Articles
Choose Article

جنوب أفريقيا تخفض تمثيلها الدبلوماسي في دولة الاحتلال

أعلنت جنوب أفريقيا، مساء الجمعة، تخفيض تمثيلها الدبلوماسي من "سفارة" إلى "مكتب اتصال" في دولة الاحتلال .

وستتبع هذا القرار خطوات مقبلة لتطبيق قرارات مؤتمر الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، الذي نصّ على تخفيض العلاقات مع دولة الاحتلال ، بحسب ما أعلنت وزيرة الخارجية الجنوب أفريقية.

واستدعت جنوب أفريقيا، العام الماضي، سفيرها من دولة الاحتلال  في أعقاب المجزرة التي نفّذها الاحتلال الصهيوني ضد متظاهري يوم الأرض في قطاع غزّة، في ذكرى النكبة، أثناء الاحتجاج على نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وسبق لوزيرة الخارجيّة الجنوب أفريقية القول إنّ سفير بلادها "لن يعود مرّة أخرى إلى دولة الاحتلال "، وأوضحت الأربعاء الماضي، أنه لن يبدّل السفير بسفير آخر، لأنّ توصيف "سفير" قد تغيّر.

وأضافت أن مهام بعثة بلاده ستقتصر على "الخدمات القنصليّة والعلاقات الشعبية"، في إشارة إلى قطع أي اتصال رسمي أو حكومي على أي مستوى كان مع دولة الاحتلال .

المصدر: معاً

حسام حسن يتلقى عرضا لقيادة منتخب كبير في كأس إفريقيا

أكد المصري حسام حسن المدير الفني لنادي سموحة لكرة القدم، تلقيه عرضا للإشراف على تدريب منتخب السنغال، في بطولة كأس إفريقيا المزمع إقامتها الصيف المقبل في مصر.

وقال حسن في مؤتمر صحفي عقده أمس بعد نهاية مباراة فريقه والزمالك (0-1)، في الأسبوع الـ24 من الدوري المصري لكرة القدم، إنه تلقى عرضا لتدريب السنغال.

وأشار إلى أنه لن يرحل إلا بإذن من رئيس نادي سموحة: "في حالة موافقته سأعقد مؤتمرا صحفيا أوضح فيه كافة التفاصيل".

وأشرف حسن على تدريب مجموعة من الأندية المصرية كالزمالك، ومصر المقاصة، وبيراميدز، قبل أن يحط رحاله في سموحة.

المصدر: وكالات

اوغندا : 4 مسلحين يختطفون امريكية وسائقها مقابل فدية

قالت الشرطة يوم الأربعاء إن مسلحين خطفوا أمريكية وسائقها الأوغندي من متنزه وطني في جنوب غرب أوغندا وطالبوا بفدية 500 ألف دولار مقابل إطلاق سراحها.

وذكر بيان لنائب المتحدث باسم الشرطة أن كيمبرلي سو إيندكوت (35 عاما) والسائق الأوغندي جان بول كانا في جولة سفاري في متنزه كوين إليزابيث الوطني عندما نصب أربعة مسلحين فخا لسيارتهما مساء الثلاثاء.

وذكرت الشرطة أن زوجين مسنين كانا في المكان لكن المسلحين تركوهما فسارعا للإبلاغ عن الواقعة.

ولم تتضح هوية الخاطفين. وسبق أن نفذت حركة الشباب الصومالية هجمات في أوغندا لكنها لم تخطف أحدا مقابل فدية قط. والمتنزه الذي حدثت فيه واقعة الخطف قريب من الحدود مع جمهورية الكونجو الديمقراطية حيث تنشط العديد من الجماعات المتمردة.

وقالت الشرطة إن المؤشرات الأولية تظهر أن الخطف كان لدوافع مالية نظرا لأن الجماعة سارعت بطلب فدية باستخدام الهاتف المحمول الخاص بالسائحة.

وقالت الشرطة في بيان ”نميل للاعتقاد بقوة أن هذه الفدية هي سبب الخطف. أغلقت الفرق الأمنية المشتركة جميع مناطق الخروج على الحدود بين أوغندا وجمهورية الكونجو الديمقراطية وتبحث عن المخطوفين“.

وذكر البيان أن الشرطة تعتقد أن الجماعة ربما لا تزال موجودة في المتنزه.

المصدر: رويترز 

إطلاق نار في عاصمة جزر القمر بعد تحرك زعماء المعارضة لعزل الرئيس

دوت أصوات إطلاق نار قرب القاعدة العسكرية الرئيسية في عاصمة جزر القمر يوم الخميس، وذلك بعد ساعات من إعلان مرشحي المعارضة عن خطط لخلع الرئيس الذي وصفوا فوزه بالانتخابات هذا الأسبوع بأنه مزور.

وأُعلن فوز الرئيس غزالي عثماني بالانتخابات التي جرت يوم الأحد بأكثر من 60 بالمئة من الأصوات وهي نسبة كافية لتجنب جولة إعادة. وقالت بعثات مراقبة أفريقية إن التصويت افتقر للمصداقية.

وقال مرشحو المعارضة الاثنى عشر إنهم أسسوا هيئة تحمل اسم المجلس الوطني الانتقالي برئاسة أحدهم وهو محمد صويليحي بهدف إزاحة عثماني من السلطة.

وذكر صويليحي في بيان بثته محطات إذاعية خاصة ومنصات للتواصل الاجتماعي ”مهمة المجلس الوطني الانتقالي هي حل أزمة ما بعد الانتخابات لضمان انتقال سلمي والحفاظ على السلم والاستقرار والتماسك الوطني في بلادنا“.

وقال مصدر دبلوماسي إن السلطات ألقت القبض على صويليحي عقب صدور البيان وإن القاعدة العسكرية تعرضت لهجوم بعد ذلك بقليل. وقال صحفي من رويترز إنه سمع إطلاق النار عند المعسكر لكنه توقف بعد نحو ساعة.

وفي البيان حدد مرشحو المعارضة الثالث من أبريل نيسان موعدا نهائيا لإبطال التصويت، ودعوا إلى عصيان مدني واضراب عام اعتبارا من اليوم التالي إذا لم يتم إلغاء النتيجة.

وقال مراقبون من الاتحاد الأفريقي والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا وقوات التدخل السريع لشرق أفريقيا إن العملية الانتخابية كانت مليئة بالمخالفات مما دفعهم لاستنتاج أنها افتقرت للمصداقية أو الشفافية.

وقال عثماني يوم الثلاثاء إن على من يرغب في الطعن على النتائج أن يفعل ذلك من خلال الوسائل القانونية.

ويتم التناوب على منصب الرئاسة في جزر القمر بين زعماء من الجزر الثلاث الرئيسية للأرخبيل الواقع في المحيط الهندي.

ووصل عثماني، وهو ضابط سابق في الجيش، إلى السلطة لأول مرة في انقلاب في عام 1999 ثم فاز في الانتخابات في عام 2002 وعام 2016.

المصدر: رويترز

رويترز سماع دوي انفجار ضخم في العاصمة الصومالية

قالت خدمات الإسعاف في الصومال إن 11 شخصا على الأقل قتلوا في انفجار سيارة ملغومة يوم الخميس قرب فندق ومطاعم في منطقة مزدحمة بالعاصمة مقديشو استهدفها متشددون من قبل.

وتسبب الانفجار الضخم الذي وقع على طريق مزدحم في تصاعد سحابة ضخمة من الدخان وتدمير مطعمين وبعض السيارات التي كانت متوقفة في المنطقة.

وقال شاهد من رويترز في الموقع إنه أحصى ست جثث.

وقال عبد القادر عبد الرحمن مدير خدمة أمين للإسعاف ”حتى الآن نقلنا 11 قتيلا و16 مصابا. عدد القتلى قد يرتفع“.

وذكرت الشرطة من قبل أن عدد القتلى ثمانية.

وقال رائد الشرطة محمد حسين لرويترز ”أسفر الانفجار عن تدمير مطعم ومقتل العديد ممن كانوا داخل المطعم وخارجه. عدد القتلى قد يرتفع“.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير. وكانت حركة الشباب المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة استهدفت نفس الفندق في السابق والذي يقع على طريق مكة المكرمة المزدحم.

وكان 15 شخصا قُتلوا يوم السبت في انفجارين وتبادل لإطلاق النار بين مقاتلين ينتمون لحركة الشباب وقوات الأمن في قلب مقديشو.

المصدر: رويترز