Articles
Choose Article

تطبيقات مجانية تجعل طفلك مبرمجا

في زمن اللوغاريتمات والآحاد والأصفار، لم تعد لغة البرمجة مقتصرة على حاملي الشهادات فقط، بل إن طفلا في الخامسة من عمره قد يتمكن من تعلّم البرمجة عبر تطبيقات على الهواتف الذكية.

فقد أصبحت اللغة الرقمية لغة تواصل الشاشات والهواتف في هذا العصر، وبدأت الكثير من الدول تعليم لغة البرمجة كأساسيات للصغار بهدف إتقانها وتطويرها فيما بعد.

ففي الهند ابتكر طفل مبرمج (11 عاما) حلولا تقنية للبيئة من حوله، وآخر في نفس العمر يحلل تطبيق إنستغرام ويبلغ شركة فيسبوك التي تمتلكه عن الثغرات الموجودة فيه.

كما تتيح تطبيقات على الهواتف الذكية فرصة مجانية للتعلم وتعليم أساسيات البرمجة، فتطبيق مثل "سكراتش" يمكنه تعليم طفل اليوم كيف يبرمج لعبته الإلكترونية أو يحكي حكاية أو يصنع فيلما كرتونيا صغيرا.

ويعد "سكراتش" إحدى لغات البرمجة المرئية التي طورتها شركة جوجل بالتعاون مع معهد للأبحاث التقنية، وقد صمم التطبيق للأطفال ما بين سن الثامنة والسادسة عشرة، لكنه سرعان ما انتشر بين مبتدئي البرمجة من كافة الأعمار.

بدوره يهدف تطبيق "كود دوت أورغ" -التابع لمنظمة غير ربحية- إلى توسعة آفاق الطفل لتعلم البرمجة بتوفير المرح والترفيه عبر تحقيق أهداف اجتماعية وأعمال تطوعية داخل التطبيق، حيث يمكن للطفل من خلاله الربط بين اللغات البرمجية والمهن التي يطمح إليها.

أما تطبيق "تنكر" فيشبه "سكراتش"، إلا أنه يتخذ شكل لعبة "الليغو" لتحبيب الأطفال في التعامل معه لوقت طويل. ويساعد البرنامج الطفل على اختبار وفهم مبادئ البرمجة واستخداماتها، ويؤهله لتعلم لغات أعقد مثل "جافا سكربت" و"بايثون" و"سويفت".

كما يوفر التطبيق منصة متصلة يمكن للوالدين من خلالها تتبع تطور الطفل، واستخداماته للغات التي يتعلمها.

ويستهدف تطبيق "كودابل" الأطفال من السن الرابعة حتى العاشرة، لكنه لا يتيح إمكانية التعلم الذاتي، لذلك يعمل التطبيق كأداة تعليم الآباء والمدرسين لغات البرمجة التي تؤهلهم لتعليم الأطفال من خلال القصص والألعاب.

وأكثر ما يميز التطبيق هو محاولة تعليم الأطفال القيم والقواعد الهامة واستخدام وسائل المنطق والإقناع.


المصدر : الجزيرة

6 سلوكيات معتادة تجعل الشخص مكروهًا

نتساءل -في كثير من الأحيان-: لماذا نحب بعض الأشخاص بينما نكره آخرين دون سبب واضح؟

يجيب علماء النفس عن ذلك من خلال تحديد سمات الشخصية التي تجعل من حولها يبتعدون عنها ويتشككون فيها مما يجعلهم لا يحبونها.

إليكم ست سمات يجب أن تبتعدوا عنها وأن تتجنبوها حتى تكتسبون محبة من حولكم.

التضحية المفرطة

اللطف ميزة نقدرها جميعا، لكن في بعض الأحيان يكون الناس الأكثر تضحية وإيثارا مزعجين للآخرين، إذا كنت دائما مستعدا للمساعدة (حتى لو كانت هذه المساعدة ستؤثر عليك سواء تأخذ من وقتك أو مالك) فقد يبدأ الناس في التعامل معك بشك، تشير الدراسات إلى أن الناس يكرهون الإفراط في حب الذات وكذلك الإفراط في الإيثار، الغريب في الأمر هو أن اللطف المتفاني أو الإيثار والضحية يسبب العديد من الأسئلة: “ماذا يريدون؟” أو “ما الذي يفكرون به؟”، وأكثر من ذلك، كل ذلك يجعل الناس من حول تلك الشخصية يتخوفون من التعامل معها بل في كثير من الأحيان يعتبرون تصرفاته إزعاجا وأنه يفرض نفسه عليهم.

الأمية

هي من سمات الشخصة وصفاتها التي تؤدي إلى الابتعاد عن الناس، فالإنسان الذي لا يجيد القراءة والكتابة يفضل الانطواء والبعد عن التواصل مع الآخرين فهو عندما يقبل على ذلك يقع في العديد من الأخطاء، خاصة إذا كان التواصل كتابيا فهو يخطئ كثيرا في الكتابة، مما يدفع الطرف الآخر إلى الاستفسار عما يقصده أو السخرية منه، وهذا يدفعه إلى عدم الإقبال على التعامل مع من حوله ويؤدي ابتعاده عنهم إلى سوء علاقاته بهم وبالتالي عدم حبهم له.

المبالغة

يكره الناس -بشدة- المبالغة، سواء كان الشخص مبالغا في التحدث عن نفسه وعن علاقاته الشخصية ونجاحاته في الحياة، أو في التحدث عن مواقف شاهدها وعاصرها لأشخاص آخرين، حاول بشكل دائم أن تكون تصرفاتك وأحاديثك بعيدة عن المبالغة وقريبة من الواقع، وأن تبتعد عن تكرار الحديث لأن ذلك يساهم في كراهيتهم لك.

نشاطك الزائد على مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كان لديك عدد كبير من الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي فهذا يجعل من حولك يتخوفون من الأمر، وإذا كنت تنشر العديد من الصور لك خاصة تلك التي لا قيمة لها عند متابعينك على شبكات التواصل، مثل وأنت تتناول لطعام مثلا أو توجد في مكان فخم، فهذا بكل تأكيد يقلل من محبة من حولك لك إذ إنهم يعتقدون أنك شخص تسعى للشهرة والمظاهر وهذا بكل تأكيد يكرهه الكثيرون.

الابتسامة الدائمة

نعتقد أن الابتسامة لا يمكن أن تجلب سوى المشاعر الإيجابية، لكن يبدو أن الأشخاص الذين تظهر ابتساماتهم أكثر من اللازم يزعجون الآخرين، إليك ما يقوله علماء النفس: إن الإفراط في السعادة والنعيم يسببان عدم الإعجاب، يبدو الناس السعداء جدا والمرتاحون (دون سبب وجيه) ساذجين بل جاهلين، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت دائما إيجابيا ومبتهجا فقد تتلقى دائما معظم المهام غير السارة في الحياة لأن من حولك يعتقدون أنك لن ترفض، وهذا ما يتسبب في ضغوط تنعكس مستقبلا على علاقتك مع الناس.

الخجل المفرط

من سمات الشخصية غير المحببة للكثيرين الخجل، صحيح أنه مطلوب في بعض الأمور لكنه أمر غير مرغوب به في كثير من المواقف، لأنه يضع حاجزا بينك وبين من تتعامل معهم، تذكر أن هذا الحاجز يؤدي إلى انطوائك بعيدا، وهذا يترك انطباعا لدى من حولك أنك لا تريد التعامل معهم ومن ثم يبادلونك ذات الشعور.

 

المصدر: قل ودل  

4 أدلة دامغة على الخيانة الزوجية

ديفيد كينج هو محقق أمريكي ومدير مكتب التحقيقات في قضايا الخيانات الزوجية، حدد ذلك الرجل من خلال عمله واحتكاكه بالسيدات اللاتي تعرضن للخيانة الزوجة علامات خيانة الزوج زوجته ،فأكد أن 80% من النساء اللاتي تحدث معهن أكدن تلك العلامات، ولكن بكل تأكيد ليس كل ما سوف يذكره كينج محققا بنسبة 100%

 

العلامة الأولى :

عندما يبدأ زوجك في الاهتمام بنفسه أكثر بكثير مما اعتاد عليه، فهو يستخدم عطرا جديدا لم يكن يستخدمه من قبل، يستخدم قصة شعر جديدة، يغير نمط ملابسه، هذا بالإضافة أنه لا يريد قضاء الكثير من الوقت معك اذا هذه هي العلامة الاكثر بروزاً.

العلامة الثانيـة :

إذا وضع رجل كلمة مرور على هاتفه الذكي أو جهازه اللوحي أو جهاز الكمبيوتر الخاص به دون أي سبب وجيه، فقد يكون ذلك علامة مقلقة، إلا أن ذلك أيضا ليس مؤشرا دقيقا على خيانته، إذ ربما يحتاج فقط إلى بعض المساحة الخاصة، ومع ذلك إذا كانت علاقتك ممتلئة بالثقة معه خاصة فيما قبل ثم استخدم كلمات مرور على كل أجهزته فربما يكون لديه شيء يخفيه.

العلامة الثالثة :

الغضب والعدوان، في كل مرة يرن هاتفه يستيقظ ويغادر الغرفة للتحدث على الهاتف، كل سؤال تطرحيه عليه مهما كان بسيطا يمكن أن يؤدي إلى توتره واختلاقه الحجج ومن ثم يفتعل أزمة، يبدو أنه يريد سببا للصراع حيث يجعله من الوسائل التي تجعله يغادر المنزل “للحصول على بعض الهواء النقي”، في الواقع في هذه الحالة قد يحاول الرجل أن يتوقف عن الشعور بالذنب بسبب خيانته لكِ، إذ يحاول تبرير أفعاله عن طريق إلقاء اللوم عليك.

العلامة الرابعة :

آخر علامة على أن رجلك غير مخلص هو رغبته في مغادرة المنزل دونك، إذا كان زوجك دائما يدعوكِ إلى السينما والمطاعم وتجتمعان مع الأصدقاء ثم بدأ يبحث عن سبب للذهاب إلى مكان ما دونك فهي إشارة مقلقة، وينطبق نفس الشيء على المواقف التي اعتاد فيها زوجك العودة إلى موطنه الأصلي أو مكان مولده أو سكنه القديم بحجة عقد اجتماعات عمل منتظمة مع شخص ما، من المحتمل جدا أن يكون زوجك قد عثر على شخص جديد ولا تعرفي عنه شيئا بعد.

المصدر: قل ودل

20 فكرة ستيسر عليك الحصول على منزل مرتب

إذا علمك تنظيم المنزل يذهب فقط بقدر ما بضعة رفوف جدار روتينية، الاستعداد ليكون عن دهشتها ما يفعله الناس الآخرين مع تصميم وطنهم.في محاولة للحصول على أكثر مرتبة وتنظيما من أي وقت مضى، طرق جديدة ورائعة لإضافة التخزين إلى المنازل يحلم بها المصممين الداخليين الموهوبين والحرفيين.ولكن، لا تأخذ كلمتنا لذلك، وتأتي وتكون مصدر إلهام بدلا من ذلك!

1- أسفل الدرج دائماً منطفة استراتيجية

2- الأرفف على الجدران ستيسر عليك الكثير من مهمام التخزين

3- أختار قطع أثاث وظيفية تحمل أكثر من مهمام عملية.

4- بعض الأثاث الصغير قد يحمل الكثر من العملية والوظيفية في أركان منزلك.

5-أهتم بالنظام والعملية في غرفة طفلك.

6- بعض التفاصيل عند مدخل منزلك وفي غرفة الملابس قد تغنيك عن الكثير من الفوضى.

7- استغل الجدران جيداً في التخزين خاصةً جدران حمام لللمزيد من الجمال والعملية.

8- أحرص على خلق حلول تخزينية غير تقليدية بالمرة.

9- لا بأس من التفكير خارج أطار المألوف لفعل الكثير من التخزين المألوف.

10- فكر جيداً في توظيف كل قطعة من الأثاث بطريقة مبتكرة وعملية.

11- لا بأس من الاستغلال الجيد لمنطقة الدرج للتخزين بأكثر من طريقة.

12- استغل منطقة الروف أو البدرم لعمل غرفة ملابس جيدة في منزلك.

13- لا تهمل أو تغفل منطقة أسفل السرير فأقل ما يقال عن هذة المنطقة أنها منطقة استراتيجية.

14-أغمر غرفة طفلك بالمرج والجمال.

15- لا تخشى الإبداع والتفكير خارج الصندوق.

16- فكرة رائعة لتصميم خزانة للتخزين بشكل أبتكاري ومنمق.

17- للمرات استخدام آخر كن حريصاً على أقتنائه والاستفادة منه.

18- الأرفف على جدار غرفة النوم أيضاً حل مثالي.

19- مثال أخر للتخزين أسفل السرير والأثاث الوظيفي

20- مساحات تخزينية مميزة ومبتكرة.

كيف تحمي نفسك من سرقة الهوية على مواقع التواصل؟

من المعروف أن المحتالين والمقرصنين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لتجربة الاطلاع على بيانات المستخدم مثل الأسماء ومواقع البريد الإلكتروني وكلمة المرور وتفاصيل البطاقة الائتمانية.

ولهذا السبب، ينبغي على المستخدمين ألا يفتحوا مواقع التواصل الاجتماعي بالضغط على رابط، ولكن يجب أن يفتحوا الموقع مباشرة، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الألمانية.

ويوضح التقرير أنه يجب أيضاً على المستخدمين ألا يضعوا على المواقع الكثير من معلوماتهم الشخصية، حتى لا يستخدمها المقرصنون.

وعلى موقع «فيسبوك»، على سبيل المثال، يمكن أن يحجب المستخدم إمكانية اطلاع الغرباء على تفاصيل قليلة، مثل الاسم وصورة الحساب.

وبشكل عام، يجب على المستخدمين التنبه للروابط التي يتلقونها دون طلبها أو من غرباء.

ويشير التقرير إلى أن وسائل الهجوم تشمل رسائل مثل: «هل أنت في هذا الفيديو؟»، «حقق أرباحاً من المنزل»، «تم إلغاء حسابك».

ويتم إرسال هذه الأسئلة إلى جانب رابط يدفع المستخدمين لتسجيل الدخول.

ويجب على المستخدمين أيضاً التنبه من خدمات تزعم أنها ستظهر من آخر شخص اطلع على الحساب، أو تقدم قسائم شراء لعلامات تجارية شهيرة.

المصدر :MSN