري: [3369]، ومسلم: [407]، مِن حديث أبي حُمَيد السَّاعدي رضي الله عنه). وهو عليه الصلاة والسلام لا يختار إلا الأشرف والأفضل. (ينظر: روضة الطالبين؛ للنووي: [11/66]، وفتح الباري؛ لابن حجر: [11/166[، وصفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم؛ للألباني، ص: [175]، الموسوعة الفقهية الكويتية: [27/97[(. والأولَى التنويع بين هذه الصِّيغ الواردة -بأنْ يأتي بهذه تارةً وبغيرها تارةً أخرى-؛ اتِّباعًا للسُّنَّة والشَّريعة، ولئلا يؤدِّي لُزُوم إحدى الصِّيَغ إلى هَجر الصِّيغ الأخرى الثابتة، ولما في ذلك من الفوائد الكثيرة الأخرى التي لا تتحصَّل بالمواظبة على إحدى الصِّيغ دون الأخرى. لكن ينبغي الانتباه إلى أنَّه لا يُشرَع الجمع والتلفيق بين هذه الألفاظ لتخرجَ في صيغةٍ واحدةٍ مجموعةٍ منها؛ بل هو مخالِفٌ للسُّنَّة؛ كما قرَّره جمعٌ مِن أهل العِلم.

 ينظر: مجموع الفتاوى؛ لابن تيميَّة: [22/335]، [458]، [24/242]، [247[، وجلاء الأفهام؛ لابن القيِّم، ص: [373]، وقواعد ابن رجب، ص: [14]، والشرح الممتع؛ لابن عثيمين: [2/ 56-65]، [3/29]، [98]). وهذا كله إذا كان في الصلاة عليه، صلى الله عليه وسلم، بعد التشهد في الصلاة.

وأما صلاتك عليه صلى الله عليه وسلم بصيغة: [اللهم صلِّ على محمد وآل محمد[ خارجَ الصَّلاة؛ فهي صيغة ناقصة عن الصيغة المأثورة الكاملة، وأما القول بأنها غير مجزِئة ولا تتحقق بها الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، فليس كذلك؛ بل هي صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، صيغتها صحيحة مؤدية للمطلوب ولكنها ناقصة للصيغة والطريقة المُثلى، وما زال أهل العلم يقولون ذلك: اللهم صلِّ على محمد، أو: صلى الله عليه وسلم، ونحو ذلك؛ فالأمر فيه واسع إن شاء الله.

وقد نص (الحافظ ابن حجر، فتح الباري: [11/166]): على أن جماهير العلماء يرون: أن أيّ لفظٍ أدَّى المراد بالصَّلاة عليه أجزأ، أما داخل الصَّلاة؛ فينبغي الاقتصار على المأثور الوارِد، وعدم النَّقص عنه احتياطًا للسُّنَّة والدِّين، واتِّباعًا للوارد عنه عليه الصلاة والسلام.

ومما يلحظ على هذه الصيغة أيضًا أنها مقتصرة على الصلاة دون السلام، والله سبحانه قد أمرنا بأن نجمع بين الصلاة والسلام عليه فقال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب:56]. وقد نص العلماء على أنه: "يكره للشخص أن يلتزم دائمًا ذكر الصلاة دون السلام، أو ذكر السلام دائمًا دون الصلاة، أما لو جمعهما، أو ذكر الصلاة أحيانًا، والسلام أحيانًا، فإنه يكون ممتثلًا للآية.

والله أعلم" (ينظر: فتح الباري: [11/167]). والله تعالى أعلى وأعلم. والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

المصدر: موقع طريق الاسلام

صداع جديد لـ"فيسبوك".. هذه المرة من البرلمان البريطاني

اتهم المشرعون البريطانيون موقع "فيسبوك" بانتهاك قوانين خصوصية البيانات والمنافسة، بحسب تقرير حول المعلومات المُضللة بوسائل التواصل الاجتماعي، والذي يوضح أيضا أن الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ، أظهر ازدراءً للبرلمان بعدم استجابته لطلب حضوره أمامه.

وتشمل الوثائق، التي استعرضتها اللجنة، المراسلات بين زوكربيرغ ومسؤولي الشركة، ووثائق من دعوى قضائية رُفعت في كاليفورنيا ضد فيسبوك، وحصلت اللجنة على وثائق أواخر العام الماضي من شركة تطبيقات صغيرة تسمى Six4Three والتي تدعم الدعوى.

ووفقًا للجنة، تُظهر المستندات أن فيسبوك كان على استعداد لتجاوز إعدادات خصوصية مستخدميه من أجل نقل البيانات إلى مطوري التطبيقات. كما يدعي المشرعون أن الوثائق تظهر أن الشبكة الاجتماعية تمكنت من عزل بعض مطوري البيانات وإجبارهم على التوقف عن العمل.

وقال التقرير: "لا ينبغي السماح لشركات مثل فيسبوك بأن تتصرف مثل رجال العصابات الرقميين في عالم الانترنت، معتبرين أنفسهم فوق للقانون".

ورداً على هذا التقرير، قالت فيسبوك إنه لم ينتهك قوانين حماية البيانات أو المنافسة، وقال كريم بالانت، مدير السياسة العامة بالمملكة المتحدة في فيسبوك، في بيان، إن شركته تدعم تشريعات الخصوصية الفعالة.

وقالت فيسبوك في ديسمبر/ كانون الأول إن الوثائق الواردة في قضية Six4Three تم تسريبها بشكل انتقائي لعرض جانب واحد فقط من القصة، وطلبت CNN وغيرها من وكالات الأنباء من محكمة كاليفورنيا نشر الوثائق.

وتعتبر هذه الادعاءات أحدث صُداع لفيسبوك، والذي خضع لتدقيق مكثف من صانعي السياسة في الولايات المتحدة وحول العالم، عقب سلسلة من فضائح البيانات بما في ذلك كامبريدج أناليتيكا.

ورغم أن موقع فيسبوك كان محور التركيز الرئيسي في التقرير، قدمت اللجنة الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة العديد من التوصيات حول كيفية مكافحة الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة.

وقالت اللجنة، إنه يجب أن تخضع وسائل التواصل الاجتماعي لقواعد أخلاقية إلزامية، ويجب تكوين هيئة تنظيمية مستقلة في المملكة المتحدة لمراقبة شركات التكنولوجيا، وتكون قادرة على اتخاذ إجراءات قانونية ضدها.

كما يجب على منظمي مكافحة الاحتكار في المملكة المتحدة إجراء تدقيق شامل لسوق الإعلانات على الشبكات الاجتماعية، وعلى المنظمين في المملكة المتحدة التحقيق فيما إذا كان فيس بوك قد شارك في ممارسات مناهضة للمنافسة، وعلى الحكومة أيضا فحص الانتخابات الأخيرة والتأكد من عدم وجود أدلة على التلاعب بالناخبين.

واستمر التحقيق الذي أجرته اللجنة 18 شهراً وضم نحو 24 جلسة شفوية، بما في ذلك جلسة خاصة في واشنطن ولجنة دولية كبرى حضرها ممثلون عن 9 بلدان، لتصدر تقريرها النهائي في أكثر من 100 صفحة.

شدد التقري على ضرورة عدم السماح لشركات التكنولوجيا الكبرى بالتوسع بشكل مطرد ، دون قيود أو رقابة تنظيمية مناسبة، وعلى الحكومات السيطرة عليها".

فيسبوك هدفا

وانتقد التقرير بشدة فيسبوك وزوكربيرج والذي رفضا الظهور مرارا أمام اللجنة العام الماضي رغم طلبات عديدة.

وقال التقرير إن هيكل إدارة الفيس بوك مبهم لمن هم خارج الشركة، ويبدو أن هذا الغموض يهدف إلى إخفاء المعرفة والمسؤولية عن قرارات معينة، حيث استخدم فيسبوك استراتيجية إرسال الشهود الذين قالوا أنهم كانوا الممثلين الأكثر ملاءمة، ولكن لم يتم إطلاعهم بشكل مناسب على أهم القضايا، ولم يتمكنوا أو اختاروا عدم الإجابة على العديد من الأسئلة، ويرى مُصدري التقرير أن هذه الإستراتيجية كانت متعمدة.

وقال داميان كولينز، رئيس اللجنة، في بيان، إن زوكربيرج يخفق باستمرار في إظهار مستويات القيادة والمسؤولية الشخصية التي يجب توقعها من شخص يجلس على رأس واحدة من أكبر الشركات في العالم.

وقضت السلطات البريطانية العام الماضي أن فيسبوك خرق قانون المملكة المتحدة بعد أن أخفق في حماية بيانات المستخدمين، وعن طريق عدم إخبار عشرات الملايين من الناس كيف حصلت كامبريدج أناليتيكا على معلوماتهم لاستخدامها في الحملات السياسية.

ماذا قالت فيسبوك؟

وقال بالانت، مدير السياسة العامة في فيسبوك، إن شركته تشاطر مخاوف اللجنة بشأن الأخبار الكاذبة وسلامة الانتخابات وأنها قدمت مساهمة كبيرة في تحقيقاتها من خلال الإجابة على أكثر من 700 سؤال، مُبرزا التغييرات الجوهرية لمعايير الإعلان السياسي التي قامت بها شركته.

وقال بالانت: "لا توجد قناة أخرى للإعلان السياسي تتسم بالشفافية وتوفر الأدوات التي نقوم بها"، موضحا أن فيسبوك ضاعف حجم الفريق الذي يعمل على اكتشاف وحماية المستخدمين من المحتوى السيئ إلى 30 ألف شخص والذين يعملون على التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا رؤية الكمبيوتر للمساعدة في منع هذا النوع من الإساءة.

المصدر: CNN

دولة الاحتلال تطلق أول مركبة فضائية من صنعهاالى القمر في نهاية الاسبوع

تطلق دولة الاحتلال ليلة الخميس الجمعة أول مركبة فضائية من صنعها إلى القمر حيث ستجمع معلومات عن الكوكب، كما أعلن الإثنين مسؤولون عن العملية.

وستتم عملية الإطلاق من كاب كانافيرال في الولايات المتحدة الخميس في الساعة 20,45 بالتوقيت المحلي الأميركي (01,45 ت غ الجمعة) كما قال المسؤولون عن "سبايس أي أل" و"دولة الاحتلال أيروسبايس انداستريز" خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب.

والمركبة التي تزن 585 كلغ سترسل إلى الفضاء بواسطة صاروخ فالكون 9 من شركة "سبايسكس" الأميركية.

وستهبط على سطح القمر في 11 نيسان/أبريل بعد قطع مسافة 6,5 مليون كلم بسرعة قصوى من 10 كلم في الثانية (36 ألف كلم في الساعة) كما جاء في بيان.

وتحمل المركبة كبسولة تحتوي على أقراص تتضمن رسوم أطفال وأغاني عبرية وقصصا ووثيقة الاستقلال الدولة الصهيونية  والنشيد الوطني وكتاب توراة وتذكارات لناج من المحرقة. وستترك الكبسولة على سطح القمر للأجيال القادمة.

وقال رئيس "سبايس أي أل" رجل الأعمال موريس كاهن "ندخل التاريخ، ونحن فخورون بالانتماء إلى مجموعة حلمت وحققت رؤية تقاسمتها مع دول في العالم لكن حتى الآن فقط ثلاث منها أنجزتها".

حتى الآن نجحت روسيا والولايات المتحدة والصين في إرسال مركبات إلى القمر. ووطأ 12 رائد فضاء أميركيا سطح القمر خلال ست مهمات بين 1969 و1972.

وكلفة المشروع الصهيوني 100 مليون دولار (حوالى 88 مليون يورو) ممول من القطاع الخاص خصوصا موريس كاهن الذي قدم 40 مليون دولار.

وأقامت "سبايس أي أل" شراكات مع "دولة الاحتلال أيروسبايس انداستريز" إحدى أكبر شركات الدفاع الدولة الصهيونية ووكالة الفضاء الدولة الصهيونية ووزارة العلوم والتكنولوجيا الدولة الصهيونية.

وكانت شركة "سبايس أي إيل" قد وقعت العام الماضي، اتفاقا مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" يتيح لها استخدام شبكة الاتصالات التابعة للوكالة، وتجهيز مركبة الفضاء بأجهزة استشعار لإجراء أبحاث على سطح القمر.

وكانت شركة "غوغل" العملاقة قد أعلنت في 2010 عن مسابقة وقدمت 30 مليون دولار لأفراد وشركات خاصة لإطلاق مركبة فضائية تهبط على سطح القمر، وتم إنشاء الشركة الدولة الصهيونية خصيصا لهذا الغرض.

ورغم عدم وجود فائز لهذه المسابقة التي إنتهت في آذار/مارس 2018 واصل الفريق الدولة الصهيونية مهمته.

المصدر: فرنسا 24

زيدان يضع 3 شروط لقبول تدريب تشيلسي

حدد المدرب الفرنسي زين الدين زيدان ثلاثة شروط للموافقة على تدريب تشيلسي عقب نهاية الموسم الحالي في ظل التقارير التي تؤكد إمكانية إقالة الإيطالي ماوريسيو ساري.

وتناقلت مصادر إعلامية عدة أن تشيلسي سيتفاوض مع زيدان الذي رحل عن ريال مدريد في الصيف الماضي وحصل على راحة لمدة عام كامل من التدريب.

وذكرت صحيفة "آس" الإسبانية أن زيدان وضع عددا من الشروط قبل الموافقة النهائية على عرض تشيلسي.

وأوضحت أن المدرب الفرنسي طلب من مسؤولي النادي اللندني الاحتفاظ بالنجم البلجيكي إدين هازارد عبر الاستجابة لطلبات اللاعب من أجل تجديد عقده الذي ينتهي عام 2020.

كما طلب المدرب الفرنسي تخصيص نحو 230 مليون يورو، من أجل تدعيم صفوف الفريق خلال الميركاتو الصيفي.

وأشارت الصحيفة إلى أن زيدان طلب أيضا، أن يكون صاحب الكلمة الأخيرة في تعاقدات النادي بالتعاون مع إدارة البلوز.

وجاء اهتمام إدارة تشيلسي بالتعاقد مع زيدان بعد تعثر المدرب الإيطالي ساري وفشله في قيادة الفريق إلى المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، إثر سلسلة من النتائج السلبية خاصة بعد الخسارة المذلة أمام مانشستر سيتي بسداسية نظيفة.

ومن المرجح أن تنتظر إدارة البلوز حتى نهاية الموسم، قبل الإعلان عن تعاقد مع مدرب جديد.

 يذكر أن زيدان تولى تدريب ريال مدريد في يناير 2016، وقاد الفريق إلى الفوز بتسعة ألقاب، من بينها ثلاثة ألقاب متتالية لدوري أبطال أوروبا، قبل أن يترك النادي بعد نهاية الموسم الماضي بصورة مفاجئة.

المصدر: آس الإسبانية

كيف يساعد النوم على قهر المرض؟

يلاحظ كثيرون تحسّن الحالة الصحية للمرضى بعد النوم، لأن الجسم "يعيد برمجة" الخلايا المناعية أثناء النوم، ما يجعلها تحارب العدوى بفعالية أكبر.

وتشير لوتشيانا بيسيدوفسكي من جامعة توبنغن الألمانية في مقال نشرته مجلة Journal of Experimental Medicine، إلى أن "النوم يرفع من فعالية عمل الخلايا التائية ورد فعلها على مختلف التهديدات، وهذه خاصية مهمة للغاية، إذا ما أخذنا بالاعتبار اضطرابات النوم المنتشرة على نطاق واسع حاليا، وكذلك المشكلات التي تسببها مثل الاكتئاب والإجهاد".

ووفقا للعلماء، فإن الدماغ والنظام الهرموني للجسم ينتج دائما نوعين من الإشارات، منها نوع يجبر الجسم على النوم والآخر يمنعه من النوم. وتؤثر التقلبات في قوة هذه الإشارات على قدرتنا في النوم ليلا والاستيقاظ صباحا، وأي خلل في هذا يؤدي إلى الأرق أو إلى النوم القهري.

واكتشف العلماء في السنوات الأخيرة تأثير هذه الإشارات ليس فقط على الرغبة في النوم، وإنما أيضا في عمل مختلف نظم خلايا الجسم. فمثلا، يرتبط اضطراب النوم بمرض ألزهايمر وشيخوخة جميع خلايا الجسم وغيرها من المشكلات، حيث اكتشف الفريق العلمي الذي ترأسه بيسيدوفسكي أن النوم يؤثر على عمل الجسم وعلى قدرة الخلايا التائية، المسؤولة عن المناعة، في التعرف على الخلايا المصابة وقتلها. وتجدر الإشارة هنا إلى أن العلماء اكتشفوا قبل حوالي 10 سنوات أن الجسم يفرز نوعين من الإشارات التي تؤثر على الخلايا التائية، بعضها تحفز خلايا المناعة والبعض الآخر يحدّ من عملها.

ولمعرفة كيفية تأثير هذه الإشارات، جمع الباحثون وحللوا عينات من الدم تعود لأشخاص مصابين بفيروس مضخم للخلايا، حيث لاحظوا أن كمية المكونات التي تقمع خلايا المناعة تنخفض خلال النوم. وبعد ذلك، أجروا تجربة قسّموا فيها المتطوعين المصابين إلى مجموعتين، سمحوا لأفراد الأولى بالنوم في النهار ومنعوا أفراد الثانية، ليتوصلوا إلى أن منظومة المناعة لدى الذين ناموا في النهار تحسنت بصورة ملحوظة.

المصدر: نوفوستي