Articles
Choose Article

لماذا خلق الله الشر

كيف تزعمون أن الهكم كامل ورحمن ورحيم وكريم ورءوف وهو قد خلق كل هذه الشرور في العالم ؟ المرض والشيخوخة والموت والزلزال والبركان والميكروب والسم والحر والزمهرير وآلام السرطان التلا لا تعفى الطفل الوليد ولا الشيخ الطاعن .اذا كان الله محبة وجمالاً وخيراً فكيف يخلق الكراهية والقبح والشر ؟

تلك هو السؤال الذي دائما ما يوجهه اكثر الملاحدة . مع انه من المشاكل الاساسية في الفلسفة . ولقد انقسمت حولها مدارس الفكر واختلفت حولها الآراء

 ونحن نقول : ان الله كله رحمة وكله خير . وأنه لم يأمر بالشر ولكنه سمح به لحكمة "وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (28) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ۖ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۚ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29) فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ ۗ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ (30) ".

الله امر بالعدل والمحبة والاحسان والعفو والخير وهو لا يرضى الا بالطيب. فلماذا ترك الظالم يظلم والقاتل يقتل والسارق يسرق؟

لان الله أرادنا أحراراً. والحرية اقتضت الخطأ. ولا معنى للحرية دون ان يكون لنا حق التجربة والخطأ والصواب . والاختيار الحر بين المعصية والطاعة .

وكان في قدرة الله ان يجعلنا جميعاً اخياراً . وذلك بان يقهرنا على الطاعة  قهراً وكان ذلك يقتضى ان يسلبنا حرية الاختيار وفي دستور الله وسنته ان الحرية مع الألم أكرم للإنسان من العبودية مع السعادة . ولهذا تركنا نخطئ ونتألم ونتعلم . وهذه هي الحكمة في سماحة البشر .

ومع ذلك فإن النظر المنصف المحايد سوف يكشف لنا أن الخير في الوجود هو القاعدة . وأن الشر هو الاستثناء فالصحة هي القاعدة والمرض استثناء . ونحن نقضى معظم سنوات عمرنا في صحة ولا يزورنا المرض الا اياماً قليلة . وبالمثل  الزلازل هي في مجملها بضع دقائق في عمر الكرة الارضية الذي يحصى بملايين السنين ،وكذلك البراكين ،وكذلك الحروب . هي تشنجات قصيرة في حياة الأمم بين فترات سلام طويلة ممتدة .

ثم اننا نرى لكل شئ وجه خير ، فالمرض يخلف وقاية ، والألم يربى الصلابة والجلد والتحمل ، والزلازل تنفس عن الضغط المكبوت في داخل الكرة الأرضية وتحمى القشرة الارضية من الانفجار وتعيد الجبال الي اماكنها كأحزمة وثقالات تثبت القشرة الارضية  في مكانها ، والبراكين تنفث المعادن والثروات الخبيئة الباطنة , وتكسوا الأرض بتربة بركانية خصبة . والحروب تدمج الأمم وتلاقح بينها . وتجمعها في كتل وأحلاف . ثم في عصبة امم . ثم مجلس أمن هو بمثابة محكمة عليا للتشاكي والتصالح . واعظم الاختراعات خرجت في اثناء الحروب : البنسلين ، الذرة ، الصواريخ ،الطائرات النفاثة كلها خرجت من أتون الحرب، ومن سم الثعبان يخرج الترياق ، ومن الميكروب يصنع اللقاح .

ولولا أن اجدادنا ماتوا لما كنا في مناصبنا ، والشر في الكون كالظل في الصورة اذا اقتربت منه خيل اليك انه عيب ونقص في الصورة . ولكن اذا ابتعدت ونظرت الي الصورة ككل نظرة شاملة اكتشفت أنه ضروري ولا غنى عنه وأنه يؤدي وظيفة جمالية في البناء العام للصورة .

وهل كان من الممكن ان نعرف الصحة لولا المرض ؟.

ان الصحة تظل تاجا على روؤسنا لا نراه ولا نعرفه الا يحنما نمرض .

وبالمثل ما كان ممكنا ان نعرف الجمال لولا القبح . ولا الوضع الطبيعي لولا الوضع الشاذ.

ولهذا يقول الفيلسوف ابو حامد الغزالي : ان نقص الكون هو عين كماله. مثل اعوجاج القوس هو عين صلاحيته ، ولو أنه استقام لما رمى .

وظيفة اخرى للمشقات والآلام  انها هي التي تفرز الناس وتكشف معادنهم .

لولا المشقة ساد الناس كلهم ...الجود يفقر والاقدام قتال (بيت شعر )

انها الامتحان الذي نعرف به انفسنا..والابتلاء الذي تتحدد به مراتبنا عند الله .

ثم ان الدنيا كلها ليست سوى فصل واحد من رواية سوف تتعدد فصولها ، فالموت ليس نهاية القصة ولكن بدايتها .

ولا يجوز أن نحكم على مسرحية من فصل واحد ولا ان نرفض كتاباً لان الصفحة الاولى لم تعجبنا. الحكم هنا ينقصنا

ولا يمكن اصطلاع الحكمة كلها الا في اخر المطاف .. ثم ما هو البديل الذي يتصوره السائل الذي يسخر منا.

هل يريد ان يعيش حياة بلا موت ، بلا مرض ، بلاشيخوخة ،بلانقص ، بلاعجز،بلاقيود ، بلااحزان، بلا آلام ؟.

هل يطلب كمالاً؟

ولكن الكمال المطلق لله وحده.

والكامل وحده لا يتعدد ..ولماذ يتعدد؟وماذا ينقصه ليجده في واحد غيره ؟

معنى هذا ان صاحبنا الملحد لن يرضيه الأ ان يكون هو الله ذاته ، وهو التطاول بعينه .

ودعونا نسخر منه بدورنا ،هو ومثاله ممن لا يعجبهم شئ .

هولاء الذين يرديونها جنة . ماذا فعلوا ليستحقوها جنة ؟

وماذا قدم صاحبنا الملحد للانسانية ليجعل من نفسه الله الواحد القدير الذي يقول للشئ كن فيكون ؟

ان جدتي اكثر ذكاء من الملحد حينما يتقول ببساطة " خير من الله ، شرأ من نفوسنا ".

إنها كلمات قليلة ولكنها تلخيص أمين للمشكلة كلها فالله ارسل الرياح واجرى النهر ، ولكن ربان السفينة الجشع ملئ سفينته بالناس والبضائع بأكثر مما تحتمل فغرقت فمضى يسب الله والقدر .

وما ذنب الله ؟

الله ارسل الرياح رخاء ، واجرى النهر خيراً ولكن جشع النفوس وطمعها هو الذي قلب هذا الخير شراً

ما اصدقها من كلمات جميلة طيبة " خيرا من الله ، شرا من نفوسنا "

المصدر:كتاب حوار مع صديقي الملحد ( دكتور: مصطفى محمود )

علامتان تحذيريتان لخطر الإصابة بنوبة قلبية

تعد النوبات القلبية أو أمراض القلب التاجية سببا رئيسيا للوفاة في جميع أنحاء العالم، لذا فإن اكتشاف الأعراض الأولية أمر ضروري لحماية أنفسنا من الإصابة بنوبة قلبية قاتلة.

وتمثل هذه الحالة الصحية أمرا طبيا طارئا وخطيرا، حيث تحدث النوبة القلبية بشكل مفاجئ مع منع وصول الدم إلى القلب، ما يؤدي إلى تلف عضلة القلب بشكل خطير يهدد حياة المريض.

ويصف مصطلح "مرض القلب التاجي" ما يحدث عندما يجري حظر أو إعاقة تدفق الدم في القلب، بسبب تراكم المواد الدهنية في الشرايين التاجية.

وبمرور الوقت، يمكن أن تصبح جدران الشرايين مغمورة برواسب دهنية، أي ما يُعرف باسم تصلب الشرايين، وهي حالة قد تكون مميتة.

وقال الطبيب تشارلز تشامبرز، مدير مختبر قسطرة القلب: يجب مراجعة الطبيب خاصة عند بلوغ الـ 60 عاما أو أكثر، أو إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو مرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم، أو ارتفاع ضغط الدم. كلما زادت عوامل الخطر لديك، زاد القلق بشأن أي شيء قد يكون له صلة بالقلب".

وكشف خبراء طبيون عن علامتين تحذيريتين لاحتمال الإصابة بنوبة قلبية:

- مشاكل في المعدة

يمكن أن يكون الغثيان أو عسر الهضم أو حرقة المعدة وآلامها، علامات على نوبة قلبية وشيكة. والمرأة أكثر عرضة للإبلاغ عن هذا النوع من الأعراض، أكثر من الرجل.

ويعاني الناس من اضطرابات في المعدة لأسباب عديدة لا يمكن أن تكون لها علاقة بالقلب. ولكن من الضروري للأفراد معرفة أن هذه الأعراض قد تحدث قبل النوبة القلبية.

- الشخير

يمكن أن يكون الشخير بصوت عال وبشكل غير عادي، بحيث يبدو النائم وكأنه يلهث أو يختنق، علامة على توقف التنفس أثناء النوم.

وعندما يتوقف النائم عن التنفس للحظات قصيرة عدة مرات في الليل، يؤدي ذلك إلى تعريض القلب لضغوط إضافية يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى نوبة قاتلة.

لذا، من المهم للغاية أن نكون على دراية بأعراض النوبة القلبية، لنعرف متى يجب طلب سيارة الإسعاف.

يذكر أن أكثر أعراض الأزمة القلبية شيوعا هو ألم شديد في الصدر، حيث يشعر المريض بوجود ضغط غير طبيعي في منتصف الصدر. وتشمل الأعراض الأخرى: ألما في الذراعين وشعورا بالدوار والغثيان.

المصدر: إكسبريس

المملكة المتحدة..خبراء يحذرون من تفشي وباء جنون البقر من جديد

بعد مرور 20 عاما تقريبا على ظهور أول حالة لمرض جنون البقر، يحذر خبراء من أن المملكة المتحدة قد تواجه وباء قاتلا آخر.

ويعتقد العلماء أنه بالنسبة لبعض الناس فإن فترة حضانة المرض تتراوح بين 30 و50 عاما، مما يجدد المخاوف من حدوث وفيات في المستقبل.

وكشف تحليل أجرته BBC أن أي شخص أكل لحم البقر بين عامي 1986 و1989، يمكن أن يكون قد تناول عدة وجبات مصابة بمرض جنون البقر، ما يعني أنه ربما احتضن المرض القاتل دون إدراكه لذلك.

ويقول ريتشارد نايت، أستاذ علم الأعصاب في وحدة مراقبة CJD في إدنبرة: "ما زلنا غير واثقين من عدد الأفراد المصابين بالمرض (بصمت) في المملكة المتحدة. وفي الوقت الحالي، كل التوقعات تشير إلى أنه ستكون هناك حالات وفاة أخرى".

ويعد مرض جنون البقر فتاكا لأن العوامل المعدية تتكون من أحد البروتينات في الجسم، ما يجعل الجهاز المناعي غير قادر على التصدي له.

وحذر الخبراء من انتشار وباء مرض جنون البقر الجديد في بريطانيا، وفقا لفيلم وثائقي تحذيري يُعرض على BBC2.

وتشير أدلة جديدة إلى أن الأشخاص الذين اعتقدوا سابقا أنهم محصنون، يمكن أن يقعوا ضحية لهذا المرض المدمر. وبمعنى آخر، يمكن أن تكون هناك قنبلة موقوتة لوباء جديد في المملكة المتحدة.

وحتى الآن، توفي 178 فردا في المملكة المتحدة بسبب مرض "جاكوب كورتزفلد المتغير" (Vcjd)، وهو نوع من أمراض الدماغ ضمن عائلة اعتلالات الدماغ الإسفنجية المعدية، حيث ينتشر بسبب تناول اللحم البقري المصاب بالتهاب الدماغ الإسفنجي (BSE).

ويقتل المرض خلايا الدماغ ببطء، ما يؤدي في النهاية إلى تغيرات في الشخصية والضعف البدني. ولا يوجد حاليا أي اختبار أو علاج لذلك، ولم يُحاسب أحد من أي وقت مضى على كيفية انتقاله من الأبقار إلى البشر.

ويزعم بعض الخبراء أن المزارعين قاموا بإطعام بقايا الماشية المصابة إلى الأبقار، عبر منتج يسمى "وجبة اللحوم والعظام"، حيث أُجبرت الأبقار (وهي من الحيوانات العاشبة) على التحول إلى آكلة للحوم، من خلال إطعامها وجبات اللحم المصاب، وذبحها بعد ذلك لتغذية البشر.

وبعد مرور أعوام، ما زال الخبراء لا يعرفون الكثير عن هذا المرض، ولكن البروفيسور نايت قال إن vCJD يمكن أن ينتقل عبر عمليات نقل الدم المصاب، ما يعني انتشار المرض إلى أجزاء من الجسم، بما في ذلك الدماغ.

وحذر من أن الأمر يبعث إلى القلق، ومن المحتمل أن يموت المزيد من الأشخاص بسبب المرض. ومن الناحية النظرية، يمكن أن ينتقل CJD من شخص مصاب إلى آخرين، ولكن فقط عن طريق الحقن.

تجدر الإشارة إلى أن حالات المرض بلغت ذروتها في عام 2000، مع تسجيل الوفاة الأخيرة في عام 2016.

المصدر: ذي صن

الروائح الكريهة "تنعش"وتقوي الذاكرة

وجد فريق من الباحثين أن الذكريات تصبح أقوى عندما تكون التجارب مصحوبة برائحة كريهة.

وتوسع نتائج الدراسة الحديثة فهمنا لما يمكن أن يحفز "الاستجابات البافلوفية" ( مصطلح في علم النفس السلوكي، يصف شكلا من أشكال التعلم الترابطي ، وكيفية تأثير التجارب السلبية على قدرتنا في تذكر الأحداث الماضية.

وقالت كاثرين هارتلي، الأستاذة المساعدة في قسم علم النفس بجامعة نيويورك، وإحدى مؤلفي الدراسة: "توضح هذه النتائج أن الروائح الكريهة قادرة على تحسين الذاكرة لدى المراهقين والبالغين على حد سواء، وتشير إلى أساليب جديدة لدراسة الطريقة التي نتعلم بها ونتذكر عبرها التجارب السلبية والإيجابية".

وأضافت المؤلفة الرئيسية للدراسة، ألكسندرا كوهين، من جامعة نيويورك: "نظرا لأن نتائجنا امتدت إلى فئات عمرية مختلفة، فإن الروائح الكريهة قد تُستخدم في المستقبل لدراسة عمليات التعلم العاطفي والذاكرة عبر مراحل التطور".

ويظهر تأثير التجارب السلبية على الذاكرة منذ فترة طويلة، وهو مألوف بالنسبة للعلماء، حيث أنه على سبيل المثال، إذا تعرض أحدهم لعضة كلب، فقد تتطور لديه ذكرى سلبية للكلب الذي عضه، وربما يمتد الارتباط السلبي أيضا ليشمل كل الكلاب.

وعلاوة على ذلك، فإنه من المحتمل أن تكون لدى الشخص ذاكرة أقوى لهذا الحدث من التجارب السابقة مع الكلاب، بسبب الصدمة المصاحبة للعضة.

وتقول هارتلي: "إن التعميم وقوة الذكرى بالنسبة للأشياء المرتبطة بالتجارب السيئة هي سمات أساسية لاضطرابات القلق، والتي غالبا ما تظهر خلال فترة المراهقة".

ومن أجل فهم أفضل لكيفية تأثير التجارب المرتبطة بأحداث سيئة على الذاكرة في هذه المرحلة من التطور، صمم الباحثون مهمة تعلم "بافلوفية" لأفراد تتراوح أعمارهم بين 13 و25 عاما.  

وغالبا ما تستخدم الصدمات الكهربائية الخفيفة في هذا النوع من مهام التعلم، وفي هذه الدراسة، استخدم الباحثون روائح كريهة لأنه مسموح استخدامها من الناحية الأخلاقية في دراسة الأطفال.

وتضمنت المهمة استعراض مجموعة من الصور من فئتين عقليتين مختلفتين، الأولى لبعض الأشياء (مثل الكراسي)، والأخرى للمشاهد مثل جبل مغطى بالثلوج

وعند مشاهدة المشاركين للصور، تم توصيل جهاز قياس حاسة الشم الذي يصدر روائح على أنوفهم.

وتعد الروائح "الكريهة" عاملا يختلف من شخص لآخر، ولتحديد الروائح التي وجدها المشاركون غير مرغوب فيها، جعل الباحثون المشاركين قبل بداية التجربة يتنفسون مختلف الروائح ويستدلون أيها يعتقدون أنه كريه

وكانت الروائح خليطا من المركبات الكيميائية، صنعها أحد العطارين المحليين، من بينها روائح مثل زنخة السمك الفاسد، والروث الحيواني.

وبينما كان الأفراد يستعرضون الصور، قاس العلماء تعرق كفوف الأيدي، كدلالة على الاستجابة، وهي طريقة معتادة في أساليب البحث لتأكيد صنع موقف سلبي (وهو الرائحة الكريهة في هذه الحالة).

وبعد مرور يوم، اختبر الباحثون ذاكرة المشاركين في الصور، وأظهرت النتائج أن كلا من المراهقين والبالغين أظهروا ذاكرة أفضل، خاصة بالنسبة للصور المرتبطة بالرائحة الكريهة بعد 24 ساعة من رؤيتهم لهذه الصور

المصدر:ساينس ديلي

 

هل الكتاب المقدس كلام الله ؟

هل الكتاب المقدس كلام الله ؟

سؤال دائما ما يطرحه المسلم وغير المسلم هل الكتاب المقدس كلام الله ام انه كلام ينسب الي الله . من الامانة العلمية وامانة التبليغ ان يقوم الناقل بالنقل دون التحيز العرقي او الديني وهذا ما ننوي فعله ان شاء الله في هذا المقال ندعوا الله ان يفيد به القارئ وينفعنا به ونسال الله الهداية لنا اجمعين .

سوف يكون محور كلامنا حول تلك المسائل التي ينبغي ان تخلد في لدن كل قارئ باحث عن الحق  الا وهي

هل الله عالم بكل شئ ؟

الاجابة التي يعلمها القاصي والداني ان الاجابة حتما ولابد ان تكون نعم الله عالم بكل شئ وان علمه سبق كل شئ فالاجابة محتومة لكل مؤمن بوجود اله مسير لهذا الكون العظيم ولكن المشكلة التي قد تواجهنا في الكتاب المقدس انه اله الكتاب المقدس ليس عالم باقل اسرار الطبيعة وهذا ما قد يحير البعض وان الاله في الكتاب المقدس قد يناقض نفسه ايضا بل الاسوء من ذلك انك قد تجد قصص اباحية واله دموي يؤمر بقتل الاطفال والرضع وهو ما سوف يكون محور نقاش الموضوع التالي باذن الله ام عن هذا الموضوع فسوف يكون محور نقاشنا فسوف نتكلم في هذا فرعين اساسيين وهما :

اولاً: الاخطاء العلمية في الكتاب المقدس :

1-  ان الله خلق النور قبل الشمس والمعلوم ان الشمس مصدر الضوء فكيف يكون هناك ضوء بدون شمس فيقول الكتاب المقدس ان الله خلق النور في اليوم الاول وخلق الشمس في اليوم الرابع فهل هذا يعقله عاقل؟

2-  ان الله خلق اليل والنهار قبل خلق الارض والمعلوم انه لولا دوران الارض ما وجد الليل والنهار ولاصبحت الدنيا اما في نور وحرارة ابدا واما في ظلام وعتمة ابدا فنجد ان انهار والليل خلقوا في اليوم الاول وان الارض خلقت في اليوم الثالث وهذا ما ينافي اي عقل بشري او من درس الطبيعة الفلكية وهو ما لا يخفى عن تلميذ في الصف الرابع الابتدائي

3-  ان الله قد خلق النباتات والاعشاب في اليوم الثالث وان الله قد خلق الشمس في اليوم الرابع فكيف تعيش النباتات بدون شمس وعملية البناء الضوئي . ولكن سنجد دائما من يبرر لنا  الن تعيش النباتات يوم واحد بدون شمس الاجابة اخي الكريم لقد اجتمع العلماء ان الكون لم يخلق في ست ايام عدداً ولكن 6 ايام قد تعني 6 حقب زمنية فمن الصعب ان تعيش النباتات وتنبت في حقبة زمنية طويلة بدون شمس

4-   ان الله خلق النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار وهي الشمس والنور الاصغر لحكم الليل والنجوم وهو القمر وهذا ما قد يجده طفل في الصف الرابع الابتدائي انه مخالف للعلم فمن المعلوم ان القمر جسم معتم يعكس اشاعة الشمس

5-  الكتاب المقدس ذكر ان الارض ستفني من قدم أسست الأرض، والسماوات هي عمل يديك هي تبيد وأنت تبقى، وكلها كثوب تبلى، كرداء تغيرهن فتتغير وأنت هو وسنوك لن تنتهي وليس هناك مشكلة ان الارض تفنى فكل شئ هالك الا الله ولكن العجيب ان نجد عكس ذلك في الكتاب المقدس بينما نجد في سفر الجامعة 1:4 دَوْرٌ يَمْضِي وَدَوْرٌ يَجِيءُ، وَالأَرْضُ قَائِمَةٌ إِلَى الأَبَدِ. وكما نجد في سفر المزامير 78:69 وَبَنَى مِثْلَ مُرْتَفَعَاتٍ مَقْدِسَهُ، كَالأَرْضِ الَّتِي أَسَّسَهَا إِلَى الأَبَدِ. فهل ستبقى الارض الي الابد ام سوف تفنى ؟.

6-  هل هناك اعمدة للارض والسماء ؟ الاجابة الطبيعية والبديهية : لا ولكننا نجد في الكتاب المقدس ان للارض اعمدة لأن للرب أعمدة الأرض وقد وضع عليها المسكونة" (1صم 2: 8) ولكن قد يبرهن البعض انها امر رمزي كما في بعض التفاسير ولكن هل يرتعد ما هو رمزي ؟ فنجد في الكتاب المقدس أَعْمِدَةُ السَّمَاوَاتِ تَرْتَعِدُ وَتَرْتَاعُ مِنْ زَجْرِهِ سفر ايوب 26:11 فالامر بديهي ان المقصود هو اعمدة حقيقية والا لما قال انها ترتعد حينما تحدث عن اعمدة السماء ؟

7-  نجد ان الكتاب المقدس يقول "وَقَالَ اللهُ: «إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْلٍ يُبْزِرُ بِزْرًا عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْزِرُ بِزْرًا لَكُمْ يَكُونُ طَعَامًا." (تك 1: 29) من الواضح هنا ان اله الكتاب المقدس لا يعلم ان هناك بعض النباتات السامة التي قد يعلمها اي جاهل في عصرنا مثل التوت البري والاستركنين والداتورة وغيرها من النباتات التي ان اتبعت الكتاب المقدس اكلتها قد تؤدي الي وفاتك

8-  وضعت قوسي في السحاب فتكون علامة بميثاق بيني وبين الأرض. فيكون متى انتشر سحابًا على الأرض وتظهر القوس في السحاب. إني أذكر ميثاقي الذي بيني وبينكم.. فلا تكون أيضًا المياه طوفانًا لتهلك كل ذي جسد. فمتى كانت القوس في السحاب أبصرها لأذكر ميثاقًا أبديًا بين الله وبين كل نفس حيَّة" (تك 9: 13 – 16) السؤال هنا الا يعلم اله الكتاب المقدس ان القوس قزح يتكون من انكسار الضوء فهذه المعلومة يتعلمها الاطفال الان في مدارسنا هل الاطفال اكثر علما من اله الكتاب المقدس ؟ فلماذا اذا ادعى اله الكتاب المقدس ان تلك علامة ميثاق بينه وبين اهل الارض بعد الطوفان الم يكن هناك الاف بل ملايين اقواس قزح في السماء قبل نوح

9-  الم يعلم اله الكتاب المقدس ان الدم يقوم بتجميع الفيروسات والبيكتريا ؟ اذا كان يعلم لماذا اذا امر اهل الكتاب لتطهير المنزل من داء البرص عن طريق رش الدماء بالمنزل فيقول اله الكتاب المقدس في سفر اللاويين "4يَأْمُرُ الْكَاهِنُ أَنْ يُؤْخَذَ لِلْمُتَطَهِّرِ عُصْفُورَانِ حَيَّانِ طَاهِرَانِ، وَخَشَبُ أَرْزٍ وَقِرْمِزٌ وَزُوفَا. 5وَيَأْمُرُ الْكَاهِنُ أَنْ يُذْبَحَ الْعُصْفُورُ الْوَاحِدُ فِي إِنَاءِ خَزَفٍ عَلَى مَاءٍ حَيٍّ. 6أَمَّا الْعُصْفُورُ الْحَيُّ فَيَأْخُذُهُ مَعَ خَشَبِ الأَرْزِ وَالْقِرْمِزِ وَالزُّوفَا وَيَغْمِسُهَا مَعَ الْعُصْفُورِ الْحَيِّ فِي دَمِ الْعُصْفُورِ الْمَذْبُوحِ عَلَى الْمَاءِ الْحَيِّ، 7وَيَنْضِحُ عَلَى الْمُتَطَهِّرِ مِنَ الْبَرَصِ سَبْعَ مَرَّاتٍ فَيُطَهِّرُهُ"

10-          لماذا اذا ولدت المراة ذكر تكون غير طاهرة لمدة اربعين يوما اما اذا ولدت انثى تكون غير طاهرة لمدة ثمانين يوما اي ضعف المدة هل هو امر علمي ؟ وان قال قائل ان الامر ان يناى الله بشعب بني اسرائيل عن الشعوب الوثنية وان الامر لتذكير البشرية بالخطيئة الاصلية كما في بعض التفاسير فاذا لماذا لم يقل الله لهم امر مباشر ان لايقربوا المرأة ثمانين يوما بدل من هذا الامر العلمي الفاضح كما في سفر اللاويين إذا حبلت امرأة وولدت ذكرًا تكون نجسة سبعة أيام.. ثم تقيم ثلاثة وثلاثين يومًا في دم تطهيرها. كل شيء مقدَّس لا تمسَّ وإلى المقدَّس لا تجئ حتى تكمل أيام تطهيرها. وإن ولدت أنثى تكون نجسة أسبوعين كما في طمثها. ثم تقيم ستة وستين يومًا في دم تطهيرها " فالواضح هنا ان الامر خبري وليس امرا فهنا القول انها لن تطهر قبل ثمانين يوما وهذا ما ينافي العلم

11-          كم كان عمر يهوياكين "كَانَ يَهُويَاكِينُ ابْنَ ثَمَانِي عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ نَحُوشْتَا بِنْتُ أَلِنَاثَانَ مِنْ أُورُشَلِيمَ."  سفر الملوك الثاني 24:8 بينما نجد في سفر اخبار الايام الثاني 36:9 .كَانَ يَهُويَاكِينُ ابْنَ ثَمَانِي سِنِينَ حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ وَعَشَرَةَ أَيَّامٍ فِي أُورُشَلِيمَ. وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ. فهل كان يهوياكين عمره ثماني عشر سنة ام ثماني سنوات حين حكم وهل حكم لمدة ثلاثة اشهر ام حكم لمدة ثلاثة اشهر وعشرة ايام

12-          ما العدد الذي كان يسعه هيكل سليمان ذا الحوض البرنزي فنجد تارة انه يسع الفين وتارة اخرى يسع ثلاثة الاف وهذا تناقض واضح فنجد في سفرالملوك الاول 7:26 وَغِلَظُهُ شِبْرٌ، وَشَفَتُهُ كَعَمَلِ شَفَةِ كَأْسٍ بِزَهْرِ سُوسَنٍّ. يَسَعُ أَلْفَيْ بَثٍّ. اما في سفر اخبار الايام الثاني 5:4  وَغِلَظُهُ شِبْرٌ، وَشَفَتُهُ كَعَمَلِ شَفَةِ كَأْسٍ بِزَهْرِ سَوْسَنٍّ. يَأْخُذُ وَيَسَعُ ثَلاَثَةَ آلاَفِ بَثٍّ.  ايهما اصح فمن الصعب ان يكون كلاهما صحيح .

ثانيا: التناقضات في الكتاب المقدس :

1-   من حرض داود على محاربة اسرائيل ويهوذا ؟

‌أ.  الرب فعل (صموئيل الثاني –24 – 1 وعاد فحمي غضب الرب على اسرائيل فاهاج عليهم داود قائلا امض واحص اسرائيل ويهوذا.

‌ب.  الشيطان فعل (سفر أخبار الأيام – 21-1 ووقف الشيطان ضد اسرائيل واغوى داود ليحصي اسرائيل)

2-   كم عدد الرجال المجاربين الذين وجدوا في اسرائيل ؟

أ‌.   هل العدد ثمان مئة الف كما ورد في سفر صموئيل الثاني 24-9 فدفع يوآب جملة عدد الشعب الى الملك فكان اسرائيل ثمان مئة الف رجل ذي بأس مستل السيف ورجال يهوذا خمس مئة الف رجل .

ب‌. ام العدد مليون  كما ورد  سفر اخبار الايام الاول 21-5 فدفع يوآب جملة عدد الشعب إلى داود، فكان كل إسرائيل ألف ألف ومئة ألف رجل مستلي السيف، ويهوذا أربع مئة وسبعين ألف رجل مستلي السيف

3-   كم كان عمر اخزيا حين ملك ؟

أ‌.   هل كان عمره 42 سنة كما في سفر اخبار الايام الثاني 22-2 كَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي.

ب‌. ام كان عمره 22 سنة كما جاء في سفر الملوك 8-26  وَكَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي مَلِكِ إِسْرَائِيلَ.

4-   هل يعقل ان يكون الابن اكبر من ابيه ؟

أ‌.   يهورام والد اخزيا لقد مات وهو عنده اربعون سنة  كما في سفر اخبار الايام الثاني 21-5 كَانَ يَهُورَامُ ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ ثَمَانِيَ سِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ. وسفر اخبار الايام الثاني كَانَ ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ ثَمَانِيَ سِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ، وَذَهَبَ غَيْرَ مَأْسُوفٍ عَلَيْهِ، وَدَفَنُوهُ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ، وَلكِنْ لَيْسَ فِي قُبُورِ الْمُلُوكِ.

ب‌. اخزيا ابن يهورام كان عمره 42 سنة  حين ملك كما في سفر اخبار الايام الثاني 22-2 كَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي. فكيف يكون الابن اكبر من ابيه حيث الاب حينما مات كان عمره 40 سنة والابن عمره 42 سنة فهل هذا يعقل ؟

5-   هل الله يخطئ  ؟

أ‌.        الله لا يخطئ التكوين (1 : 31) ورأى الله كل ما عمله فإذا هو حسن جداً

ب‌. اله الكتاب المقدس يخطئ استغفر الله التكوين (6 : 6) فحزن الرب أنه عمل الإنسان في الأرض وتأسف في قلبه

6-   هل الله يندم ؟

أ‌.        الله لا يندم العدد (23 : 19) ليس الله إنساناً فيكذب ولا ابن إنسان فيندم

ب‌.  اله الكتاب المقدس يندم استغفر الله الخروج (32 : 14) فندم الرب على الشر الذي قال إنه يفعله بشعبه

7-   متى يبست التينة

أ‌.   هل بيست صباح اليوم التالي كما جاء في مرقس ( 11 : 14 ) فاجاب يسوع و قال لها لا ياكل احد منك ثمرا بعد الى الابد و كان تلاميذه يسمعون 15و جاءوا الى اورشليم و لما دخل يسوع الهيكل ابتدا يخرج الذين كانوا يبيعون و يشترون في الهيكل و قلب موائد الصيارفة و كراسي باعة الحمام 16و لم يدع احد يجتاز الهيكل بمتاع 17 و كان يعلم قائلا لهم اليس مكتوبا بيتي بيت صلاة يدعى لجميع الامم و انتم جعلتموه مغارة لصوص 18 و سمع الكتبة و رؤساء الكهنة فطلبوا كيف يهلكونه لانهم خافوه اذ بهت الجمع كله من تعليمه 19و لما صار المساء خرج الى خارج المدينة 20و في الصباح اذ كانوا مجتازين راوا التينة قد يبست من الاصول 21فتذكر بطرس و قال له يا سيدي انظر التينة التي لعنتها قد يبست

ب‌.  ام هل يبست في الحال كما جاء متى ( 21 : 19 ) فنظر شجرة تين على الطريق و جاء اليها فلم يجد فيها شيئا الا ورقا فقط فقال لها لا يكن منك ثمر بعد الى الابد فيبست التينة في الحال 20 فلما راى التلاميذ ذلك تعجبوا قائلين كيف يبست التينة في الحال

8-   هل سمع التلاميذ صوت الله ام لا ؟

أ‌.        يوحنا ( 5 : 37 ) و الاب نفسه الذي ارسلني يشهد لي لم تسمعوا صوته قط و لا ابصرتم هيئته

ب‌. متى ( 17 : 5 ) و فيما هو يتكلم اذا سحابة نيرة ظللتهم و صوت من السحابة قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت له اسمعوا 6و لما سمع التلاميذ سقطوا على وجوههم و خافوا جدا

9-   أين سكبت المرأة الطيب على المسيح

أ‌.   مرقس ( 14 : 3 ) و فيما هو في بيت عنيا في بيت سمعان الابرص و هو متكئ جاءت امراة معها قارورة طيب ناردين خالص كثير الثمن فكسرت القارورة و سكبته على راسه ( بيت سمعان )

ب‌. لوقا ( 7 : 37 ) و اذا امراة في المدينة كانت خاطئة اذ علمت انه متكئ في بيت الفريسي جاءت بقارورة طيب ( بيت الفريسي )

ج‌.  يوحنا ( 12 : 1 ) ثم قبل الفصح بستة ايام اتى يسوع الى بيت عنيا حيث كان لعازر الميت  3 فاخذت مريم منا من طيب ناردين خالص كثير الثمن و دهنت قدمي يسوع و مسحت قدميه بشعرها فامتلا البيت من رائحة الطيب ( بيت لعازر الميت )

10-                  هل شهادة يسوع نفسه حق ام غير حق  ؟

أ‌.         شهادة يسوع لنفسه غير حق يوحنا ( 5 : 31 ) ان كنت اشهد لنفسي فشهادتي ليست حقا

ب‌.   شهادة يسوع لنفسه حق يوحنا ( 8 : 14 ) اجاب يسوع وقال لهم وان كنت اشهد لنفسي فشهادتي حق

11-                   من الذي حمل الصليب ؟

أ‌.        سمعان هو الذي حمل الصليب مرقس ( 15 : 21 ) فسخروا رجلا مجتازا كان اتيا من الحقل و هو سمعان القيرواني ابو الكسندرس و روفس ليحمل صليبه

ب‌.  المسيح نفسه حمل الصليب يوحنا ( 19 : 17 ) فخرج و هو حامل صليبه الى الموضع الذي يقال له موضع الجمجمة و يقال له بالعبرانية جلجثة

وفي الختام اشكرك ايها القارئ على اكمالك لقراءة الموضوع متاسفاً على الاطالة ولكني يجب ان اعلمك ان تلك التناقضات والاخطاء العلمية ما هي الا قطرة ماء في بحر ولكني لم احب ان اطيل اكثر من ذلك

اتمنى من الله ان ينفعنا بما علمنا وان يرزقنا الهداية الي الحق انه وحده القادر على ذلك وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين