Articles
Choose Article

علماء يحذرون من ارتفاع فرص انقراض البشرية في سنة ما

تحذر دراسة صادمة من أن فرص موت أو انقراض البشرية في أي سنة، مرتفعة للغاية.

وحلل علماء في جامعة أكسفورد، الأرقام والبيانات حول مدى احتمال تعرّض البشر للانقراض الطبيعي.

وهذا يعني حدوث موت جماعي بسبب انفجار بركاني ضخم، أو تأثير كويكب، بدلا من أي حدث ناجم عن نشاط الإنسان، مثل الحرب النووية.

وكتب العلماء في ورقتهم البحثية: "على الرغم من أن النشاط البشري يزيد بشكل كبير من معدلات الانقراض للعديد من الأنواع، إلا أن انقراض الكائنات كان حدثا منتظما قبل ظهور البشرية بوقت طويل. ووقع العديد من حالات الانقراض بسبب تحولات بيئية تدريجية، أو سباقات التسلح التطورية، أو التنافس المحلي بين الأنواع. والبعض الآخر كان مفاجئا، كونه جزءا من الانقراض الجماعي العالمي الناجم عن تأثيرات الكويكبات أو البراكين، أو أسباب لم تُحدد بعد. هل يمكن أن تصيب الكارثة هذه جنسنا البشري؟".

وبناء على الأرقام، وبحسب العلماء هناك فرصة واحدة كحد أقصى من بين 14 ألف فرصة، بأن يفنى الجنس البشري في سنة ما.

وفي حال أخذ العوامل البشرية في الاعتبار، فإن فرص انقراضنا الفعلية ستكون أبكر بكثير. ويعد تغير المناخ وكذلك الحرب النووية أو البيولوجية عاملين من هذه العوامل، حيث لم يحسب الفريق خطر انقراض البشر مع وضع ذلك في الاعتبار.

وإلى جانب البراكين والكويكبات، قال العلماء إن الحياة على الأرض معرضة لخطر "انفجار نجمي" قد يغمر كوكبنا بالإشعاع المميت.

ونُشرت الدراسة في مجلة "التقارير العلمية".

المصدر: ديلي ميل

عصير طبيعي يحارب الأرق ويساعدنا على النوم

يمكن أن تكون لمشكلة الأرق مجموعة واسعة من الأسباب، مثل الإجهاد والعمل في المنزل، وقد يؤدي النوم السيء المنتظم إلى الإصابة بأمراض خطيرة، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والسكري.

ولكن خبراء الصحة قالوا إن إجراء تعديلات بسيطة على نمط الحياة يمكن أن يساعد على النوم الجيد، كما يلعب النظام الغذائي دورا أساسيا في ذلك.

وكشف Sleep Council البريطاني أن عصير الكرز يحوي خصائص تحفز على النوم، حيث يتميز الكرز بأنه غني بالميلاتونين الطبيعي، وهو الهرمون الذي يحفز النوم وينظم الساعة الداخلية.

وتقول المنظمة الصحية إنه يجب اختيار الكرز اللاذع، لأنه يحتوي على كميات أعلى من الميلاتونين، مع الابتعاد عن العصير الصناعي في المحلات التجارية، كونه غنيا بالسكريات.

وتشير الدلائل إلى أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى اضطراب النوم، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2016، أن من تناولوا كميات كبيرة من السكر والدهون في نظامهم الغذائي، تعرضوا لمشكلة حقيقية في النوم ليلا.

وكشفت إحدى الدراسات أن عصير الكرز ساعد عددا من المشاركين، الذين يعانون من الأرق، على زيادة وقت النوم بمعدل 85 دقيقة تقريبا.

ويوصي Sleep Council أيضا بتناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، للحصول على ليلة هانئة، حيث يساعد على خفض مستويات التوتر و"استقرار" الألياف العصبية، بما فيها الموجودة في الدماغ.

كما يقول الخبراء إنه من الضروري تجنب بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، للمساعدة على النوم بعمق، وكذلك اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الخالي من الدسم، مثل الجبن.

المصدر: إكسبريس

دراسة تكشف خطر السجائر الإلكترونية على القلب

تقول دراسة جديدة إن السجائر الإلكترونية قد تكون سيئة على صحة القلب مثل العادية، ويمكن أن تكون ضارة بالنسبة للآخرين الذين يتعرضون لبخارها غير المباشر.

وقام باحثون من جامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة بتحليل دراسات سابقة حول السجائر الإلكترونية.

ووجدوا أنها (مثل التدخين العادي) تزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتصلب الشرايين والالتهابات، وجميعها مرتبطة بأمراض القلب.

ويقول قادة الصحة في المملكة المتحدة إن السجائر الإلكترونية أكثر أمانا بنسبة 95% من التبغ. ولكن بالإضافة إلى النيكوتين، يمكن أن تحتوي السجائر هذه على جزيئات صغيرة ومعادن ونكهات، قد تزيد من المشكلات الصحية.

وقال المشرف على الدراسة البروفيسور لورين وولد: "هناك المزيد والمزيد من الأسباب المقلقة. إن الضرر المحتمل للقلب مع مرور الوقت هو في الأساس غير مدروس".

وأضاف أن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات حول التأثيرات الثانوية للسجائر الإلكترونية.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 1600 حالة إصابة بمرض الرئة في الولايات المتحدة مرتبطة بأبخرة السجائر الإلكترونية، بما في ذلك 30 حالة وفاة، لا يزال التحقيق فيها مستمرا.

المصدر: ذي صن

اف بي اي ينشر صور موظفين في"تويتر" متهمين بالتجسس للرياض

نشر مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي عبر صفحته الخاصة على "تويتر"، صور اثنين من الموظفين السابقين في موقع "تويتر"، متهمين بالتجسس لصالح السعودية.

وكشف FBI عن صورة الموظف علي الزبارة، وهو مواطن سعودي، متهم بالوصول إلى المعلومات الشخصية لأكثر من 6000 حساب على "تويتر" في عام 2015، بينها حسابات المعارض السعودي المقيم في كندا عمر عبد العزيز، الذي أصبح في ما بعد مقربا من الصحفي الراحل جمال خاشقجي، الذي قتل بسفارة بلاده في اسطنبول.

أما الصورة الثانية، فهي تعود للمواطن السعودي أحمد المطيري المتهم بالتجسس، والذي كان وسيطا بين المسؤولين السعوديين وموظفي "تويتر".

وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" في وقت سابق إلى احتمال أن الزبارة والمطيري متواجدان في السعودية.

لكن FBI لم ينشر صورة أحمد أبو عمو، الموظف الثالث المتهم بالتجسس، إذ أفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأن أبو عمو سبق أن اعتقل في الولايات المتحدة.
وأبو عمو هو مواطن أمريكي يزعم أنه تجسس على حسابات ثلاثة مستخدمين، كما أنه متهم بتزوير فاتورة لعرقلة تحقيقات FBI.

يشار إلى أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز استقبل الخميس في الرياض، مديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) جينا هاسبل، وبحث معها عددا من المواضيع ذات الأهمية.

المصدر : روسيا اليوم – واشنطن بوست

وفاة هيثم احمد زكي والنيابة تعاين الجثمان

يتولى فريق من مباحث ونيابة الشيخ زايد معاينة مسكن الفنان هيثم أحمد زكي، داخل كومبوند بالشيخ زايد، بعد العثور على عليه متوفيًا داخل شقته.

وكشف مصدر أمني أن المعاينة الأولية لمناظرة الجثمان أكدت عدم وجود إصابات ظاهرية بالجسد، مشيرةً إلى أن التقرير الطبي الأولي كشف أن الوفاة حدثت نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.

ويتم الآن فحص الشقة بالكامل، فيما تتولى النيابة مناظرة المكان والجثمان، وسؤال الطبيب المعالج للفنان الراحل، ولم يصدر قرار حتى الآن بتشريح الجثمان من عدمه.

وأوضح المصدر أن بلاغًا ورد إلى قسم زايد أول من إنجي سلامة خبيرة العلاج بالطاقة خطيبة الفنان هيثم أحمد زكي، بشأن عدم استجابته لعدة مكالمات هاتفية منها على الموبايل الخاص به، توجهت على إثره قوة من القسم إلى محل سكن الفنان، حيث عُثر عليه متوفيًا داخل حمام مسكنه الخاص، فيما رجح الكشف المبدئي أن الوفاة نتجت عن هبوط في الدورة الدموية.

وأعلن الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، اليوم الخميس، وفاة الفنان الشاب هيثم أحمد زكي. فيما نشر عزوز عادل، عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية، تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قال فيها: "البقاء لله، تنعي نقابة المهن التمثيلية، النجم الشاب هيثم أحمد زكي، رحم الله الفقيد والهم اهله وجمهوره الصبر والسلوان"

المصدر: مصراوي