Articles
Choose Article

طريقة عمل دلكة للجسم بمواد منزلية

من المعروف أن الدلكة تساعد على تبييض الجسم وتقشيره في الوقت نفسه، لذا هي مناسبة جدًا خصوصًا للعرائس، واليوم سنتعرف على طريقة عمل دلكة للجسم بمواد منزلية.

ما هي الدلكة

هي خلطة طبيعية تصنع في المنزل بطرق مختلفة، وهي من الوصفات الفعالة لتبييض وتقشير البشرة كما أنها تمنح البشرة العديد من الفوائد الأخرى، وعرفت الدلكة منذ القدم في السودان ثم انتشرت بشكل واسع إلى كافة أنحاء الوطن العربي والدول الأوروبية نظرًا لمفعولها السحري، والجدير بالذكر أن كل مكوناتها طبيعية وسهلة التحضير والاستعمال وأيضًا تعتبر البديل الأفضل عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على المواد الكيميائية الضارة بصحة الجلد، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الدلكة وطريقة تحضيرها

 

فوائد الدلكة السودانية للجسم

تمنح الجلد نعومة فائقة وتكسبه النضارة. توحد لون الجلد وتفتح البشرة. تمنح البشرة اللون الوردي الجميل. تشد الجسم وتمنع ترهل الجلد مما يجعله جذاب وجميل. تساعد على تفتيح المناطق الداكنة في كافة الجسم ومنها المناطق الحساسة. تبيض وتوحد لون البشرة. تخلص الجلد من الخلايا الجلدية الميتة. تؤخر بروز الشعر غير المرغوب فيه. تخلص البشرة من المشاكل المتعددة مثل الحبوب والبقع الداكنة والندبات.

طريقة عمل دلكة للجسم بمواد منزلية

طريقة تحضير الدلكة

دلكة المحلب

المكونات:

كوب عصير ليمون مخفف بكمية مناسبة من الماء. كوب صندل بودرة. ثلاثة أكواب محلب بودرة. كوب مسك بودرة. عطور سائلة. كوب قرنفل منقوع لمدة 12 ساعة. كوب ضفرة بودرة. حطب الطلح.

طريقة التحضير:

نضع المحلب في إناء ونسخنه على النار، ثم نغربله ونضعه في وعاء ونضيف إليه عصير الليمون ونخلط المكونات حتى نحصل على عجينة. نضيف العطور السائلة، والصندل، والقرنفل، والضفرة، والطلح، والمسك إلى العجينة ونخلطها جيدًا، ثم نحفظ العجينة بوعاء زجاجي ونغلقه بإحكام ونسخدم الدلكة عند الحاجة.

دلكة دقيق الذرة

المكونات:

كوب دقيق ذرة. كوب ماء ورد. ملعقة صغيرة زيت زيتون. ملعقة صغيرة زيت لوز مر. ملعقة صغيرة زيت سمسم. ملعقتان كبيرتان عصير ليمون. كوب ترمس مطحون بودرة. كوب نشا. ملعقتان كبيرتان قرنفل بودرة. فنجان ماء. كوب حمص مطحون. ملعقة صغيرة مسك مطحون.

طريقة التحضير:

نضيف القرنفل البودرة إلى فنجان الماء ونتركه ينتقع ليلة كاملة. نضع القرنفل مع الماء وباقي المكونات في إناء، ثم نضع الإناء على نار هادئة ونترك الخليط حتى يصبح متماسك. نضيف كمية إضافية من ماء الورد إلى الخليط حتى يصبح لينًا، ثم نخلط الدلكة جيدًا. نحفظ الدلكة في وعاء محكم الإغلاق ونضعها في الثلاجة حتى يحين موعد استخدامها

المصدر: تم نشر هذا المقال على موقع بشرتك

أطعمة تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس وتكافح الشيخوخة

يعلم الجميع أنه يجب وضع واق من أشعة الشمس للحماية من أضرارها، لكن بعض الخبراء يعتقدون أن هناك طرقا أخرى يمكن من خلالها حماية نفسك من هذه الأضرار، بما في ذلك تناول بعض الأطعمة.

ويشير الخبراء إلى أن هناك بعض الأطعمة تحتوي على مواد غذائية تساعد البشرة على إصلاح وتجديد نفسها، ويتناقص عدد من المواد المضادة للأكسدة في الدم عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس، لذلك من المهم التأكد من وجود هذه العناصر الغذائية بشكل ثابت في نظامك الغذائي.

وتقول أماندا فون ديم هاجن، أخصائية البشرة في مؤسسة Glo Skin Beauty في المملكة المتحدة: "في حين أن السلطة ليست بديلا عن واقي الشمس، لكن بعض الأطعمة على وجه الخصوص يمكن أن تضيف حماية داخلية ضد لسعات الشمس والتجاعيد على المستوى الخلوي".

وهناك الكثير من المكونات التي يمكن استهلاكها من الطعام الذي يحمل تأثيرات وقائية مختلفة، وتتعلق معظم الآليات بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للشيخوخة في الأطعمة التي تكافح تلف الجلد بطرق مختلفة.

وفيما يلي أهم الأطعمة التي تقترحها أماندا فون ديم هاجن، والتي تقول إنها تساعد في درء أضرار أشعة الشمس:

1: فطر Crimini

وهو فطر بني داكن صالح للأكل، يحتوي على واحد من أعلى عناصر السيلينيوم، وهذه المعادن ضرورية لصنع أحد مضادات الأكسدة الأكثر فعالية في الجسم، وهي "الغلوتاثيون بيروكسيديز" التي تحارب المركبات الضارة المسماة الجذور الحرة التي تتشكل في الجلد أثناء التعرض لأشعة الشمس.

كما أن هذا الفطر يعد مصدرا كبيرا للفيتامينات "ب" وهي ضرورية لإنشاء خلايا بشرة جديدة ذات مظهر شبابي.

2: الرمان

يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ووجد العلماء أنه يقدم فوائد مضادة لالتهابات الجلد.

واكتشفوا أيضا أن المغذيات الموجودة في الرمان يمكن أن تقلل من قدرة الأشعة فوق البنفسجية على التسبب بتلف خلايا الجلد.

ويعمل زيت بذور الرمان على الحماية من سرطان الجلد بفضل حمض الإيلاجيك، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحتوي على كميات كبيرة من البوليمرات في الرمان والتي وجدت الأبحاث أنها تمنع نمو أورام الجلد.

3 : الكرز

يعد الكرز أفضل مصدر للميلاتونين المضاد للأكسدة، وهو هرمون يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، واكتشف الباحثون أنه يساعد على ترميم البشرة التي تحرقها الشمس لأنها تحفز نمو خلايا الجلد الجديدة.

كما أن الكرز يعد مصدرا كبيرا لفيتامين "سي" وهو ضروري لبناء الكولاجين.

4 : طماطم

تمتلئ الطماطم بمضادات الأكسدة التي تدعى الليكوبين، والتي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنها مضادة للالتهابات ما يعني تلطيف أي احمرار ناتج عن البقاء فترة طويلة تحت أشعة الشمس.

5: الجزر

يمتلئ الجزر بالبيتا كاروتين وهي مادة لا تحمي فقط من أضرار أشعة الشمس ولكن يمكنها أن تساعد أيضا في إصلاحها لأنها تتميز بخصائص واقية من الشمس.

كما أن الجزر يحتوي على البيوتين، وهو نوع من فيتامين "ب" الذي يعزز الشعر الصحي ونمو الأظافر بسرعة.

المصدر: ميرور

لماذا خلق الله الشر

كيف تزعمون أن الهكم كامل ورحمن ورحيم وكريم ورءوف وهو قد خلق كل هذه الشرور في العالم ؟ المرض والشيخوخة والموت والزلزال والبركان والميكروب والسم والحر والزمهرير وآلام السرطان التلا لا تعفى الطفل الوليد ولا الشيخ الطاعن .اذا كان الله محبة وجمالاً وخيراً فكيف يخلق الكراهية والقبح والشر ؟

تلك هو السؤال الذي دائما ما يوجهه اكثر الملاحدة . مع انه من المشاكل الاساسية في الفلسفة . ولقد انقسمت حولها مدارس الفكر واختلفت حولها الآراء

 ونحن نقول : ان الله كله رحمة وكله خير . وأنه لم يأمر بالشر ولكنه سمح به لحكمة "وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (28) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ۖ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۚ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29) فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ ۗ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ (30) ".

الله امر بالعدل والمحبة والاحسان والعفو والخير وهو لا يرضى الا بالطيب. فلماذا ترك الظالم يظلم والقاتل يقتل والسارق يسرق؟

لان الله أرادنا أحراراً. والحرية اقتضت الخطأ. ولا معنى للحرية دون ان يكون لنا حق التجربة والخطأ والصواب . والاختيار الحر بين المعصية والطاعة .

وكان في قدرة الله ان يجعلنا جميعاً اخياراً . وذلك بان يقهرنا على الطاعة  قهراً وكان ذلك يقتضى ان يسلبنا حرية الاختيار وفي دستور الله وسنته ان الحرية مع الألم أكرم للإنسان من العبودية مع السعادة . ولهذا تركنا نخطئ ونتألم ونتعلم . وهذه هي الحكمة في سماحة البشر .

ومع ذلك فإن النظر المنصف المحايد سوف يكشف لنا أن الخير في الوجود هو القاعدة . وأن الشر هو الاستثناء فالصحة هي القاعدة والمرض استثناء . ونحن نقضى معظم سنوات عمرنا في صحة ولا يزورنا المرض الا اياماً قليلة . وبالمثل  الزلازل هي في مجملها بضع دقائق في عمر الكرة الارضية الذي يحصى بملايين السنين ،وكذلك البراكين ،وكذلك الحروب . هي تشنجات قصيرة في حياة الأمم بين فترات سلام طويلة ممتدة .

ثم اننا نرى لكل شئ وجه خير ، فالمرض يخلف وقاية ، والألم يربى الصلابة والجلد والتحمل ، والزلازل تنفس عن الضغط المكبوت في داخل الكرة الأرضية وتحمى القشرة الارضية من الانفجار وتعيد الجبال الي اماكنها كأحزمة وثقالات تثبت القشرة الارضية  في مكانها ، والبراكين تنفث المعادن والثروات الخبيئة الباطنة , وتكسوا الأرض بتربة بركانية خصبة . والحروب تدمج الأمم وتلاقح بينها . وتجمعها في كتل وأحلاف . ثم في عصبة امم . ثم مجلس أمن هو بمثابة محكمة عليا للتشاكي والتصالح . واعظم الاختراعات خرجت في اثناء الحروب : البنسلين ، الذرة ، الصواريخ ،الطائرات النفاثة كلها خرجت من أتون الحرب، ومن سم الثعبان يخرج الترياق ، ومن الميكروب يصنع اللقاح .

ولولا أن اجدادنا ماتوا لما كنا في مناصبنا ، والشر في الكون كالظل في الصورة اذا اقتربت منه خيل اليك انه عيب ونقص في الصورة . ولكن اذا ابتعدت ونظرت الي الصورة ككل نظرة شاملة اكتشفت أنه ضروري ولا غنى عنه وأنه يؤدي وظيفة جمالية في البناء العام للصورة .

وهل كان من الممكن ان نعرف الصحة لولا المرض ؟.

ان الصحة تظل تاجا على روؤسنا لا نراه ولا نعرفه الا يحنما نمرض .

وبالمثل ما كان ممكنا ان نعرف الجمال لولا القبح . ولا الوضع الطبيعي لولا الوضع الشاذ.

ولهذا يقول الفيلسوف ابو حامد الغزالي : ان نقص الكون هو عين كماله. مثل اعوجاج القوس هو عين صلاحيته ، ولو أنه استقام لما رمى .

وظيفة اخرى للمشقات والآلام  انها هي التي تفرز الناس وتكشف معادنهم .

لولا المشقة ساد الناس كلهم ...الجود يفقر والاقدام قتال (بيت شعر )

انها الامتحان الذي نعرف به انفسنا..والابتلاء الذي تتحدد به مراتبنا عند الله .

ثم ان الدنيا كلها ليست سوى فصل واحد من رواية سوف تتعدد فصولها ، فالموت ليس نهاية القصة ولكن بدايتها .

ولا يجوز أن نحكم على مسرحية من فصل واحد ولا ان نرفض كتاباً لان الصفحة الاولى لم تعجبنا. الحكم هنا ينقصنا

ولا يمكن اصطلاع الحكمة كلها الا في اخر المطاف .. ثم ما هو البديل الذي يتصوره السائل الذي يسخر منا.

هل يريد ان يعيش حياة بلا موت ، بلا مرض ، بلاشيخوخة ،بلانقص ، بلاعجز،بلاقيود ، بلااحزان، بلا آلام ؟.

هل يطلب كمالاً؟

ولكن الكمال المطلق لله وحده.

والكامل وحده لا يتعدد ..ولماذ يتعدد؟وماذا ينقصه ليجده في واحد غيره ؟

معنى هذا ان صاحبنا الملحد لن يرضيه الأ ان يكون هو الله ذاته ، وهو التطاول بعينه .

ودعونا نسخر منه بدورنا ،هو ومثاله ممن لا يعجبهم شئ .

هولاء الذين يرديونها جنة . ماذا فعلوا ليستحقوها جنة ؟

وماذا قدم صاحبنا الملحد للانسانية ليجعل من نفسه الله الواحد القدير الذي يقول للشئ كن فيكون ؟

ان جدتي اكثر ذكاء من الملحد حينما يتقول ببساطة " خير من الله ، شرأ من نفوسنا ".

إنها كلمات قليلة ولكنها تلخيص أمين للمشكلة كلها فالله ارسل الرياح واجرى النهر ، ولكن ربان السفينة الجشع ملئ سفينته بالناس والبضائع بأكثر مما تحتمل فغرقت فمضى يسب الله والقدر .

وما ذنب الله ؟

الله ارسل الرياح رخاء ، واجرى النهر خيراً ولكن جشع النفوس وطمعها هو الذي قلب هذا الخير شراً

ما اصدقها من كلمات جميلة طيبة " خيرا من الله ، شرا من نفوسنا "

المصدر:كتاب حوار مع صديقي الملحد ( دكتور: مصطفى محمود )

علامتان تحذيريتان لخطر الإصابة بنوبة قلبية

تعد النوبات القلبية أو أمراض القلب التاجية سببا رئيسيا للوفاة في جميع أنحاء العالم، لذا فإن اكتشاف الأعراض الأولية أمر ضروري لحماية أنفسنا من الإصابة بنوبة قلبية قاتلة.

وتمثل هذه الحالة الصحية أمرا طبيا طارئا وخطيرا، حيث تحدث النوبة القلبية بشكل مفاجئ مع منع وصول الدم إلى القلب، ما يؤدي إلى تلف عضلة القلب بشكل خطير يهدد حياة المريض.

ويصف مصطلح "مرض القلب التاجي" ما يحدث عندما يجري حظر أو إعاقة تدفق الدم في القلب، بسبب تراكم المواد الدهنية في الشرايين التاجية.

وبمرور الوقت، يمكن أن تصبح جدران الشرايين مغمورة برواسب دهنية، أي ما يُعرف باسم تصلب الشرايين، وهي حالة قد تكون مميتة.

وقال الطبيب تشارلز تشامبرز، مدير مختبر قسطرة القلب: يجب مراجعة الطبيب خاصة عند بلوغ الـ 60 عاما أو أكثر، أو إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو مرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم، أو ارتفاع ضغط الدم. كلما زادت عوامل الخطر لديك، زاد القلق بشأن أي شيء قد يكون له صلة بالقلب".

وكشف خبراء طبيون عن علامتين تحذيريتين لاحتمال الإصابة بنوبة قلبية:

- مشاكل في المعدة

يمكن أن يكون الغثيان أو عسر الهضم أو حرقة المعدة وآلامها، علامات على نوبة قلبية وشيكة. والمرأة أكثر عرضة للإبلاغ عن هذا النوع من الأعراض، أكثر من الرجل.

ويعاني الناس من اضطرابات في المعدة لأسباب عديدة لا يمكن أن تكون لها علاقة بالقلب. ولكن من الضروري للأفراد معرفة أن هذه الأعراض قد تحدث قبل النوبة القلبية.

- الشخير

يمكن أن يكون الشخير بصوت عال وبشكل غير عادي، بحيث يبدو النائم وكأنه يلهث أو يختنق، علامة على توقف التنفس أثناء النوم.

وعندما يتوقف النائم عن التنفس للحظات قصيرة عدة مرات في الليل، يؤدي ذلك إلى تعريض القلب لضغوط إضافية يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى نوبة قاتلة.

لذا، من المهم للغاية أن نكون على دراية بأعراض النوبة القلبية، لنعرف متى يجب طلب سيارة الإسعاف.

يذكر أن أكثر أعراض الأزمة القلبية شيوعا هو ألم شديد في الصدر، حيث يشعر المريض بوجود ضغط غير طبيعي في منتصف الصدر. وتشمل الأعراض الأخرى: ألما في الذراعين وشعورا بالدوار والغثيان.

المصدر: إكسبريس

المملكة المتحدة..خبراء يحذرون من تفشي وباء جنون البقر من جديد

بعد مرور 20 عاما تقريبا على ظهور أول حالة لمرض جنون البقر، يحذر خبراء من أن المملكة المتحدة قد تواجه وباء قاتلا آخر.

ويعتقد العلماء أنه بالنسبة لبعض الناس فإن فترة حضانة المرض تتراوح بين 30 و50 عاما، مما يجدد المخاوف من حدوث وفيات في المستقبل.

وكشف تحليل أجرته BBC أن أي شخص أكل لحم البقر بين عامي 1986 و1989، يمكن أن يكون قد تناول عدة وجبات مصابة بمرض جنون البقر، ما يعني أنه ربما احتضن المرض القاتل دون إدراكه لذلك.

ويقول ريتشارد نايت، أستاذ علم الأعصاب في وحدة مراقبة CJD في إدنبرة: "ما زلنا غير واثقين من عدد الأفراد المصابين بالمرض (بصمت) في المملكة المتحدة. وفي الوقت الحالي، كل التوقعات تشير إلى أنه ستكون هناك حالات وفاة أخرى".

ويعد مرض جنون البقر فتاكا لأن العوامل المعدية تتكون من أحد البروتينات في الجسم، ما يجعل الجهاز المناعي غير قادر على التصدي له.

وحذر الخبراء من انتشار وباء مرض جنون البقر الجديد في بريطانيا، وفقا لفيلم وثائقي تحذيري يُعرض على BBC2.

وتشير أدلة جديدة إلى أن الأشخاص الذين اعتقدوا سابقا أنهم محصنون، يمكن أن يقعوا ضحية لهذا المرض المدمر. وبمعنى آخر، يمكن أن تكون هناك قنبلة موقوتة لوباء جديد في المملكة المتحدة.

وحتى الآن، توفي 178 فردا في المملكة المتحدة بسبب مرض "جاكوب كورتزفلد المتغير" (Vcjd)، وهو نوع من أمراض الدماغ ضمن عائلة اعتلالات الدماغ الإسفنجية المعدية، حيث ينتشر بسبب تناول اللحم البقري المصاب بالتهاب الدماغ الإسفنجي (BSE).

ويقتل المرض خلايا الدماغ ببطء، ما يؤدي في النهاية إلى تغيرات في الشخصية والضعف البدني. ولا يوجد حاليا أي اختبار أو علاج لذلك، ولم يُحاسب أحد من أي وقت مضى على كيفية انتقاله من الأبقار إلى البشر.

ويزعم بعض الخبراء أن المزارعين قاموا بإطعام بقايا الماشية المصابة إلى الأبقار، عبر منتج يسمى "وجبة اللحوم والعظام"، حيث أُجبرت الأبقار (وهي من الحيوانات العاشبة) على التحول إلى آكلة للحوم، من خلال إطعامها وجبات اللحم المصاب، وذبحها بعد ذلك لتغذية البشر.

وبعد مرور أعوام، ما زال الخبراء لا يعرفون الكثير عن هذا المرض، ولكن البروفيسور نايت قال إن vCJD يمكن أن ينتقل عبر عمليات نقل الدم المصاب، ما يعني انتشار المرض إلى أجزاء من الجسم، بما في ذلك الدماغ.

وحذر من أن الأمر يبعث إلى القلق، ومن المحتمل أن يموت المزيد من الأشخاص بسبب المرض. ومن الناحية النظرية، يمكن أن ينتقل CJD من شخص مصاب إلى آخرين، ولكن فقط عن طريق الحقن.

تجدر الإشارة إلى أن حالات المرض بلغت ذروتها في عام 2000، مع تسجيل الوفاة الأخيرة في عام 2016.

المصدر: ذي صن