Articles
Choose Article

لماذا خلق الله الشر

كيف تزعمون أن الهكم كامل ورحمن ورحيم وكريم ورءوف وهو قد خلق كل هذه الشرور في العالم ؟ المرض والشيخوخة والموت والزلزال والبركان والميكروب والسم والحر والزمهرير وآلام السرطان التلا لا تعفى الطفل الوليد ولا الشيخ الطاعن .اذا كان الله محبة وجمالاً وخيراً فكيف يخلق الكراهية والقبح والشر ؟

تلك هو السؤال الذي دائما ما يوجهه اكثر الملاحدة . مع انه من المشاكل الاساسية في الفلسفة . ولقد انقسمت حولها مدارس الفكر واختلفت حولها الآراء

 ونحن نقول : ان الله كله رحمة وكله خير . وأنه لم يأمر بالشر ولكنه سمح به لحكمة "وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (28) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ۖ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۚ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29) فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ ۗ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ (30) ".

الله امر بالعدل والمحبة والاحسان والعفو والخير وهو لا يرضى الا بالطيب. فلماذا ترك الظالم يظلم والقاتل يقتل والسارق يسرق؟

لان الله أرادنا أحراراً. والحرية اقتضت الخطأ. ولا معنى للحرية دون ان يكون لنا حق التجربة والخطأ والصواب . والاختيار الحر بين المعصية والطاعة .

وكان في قدرة الله ان يجعلنا جميعاً اخياراً . وذلك بان يقهرنا على الطاعة  قهراً وكان ذلك يقتضى ان يسلبنا حرية الاختيار وفي دستور الله وسنته ان الحرية مع الألم أكرم للإنسان من العبودية مع السعادة . ولهذا تركنا نخطئ ونتألم ونتعلم . وهذه هي الحكمة في سماحة البشر .

ومع ذلك فإن النظر المنصف المحايد سوف يكشف لنا أن الخير في الوجود هو القاعدة . وأن الشر هو الاستثناء فالصحة هي القاعدة والمرض استثناء . ونحن نقضى معظم سنوات عمرنا في صحة ولا يزورنا المرض الا اياماً قليلة . وبالمثل  الزلازل هي في مجملها بضع دقائق في عمر الكرة الارضية الذي يحصى بملايين السنين ،وكذلك البراكين ،وكذلك الحروب . هي تشنجات قصيرة في حياة الأمم بين فترات سلام طويلة ممتدة .

ثم اننا نرى لكل شئ وجه خير ، فالمرض يخلف وقاية ، والألم يربى الصلابة والجلد والتحمل ، والزلازل تنفس عن الضغط المكبوت في داخل الكرة الأرضية وتحمى القشرة الارضية من الانفجار وتعيد الجبال الي اماكنها كأحزمة وثقالات تثبت القشرة الارضية  في مكانها ، والبراكين تنفث المعادن والثروات الخبيئة الباطنة , وتكسوا الأرض بتربة بركانية خصبة . والحروب تدمج الأمم وتلاقح بينها . وتجمعها في كتل وأحلاف . ثم في عصبة امم . ثم مجلس أمن هو بمثابة محكمة عليا للتشاكي والتصالح . واعظم الاختراعات خرجت في اثناء الحروب : البنسلين ، الذرة ، الصواريخ ،الطائرات النفاثة كلها خرجت من أتون الحرب، ومن سم الثعبان يخرج الترياق ، ومن الميكروب يصنع اللقاح .

ولولا أن اجدادنا ماتوا لما كنا في مناصبنا ، والشر في الكون كالظل في الصورة اذا اقتربت منه خيل اليك انه عيب ونقص في الصورة . ولكن اذا ابتعدت ونظرت الي الصورة ككل نظرة شاملة اكتشفت أنه ضروري ولا غنى عنه وأنه يؤدي وظيفة جمالية في البناء العام للصورة .

وهل كان من الممكن ان نعرف الصحة لولا المرض ؟.

ان الصحة تظل تاجا على روؤسنا لا نراه ولا نعرفه الا يحنما نمرض .

وبالمثل ما كان ممكنا ان نعرف الجمال لولا القبح . ولا الوضع الطبيعي لولا الوضع الشاذ.

ولهذا يقول الفيلسوف ابو حامد الغزالي : ان نقص الكون هو عين كماله. مثل اعوجاج القوس هو عين صلاحيته ، ولو أنه استقام لما رمى .

وظيفة اخرى للمشقات والآلام  انها هي التي تفرز الناس وتكشف معادنهم .

لولا المشقة ساد الناس كلهم ...الجود يفقر والاقدام قتال (بيت شعر )

انها الامتحان الذي نعرف به انفسنا..والابتلاء الذي تتحدد به مراتبنا عند الله .

ثم ان الدنيا كلها ليست سوى فصل واحد من رواية سوف تتعدد فصولها ، فالموت ليس نهاية القصة ولكن بدايتها .

ولا يجوز أن نحكم على مسرحية من فصل واحد ولا ان نرفض كتاباً لان الصفحة الاولى لم تعجبنا. الحكم هنا ينقصنا

ولا يمكن اصطلاع الحكمة كلها الا في اخر المطاف .. ثم ما هو البديل الذي يتصوره السائل الذي يسخر منا.

هل يريد ان يعيش حياة بلا موت ، بلا مرض ، بلاشيخوخة ،بلانقص ، بلاعجز،بلاقيود ، بلااحزان، بلا آلام ؟.

هل يطلب كمالاً؟

ولكن الكمال المطلق لله وحده.

والكامل وحده لا يتعدد ..ولماذ يتعدد؟وماذا ينقصه ليجده في واحد غيره ؟

معنى هذا ان صاحبنا الملحد لن يرضيه الأ ان يكون هو الله ذاته ، وهو التطاول بعينه .

ودعونا نسخر منه بدورنا ،هو ومثاله ممن لا يعجبهم شئ .

هولاء الذين يرديونها جنة . ماذا فعلوا ليستحقوها جنة ؟

وماذا قدم صاحبنا الملحد للانسانية ليجعل من نفسه الله الواحد القدير الذي يقول للشئ كن فيكون ؟

ان جدتي اكثر ذكاء من الملحد حينما يتقول ببساطة " خير من الله ، شرأ من نفوسنا ".

إنها كلمات قليلة ولكنها تلخيص أمين للمشكلة كلها فالله ارسل الرياح واجرى النهر ، ولكن ربان السفينة الجشع ملئ سفينته بالناس والبضائع بأكثر مما تحتمل فغرقت فمضى يسب الله والقدر .

وما ذنب الله ؟

الله ارسل الرياح رخاء ، واجرى النهر خيراً ولكن جشع النفوس وطمعها هو الذي قلب هذا الخير شراً

ما اصدقها من كلمات جميلة طيبة " خيرا من الله ، شرا من نفوسنا "

المصدر:كتاب حوار مع صديقي الملحد ( دكتور: مصطفى محمود )

الخطأ في كتابة لفظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم

الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إما أن تكون بصيغة الأمر الذي هو بمعنى الدعاء؛ لأن الأمر إذا صدر من الأدنى للأعلى فإنه يخرج عن معناه الحقيقي إلى معنًى مجازي هو الدعاء، وذلك كأن يقول القائل: (اللهم صَلِّ على سيدنا محمد)، ففي هذه الحالة تحذف الياء من كلمة (صَلِّ)؛ لأنها في هذه الحالة فعل أمر معتل الآخر، وفعل الأمر المعتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة.
وإما أن تكون الصلاة على النبيِّ صلى الله عليه وآله سلم بصيغة خبرية يقصد بها الإنشاء، كأن يقول القائل: (صَلَّى اللهُ وسلم على سيدنا محمد)، ففي هذه الحالة يثبت حرف العلة، في كلمة (صَلَّى)؛ لأنه فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف المقصورة، وقد منع من ظهوره التعذر، ومن أخطأ في ذلك جاهلًا أو غير قاصد لمعنًى غير صحيح فلا إثم عليه، ولكن ينبغي تصحيح مثل هذه الأخطاء اللغوية وعدم الوقوع فيها.
والله سبحانه تعالى أعلم.

المصدر: دار الافتاء المصرية فتوى رقم : 2985

وأما عن الطريقة المثلى للصَّلاة على سيِّد الخلق صلى الله عليه وسلم؛ فقد وردَ في ذلك عِدَّةُ صِيَغ صَحيحة، يمكن مراجعتها في كتاب: (صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم؛ للعلامة الألباني رحمه الله تعالى، ص: [165]، طبعة مكتبة المعارف بالرياض)، ومن أصحّ هذه الصِّيغ وأشهرها: الصِّيغتان اللَّتان علَّمهما النبيُّ صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضي الله عنهما لمَّا سألوه عن كيفيَّة الصَّلاة عليه صلى الله عليه وسلم، وهما :

الصيغة الأولى:

 «اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد. اللهمَّ بارِك على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد» (رواه البخاري: [3370]، ومسلم: [406]، من حديث كعب بن عجُرة رضي الله عنه.

والصيغة الثانية:

«اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد» (رواه البخاري: [3369]، ومسلم: [407]، مِن حديث أبي حُمَيد السَّاعدي رضي الله عنه). وهو عليه الصلاة والسلام لا يختار إلا الأشرف والأفضل. (ينظر: روضة الطالبين؛ للنووي: [11/66]، وفتح الباري؛ لابن حجر: [11/166[، وصفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم؛ للألباني، ص: [175]، الموسوعة الفقهية الكويتية: [27/97[(. والأولَى التنويع بين هذه الصِّيغ الواردة -بأنْ يأتي بهذه تارةً وبغيرها تارةً أخرى-؛ اتِّباعًا للسُّنَّة والشَّريعة، ولئلا يؤدِّي لُزُوم إحدى الصِّيَغ إلى هَجر الصِّيغ الأخرى الثابتة، ولما في ذلك من الفوائد الكثيرة الأخرى التي لا تتحصَّل بالمواظبة على إحدى الصِّيغ دون الأخرى. لكن ينبغي الانتباه إلى أنَّه لا يُشرَع الجمع والتلفيق بين هذه الألفاظ لتخرجَ في صيغةٍ واحدةٍ مجموعةٍ منها؛ بل هو مخالِفٌ للسُّنَّة؛ كما قرَّره جمعٌ مِن أهل العِلم.

 ينظر: مجموع الفتاوى؛ لابن تيميَّة: [22/335]، [458]، [24/242]، [247[، وجلاء الأفهام؛ لابن القيِّم، ص: [373]، وقواعد ابن رجب، ص: [14]، والشرح الممتع؛ لابن عثيمين: [2/ 56-65]، [3/29]، [98]). وهذا كله إذا كان في الصلاة عليه، صلى الله عليه وسلم، بعد التشهد في الصلاة.

وأما صلاتك عليه صلى الله عليه وسلم بصيغة: [اللهم صلِّ على محمد وآل محمد[ خارجَ الصَّلاة؛ فهي صيغة ناقصة عن الصيغة المأثورة الكاملة، وأما القول بأنها غير مجزِئة ولا تتحقق بها الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، فليس كذلك؛ بل هي صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، صيغتها صحيحة مؤدية للمطلوب ولكنها ناقصة للصيغة والطريقة المُثلى، وما زال أهل العلم يقولون ذلك: اللهم صلِّ على محمد، أو: صلى الله عليه وسلم، ونحو ذلك؛ فالأمر فيه واسع إن شاء الله.

وقد نص (الحافظ ابن حجر، فتح الباري: [11/166]): على أن جماهير العلماء يرون: أن أيّ لفظٍ أدَّى المراد بالصَّلاة عليه أجزأ، أما داخل الصَّلاة؛ فينبغي الاقتصار على المأثور الوارِد، وعدم النَّقص عنه احتياطًا للسُّنَّة والدِّين، واتِّباعًا للوارد عنه عليه الصلاة والسلام.

ومما يلحظ على هذه الصيغة أيضًا أنها مقتصرة على الصلاة دون السلام، والله سبحانه قد أمرنا بأن نجمع بين الصلاة والسلام عليه فقال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب:56]. وقد نص العلماء على أنه: "يكره للشخص أن يلتزم دائمًا ذكر الصلاة دون السلام، أو ذكر السلام دائمًا دون الصلاة، أما لو جمعهما، أو ذكر الصلاة أحيانًا، والسلام أحيانًا، فإنه يكون ممتثلًا للآية.

والله أعلم" (ينظر: فتح الباري: [11/167]). والله تعالى أعلى وأعلم. والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

المصدر: موقع طريق الاسلام

نبوءات سيد الخلق محمد في الكتاب المقدس ( يوحنا )


1 :25 فسالوه و قالوا له فما بالك تعمد ان كنت لست المسيح و لا ايليا و لا النبي

7 :26 و ها هو يتكلم جهارا و لا يقولون له شيئا العل الرؤساء عرفوا يقينا ان هذا هو المسيح حقا

7 :40 فكثيرون من الجمع لما سمعوا هذا الكلام قالوا هذا بالحقيقة هو النبي

7 :41 اخرون قالوا هذا هو المسيح و اخرون قالوا العل المسيح من الجليل ياتي

من الواضح هنا في تلك الايات ان اليهود ويوحنا كانوا يعملون  ان هناك نبي بعد سيدنا المسيح ، ولكن ان قال البعض ان المقصود بالنبي هو اليا فنقول قولكم خاطئ ولذلك لان يوحنا نفى ان يكون اليا بالاسم وقال لست المسيح بالاسم ثم نفى ان يكون النبي نفى كلاً على حد والا كان المسيح وايليا والنبي شخصا واحدا اتباعا لهذا المنهج

كما تؤكد تلك الاية ان اليهود كانوا في حيرة من امر سيدنا المسيح هل كان هو النبي ام المسيح فتارة يقولون هذا هو المسيح وتارة يقولون هو النبي فان كان هناك نبي بعد المسيح فمن هو غير سيدنا محمد هل ذكر الكتاب المقدس ان هناك نبي قد اتى بعد المسيح ؟

14 :16 و انا اطلب من الاب فيعطيكم معزيا اخر ليمكث معكم الى الابد

14 :26 و اما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الاب باسمي فهو يعلمكم كل شيء و يذكركم بكل ما قلته لكم

15 :26 و متى جاء المعزي الذي سارسله انا اليكم من الاب روح الحق الذي من عند الاب ينبثق فهو يشهد لي

16 :7 لكني اقول لكم الحق انه خير لكم ان انطلق لانه ان لم انطلق لا ياتيكم المعزي و لكن ان ذهبت ارسله اليكم

16 :8 و متى جاء ذاك يبكت العالم على خطية و على بر و على دينونة

16 :12 ان لي امورا كثيرة ايضا لاقول لكم و لكن لا تستطيعون ان تحتملوا الان

16 :13 و اما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به و يخبركم بامور اتية

ثم يتابع سيدنا المسيح نبوائته عن سيدنا محمد ويتحدث انه دعا الله ان يعطيهم المعزى والمعزي ستظل تعاليمه الي الابد ( اي لايوجد كتاب ولا نبي بعد المعزي )و سياتي المعزي الروح القدس ( الوحي ) ويعملكم كل شئ ويذكركم بما قولت ( انه ليس الله وانه رسول الله ) كما جاء على لسان سيدنا المسيح 17 :3 و هذه هي الحياة الابدية ان يعرفوك انت الاله الحقيقي وحدك و يسوع المسيح الذي ارسلته

17 :4 انا مجدتك على الارض العمل الذي اعطيتني لاعمل قد اكملته

فلم يدعى سيدنا عيسى قط الالهية ولم يقول قط انا الله فاعبدوني وحينما تحدث الي اليهود

10 :32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة اريتكم من عند ابي بسبب اي عمل منها ترجمونني

10 :33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف فانك و انت انسان تجعل نفسك الها

10 :34 اجابهم يسوع اليس مكتوبا في ناموسكم انا قلت انكم الهة

10 :35 ان قال الهة لاولئك الذين صارت اليهم كلمة الله و لا يمكن ان ينقض المكتوب

اليهود هما من ادعوا انه قال انه اله ولكن سيدنا المسيح نفى ذلك عن نفسه وقال انكم مكتوب عندكم في التوارة انكم الهة اي تتبعون كلام الله وهذا من بلاغة اللغة فلو كان المسيح ادعى الالهية لنفسه لماذا دعى اليهود بانهم الهة ولوكان المقياس صحيحا اذا فلنعبد جميعا اليهود لانه قال لهم انهم الهة .

ويستكمل المسيح كلامه عن المعزي فيقول انه سيبعث من عند الله ويشهد للمسيح فلا نبي  اخر شهد بمكانة المسيح الا سيدنا محمد فهو من شهد بميلاده المعجزة وانه رسول مكرم من عنده الله وان روح من الله وكلمته وليس كما ادعى اليهود على المسيح معاذا الله ويقول سيدنا المسيح انه من الافضل ان يذهب حتى ياتي المعزي لانه ان لم يذهب لن ياتي المعزي والخير ان ياتي المعزي لما في دينه( الاسلام ) من رحمة ورفع الشقاء عن بعض تعاليم المسيحية ويسر الدين ويستكمل ايضا ان في اشياء كثيرة سيحدثكم بها المعزي ولكنها اكبر من ان تستحتملوها الآن كما يقول  سيدنا المسيح ان المعزي لا يتحدث من تلقاء نفسه بل يتحدث بما اوحى الله به وهذا ما نجده في القران    "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ " سورة النجم وانه سيخبرهم عن امور غيبية وهذا ما يؤكده ايضا القرآن "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ " فصلت  فهاهي نبوءات المسيح عليه السلام تتحقق ولكن هل هناك مسيحي يتبع تعاليم المسيح .

اخي المسيحي لا نريد ان نستفزك ولكن نريد ان نريك الحق من ربك يصعب علينا الخلود في النار من اجل تعصب عرقى او قبلي لا نطلب منك قراءة  القرآن فنحن نعلم انك لا تؤمن به ولكن نطلب منك قراءة الكتاب المقدس بنظرة حيادية ستجد ان سيدنا المسيح لم يؤمركم بالعبادة والصلاة له بل هو من كان يصلى لله سبحانه وتعالى لم يدعي سيدنا المسيح الالوهية فكلما فعل معجزة نسبها الي الله لم يقول المسيح في الانجيل اعبدوني لم يلفظ المسيح ان هناك ثلاثة الهة اقرء الانجيل وقل اللهم اهدينا الي الحق فنحن امرنا كمسلمين بالبلاغ عن حبيبنا رسول الله ولو باية وانت امرت بالتفكر والتدبر ولن نغنى عنك من الله شيئا

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنه اجتنابه وانير بصيرتنا بنور الحق يا الله





بعض الفيديوهات للاخوة المسيحين الذي يؤمنون ان المسيح رسول  


آداب الصيام

آداب الصيام

الأدب عنوان فلاح المرء، ومناط سعادته في الدنيا والآخرة, وأكمل الأدب وأعظمه هو الأدب مع الله جل وعلا بتعظيم أمره ونهيه والقيام بحقه، ولذا فإن لكل عبادة آداباً, فالصلاة لها آداب, والحج لها آداب, والصوم كذلك له آداب عظيمة، لا يتم إلا بها, ولا يكمل إلا بأدائها.

وآداب الصيام منها ما هو واجب، يلزم العبد أن يحافظ عليها ويلتزم بها, ومنها ما هو مستحب يزداد العبد بفعلها أجراً وثواباً.

فمن الآداب الواجبة: أن يقوم الصائم بما أوجب الله عليه من العبادات القولية والفعلية, ومن أهمها الصلاة المفروضة, التي هي آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين, فيجب على الصائم المحافظة عليها, والقيام بأركانها وشروطها, وأدائها مع جماعة المسلمين, وكل ذلك من التقوى التي شُرع الصيامُ من أجلها.

ومن الآداب الواجبة: أن يجتنب الصائم جميع ما حرم الله عليه من الأقوال والأفعال, فيحفظ لسانه عن الكذب والغيبة والنميمة والسب والشتم وفحش القول, ويحفظ بصره عن النظر إلى المحرمات, ويحفظ أذنه عن الاستماع للحرام, ويحفظ بطنه عن كل مكسب خبيث محرم.

وليس من العقل والحكمة أن يتقرب العبد إلى ربه بترك المباح كالطعام والشراب, ولا يتقرب إليه بترك ما حُرِّم عليه في كل حال, ولهذا يقول صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح: (من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه).

وأُمِر الصائم بحفظ لسانه عن اللغو وفحش القول والجهل على الناس حتى وإن تعرض للأذى من غيره، يقول صلى الله عليه وسلم: (الصيام جُنَّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفُث، ولا يصخب, فإن سابَّه أحد، أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم) متفق عليه.

فحقيقة الصيام إذاً ليست مجرد الإمساك عن المفطرات الحسية فحسب, فإن ذلك أهون ما في الأمر, كما قال بعضهم: "أهون الصيام ترك الشراب والطعام", وقال عليه الصلاة والسلام: (ربَّ صائم حظه من صيامه الجوع والعطش)رواه الإمام أحمد وابن ماجه بسند صحيح، بل لا بد مع ذلك من حفظ الجوارح، واستعمالها فيما يرضي الله:

                                                        
إذا لم يكن في السمع مني تصاونٌ
 
                                                         
وفي بصري غضٌّ وفي منطقي صَمتُ
 
                                                         
فحظي إذن من صوميَ الجوع والظما
 
                                                         
فإن قلتُ: إني صمت يومي فما صُمت

يقول جابر رضي الله عنه مبيناً حقيقة الصيام: "إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم, ودع أذى الجار, وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك, ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء".

وأما الآداب المستحبة فمنها: السُّحور وهو الأكل آخر الليل, وسمي بذلك؛ لأنه يقع في وقت السَّحَر, وقد أمر به صلى الله عليه وسلم، فقال: (تسحروا فإن في السُّحور بركة). متفق عليه, وهو الفاصل بين صيامنا وصيام أهل الكتاب, والسنة تأخيره, ويتحقق السُّحور ولو بشربة ماء.

ومن الآداب المستحبة: تعجيل الفطر، قال صلى الله عليه وسلم: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر) متفق عليه. وينبغي للصائم أن يحرص على الدعاء عند فطره، فإن للصائم عند فطره دعوة لا تُرَدُّ, ويُسن له أن يقول: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود.

ومن آداب الصيام المستحبة: كثرة قراءة القرآن والذكر والدعاء والصدقة, والاستكثار من أنواع الخير والعمل الصالح.

هذه بعض آداب الصيام, فلتحرص -أخي الصائم- عليك التأدب بها, وأن تحفظ صومك من كل ما يجرحه، أو ينقص أجره، نسأل الله أن يرزقنا حسن الأدب معه, وأن يتقبل منا صيامنا وقيامنا، إنه جواد كريم.

المصدر: اسلام ويب

تعرف على القائد الاسلامي الذي لم يهزم قط في حياته

حين مات القائد الحاجب المنصور فرح بخبر موته كل أوربا وبلاد الفرنج، حتى جاء القائد ألفونسو إلى قبره ونصب على قبره خيمة كبيرة، وفيها سرير من الذهب فوق قبر الحاجب المنصور، ونام عليه معه زوجته متكئة يملأهم نشوة موت قائد الجيوش الإسلامية في الأندلس وهو تحت التراب.

إن التاريخ يتحدث عنه، وليس أنا.. حين مات القائد الحاجب المنصور فرح بخبر موته كل أوربا وبلاد الفرنج، حتى جاء القائد ألفونسو إلى قبره ونصب على قبره خيمة كبيرة، وفيها سرير من الذهب فوق قبر الحاجب المنصور، ونام عليه معه زوجته متكئة يملأهم نشوة موت قائد الجيوش الإسلامية في الأندلس وهو تحت التراب، وقال ألفونسو: "أما تروني اليوم قد ملكت بلاد المسلمين والعرب، وجلست على قبر أكبر قادتهم"، فقال أحد الموجودين: "والله لو تنفس صاحب هذا القبر لما ترك فينا واحد على قيد الحياة، ولا استقر بنا قرار، فغضب ألفونسو وقام يسحب سيفه على المتحدث، حتى مسكت زوجته ذراعه، وقالت: "صدق المتحدث أيفخر مثلنا بالنوم فوق قبره، والله إن هذا ليزيده شرفاً حتى بموته لا نستطيع هزيمته، والتاريخ يسجل انتصاراً له وهو ميت قبحا بما صنعنا، وهنيئا له النوم تحت عرش الملوك". الحاجب المنصور ولد سنه 326 هجري بجنوب الأندلس، دخل متطوعا في جيش المسلمين وأصبح قائد الشرطة في قرطبة لشجاعته ثم أصبح مستشار لحكام الأندلس لفطنته ثم أمير الأندلس وقائد الجيوش، خاض بالجيوش الإسلامية 50 معركة انتصر فيها جميعا. ولم تسقط ولم تهزم له راية، ووطئت أقدامه أراضي لم تطأها أقدام مسلم قط، أكبر انتصاراته غزوة ليون، حيث تجمعت القوات الأوربية مع جيوش ليون، فقتل معظم قادة هذه الدول وأسر جيوشهم وأمر برفع الأذان للصلاة في هذه المدينة الطاغية. كان يجمع غبار ملابسه بعد كل معركة، وبعد كل أرض يفتحها ويرفع الأذان فيها، ويجمع الغبار في قارورة وأوصى أن تدفن القارورة معه لتكون شاهده له عند الله يوم يعرض للحساب. كانت بلاد الغرب والفرنجة تكن له العداء الشديد لكثرة ما قتل من أسيادهم وقادتهم لقد حاربهم 30 سنة مستمرة قتالاً شديداً لا يستريح أبداً، ولا يدعهم يرتاحون، كان ينزل من صهوة الجواد ويمتطي جواد آخر للحرب. وكان يدعو الله أن يموت مجاهداً لا بين غرف القصور، وقد مات كما يتمنى إذا وافته المنية وهو في مسيره لغزو حدود فرنسا. كان عمره حين مات 60 سنة قضى منها 30 سنة في الجهاد والفتوحات. ذهب المنصور إلى لقاء ربه وسيبقى اسمه خالدًا مع أسماء الأبطال في تاريخ المسلمين، وكان في نيته فتح مدن فرنسا الجنوبية من خلال اختراق (جبال البيرينيه). لقد استشهد وفي جيبه قارورة تحمل غبار معارك وفتوحات المسلمين، استشهد وجسده يحمل جروح المعارك التي خاضها لتشهد عند الله، كل همه لقاء ربه ومعه ما يشفع له بدخول الجنة. موقف من مواقف الحاجب منصور: يُسيّر جيشا جرارًا لإنقاذ نسوة ثلاث؛ فقد جاء عن الحاجب المنصور في سيرة حروبه أنه سيّر جيشا كاملا لإنقاذ ثلاث من نساء المسلمين كن أسيرات لدى مملكة نافار، ذلك أنه كان بينه وبين مملكة نافار عهد، وكانوا يدفعون له الجزية، وكان من شروط هذا العهد أن لا يأسروا أحدا من المسلمين أو يستبقوهم في بلادهم، فحدث ذات مرة أنه ذهب رسول من رسل الحاجب المنصور إلى مملكة نافار، وهناك وبعد أن أدّى الرسالة إلى ملك نافار أقاموا له جولة، وفي أثناء هذه الجولة وجد ثلاثا من نساء المسلمين في إحدى كنائسهم فتعجب لوجودهن، وحين سألهن عن ذلك قلن له إنهن أسيرات في ذلك المكان، وهنا غضب رسول المنصور غضبا شديدا وعاد إلى الحاجب المنصور وأبلغه الأمر، فما كان من المنصور إلا أن سيّر جيشا جرارا لإنقاذ هؤلاء النسوة، وحين وصل الجيش إلى بلاد نافار دُهش جدا ملك نافار وقال: نحن لا نعلم لماذا جئتم، وقد كانت بيننا وبينكم معاهدة على ألا نتقاتل، ونحن ندفع لكم الجزية. وبعزة نفس في غير كبر ردوا عليه بأنكم خالفتم عهدكم، واحتجزتم عندكم أسيرات مسلمات، فقالوا: لا نعلم بهن، فذهب الرسول إلى الكنيسة وأخرج النسوة الثلاث، فقال ملك نافار: إن هؤلاء النسوة لا نعرف بهن؛ فقد أسرهن جندي من الجنود وقد تم عقاب هذا الجندي، ثم أرسل برسالة إلى الحاجب المنصور يعتذر فيها اعتذارا كبيرا، فعاد الحاجب المنصور إلى بلده ومعه الثلاث نساء.

المصدر: موقع طريق الاسلام ( Islam Way )